شارك مع اصدقائك

12 أبريل 2012

برنامج البعد الثالث تقديم الدكتور صفوت حجازى من قناة النهار حلقة الخميس 5 ابريل 2012 يوتيوب كاملة - أدب الإختلاف - الجزء الثالث الاختلاف هو التباين في الرأي والمغايرة في الطرح وقد ورد فعل الاختلاف كثيراً في القرآن الكريم.....

نشاهد اليوم برنامج البعد الثالث

تقديم الدكتور صفوت حجازى

برنامج يتناول كل القضايا المثارة بشكل أوسع، حيث التصريحات
والأحداث المتوالية علي الجانبين الاسلامي والعلماني ليقدم في النهاية وجهة نظر متزنة

يذاع على قناة النهار
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

و لنبدأ مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة

برنامج البعد الثالث تقديم الدكتور صفوت حجازى من قناة النهار حلقة الخميس 5 ابريل 2012 يوتيوب كاملة

أدب الإختلاف - الجزء الثالث


الاختلاف هو التباين في الرأي والمغايرة في الطرح وقد ورد فعل الاختلاف كثيراً في القرآن الكريم قال تعالى:{ فاختلف الأحزاب من بينهم } (مريم) ،وقال تعالى:{ يحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون }(البقرة) ،وقال تعالى:{ و ما اختلف فيه إلا الذين أوتوه من بعد ما جائتهم البينات } (البقرة) ،وقال تعالى:{ وما اختلفتم فيه من شيء.. } الجاثية.أما الخلاف فهو مصدر من خالف إذا عارضه ،قال تعالى:{ وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه } (هود) ،وقال تعالى:{ فليحذر الذين يخالفون عن أمره } النور وجاء بصيغة المصدر قال تعالى{ لا يلبثون خلافك إلا قليلاً } (الإسراء) ،وقال تعالى{ وأرجلهم من خلاف} (المائدة). والاختلاف قد يوحي بشيء من التكامل والتناغم كما في قوله تعالى { فأخرجنا به ثمرات مختلفاً ألوانها ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها } فاطر وأما الخلاف فإنه لا يوحي بذلك وينصب الاختلاف غالباً على الرأي اختلف فلان مع فلان في كذا والخلاف ينصب على الشخص.ثم إن الاختلاف لا يدل على القطيعة بل قد يدل على بداية الحوار فإن ابن مسعود اختلف مع أمير المؤمنين عثمان في مسألة إتمام الصلاة في سفر الحج ولكنه لم يخالف بل أتم معه وقال : الخلاف شر. قد يدل الخلاف على القطيعة.هذا الإيحاءات والظلال جعلتنا نفضل كلمة الاختلاف التي قد تكون مقدمة للتفاهم والتكامل على كلمة الخلاف وإن كان العلماء يستعملون كلتا الكلمتين لتأدية نفس المعنى باعتبارهما من المترادف فتتعاوران وتتعاقبان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق