شارك مع اصدقائك

27 مايو 2012

برنامج ناس بوك تقديم د/هالة سرحان وحلقة الاربعاء 23 مايو 2012 يوتيوب كاملة و الخرباوى: الانتخابات البرلمانية شهدت إقبالاً شعبياً أكثر من الرئاسية.. رئيس استئناف المنيا: القضاء كله على المحك اليوم و"السيريال نبر" على ورق التصويت نظام فاشل.. بجاتو: لا يمكن استبعاد مرشح ارتكب مخالفة.. وحاولنا رصد الانتهاكات ولكننا لن نصل للكمال.. فندى: البلد هتروح فى داهية لو فاز مرشح إسلامى



نشاهد اليوم برنامج ناس بوك


يذاع يوميا على قناة روتانا مصرية

من السبت الى الاربعاء الساعة 9 مساء

يوتيوب كاملة

شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

و لنبدا مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة


برنامج ناس بوك تقديم د/هالة سرحان وحلقة الاربعاء 23 مايو 2012 يوتيوب كاملة


ناس بوك - مرشحي الرئاسة يدلون بأصواتهم واخبار منوعة


اخبار من اليوم الاول لأنتخابات الرئاسة ومقاطع فيديو لمرشحي الرئاسة يدلون بأصواتهم , مع الضيوف : ثروت الخرباوي .. المحامي , محمود سالم .. الناشط السياسي , عزة كامل .. الناشطة الحقوقية





ناس بوك - المؤشرات الاولية من انتخابات الرئاسة



احصائيات اولية ناتجة عن التصويت في اليوم الأول من انتخابات الرئاسة وبعض الاخبار والاحداث في اللجان الانتخابية المختلفة , مع الضيوف : ثروت الخرباوي .. المحامي , محمود سالم .. الناشط السياسي , عزة كامل .. الناشطة الحقوقية





ناس بوك - حملة موسي تحرر محضرين ضد انصار الفتوح



تبادل الاتهامات بين انصار المرشحين بعد محاولات التأثير علي الناخبين .. مناقشة الضيوف : ثروت الخرباوي .. المحامي , محمود سالم .. الناشط السياسي , عزة كامل .. الناشطة الحقوقية





ناس بوك - مناقشة ساخنة حول اذا كان موسي فلول ام لا ؟



معني كلمة فلول , وهل عمرو موسي يعتبر من الفلول بما انه كان ينتمي الي النظام السابق , واحداث اليوم الأول لأنتخابات الرئاسة , مناقشة ساخنة مع الضيوف : د. محمد الجوادي .. الموؤرخ السياسي , احمد خيري .. قيادي المصريين الأحرار , د. جمال زهران .. الخبير السياسي , د. مأمون فندي .. المفكر السياسي والخبير الأقتصادي




تقرير برنامج ناس بوك تقديم د/هالة سرحان وحلقة الاربعاء 23 مايو 2012 يوتيوب كاملة

"ناس بوك": الخرباوى: الانتخابات البرلمانية شهدت إقبالاً شعبياً أكثر من الرئاسية.. رئيس استئناف المنيا: القضاء كله على المحك اليوم و"السيريال نبر" على ورق التصويت نظام فاشل.. بجاتو: لا يمكن استبعاد مرشح ارتكب مخالفة.. وحاولنا رصد الانتهاكات ولكننا لن نصل للكمال.. فندى: البلد هتروح فى داهية لو فاز مرشح إسلامى



الفقرة الرئيسية
"متابعة تحليلة لليوم الأول من الانتخابات الرئاسية"

الضيوف
المحامى ثروت الخرباوى - القيادى السابق بجماعة الإخوان المسلمين
الدكتور محمد الجوادى - المؤرخ والباحث السياسى
الدكتور مأمون فندى - مدير برنامج الشرق الأوسط
الدكتور جمال زهران - أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة
المهندس أحمد خيرى - المتحدث الرسمى وعضو المكتب السياسى لحزب المصريين الأحرار

أكد المحامى ثروت الخرباوى، القيادى السابق بجماعة الإخوان المسلمين، أن المندوبين فى الشرقية أفادوا أن المؤشرات الأولية تؤكد حصول مرسى على المركز الأول فى عدد الأصوات، ويليه أبو الفتوح ثم شفيق، وأخيرا حمدين، أما فى كفر الشيخ فتصدر حمدين المشهد، وجاء فى المركز الثانى أبو الفتوح ثم مرسى، وفى المنوفية شفيق ثم موسى وحمدين، وفى بنى سويف مرسى ثم أبو الفتوح ويليه حمدين، وفى الإسماعيلية أبو الفتوح ثم مرسى ويليه حمدين، وفى مدينة نصر ومصر الجديدة نفس النتيجة، حيث حصل أبو الفتوح على المركز الأول ثم حمدين ويليه مرسى.

وأضاف الخرباوى أن رأس سدر وشرم الشيخ والغردقة تصدر فيها شفيق وموسى المشهد، مشيرا إلى أن الانتخابات البرلمانية شهدت إقبالاً أكبر من الناخبين عن الانتخابات الرئاسية الحالية، وخاصة من أعضاء الحرية والعدالة، مضيفا أن الخطاب الدينى للإخوان الفترة الماضية شمل محاولات كبيرة للاستقطاب وتكفير القوى السياسية، وأصبح شيوخهم يهاجمون العلمانيين والليبراليين واليساريين والناصريين.

وانتقد الخرباوى ما يروجه بعض أعضاء الإخوان أن انتخاب مرسى فريضة قائلا "هل سننتخبه ونحن نرتدى ملابس الإحرام أم أنهم سيضيفون فريضة جديدة على الإسلام، ومشروع النهضة نفسه لم يستطع فرد منهم شرحه للناس، ويحتوى على عبارات عامة فضفاضة، ووقف أمامها الخبراء الاقتصاديون مكتوفى الأيدى، وتحدث عن مشروعات لا نعلم من أين سيأتون بتمويلها، ولا تتحمل مصر وجودها" مضيفا أن الإسلام موجود فى مصر بالفعل، ولا نحتاج لتطبيق الشريعة أو الحديث عن الحدود لتخويف الشعب.

ومن جانبه أكد الدكتور عبد الخالق فاروق، رئيس مركز النيل للدراسات الاستراتيجية والاقتصادية، أنهم قاموا باستطلاع رأى على مدار ثلاث أيام على أكبر عينة من الناخبين وصل عددها إلى 3781 ناخباً على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى المتابعة لاتجاهات المصوتين اليوم، بعد خروجهم من اللجان، وتبين من المؤشرات الأولية أن الدكتور عمرو موسى خارج السباق.

وأضاف فاروق أن هناك سباق كتف بكتف بين ثلاث مرشحين وهم حمدين صباحى والفريق أحمد شفيق والدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، مشيرا إلى أن مركز النيل رصدت انتهاكات ارتكبها ثلاث مرشحين آخرين، حيث خالفوا الصمت الانتخابى فى المحافظات، كما رصد مبالغ مالية تدفع كرشاوى للناخبين لتأييد مرسى وشفيق، ووصل ثمن الصوت إلى 200 و300 جنيه فى المنصورة.

فيما أكد المستشار أشرف ندا، رئيس محكمة الاستئناف بالمنيا، ورئيس لجنة الانتخابات بمدرسة محمد فريد بعابدين فى مداخلة هاتفية، أن الكثير من الناخبين منعوه من الخروج بعد انتهاء التصويت، رغم استمرار العملية الانتخابية نصف ساعة بعد الوقت الرسمى، مؤكدا أنه فوجئ بتطاول البعض عليه بسبب الإغلاق.

وأضاف ندا أن مندوب أحد المرشحين تم ضبطه داخل اللجنة يوزع منشورات، وعندما حاول الأمن القبض عليه فر هاربا، مشيرا إلى أن تأمين العملية الانتخابية ضعيف جدا، وهناك محاولة للسطو على اللجنة بسبب نزاهتها، وعدم سماحه بالتزوير أو الانتهاكات، قائلا "القضاء كله على المحك النهاردة والسيريال نمبر الخاص بورق التصويت نظام فاشل، وأناشد كل القضاة التوقيع على ظهر الورقة الانتخابية منعاً للتزوير".

وأكد الدكتور جمال زهران، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن عمرو موسى من الفلول، وحصل على 5 ملايين جنيه من الدولة مكافأة نهاية خدمة، مشيرا إلى أن كل من قبل المساهمة بأى شىء فى عهد مبارك يعد من الفلول قائلا "أنا عندى من المستندات ملفات تدين كل من عمل فى نظام مبارك بما فيهم كمال الجنزورى نفسه، وكل من عمل فى المجالس المحلية من عام 1981 حتى الآن، يجب عزلهم سياسيا، والكتاتنى شغال أساسا بنفس نظام قواعد مبارك".

وأكد المهندس أحمد خيرى، المتحدث الرسمى وعضو المكتب السياسى لحزب المصريين الأحرار، أن الكثير من المواطنين لم يذهبوا للإدلاء بأصواتهم لعدم ثقتهم فى المرشحين، حيث لم يستطع واحد من المرشحين أن يضع فى برنامجه أرقاماً حقيقية واقعية، مشيرا إلى أن الكتل التصويتية تنقسم إلى 3 أنواع الأولى إسلامية والثانية ليبرالية والثالثة- وهى الأكبر- حزب الكنبة غير المسيس، وهؤلاء لم يشاركوا اليوم فى الانتخابات، مؤكدا أن حزب المصريين الأحرار لم يدعم أى مرشح، وترك فرصة الاختيار للأعضاء لأنهم لم يجدوا مرشحاً ليبرالياً واحداً ليدعموه.

وأشار الدكتور مأمون فندى مير، برنامج الشرق الأوسط، إلى أن مصر اعتمدت على "الفهلوة" فى عهد مبارك، ولذلك الثورة الثانية قادمة لا محالة قائلا "التيار الإسلامى يتبنى نظريات هتلبس البلد فى الحيط، والبلد هتروح فى داهية لو جه رئيس إسلامى، والإخوان يرغبون فى إدخالنا فى صراع مع إسرائيل، وإذا كان الرئيس القادم من غير صبغة البرلمان الحالى سيحدث تصادم بينهم من غير شك".

ويرى الدكتور محمد الجوادى، المؤرخ والباحث السياسى، أن الاستطلاعات أقرب إلى الأمانى وتضاربها أمر طبيعى، وستنضج مع الزمن، مشيرا إلى أن من أسباب ضعف الإقبال على الانتخابات اليوم هو إجراؤها على يومين، ولأن الشعب يهمه نائب الدائرة أكثر من رئيس الجمهورية لأسباب كثيرة، مؤكدا أن ضعف الحماس اليوم بسبب ممارسات الثورة المضادة، حيث أصبح الناس لا يصدقون أن الثورة مستمرة، وإن لم يكن هناك فصل بين الحاضر والماضى لن نجد لنا مستقبلاً.

ومن جانبه صرح المستشار حاتم بجاتو المتحدث الرسمى بإسم اللجنة العليا للانتخابات الرئاسى انه لا ينكر وجود انتهاكات أومخالفات واللجنة تحاول العمل بجهد للخروج بانتخابات نزيهة إلا أنها لن تصل إلى الكمال لأنه الكمال لله وحده مشيرا إلى أن كل من انتهك الصمت الانتخابى من المرشحين تم تحويلهم فورا إلى النيابة العامة.

وأضاف بجاتو أنه تم ضبط مجموعة من المنتقبات تحاول التصويت ببطاقات لا تملكها مشيرا إلى أن العقوبات لا تكون إلا بالقانون، ولا يمكن شطب مرشح لارتكابه مخالفة، والنيابة العامة تحيل المخالفين للمحكمة التى تقرر، ولا يوجد بين العقوبات استبعاد مرشح.

وأوضح بجاتو أن الرقم المتسلسل على أوراق التصويت هدفه حصر الأعداد، وليس منع التزوير ولا ينتهك السيرة، لأنه كتب على كعب الورق وليس فى ورقة التصويت نفسها نافيا قيام القضاة بمنع الناخبين أصحاب بطاقات الرقم القومى المنتهية من التصويت لأن الكتاب الإرشادى لا ينص على ذلك قائلا "أصدرنا ما نراه مناسب من قرارات للعملية الانتخابية ومهمتنا إزالة المخالفة وتطبيق القانون".

وأكد بجاتو أن توقيع القاضى خلف الورقة وختمها مطلب يمكن تحقيقه فى الانتخابات القادمة أما النماذج الخاصة بالمكفوفين أو الأميين الذين لا يعرفون القراءة والكتابة فيمكن أيضا مراعاتها فى الانتخابات القادمة لأنه لم يكن هناك متسع من الوقت لتنفيذها حاليا.

ورد بجاتو على تساؤل حول سبب عدم قيام اللجنة العليا باتخاذ إجراءات وعقوبات ضد المرشحين المخالفين وعدم الاكتفاء بتحويلهم للنيابة العامة قائلا "لا تعليق".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق