شارك مع اصدقائك

14 فبراير 2012

برنامج اخر النهار تقديم الاعلامى حسين عبد الغنى من قناة النهار حلقة الاثنين 13 فبراير 2012 كاملة - السناوى: لا فرق بين القادمين الجدد للبرلمان.. ونظام مبارك حول الالتزام باتفاقية كامب ديفيد.. نقل السلطة هو جوهر الأزمة بين مصر وأمريكا.. عبد المنعم سعيد: النفط غير موازين القوى فى الشرق الأوسط

برنامج اخر النهار تقديم الاعلامى حسين عبد الغنى من قناة النهار حلقة الاثنين 13 فبراير 2012 كاملة




"آخر النهار".. السناوى: لا فرق بين القادمين الجدد للبرلمان.. ونظام مبارك حول الالتزام باتفاقية كامب ديفيد.. نقل السلطة هو جوهر الأزمة بين مصر وأمريكا.. عبد المنعم سعيد: النفط غير موازين القوى فى الشرق الأوسط


شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

قالت الناشطة السياسية، سميرة إبراهيم، إن الجلسة اليوم الخاصة بمحاكمتها، كانت فيها عدة سيناريوهات، و"أن الجلسة لم تستغرق أكثر من ربع ساعة، مشيرة إلى أنها انتظرت 6 ساعات، حتى تنعقد الجلسة، والتى أجلت إلى يوم الاثنين القادم، وهناك شهود جدد سوف يدلون بشهادتهم فى الجلسة القادمة.

وأضافت إبراهيم أنه عندما تم إلقاء القبض عليها يوم 9 مارس، حاولوا تدبير قضية دعارة لها، إلا أنهم لم يستطيعوا، فقاموا بتلفيق قضية بلطجة لها، وتوجيه تهم حرق عربات الأمن، وإلقاء زجاجات مولوتوف.

وقالت إبراهيم، إن الحكم بسنة عليها فى قضية البلطجة، هو عبارة عن مساومة، حتى تتنازل عن قضيتها الأخرى فيما يخص كشف العذرية.

الفقرة الرئيسية
أزمة العلاقات المصرية الأمريكية

الضيوف
الكاتب الصحفى عبدالله السناوى
الكاتب الصحفى الدكتور عبدالمنعم سعيد

قال الكاتب الصحفى الدكتور عبد المنعم سعيد، إن الأزمة بين مصر وأمريكا أزمة متواترة، وأنها موجودة من قبل قيام الثورة، مشيرا إلى أن هناك مصالح مشتركة بين مصر وأمريكا، إلا أن هناك تناقضا فى الرؤى بين الدولتين.

وأضاف سعيد، أن عناصر الأزمة واحدة، وهى التمويل الأجنبى، وقضية الجمعيات المدنية الأهلية، فالنقاط التى تشترك فى الأزمة عناصر واحدة، لافتا إلى أن هناك خلافا بين مصر وأمريكا فى نقاط بعينها، كما أنه هناك اتفاق أيضا فى نقاط بعينها، وأن هناك نقاطا إستراتيجية بين البلدين لا يمكن إغفالها.

وأوضح أن المعونة الأمريكية 60 مليار دولار، نصفها عبارة عن شراء أسلحة أى بما يعادل 30 مليار دولار، المعونة الاقتصادية تبلغ 250 مليون جنيه، لافتا إلى أن النفط غير موازين القوى فى الشرق الأوسط.

من جانبه قال الكاتب الصحفى، عبد الله السناوى، إن هناك شكا حقيقيا فى أن المسألة تختزل فى المواقف من المنظمات الحقوقية فحسب، فالقضية لها شق قانونى ولكن تخضعنا لشق سياسى كبير.

وأضاف السناوى هناك مشكلة حقيقية تتعلق باستراتيجيات نقل السلطة، لافتا "إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لها مصالح مع مصر وهذه المصالح مهددة بشأن ما يترتب على عدم الاستقلال فى نقل السلطة، لأنه هناك اتجاه لإنهاء التبعية للولايات المتبعة التى كان يسير عليها النظام قبل السلطة.

وتابع السناوى: "الولايات المتحدة عندما تدخل من الملف السياسى، فإنها تريد أن تضع سقفا للديمقراطية المصرية بعد الثورة من خلال هذا الملف، فالمعركة ليست معركة استقلال وطنى، وإنما الأمر يتعلق بإجراء نقل السلطة".

وأضاف السناوى: "لا فرق بين القادمين الجدد للبرلمان، ونظام مبارك، حول الالتزام باتفاقية كامب ديفيد".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق