شارك مع اصدقائك

28 يونيو 2012

برنامج القاهرة اليوم بث مباشر تقديم عمرو اديب و حلقة الخميس 28 يونيو 2012 يوتيوب كاملة و "قنديل": لقاء مرسى بالصحفيين كان فقيرا إلى أبعد الحدود من الناحية الإخبارية.. "خالد صلاح": لقاء مرسى بالصحفيين امتاز بالحرية والصراحة.. وردود مرسى كانت مطمئنة


برنامج القاهرة اليوم بث مباشر تقديم عمرو اديب و حلقة الخميس 28 يونيو 2012 يوتيوب كاملة
تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم


الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
على قناة اوربيت
قناة اليوم
يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

مشاهدة ممتعة

Watch live video from hwawshy on ar.justin.tv


تقرير برنامج القاهرة اليوم بث مباشر تقديم عمرو اديب و حلقة الخميس 28 يونيو 2012 يوتيوب كاملة


"القاهرة اليوم": "قنديل": لقاء مرسى بالصحفيين كان فقيرا إلى أبعد الحدود من الناحية الإخبارية.. "خالد صلاح": لقاء مرسى بالصحفيين امتاز بالحرية والصراحة.. وردود مرسى كانت مطمئنة



قال الدكتور عبد الحليم قنديل، رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، أن الحوار الذى جمع بين رؤساء تحرير الصحف، والرئيس محمد مرسى اليوم، كان أشبه بالدخول فى حوار بندوة اجتماعية، مشيرا إلى أن هذا اللقاء كان فقيرا إلى أبعد حد من ناحية الإخبار، والسبب هو أن الرئيس لم يتمكن من أن يصنع خبرا بعد، منتقدا أحد الصحفيين الكبار، والذى كان جزءا من نظام مبارك، بأنه أم زملاءه على باب مكتب الرئيس فى غير وقت الصلاة، معقبا على ذلك بقوله: "هذه الصلاة غير مقبولة لأنها موجهة إلى الرئيس مرسى وليس إلى الله تعالى".

وأضاف قنديل خلال مداخلة هاتفية، أنه ليس من المصابين بالإخوان فوبيا، إلا أنه على الرغم من ذلك، دعا المصريين قبل انتخابات الإعادة للتصويت لصالح لمرسى، حتى ولو كان على سبيل أكل الميتة والخنزير.

وتابع قنديل قائلا: "دخلت مع الآخرين فى ضيافة الرئيس فوجدت الرئيس فى ضيافة القصر الجمهورى"، مشيرا إلى أنه لأول مرة يدخل القصر الجمهورى، وعلى الرغم من ذلك هاله قدر هائل من سوء التنظيم، وتأخر اللقاء لمدة ساعة تقريبا.

وأوضح قنديل أنه من الجيد أننا نستطيع الآن أن ننتقد الرئيس، وما كان هذا ليتم إلا بفضل الثورة، ولابد أن نضع الأمر فى سياقه، فدم الشهداء هو الذى أزاح الغشاوة عن الأبصار، مشيرا إلى أنه تم طرح سؤال وكان معروفا من التسريبات أن الرئيس سيحلف اليمين أمام المحكمة الدستورية.

وأوضح قنديل أن الصحافة لا تكسب حريتها بالإشارة من رئيس، ولكن الصحافة تكتسب حريتها رغما عن الرئيس، مضيفا: "لاحظت أن بعض الإعلاميين الذين حضروا اللقاء على مستوى متدهور من العلم والمعرفة ممن يعرف عنهم أنهم قادة الإعلام".

وتساءل قنديل قائلا: "هل يصح أن أحد الزملاء يسأل عن زيارة كلينتون يوم السبت، وهذا الخبر كان منفيا من قبل، فيرد الدكتور مرسى بالنفى على خبر منفى من قبل"، مضيفا أن الدكتور مرسى بدا من الرد عن الأسئلة أنه مازال مرشحا للرئاسة، وبدا المشهد كأنه مدرسى أكثر مما يليق.

واختتم قنديل مداخلته قائلا: "يتطلع الصحفى أن يذهب للقاء مع رئيس الجمهورية لكى يحصل على خبر وليس لمناقشة أفكار، والأسئلة كانت على المشاع، ولم يكن هناك سؤال عن واقعة محددة".

قال الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير جريدة "اليوم السابع"، إن لقاء الصحفيين بالدكتور مرسى اليوم، احتوى على ميزة كبيرة، وهى أن رؤساء التحرير تحدثوا بحرية، ووجهوا أسئلتهم بصراحة شديدة إلى الدكتور مرسى، لافتا إلى أن ضيق الوقت، وكثرة العدد، كانت من أهم العوامل التى أثرت على عدم توجيه أسئلة فى ملفات معينة مثل ملف السياحة.

وأضاف صلاح، خلال مدخلة هاتفية ببرنامج القاهرة اليوم، الذى تقدمه الإعلامية شافكى المنيرى، والفنان عزت أبو عوف، أنه تم الاستفسار عن المخاوف التى تنتاب البعض، ومنها "أخونة" مؤسسات الدولة، وهل المحيطون بالدكتور مرسى سيكونون من خارج الجماعة أم من داخلها، كما تطرق الحديث إلى المخاوف عن حرية الفن والإبداع، مشيرا إلى أن الرئيس مرسى رد على كل هذه التخوفات بردود مطمئنة.

ولفت صلاح إلى أن أحد الأسئلة التى وجهت إلى الدكتور مرسى، كان بشأن الوضع القانونى لجماعة الإخوان المسلمين، مشيرا إلى أن الدكتور مرسى أوضح أن الجماعة ستكيف وضعها القانونى، طبقا لقانون الجمعيات الأهلية.

ولفت صلاح، إلى حديثه مع الدكتور مرسى بشأن السيطرة واحتكار السلطة، مشيرا إلى أنه أوضح للرئيس التنازع على السلطة فى عصر الدولتين الأموية والعباسية، وأن السيطرة على السلطة لن تستمر إلا بالتوافق مع كافة الأحزاب والقوى السياسية.

كما أشار صلاح إلى أن رؤساء التحرير من السيدات، وجهوا أسئلتهم إلى الرئيس عن وضع المرأة ودورها داخل المجتمع، مشيرا إلى أن رد مرسى بهذا الشأن كان إيجابيا، وأنه أوضح أن من تعاليم الدين الإسلامى مبدأ "لا إكراه فى الدين"، فإذا كان الأمر بعدم الإكراه فى إلزام الآخرين بالدين، فهل سيكون هناك إكراه على ارتداء الحجاب.

وأكد صلاح أنه رغم اختلافه الفكرى مع الدكتور محمد مرسى،وجماعة الإخوان المسلمين، إلا أنه متفاءل، مشيرا إلى أنه لابد من أن يتم عمل نوع من الهدنة، وإعطاء الرئيس فرصة لتطبيق المشروع الذى جاء به، خاصة فى الـ00 يوم الأولى

وأوضح صلاح أنه لم تكن هناك ردود واضحة بشأن مستقبل السياحة فى مصر، وذلك بسبب ضيق الوقت، إلا أن الدكتور مرسى قال: إن الجهاز الإدارى للدولة يضم 6 ملايين فرد، والقطاع الخاص يمتلك 17 مليون موظف فى القطاعات المختلفة، فإذا كان لدى مشاكل مع رجال الأعمال، ومع السياحة، وغيرها من القطاعات، فكيف أستطيع المضى قدما فى تنفيذ برنامجى".

وطالب صلاح الدكتور مرسى، بأن يعقد قريبا لقاء مع الفنانين والمبدعين والأدباء، حتى يزيل المخاوف التى لدى البعض، بالتضييق على حرية الإبداع.


الفقرة الأولى

ندوة بعنوان" المصريون يخافون من التشدد"

الضيوف

د. عزة كريم، أستاذ علم الاجتماع
محمد محرم، رئيس ائتلاف شباب مصر الإسلامى
ميرفت أبو تيج، المحامية والناشطة الحقوقية.

قالت ميرفت أبو تيج المحامية والناشطة الحقوقية، إن صلاحيات الرئيس موجودة فى الإعلان الدستورى الذى تم الاستفتاء عليه من قبل الشعب المصرى فى 19 مارس، مشيرة إلى أن الإسلام لا يفرق بين إنسان وآخر ويجب على الجميع أن يطمئن بأن مصر لن تتغير هويتها أبدا.

من جانبها قالت الدكتورة عزة كريم، أستاذ علم الاجتماع، إنه لن يستطيع أحد تغيير هوية الدولة المصرية، مشيرة إلى أنه يجب على الإعلام إظهار حقيقة ما قاله الرئيس عن استقالته من حزب الحرية والعدالة.

وأضافت كريم، أنه يجب محاسبة مجلس الشعب على قراراته، التى تم اتخاذها من قبل، مشيرة إلى ذهولها عندما تسمع أحدا يقول نريد تطبيق الشريعة فى مصر، لافتة إلى أن الشريعة مطبقة بالفعل فى كافة مناحى الحياة.

وفى نفس السياق قال محمد محرم، رئيس ائتلاف شباب مصر الإسلامى، أنه يرفض تصنيف الشعب المصرى إلى سلفى وإخوانى وليبرالى، مشيرا إلى أن المصريين جميعهم نظام ونسيج واحد وسيستمرون كذلك إلى الأبد.

وأضاف محرم أن الفئة الغالبة من الإعلاميين يعملون الآن على المصالحة الوطنية، مشيرا إلى أن الأمة التى تريد أن تبنى وتنهض لابد أن تبدأ من الاتفاق وليس من الاختلاف.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق