شارك مع اصدقائك

05 فبراير 2012

برنامج اخر النهار تقديم الاعلامى حسين عبد الغنى من قناة النهار حلقة السبت 4 فبراير 2012 كاملة - إسحاق: كل الشواهد تقول إنه كان هناك تواطؤ أمنى فى أحداث بورسعيد.. جمال عيد: دم الأبرياء فى يد المجلس العسكرى الذى يدير البلاد بطريقة فاشلة.. طبيب نفسى: يجب أن يلحق فى تدريب الضباط طريقه ضبط النفس وطريقه التعامل مع الناس

برنامج اخر النهار تقديم الاعلامى حسين عبد الغنى من قناة النهار حلقة السبت 4 فبراير 2012 كاملة

"آخر النهار": إسحاق: كل الشواهد تقول إنه كان هناك تواطؤ أمنى فى أحداث بورسعيد.. جمال عيد: دم الأبرياء فى يد المجلس العسكرى الذى يدير البلاد بطريقة فاشلة.. طبيب نفسى: يجب أن يلحق فى تدريب الضباط طريقه ضبط النفس وطريقه التعامل مع الناس

شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة



قال الإعلامى محمود سعد ، إنه يخطئ من يتصور أن مغادرة المجلس العسكرى ومحاكمة قتلة الثوار من مطالب الثورة، وإنما هى مطالب جاءت بعد الثورة وسيبدأ تحقيق مطالب الثورة مع انتخاب رئيس جديد، موضحا أن الشعب تفكك وهذا سيقودنا إلى ظلمات لن نعرف عواقبها فيجب أن نتكاتف جميعاً .

وقال الشيخ مظهر شاهين خطيب الثورة، إن هناك عددا من القوى والتيارات السياسية تدعو إلى التجمع أمام مسجد عمر مكرم غداً عصراً والقيام بمسيرة لمكان الاشتباكات وتأدية صلاة العصر هناك لتوحيد الصفوف وحقناً للدماء.

قال مراسل البرنامج، إن هناك أشخاصا فوق المبانى تقذف الأمن بالمولوتوف ولا وجود لقوات الجيش حول وزاره الداخلية، ولا وجود للشخصيات العامة لتهدئة الموقف، وهناك حالة من الهدنة من بين المتظاهرين والشرطة لمدة 20 دقيقة فقط.

قال محمود العزالى، مراسل النيل للأخبار، إن رجال الشرطة هى التى قامت بضربه بطلقات الخرطوش، موضحا أنه قام بإجراء عملية أولية والأطباء سيحددون بعد مدة عملية أخرى لأن الطلق مستقر فى قاع العين وبعد ذلك سوف يقوم بالسفر إلى ألمانيا لإجراء عملية أخرى وزير الإعلام وعده بتحمل تكاليف سفره إلى ألمانيا، مشيرا إلى أنه يوجه رسالة إلى المواطنين بأن ما يقوله جهاز الشرطة كذب، متسائلا اللى بيضرب خرطوش بيضرب فوق أو تحت؟ ولكنهم يضربوا فى الوجه والصدر.

قال الدكتور حلمى الجزار، النائب بمجلس الشعب خلال مداخلة هاتفية ، إنه توصل لأحد الضباط الذين كانوا موجودين فى المباراة وقال "جاء خبر قبل نهاية المباراة بربع ساعة بقدوم ناس بأتوبيسات وأردت تفتيشهم ولكن قائده منعه ودخلوا بدون تفتيش وبعد المباراة هم من قاموا بالشغب.

الفقرة الأولى
حوار مع الناشط السياسى أحمد أيوب صاحب الفيديو الشهير خلال المظاهرات أمام وزارة الدفاع

قال الناشط السياسى أحمد أيوب، إن ما حدث منه هو تعبير عن حالة الفوضى التى تعيشها البلاد إشارة منه إلى أنه كان يتحدث إلى إخوته على حسب تعبيره باعتبارهم مواطنين مصريين، موضحا أنهم ليسوا هم الذين يقومون بقتل المتظاهرين وإنما هم أداة تعمل من خلال أوامر عليا من قياداتهم.

وأضاف أيوب، إن هناك غلا وحقدا من ضباط الجيش وقواتهم فى ضرب المتظاهرين، مندهشا من رغبتهم الجاحدة فى قتل المتظاهرين وليس اعتقالهم لتخفيف الهون على ذويهم بدلا من بكائهم وعويلهم وحسرتهم على الثورة العظيمة التى تفدى بفلذات أكبادهم من أجل الحرية والديمقراطية التى نريدها للحفاظ على الوطن.

ووجه أحمد رسالة إلى أهله وعائلته بأنه ليس بلطجيا، مؤكدا أنه من الثوار ويجب عليهم الثقة بهم، وأن ما سيهدئ الناس الآن هو القصاص فهو حق الله.

الفقرة الثانية
الضيوف:
جورج إسحاق الناشط السياسى
ناصر عباس عضو لجنه الدفاع والأمن القومى بمجلس الشعب
جمال عيد مدير الشبكة العربية لحقوق الإنسان

قال الناشط السياسى جورج إسحاق إن الفوضى الأمنية هى التى تسببت فى الأحداث الأخيرة ببورسعيد وهى مدبرة تدبيرا دقيقا من قبل مجرمين يستحقون الإعدام، كل الشواهد تقول إنه كان هناك تواطؤ أمنى فى إحداث بورسعيد، لافتا إلى أنه يجب أن لا تغادر جهات التحقيق بورسعيد إلا عندما تكشف نتائج واضحة وحقيقية عن أسباب المذبحة.

وأضاف إسحاق، أن شعب بورسعيد لا يمكن بأى حال من الأحوال أن يقوموا بقتل أبنائهم فهم كانوا يضعون لافتة مكتوبا عليها "شعب بورسعيد ما يقتلش المصريين" وأن هناك تحريضا موجها ومتعمدا لقتل هؤلاء المصريين.

وأشار إسحاق، أن هناك تقصيرا من قبل جهات الأمن وهو جهاز مضطرب وبه خلل كبير ورؤية غير واضحة، ويجب التفكير بطريقة تقليدية والعمل على تطهير وزارة الداخلية من خلال لجنة الأمن الموجودة بالوزارة، لافتا إلى أن تصعيد الأمور يأتى من خلال تغيير قيادات الأمن قبل الحادث، داعيا رجال الإعلام أن يتقوا الله وأن يتوقفوا عن شن الحملات على شعب بورسعيد .

قال ناصر عباس، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس الشعب، إن ما رأته لجنة تقصى الحقائق هو تقصير أمنى وليس تواطؤا من قبل الأمن ومن خلال المعاينة التى أجرتها لجنة تقصى الحقائق أن الشواهد أن هناك تقصيرا وإهمالا شديدا من قبل القيادات الأمنية من خلال التقارير المبدئية ، موضحا أن شعب بورسعيد يخيمه الحزن والسواد بسبب هذه الأحداث.

وأوضح عباس أن، عملية التأمين كانت مهملة من قبل ضباط الملعب، وكذلك أيضا من قبل جهات التفتيش منها المفرقعات والأسلحة البيضاء على الجمهور الزائر من خلال مداخل الدخول والخروج بالنسبة للملعب التى تقام به المباراة.

قال جمال عيد، مدير الشبكة العربية لحقوق الإنسان، إنه عندما نقول إن المجلس العسكرى فاشل فى السلطة ولا يصلح لتولى أمور البلاد تحدث مذبحه جديدة، موضحا أنه إذا أردنا إخفاء الحقيقة نطالب بعمل لجنة تقصى للحقائق، ومن خلال اللجان الماضية التى تم إخطارها بعمل تقصى لم تجر بها حتى الآن بنتائج إيجابية ولم يعاقب أى مسئول عن هذه الأحداث أو تقرير يوضح الشواهد الحقيقية.

وأضاف عيد، أن جهاز الداخلية بقياداتها هى المدانة فى الجرائم السابقة من خلال المرتزقة الذين يستعينوا بهم لارتكاب جرائمهم ويقومون بخدمة الديكتاتور، موضحا أن القوات المسلحة بقايا النظام السابق هى المستفيد الأول من هذه الجرائم عند الحديث عن عزلها من منصبها أو تسليمها للسلطة.

وأشار عيد، إلى أن قانون الطورائ عند إعلانه بأنه لا يطبق إلا فى الحالات الطارئة كلام يهوى على الفقراء والبسطاء والذى لايفهم، والواجب أنه طالما أصدر قانون يطبق بالكامل والقانون لا يعلق على شرط فهى مثل أوامر مبارك فى الماضى، موضحا أن دم الأبرياء فى يد المجلس العسكرى الذى يدير البلاد بطريقة فاشلة باعتباره المسئول الأول عن إدراة البلاد.

الفقرة الثالثة
حوار مع الدكتور محمد المهدى أستاذ الطب النفسى

قال الدكتور محمد المهدى، أستاذ الطب النفسى، إنه يجب أن يلحق فى تدريب الضباط طريقه ضبط النفس وطريقه التعامل مع الناس وقدمنا هذا الطلب لوزير الداخلية السابق العيسوى فجاء الرد "جهاز الشرطة مثل أى جهاز به أخطاء ولا نحتاج لهذه التوصيات ولابد من أن تصلحوا من أنفسكم.

وأشار المهدى، إلى أن الذى فعل فى الشعب المصرى خلال السنة الماضية منذ تنحى مبارك هو أكثر مما فعل بالشعب المصرى على مدى الثلاثين سنه الماضية بل وأكثر، موضحا أن الثورة حدث حتمى وستنتصر فى النهاية وحالة الانقسام وعدم الثقة ثمن للثورة وكذلك وقوع شهداء.

وأضاف المهدى، أن الثورة المضادة الآن فى صراع على حياتها وتعمل على أن نفقد الأمل وأن نصل لحالة انهيار وتريدنا أن نكفر بالثورة والتغيير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق