شارك مع اصدقائك

09 فبراير 2012

اخر تفاصيل الرئيس السابق محمد حسنى مبارك المتنحى الخميس 9 فبراير 2012 اول باول - صور - فيديو - تقارير - وصلة من الضحك فى محاكمة مبارك والعادلى بسبب "قفشات" دفاع حسن عبد الرحمن.. المحامى: "أبو رجل مسلوخة" سبب خوف الناس من الشرطة.. "وصعبان عليا قوى العيال بتوع الأهلى أصل أنا أهلاوى" - تأجيل محاكمة مبارك للسبت لاستكمال مرافعة دفاع حسن عبد الرحمن

* استئناف محاكمة مبارك.. ودفاع عبد الرحمن يؤكد: يوجد جناة غير الشرطة


استكملت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة اليوم الخميس، برئاسة المستشار أحمد رفعت ثانى أيام مرافعة دفاع اللواء حسن عبد الرحمن مساعد أول وزير الداخلية الأسبق لقطاع مباحث أمن الدولة، والمتهم مع الرئيس السابق محمد حسنى مبارك ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى و5 من كبار مساعديه بالقتل والشروع فى قتل المتظاهرين السلميين أثناء ثورة 25 يناير.

بدأت الجلسة فى العاشرة صباحاً بوصول جميع المتهمين ليستكمل بعدها محمد هشام المحامى مرافعته التى بدأها بالأمس، مؤكدا على أن النيابة العامة قدم المتهمين بتهمة الشريك دون وجود فاعل معتمدة فى ذلك على معايير فى تقديرها ضمنية تفتقد إلى الدليل، ويتعذر ثبوتها لاتساع مسرح الجريمة، مشيرا إلى أن تعدد الإصابات التى أوردتها النيابة فى أمر الإحالة يؤكد على أنها لم تكن كلها بآداة واحدة بل العديد من الآدوات فى إشارة منه إلى أن هنالك جناة آخرين غير الشرطة، كما أضاف إلى أنه تم اجتياح الشرطة واكتساحها بسبب ازدياد الأعداد التى كان بعضها سلميا والبعض الآخر مسلح بإسقاط الدولة الممثلة فى هيبة الشرطة، فكان معهم الإسبراى الأسود لتعتيم الرؤية على السيارات الشرطية والوسائل الوقائية والهجومية لأسلحة الشرطة وآدواتها، كما قام البعض بالقبض على بعض القوات وإلقاؤهم فى المياه، ويتوجهون بعد ذلك إلى مبنى الوزارة لإسقاطه والدولة لاسقاط مصر، وكان معهم بعض السلميين المدفوعين بالجهل والمطالب الفئوية والمصالح الشخصية.

وقال الدفاع إن الاتهام فى حق حسن عبد الرحمن يفتقر فى كل الأحوال إلى الدليل، حيث إنه متهم بالاتفاق والتحريض والمساعدة على قتل المتظاهرين السلميين، بالرغم أننا نجد أنه ليس له أى سلطة فى تحريض أو إمداد أو تجهيز قوات، ولم تذكر النيابة أى دليل يؤكد دور حسن عبد الرحمن وقيام أى فعل من أفعال الجريمة التى نسبتها إليهم بدونه، كما أقرت النيابة والشهود وأوامر العمليات أنه لم يتوقع أحد أن تكون تلك ثورة، وحسن عبد الرحمن المعلومات أنها مظاهرة سلمية حاشدة، فتم إصدار التعليمات بالتسلح بالدرع والخوذة والغاز فقط، كما أن اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق ورئيس جهاز المخابرات السابق، أكد أن تحريات الجهاز أثبتت نفس معلومات حسن عبد الرحمن وجهازه، بالإضافة إلى أنه أكد أن تحريات المخابرات لم تتوصل إلى أية تعليمات بل بإعاقة المتظاهرين بالحواجز والعصا والدرع والغاز، وإذا وصل الأمر للخرطوش، ليتم إطلاقه فى الهواء أو فى الأرض لبث الرعب لتفريق المتظاهرين، ليعرض بعدها المحامى أقوال الشهود وأوامر العمليات والتى حددت ضبط النفس وأقوال إسماعيل الشاعر مدير أمن القاهرة السابق أن التعليمات جاءت بضبط النفس للاستجابة للاستفزازات وعدم التعرض للسيدات والنيابة لم تحضر متوفين من السيدات غير سالى زهران عروس الثورة، والتى ثبت بعد ذلك أنها انتحرت عندما منعها أهلها من النزول للمظاهرات، بالاضافة إلى حسن التعامل مع الإعلام وعدم حمل السلاح إلا لضباط المباحث فقط ولا يتم استخدام الأسلحة إلا بعد الرجوع لمدير الأمن شخصيا أو فى حالة الدفاع عن النفس، وبعد انقطاع الاتصالات بين القيادات والقوات واجتياح واقتحام الأقسام والاعتداء على منازل الضباط وعائلاتهم، هل سيتصلون بالشاعر وينتظرون الأمر أم سيحمون عائلاتهم، فتحركهم كان مدفوعا بالخوف وحتى لو قال لهم دافعوا عن أنفسكم فلا يعد ذلك تحريضا على القتل، وأشار الدفاع أيضاً إلى اقتحام والاعتداء على معسكرات الأمن فى أطراف المدينة مما يدل على أنها خطة مدبرة.

ودفاع حسن عبد الرحمن الفرق بين قوات فض الشغب والعمليات الخاصة والذين يسلحون بالأسلحة النارية والآلية ولكنهم يقومون بحماية الخدمات الثابتة والمنشآت مثل البنوك والسفارات واعترفوا بذلك للنيابة ولم تقدمهم للمحاكمة، وذلك لاقتناعهم بدورهم وحمايتهم للبلاد وأن من يسحب منهم السلاح يجب محاكمته بالإهمال وإسقاط تلك المنشآت والدولة.





جانب من محاكمة مبارك - صورة أرشيفية


* انتشار مكثف للجيش أمام أكاديمية الشرطة وغياب تام لأسر الشهداء


أكاديمية الشرطة

سادت حالة من الهدوء أمام أكاديمية الشرطة بالتجمع الأول، أثناء محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أحمد رفعت، فى سماع مرافعة الدفاع عن المتهمين، وهم كل من الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وابنيه علاء وجمال، واللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق، و6 من كبار مساعديه لاتهامهم بقتل المتظاهرين، حيث شهدت الساحة الأمامية غيابا تاما لكل من أهالى الشهداء ومؤيدى الرئيس السابق.

كما شهدت الساحة الأمامية انتشار سيارات القوات المسلحة والتى تحمل لافتات جديدة مدونا عليها "الجيش والشعب إيد واحدة، والجيش فى خدمة المواطنين، كما انتشرت العشرات من قوات الأمن المركزى، وتواجد العديد منها داخل سيارات الأمن المركزى، وكانت قد شهدت الجلسات الماضية تواجد أعداد كبيرة من قوات الأمن لتأمين المحكمة أثناء نظر القضية، ومنع حدوث أى اشتباكات بين كل من أهالى الشهداء، ومؤيدى الرئيس السابق أو تجاوزات.




* وصلة من الضحك فى محاكمة مبارك والعادلى بسبب "قفشات" دفاع حسن عبد الرحمن.. المحامى: "أبو رجل مسلوخة" سبب خوف الناس من الشرطة.. "وصعبان عليا قوى العيال بتوع الأهلى أصل أنا أهلاوى"

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة تأجيل جلسة محاكمة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وابنيه علاء وجمال، واللواء حبيب العادلى وزير داخليته و6 من كبار مساعديه، لاتهامهم بقتل المتظاهرين وإهدار المال العام، لجلسة السبت المقبل، لاستكمال دفاع حسن عبد الرحمن مساعد وزير الداخلية لأمن الدولة.

استكمل دفاع اللواء حسن عبد الرحمن، رئيس جهاز أمن الدولة السابق، والمتهم الثامن، دفاعه اليوم فى جلسة غلب عليها الضحك من الحضور من تعليقات المحامى التهكمية.

وقدم الدكتور سيد عتيق 13 دفعاً للمحكمة، مؤكداً براءة المتهم وانتفاء الاتفاق على القتل أو الشروع فيه، وغياب نية القتل وانتفاء سبق الإصرار لدى المتهم أو الاشتراك فى التحريض أو المساعدة فى تسليح القوات قائلا، إن كل هذه الأمور تقع خارج اختصاصات عبد الرحمن الوظيفية، وانتفاء الاشتراك لعدم علمه اليقينى.

ودفع المحامى بانتفاء القصد والاشتراك والمساهمة الجنائية، وعدم الاعتداد بشهادة شهود الإثبات لمخالفتها للحقيقة، والثابت بالأوراق وعدم دستورية الإثبات بالقرائن طبقا للأحكام الصادرة من المحكمة الدستورية العليا، وعدم دستورية الافتراض بالعلم وانتفاء صلة المتهم بالواقعة، وجاء الدفع الأخير بانتفاء ظرف الاقتران طبقاً لنص المادة 234 فقرة 2 من قانون العقوبات.
وأكمل عبد الرحمن بعدها مرافعته، معتمداً على السلوك التهكمى، والذى أدى إلى تهكم جميع الحضور من نيابة ومدعين وباقى دفاع المتهمين، قائلا، إنه يوم 28 يناير كانت هناك جماعات متشددة فى التظاهرات، ثم انجرف المحامى للتحدث فى أمور سياسية بحتة، الأمر الذى دفع المحكمة إلى إعادته إلى موضوع القضية ثم خرج مرة أخرى إلى السياسة البحتة، وعندما نصحه زملاؤه بالتحدث فى القضية فقط قال، "شوية من هنا وشوية من هنا وملكوش دعوة، هما هيحاسبوكوا ولا هيحاسبونى"، انتقل بعدها إلى ما حدث باستاد بورسعيد، قائلا، "صعبان عليا قوى العيال بتوع الأهلى أصل انا أهلاوى وبحب الأهلى".

كما أرجع دفاع عبد الرحمن الاحتقان بين الشعب والشرطة إلى التربية، قائلا، إن الأمهات كن يعتمدن على إخافة أبنائهن منذ الصغر بالعساكر و"أبو رجل مسلوخة"، كما وضح الدفاع، أن الداخلية لديها أسلحة قادرة على قتل جميع المتظاهرين. وأضاف أن النيابة فى أمر الإحالة أكدت أن المتهمين لم يكن معهم أى أسلحة، ولو كانت معهم لما استغاثوا عبر أجهزة اللاسلكى، كما هو موضح بسجلات غرفة العمليات، على حد قوله.


* تأجيل محاكمة مبارك للسبت لاستكمال مرافعة دفاع حسن عبد الرحمن

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة تأجيل جلسة محاكمة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وابنيه علاء وجمال، واللواء حبيب العادلى وزير الداخلية و6 من كبار مساعديه لاتهامه بقتل المتظاهرين وإهدار المال العام، لجلسة السبت المقبل لاستكمال دفاع حسن عبد الرحمن مساعد وزير الداخلية لأمن الدولة السابق.




تأجيل محاكمة رموز النظام السابق إلى جلسة السبت القادم



معنا عبر الهاتف الأستاذ عمر حسانين حول محاكمة الرئيس السابق ووزير داخليته انتهت الجلسة بتأجيل محاكمة مبارك واعوانه للسبت القادم , محامين النظام السابق اشاروا بأن الطرف الثالث هم خارج مصر .









دفاع حسن عبد الرحمن يلقى بالتهمة إلى مبارك



تأجيل محاكمة مبارك ورموز نظامه للسبت المقبل لسماع دفاع إسماعيل الشاعر. دفاع حسن عبد الرحمن القناصة فى الأمن المركزى وليست أمن الدولة والشىء الملفت للنظر فى مرافعة دفاع حسن عبد الرحمن ألقى بالتهمه تماماً على مبارك وقال أنا قلت لمبارك يجب أن تلغى قانون التوريث ولابد عليك أن تعيد للمواطن العادى يجب أن تهتم بالشعب لابد من حل البرلمان لابد من تغير الحكومة دفاع حسن عبد الرحمن يلقى بالتهمة إلى مبارك



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق