شارك مع اصدقائك

15 فبراير 2012

برنامج ناس بوك تقديم الدكتورة هالة سرحان من قناة روتانا مصرية حلقة الثلاثاء 14 فبراير 2012 كاملة - صافيناز كاظم: سوزان مبارك كانت تدير أندية مشبوهة وأحدها يحمل النجمة السداسية فى شعاره.. نواب الشعب الحاليين يطبقوا فيما بينهم مبدأ "عدوك يتمنالك الغلط".. أرفض التمويل الأجنبى واللى عاوز يساعد بلدنا يبقى من خيرها وبقواعدها.. الجوادى يكشف أسماء حكومة الإخوان الائتلافية

برنامج ناس بوك تقديم د/هالة سرحان على قناة روتانا مصرية وحلقة الثلاثاء 14 فبراير 2012 يوتيوب كاملة

شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

الثورة والشهداء في الفكر الأدبي

كتابات ادبية وشعر من كبار الشعراء والأدباء تكلموا قديما عن الثورة وعن شهدائها ومكانتهم العظيمة عند الله وباقي افراد الوطن , مع الضيفة أ/ صافيناز كاظم - الكاتبة الصحفية والناقدة المسرحية




لا يجوز تصنيف النواب داخل البرلمان

النواب المنتخبين من قبل الشعب هم من يمثلون الشعب , وهم جميعاً من نسيج واحد ولا يجوز تصنيفهم بين ليبرالي واخواني وسلفي بأي حال من الاحوال , لابد ان يتفقوا علي شئ واحد وهو مصلحة الشعب والوطن دون التفرقة فيما بينهم



جرائم القتل المنظمة في كارثة بورسعيد

حديث حول تقرير لجنة تقصي الحقائق بلأحداث الأخيرة الخاصة بكارثة بورسعيد , ولماذا لا يعلن التقرير تفصيلياً امام الرأي العام دون اخفاء او تستر , وايضاً حديث حول اطالة الفترات الزمنية في المحاكمات الحالية الخاصة بالرئيس السابق ورموز النظام البائد وقتلة الثوار , مناقشة مع الضيف أ/ محمد الجوادي - الأديب والمؤرخ




خطر الفتن الطائفية علي انشقاق المجتمعات

مناقشة حول الفتن الطائفية التي يصنعها البعض في المجتمع المصري من وقت لأخر , مثل احداث العامرية الأخير وما سبقها من احداث , وما تمثله هذه الفتن من خطورة علي المجتمع الذي توجد به مثل هذه الأحداث , حديث مع الضيوف :
أ/ محمد الجوادي - الأديب والمؤرخ
د/ فؤاد عبد المنعم رياض - القاضي السابق بالمحكمة الدولية لجرائم الحرب



مصر دولة متحضرة لا تعرف التميز العنصري

سيادة القانون هو الحل الطبيعي الذي يلجأ اليه المجتمعات المدنية المتحضرة , وبما ان مصر من هذه المجتمعات فلابد ان تتبرأ من التميز العنصري المصطنع والمحدود في هذه الفترة وتنبذه ويسود مجتمعها فقط القانون كأداة حاكمة وروح المواطنة بين افراد شعبها





تقرير برنامج ناس بوك تقديم الدكتورة هالة سرحان من قناة روتانا مصرية حلقة الثلاثاء 14 فبراير 2012 كاملة
"ناس بوك".. صافيناز كاظم: سوزان مبارك كانت تدير أندية مشبوهة وأحدها يحمل النجمة السداسية فى شعاره.. نواب الشعب الحاليين يطبقوا فيما بينهم مبدأ "عدوك يتمنالك الغلط".. أرفض التمويل الأجنبى واللى عاوز يساعد بلدنا يبقى من خيرها وبقواعدها.. الجوادى يكشف أسماء حكومة الإخوان الائتلافية


شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

"ناس بوك".. صافيناز كاظم: سوزان مبارك كانت تدير أندية مشبوهة وأحدها يحمل النجمة السداسية فى شعاره.. نواب الشعب الحاليين يطبقوا فيما بينهم مبدأ "عدوك يتمنالك الغلط".. أرفض التمويل الأجنبى واللى عاوز يساعد بلدنا يبقى من خيرها وبقواعدها.. الجوادى يكشف أسماء حكومة الإخوان الائتلافية


الفقرة الأولى
حوار مع صافيناز كاظم الكاتبة والناقدة

أكدت صافيناز كاظم الكاتبة والناقدة أن جلال عامر رحمة الله عليه شخصية فذة، والوريث الوحيد وولى عهد الكاتب العظيم محمد عفيفى، مضيفة أنه مات حزنا على مشهد المصريين وهم يقتلون بعضهم البعض، رافضة وصف الساخر وإنما أحد ظرفاء مصر الذين يمارسون فن المزاح.

وأضافت كاظم أن الشهادة ليست موت وإنما اصطفاء، وأن الشهداء لا ثأر لهم وإنما لا يجب أن نترك دماءهم الطاهرة تهدر، مؤكدة أنها ترى الثورة ناجحة ورجال العهد البائد مازالوا يترنحون ظنا منهم أنهم قادرون على الوقوف مرة أخرى تحت شعار "فيها لأخفيها"، مضيفة أن ازدراء الشعب وتجاهل مطالبه الحقيقية والصمت على الفساد الواضح من شأنه إحباط الثورة.

وأوضحت كاظم أن مبارك كان يمارس تزييفا للوعى ضد الشعب، كما فعلت زوجته مستشهدة بأوبرا عايدة التى تمسكت بها سوزان ثابت وفاروق حسنى وأغرما بها وادخلاها مصر وكأنها غبنتنا وهى فى الأصل ليست مصرية وجاسوسة، مضيفة أنها عاصرت برلمانات "فالصو" منذ صغرها إلا أن مجلس الشعب الحالى من المفترض أنه "صنعة إيدينا" كارهة أن يصنف نوابه بين سلفى وإخوانى وليبرالى، لأنهم يمثلون جميعا الشعب فى النهاية وليس تياراتهم قائلة "النواب فى المجلس الآن ماشيين بمبدأ عدوك يتمنالك الغلط والنائب الذى وقف وأذن ليس غلطان ولكنه تصرف بما لا يليق بجلال الأذان".

وأشارت كاظم إلى أن الثورة فى يد المحروم عجبة ولا يجوز لأحد أن يتحدث أو يناقش القوانين والدستور سوى المتخصصين الذين نثق فى علمهم وأمانتهم، مؤكدة على أن واقعة بورسعيد بنفس بصمة حادث حريق مجلسى الشعب والشورى، قائلة: "فى 25 يناير كنا جميعا فى السفينة تايتانيك الراكبين فى الأدوار العليا فيها داسو على الموجودين فى سافلها واستولوا على أطواق النجاة وتركوهم يغرقوا".

وقالت كاظم "أندية الليونز والروتارى التى ترأسهم سوزان مبارك مشبوهة من زمان وشعار نادى الإنرويل أكت يحمل النجمة السداسية، وأنا ضد التمويل الأجنبى واللى عاوز يساعد بلدنا يبقى من خيرها وبقواعدها، ومندهشة من كل الذين حصلوا على جائزة مبارك وكانوا أقرب للسلطة، ويعرفوا كل فسادها وقبلوا وصمتوا والآن يخرج أحدهم ليصرخ ويقول خدوا جايزة مبارك مش عاوزها وادونى جايزة النيل".

وأضافت كاظم أنها تؤيد الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، كما أدلت بصوتها فى انتخابات مجلس الشعب إلى الحرية والعدالة، تطبيقا لشعار "الميه تكدب الغطاس"، فالفرصة أمامهم الآن لإثبات جدارتهم وقدرتهم على تحقيق مطالب الشعب وإن لم يحدث "مع السلامة"، ولن ننتخبهم مرة أخرى، مؤكدة أن أبو الفتوح يتميز بالجدية والبشاشة وتفكيره منظم، ويدرك أن الرئاسة عمل ثقيل، ولكن هناك من المرشحين من سيكرر للشعب البؤس مرة أخرى ويخلق الفتن.

وأكدت كاظم أن تصريحات الجنزورى بأننا نعيش نكسة غير صحيحة ومحاولة لإفشال الثورة وإشاعة الاكتئاب، لأن المصرى الآن يعيش فى أزهى عصور كرامته قائلة: "أكره كلمة حزب الكنبة فلم أنزل الميدان سوى مرتين حتى لا أكون عبئا على الثوار، ولكن أفخر أن ابنتى نوارة كانت ضلع ناجح فى الثورة ولا أظهر فى الفضائيات كثيرا سوى مع هالة سرحان ومعتز الدمرداش وأقاطع باقى الأشياء".

الفقرة الثانية
الضيوف
الدكتور محمد الجوادى الكاتب والمؤرخ
الدكتور فؤاد عبد المنعم رياض أستاذ القانون الدولى

كشف الدكتور محمد الجوادى الكاتب والمؤرخ الأسماء التى تشكل الحكومة الائتلافية لجماعة الإخوان التى أعلنوا عن تشكيلها، والتى يكون أعضاء حزب الحرية والعدالة الغالبية العظمى منها، باستثناء وزارتى الدفاع والداخلية التى لن يستطع الإخوان تحديد وزرائهما لأنهما "مش باختيارهم".

وأضاف الجوادى أن رئيس هذه الحكومة سيكون أحد شخصين الأول خيرت الشاطر، وإن تم رفضه فسيصعدون الدكتور محمد مرسى، وأن وزير العدل هو المستشار محمد حسام الدين الغريانى رئيس محكمة النقض، أما وزارة الدولة للإنتاج الحربى فستكون من نصيب اللواء محمد العصار عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، والبحث العلمى سيتولاها الدكتور عبد الخالق عودة ووزارة الآثار الدكتور محمد رشاد بيومى أستاذ الجيولوجيا.

وأكد الجوادى أن وزارة الخارجية سيتولاها النائب عصام العريان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب، فيما يقوم الدكتور عمرو دراج أمين الحرية والعدالة بمحافظة الجيزة بوزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، على أن يتولى الدكتور محمود أبو زيد "عديل" خيرت الشاطر وزارة الصحة والسكان، بالإضافة إلى تولى حسن مالك وزارة التجارة والصناعة، والدكتور محمد ماجد إسماعيل خلوصى نقيب المهندسين لوزارة الأشغال والشئون السودانية.

وأوضح الجوادى أن الدكتور حسن عبد اللطيف الشافعى رئيس المكتب الفنى لشيخ الأزهر سيكون وزيرا للأوقاف، أما وزارة الثقافة والإعلام فستكون من نصيب الدكتور محمود غزلان المتحدث الرسمى باسم جماعة الإخوان، على أن يتولى صلاح عبد المقصود نقيب الصحفيين السابق بالإنابة، وزارة الشباب والرياضة، والاستثمار يقوم بها الدكتورة نادية مصطفى، فيما سيصبح الدكتور حلمى الجزار عضو الهيئة العليا للحرية والعدالة وزير المصريين بالخارج والعمل والتأهيل، والمهندس شريف أبو المجد وزيرا للطيران المدنى والنقل.

فيما أشار الجوادى إلى أن الدكتور أحمد سليمان أمين التخطيط والتنمية بحزب الحرية والعدالة، سيحصل على وزارة البترول والمهندس عصام حشيش وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وأوضح الجوادى أن الإخوان لم ينسوا ضم قبطيين إلى حكومتهم الائتلافية، حيث أعطوا وزارة السياحة للدكتور رفيق صمويل حبيب ووزارة المجتمع المدنى والمنظمات غير الحكومية إلى الناشط جورج إسحق، أما وزارة التعاون الدولى فستتولاها الدكتورة أميمة كامل، والزراعة والثروة السمكية والحيوانية يتولاها محسن راضى، والمالية للمهندس سعد الحسينى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب، وأخيرا التموين يتولاها الدكتور أحمد إمام رئيس لجنة تنشيط السياحة بحزب الحرية والعدالة.

ومن ناحية أخرى، أكد الجوادى على أن تقرير تقصى الحقائق لأحداث بورسعيد، جاء مخيبا للآمال لأن ما حدث هو جرائم قتل منظمة بواسطة فرق إعدام لم تحدث فى تاريخ الإنسانية أو الطب، مؤكدا على خلو القانون المصرى من نص يمنع إعدام من تخطوا سن الـ85 عاما، موضحا أن مبارك تخطى هذا العمر بالفعل لأن تاريخ ميلاده المعلن يقول ذلك.

وأشار الجوادى إلى أن مبارك زكى ومكار وذاكرته جيدة ولديه القدرة على النقد وتفحص الأشياء ورؤيتها عارية، وبهذا استطاع الاستمرار فى الحكم أكثر من 30 عاما واختياراته للأشخاص القريبين منه كانت ناجحة وتحقق أهدافه.

وقال الجوادى "هيكل مشكلته أنه مش عاوز يبقى واحد من الناس وإنما يكون الأوحد، ورفض أن يكون نائب رئيس وزراء عندما كان مبارك نائبا للسادات، وأسامة الباز أول صانعى أسطورة مبارك وتأثر به كثيرا"، مضيفا أن الفتنة المنتشرة فى المجتمع الآن سببها أن الحكومات السابقة كانت تلجأ لاستثمار مثل هذه المشكلات لتحقيق مصالحها وليس السعى إلى حلها.

فيما يرى الدكتور فؤاد عبد المنعم رياض أستاذ القانون الدولى، أن مخطط تقسيم مصر ينفذ الآن بحدوث اضطهاد للأقلية يتبعه تهجير لهم إلى منطقة معينة يتجمعون فيها وينفصلون بها عن باقى مصر، مشيرا إلى أن المصائب تأتى نتيجة الجهل ومحاولات الاستفزاز وغسيل المخ، فالعالم يقضى على التقسيم والتمييز ونحن نتجه ناحيته بشدة، مضيفا أن الأغلبية مسئولة عن الأقلية ولإنهاء الفتنة يجب سيادة القانون وليس الجلسات العرفية والتوقف عن التمييز وتصنيف الأشخاص طبقا لديانتهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق