شارك مع اصدقائك

28 أبريل 2012

برنامج 90 دقيقة تقديم ريهام السهلى بث مباشرعلى قناة المحور وحلقة السبت 28 ابريل 2012 يوتيوب كاملة - "السمان": علاقة مصر بالسعودية تاريخية وليس من حق البرلمان إقالة الحكومة.. عمرو موسى: نتائج برنامجى ستظهر خلال 100 يوم فقط ويجب أن يكون الرئيس القادم من أهل الكفاءة وليس الثقة



برنامج 90 دقيقة تقديم ريهام الليثى بث مباشرعلى قناة المحور وحلقة السبت 28 ابريل 2012 يوتيوب كاملة
تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة


بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

اتمنى مشاهدة ممتعة

٩٠ دقيقة مع ريهام السهلي - ٢٨/٤/٢٠١٢

ضيوف الحلقة
د / علي السمان المفكر ورئيس الإتحاد الدولي لحوارات الثقافات و الأديان




تقرير برنامج 90 دقيقة تقديم ريهام السهلى بث مباشرعلى قناة المحور وحلقة السبت 28 ابريل 2012 يوتيوب كاملة

"90دقيقة": "السمان": علاقة مصر بالسعودية تاريخية وليس من حق البرلمان إقالة الحكومة.. عمرو موسى: نتائج برنامجى ستظهر خلال 100 يوم فقط ويجب أن يكون الرئيس القادم من أهل الكفاءة وليس الثقة



الأخبار
- رئيس مجلس الشعب يمهل الحكومة الحالية حتى اليوم الاستقالة أو الإقالة
- اجتماع المشير مع عدد من القوى السياسية ورؤساء الأحزاب لمناقشة أزمة تأسيسية الدستور
- هدوء فى ميدان التحرير بعد مليونية حماية الثورة
- السعودية تغلق سفارتها بالقاهرة وتسحب سفيرها للتشاور معه والملك السعودى يعد طنطاوى بحل أزمة الجيزاوى
- حزب النور ومجلس شورى الدعوة السلفية يدعمان عبد المنعم أبو الفتوح فى سباق الترشح للرئاسة
- أسرة الجيزاوى تطالب النيابة العامة بتقديم بيان يثبت عدم حمل الجيزاوى لأشياء ممنوعة أثناء سفره للسعودية
- حريق هائل بمصانع توشيبا العربى بقوسينا
- حملة دعم البرادعى بالقليوبية تعلن دعمها وتأييدها لأبو الفتوح
- مظاهرات أمام السفارة المصرية قد تسبب أزمة قد تضر بالعاملين بالسعودية
- مؤتمر صحفى للإعلان عن تأسيس حزب الدستور
- الآلاف من أمناء الشرطة ينظمون وقفة احتجاجية أمام وزارة الداخلية

الفقرة الأولى
"حوار مع الدكتور على السمان المفكر السياسى"

قال المفكر على السمان إن الجيزاوى لم يتعرض لسوء معاملة فى السجون السعودية وأن علاقة مصر بالسعودية تاريخية ولا يمكن أن تهتز نتيجة لحدث عارض، مشيرا إلى أن القلة التى وقفت أمام السفارة السعودية ربما يكونوا قد نسى الماضى أما نحن لا ننسى مواقف السعودية ومنها موقف الملك فيصل التى لم تنساه أمريكا حتى الآن.

وأضاف السمان أن رد فعل النشطاء السياسيين المصريين كان مبالغ فيه فى أزمة الجيزاوى، وأن كلمة كرامة المصريين تم تسييسها وأن هناك من يستفيد بإشعال الموقف لمصالح شخصية لهم بأجندات خارجية، لذلك ينبغى علينا كمصريين أن نرفع شعار مصر أولا وننحى المصالح الشخصية جانبا.

وأشار السمان إلى أن الهجوم على المفتى بعد زيارته للقدس كان مبالغا فيها، مشيرا إلى أنه أعجب بما قاله خطيب الجامع الأزهر بأن زيارة المفتى ليست شرعا مرفوضا، ولكنه قانون مرفوض وأنه لو جاءته الفرصة للذهاب إلى القدس لذهب، كما أعجب السمان برد المفتى على المجمع العلمى من خلال حكمته فى الردود والإجابات.

كما أوضح أن مجلس الشعب الحالى ليس لأحد فيه الخبرة الكافية باستثناء الكتاتنى، مشيرا إلى أن المجلس العسكرى هو السلطة الشرعية إقالة رئيس الوزراء وأن كل ما يستطيع عمله البرلمان هو كثرة الاستجوابات لرئيس الوزراء وخلق مشاكل له.

الفقرة الرئيسية
"حوار خاص مع عمرو موسى المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية"

قال عمرو موسى المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية ان تعامله سيكون مع العشوائيات إذا أصبح رئيسا للجمهورية لن يتم إلا اذا كانت هناك حلول بديله لها، خاصة بعد أن عايش الكثير من أمورهم الحياتية والمعايشة الصعبة والعمل على أن تشملهم مظلة التأمينات والمعاشات لانهم الطبقات المقصودة من وراء التأمينات والمعاشات وأن تكون المعاشات لقطاع ليس لهم مرجعية لدخول ثابتة وأن تكون الدخول تناسب المعيشة وأن تكون هناك معاشات لمن لا معاش لهم، وكذلك الاهتمام برغيف لعيش ومناقشة حلول لإيجاد بدل بطالة.

وأضاف موسى بأن عنوان برنامجه إعادة بناء مصر من خلال برنامج الـ100 يوم فيه اقتراحات تشمل الأمن القومى والمجلس الأعلى لمتحدى الإعاقة واقتراحات خاصة بالعلاج، وبنك التسليف الزراعى، وأنه سيتم فى الأربع سنوات القادمة وضع مصر على الطريق الصحيح والتى يرى أنها فترة كافية لتحقيق ذلك من خلال أمن يعود وصورة جديدة للمدارس والمنظومة التعليمية حتى يتقن المواطن ان كل يوم جديد فيه جديد.

أضاف موسى أنه سيضع حجر الأساس للرئيس الذى سيأتى بعده، وأنه يتعهد بتفعيل برنامجه فى الـ100 يوم، مما جعل الإعلامية ريهام السهلى تقول له إذا كنت تستطيع تحقيق برنامجك فى 100 يوم لماذا لم تحققه الحكومات، التى أتت بعد الثورة أجابها موسى بقوله أن هذه الحكومات انشغلت، بما لا يفيد ولأنها حكومات انتقالية ليس من مسئوليتها البناء.

وأوضح موسى أنه حينما كان وزير خارجية أيده الشعب المصرى، وحينما كان داخل النظام العربى وخارج النظام المصرى فى أمانة جامعة الدول العربية أصبحت الدول تتعامل مع جامعة الدول بجدية، وخاصة فى حضور المؤتمرات والمحافل الدولية وإنشاء برلمان عربى، وأنه كانت هناك اعتراضات على قراراته، منها محاولاته العمل على وجود رابطة جوار عربى اعترض عليها الرئيس السابق، لافتا النظر إلى أنه كانت تتوفر لديه الصراحة والجرأة فى طرح الرأى، كما أوضح موسى أنه خرج من وزارة الخارجية فى وقت كان الجميع فيها يحبه.

وأكد موسى على أن مصر بها أهم ممر مائى فى العالم وهو قناة السويس، لذلك سيعمل على إيجاد صناعة للسفن وصيانتها بدلا من الذهاب إلى قبرص أو البحرين لإعادة صيانتها، بحيث تكون منطقة جاذبة للصناع من خلال تأهيل الشباب لمثل هذه الحرف وخلق فرص جديدة للعمل قد تصل إلى المليون فرصة عمل وتسكين هؤلاء فى شرق القناة من أجل بناء مجتمع جديد يخفف الضغط على القاهرة والإسكندرية، والعمل على جعل هذه المنطقة منطقة تجارية حرة لموقعها الاستراتيجى بما يمر عليها من السفن.

كما أكد موسى على أن سيناء أيضا منطقة بكر وبها جبل طوى وغيره من الجبال المقدسة لابد من استغلالها سياحيا، وكذلك الرمال المتميزة التى حبى الله بها سيناء عن غيرها ويمكن استغلالها اقتصاديا وإقامة جامعات بها، كذلك وادى النطرون والساحل الشمالى، مؤكدا على أن مصر لا تفتقر للمشروعات ولكنها تفتقر لتفعيل المشروعات.

وأشار موسى إلى أننا فى الرئيس القادم لابد ان يكون اختياره على أساس أن يكون من أهل الكفاءة لا أن يكون من أهل الثقة لأننا مقبلون على الجمهورية الثانية، رافضا تشخيص الأشخاص، كما حدث مع أنصار حازم صلاح أبو إسماعيل، مشيرا إلى أن ما يحدث مع حازم ابو إسماعيل وأنصاره يعد ظاهرة.

كما أشار إلى أن الإسلاميين حصلوا على الأغلبية من خلال انتخابات برلمانية نزيهة، ومن حقهم أن يغيروا وجهة نظرهم بشان المرشح وأن ترشحيهم لمرشح الرئاسة جاء فى وقت نوقشت فيه مسألة الجمعية التأسيسية على الشارع السياسى وكان هناك عدم ارتياح للموقف البرلمانى ولفت موسى النظر إلى أن الذى سيحسم القضية فى النهاية وسيكون المعيار هو الصندوق الانتخابى والصورة لم تتضح بعد للرئيس القادم.

وطالب موسى بأن تكون هناك مراجعة من الشعب للانتخابات، كما طالب بتواجد دولى على الانتخابات لأنه ليس هناك ما نخاف أن يتضح أو يتم اكتشافه أو نخجل منه.

أجاب عمرو موسى عن أسئلة بعض أعضاء مجلس الشعب حول العلاقات المصرية الأمريكية قال موسى إن العلاقات المصرية الأمريكية علاقة غاية الحساسية ومصر ليست استثناء، على ذلك على أساس أن مصر دولة تحترم نفسها من خلال استقلاليتها فى إدارة شئونها الداخلية.

وبالنسبة لإسرائيل فإن مصر ستحترم معاهداتها مع إسرائيل طالما ان إسرائيل ستحترم معاهداتها، كما أن مصر ستكون ملتزمة بإقامة دولة فلسطينية فى الضفة الغربية وغزة تكون عاصمتها القدس، لافتا النظر إلى أن إسرائيل منزعجة من ترشحه من خلال الصحف الإسرائيلية التى أبدت قلق من برنامج موسى، والذى أرجعه إلى البرنامج غاية فى الجدية.

وفيما يتعلق بالسودان أجاب موسى بأنه لابد من إيجاد علاقة تربط بين شطرى وادى النيل والتى كان يعمل على تحقيقها منذ أن كان وزير خارجية بمطالبته لرجال الإعمال المصريين بالذهاب إلى السودان لأن فيها من الخير الكثير وان التعامل يكون مع شمال السدان وجنوبه على حد سواء، لافتا النظر إلى أن حدود مصر من ناحية السودان ليست حلايب وشلاتين، ولكنها جوبا وحدود السودان ليست حلايب وشلاتين ولكنها الإسكندرية.

أما سوريا فهى جزء من التغيير فى العالم العربى وأن ما يحدث جزء من عجلة التاريخ وإنها لابد أن تسير لافتا النظر إلى أن ما يحدث فى سوريا هو إضاعة للوقت وسيحدث فى النهاية التغيير لأن وقت الحكومة الحالية فى التواجد أصبح مستحيل والتغيير أصبح قادم لان الحكومة السورية أصبحت من الماضى، وأنه من المؤكد أن موقفه من سوريا سيكون ضد ما تفعله الحكومة الحالية مع الشعب السورى.

وعن دور المرأة أجاب موسى بأن دور المرأة تراجع فى الفترة الأخيرة بدليل ما نراه فى المرأة الريفية والعشوائيات وأنه إذا كان هناك تطور فإنه تطور طفيف وللنهوض بها لابد من تدعيم وتفعيل دورها فى المحليات للنهوض بها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق