شارك مع اصدقائك

13 نوفمبر 2012

برنامج الحدث المصرى حلقة الاحد 11 نوفمبر 2012 يوتيوب كاملة صبحى صالح: انسحبت من لجنة الصياغة بالتأسيسية بسبب توسعها.. فردوس عبد الحميد تكشف تفاصيل لقاء الرئيس مرسى بالقيادات النسائية


برنامج الحدث المصرى حلقة الاحد 11 نوفمبر 2012 يوتيوب كاملة

شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

تقرير برنامج الحدث المصرى حلقة الاحد 11 نوفمبر 2012 يوتيوب كاملة

"الحدث المصرى": صبحى صالح: انسحبت من لجنة الصياغة بالتأسيسية بسبب توسعها.. فردوس عبد الحميد تكشف تفاصيل لقاء الرئيس مرسى بالقيادات النسائية



قال صبحى صالح المستشار القانونى لحزب الحرية والعدالة، وعضو الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، إن لجنة الصياغة توسعت بصورة كبيرة أدت إلى أن يتخذ القرار بالانسحاب من لجنة الصياغة، التى وصلت إلى 36 عضوا فى اللجنة، والتى من المستحيل أن تتمكن من صياغة الدستور، مشيرا إلى أن هناك لجنة صياغة مصغرة من ستة أعضاء فقط، واللجنة الأساسية لها مهام أخرى غير الصياغة.

وأضاف صالح، أن هناك اختلافا بين الآراء، فيرى البعض أن هناك صياغات فضفاضة، والبعض الآخر يرى أن الصياغات محددة وقاطعة.

وأكد أن المادة الثانية ليست محل خلاف، وإنما الإضافة فقط هى التى محل الخلاف، مشيرا إلى أن مقترح الإضافة الذى صدر عن هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، تم الاتفاق عليه، فيما عدا الذين قاموا بتنظيم جمعة الشريعة الإسلامية، والذين لو حضروا المناقشات فى الجمعية سيرتضون بالمادة وتفسيرها.

وقال إن تفسير المحكمة الدستورية تم استبعاده تماما، لإرضاء السلفيين الذين ارتضوا بمقترح هيئة العلماء، مشيرا إلى أن التوافق على المادة الثانية تم بالإجماع، والإضافة والتفسير عليه خلاف، وتم إرجاء التصويت عليه إلى ما بعد ذلك.

وأضاف إن المادة الثالثة المستحدثة الخاصة بغير المسلمين، والتى حدث بها حوار منذ ساعات قليلة، خاصة بعد تنبيه المستشار حسام الغريانى، لممثلى الكنيسة فى التأسيسية، بأن المادة على ما هى عليه يعطى البرلمان التشريع لغير المسلمين.

وأشار إلى أن المادة الخاصة بالأزهر مستحدثة، وتنص على أن الأزهر الشريف هيئة مستقلة، وشيخ الأزهر غير قابل للعزل، ويتم اختياره من خلال هيئة علماء الأزهر، موضحا أن المادة الخامسة تشير إلى أن السيادة للشعب، وتم الاتفاق عليها، حتى ممن طالب بالسيادة لله، وهى المواد الخاصة بالهوية والمرجعية.

وأضاف أن المادة 68، تم حذفها بالكامل، وهى المادة التى كانت مصدر اعتراض من بعض التيارات السياسية، مشيرا إلى أن هناك حماية لحقوق المرأة فى الدستور، ولم يتم النص على ذلك فى مادة منفصلة.

وأشار إلى أن صلاحيات الرئيس، تم الأخذ فيها بالنظام المختلط برلمانى شبه رئاسى، موضحا أن المجلسين سيستمران، ولكن بضوابط وتطوير خاص وبخاصة لمجلس الشورى.

الفقرة الرئيسية
المرأة فى الدستور الجديد
الضيوف:
الفنانة فردوس عبد الحميد
الدكتورة منال أبو الحسن أمينة المرأة فى حزب الحرية والعدالة

قالت الفنانة فردوس عبد الحميد، إن الاجتماع مع الرئيس محمد مرسى أمس الاثنين، كان للاستماع من المرأة عن مطالبها وملاحظتها فى الدستور الجديد، مشيرة إلى أن أهم المواد التى تم تناولها هى المادة 11 المتحدثة عن توحيد الثقافة.

وأضافت عبد الحميد، أن الرئيس كان يتحدث قليلا جدا، واقتصر على النقاش على تطور وضع المرأة فى المجتمع المصرى، واستمع إلى المشاكل المجتمعية من الدكتورة ميرفت التلاوى، والدكتورة منى ذو الفقار.

وأكدت عبد الحميد، أنها طالبت الرئيس بتدعيم الفن الجاد، وبخاصة بعد ثورة 25 يناير، مشيرة إلى أن الفن الملتزم لا توجد له ميزانيات فى الدولة، على الرغم من أنه من المفترض أن يكون فى مقدمة كتيبة التنمية.

من جانبها قالت أمينة، المرأة فى حزب الحرية والعدالة، والدكتورة منال أبو الحسن، إن مصر بها الكثير من التنوع والاختلافات، ولكن الثورة المصرية نجحت فى توحيد الفئات المختلفة واتفق الجميع فى الحرية والكرامة ووحدة المجتمع.

وأشارت إلى أن مشكلة الشريعة الإسلامية فى الدستور تم تجاوزها، وهناك مواد تم إلغاؤها، ويتم تناولها بالتحليل والحوار حتى الآن، مؤكدة أن المواد التى تم الحديث عنها بالنسبة للمرأة جميعها تعطى المرأة كافة الحقوق والواجبات والمساواة بين الرجل والمرأة بالكامل.

وقالت إن المادة 70 منحت المرأة فى الخارج ذات الحقوق للمرأة داخل مصر، وهى لم تكن موجودة فى السابق، وهى المادة الخاصة بالتصويت فى الانتخابات والاستفتاءات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق