شارك مع اصدقائك

28 يناير 2012

اخبار اهرام جمهورية السبت 28 يناير 2012 مع الصحف المصرية

اهم عناوين صحافة القاهرة:

* البدوى‏:‏ "العسكري" سيخرج بشكل مشرف.. 3 إعلاميين أعدوا خطاب "المشير" الأخير

* واشنطن تطالب مصر برفع حظر سفر رعاياها فى قضية التمويل الأجنبى

* العسكرى يوافق على قانون استقلال الأزهر


شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة



اقتراح البرادعى بشأن انتخاب رئيس مؤقت يلقى ردود فعل قاسية من جانب القوى السياسية، وتعبير عاصم عبد الماجد عن دهشته لعدم الإفراج عن معتقلى الجماعة الإسلامية خلال العفو العسكرى عن السجناء السياسيين، ومنشورات بالميدان تطالب بإلغاء الشورى، والقبض على الحمبولى "خط الصعيد" وأسرار الاختفاء الغامض لمحامى المخلوع، كان هذا أهم ما طالعتنا به صحف القاهرة الصادرة اليوم السبت.


اليوم السابع


أثار الاقتراح الذى طرحه الدكتور محمد البرادعى، المرشح المنسحب من سباق الانتخابات الرئاسية المصرية، بشأن انتخاب رئيس مؤقت لمصر من مجلس الشعب المنتخب، لحين الانتهاء من وضع دستور جديد، حيث لاقى هذا الاقتراح ردود فعل متباينة وقاسية من قبل القوى السياسية والتيارات الإسلامية، التى رفضت الفكرة تماما وهاجمت الاقتراح بكل قوة.

كان البرادعى قد طرح اقتراحه على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك، حيث طالب بوجود تسلسل منطقى فى تسليم السلطة، يبدأ برئيس مؤقت منتخب من مجلس الشعب، ثم تشكيل لجنة تشكيل الدستور، ثم دستور يحدد شكل النظام ويضمن مدنية الدولة والحقوق والحريات، ثم انتخاب رئيس جمهورية معروفة صلاحياته على أساس الدستور الجديد، مضيفا أنه بعد عام من التخبط حان الوقت للتوافق على تصحيح المسار.

طالب المهندس عاصم عبد الماجد، المتحدث الرسمى للجماعة الإسلامية، بالإفراج الفورى عن 50 سجينا سياسياً من قيادات الجماعة الإسلامية، والذين لم تشملهم قرارات الإفراج التى أصدرها المجلس العسكرى، وأعرب عبد الماجد عن دهشته من عدم الإفراج عن أعضاء الجماعة الإسلامية على الرغم من قرار المجلس العسكرى من الإفراج عن عدد كبير من السجناء والمعتقلين.

◄غدا انتخابات الشورى.. المنافسة بين الحرية والعدالة والنور فقط.
◄الشاطر: الإخوان ضمان تنفيذ "كامب ديفيد".
◄تفاصيل الساعات الأولى للقبض على الحمبولى.
◄غنيم: مازلت متفائلا لأن حاجز الخوف انكسر عند المواطنين.
◄موسى: الإسلاميون جاءوا بانتخابات شفافة، لكن الغرب يريد أن تأتى الديمقراطية بما يريده.
◄جمعية أطباء التحرير تخلى مسؤوليتها عن إدارة المستشفى.
◄الشيخ جابر"رئيس جمهورية إمبابة" يظهر فى التحرير.


الاهرام


قام أنصار حازم صلاح أبو إسماعيل المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية بتوزيع منشورات على المتظاهرين بميدان التحرير‏،‏ أكدوا فيها ضرورة أن يكون هناك حل جذرى، وحدد البيان عددا من المطالب أهمها صدور إعلان دستورى بإلغاء مجلس الشورى. بكل ما يترتب عليه من أحكام، ومنها أن يكون من يوقعون بترشيح رئيس الجمهورية من نواب مجلس الشعب وحده دون الشورى، وطالب البيان بفتح باب الترشح لانتخابات رئيس الجمهورية فورا على أن تجرى الانتخابات قبل30 أبريل ويتم تسليم السلطة كاملة وخلوها التام من المجلس العسكرى الذى يعود بذلك إلى مهمته المحترمة فى الشأن العسكرى دون السلطة السياسية وذلك قبل30 إبريل، وطالب البيان بألا يكون هناك حديث بالمرة عن وضع الدستور فى ظل الفترة الباقية لوجود السلطة العسكرية بإمكاناتها وضغوطها وسلاحها، وذلك حتى لا يكون المجلس العسكرى جهة ضغط فى أثناء وضع الدستور.

أكد السيد البدوى رئيس حزب الوفد،‏ أن القوات المسلحة ومجلسها الأعلى سيخرجون خروجا وطنيا مشرفا‏،‏ خروج الشرفاء الذين حقنوا دماء المصريين وحموا ثورتهم وانحازوا إليها منذ اللحظة الأولى، رافضا أقوال من يتحدثون عن الخروج الآمن للقوات المسلحة. وقال البدوى فى مؤتمر حزب الوفد بالعريش لدعم مرشحى الشورى إن للمجلس الأعلى أخطاء سياسية، ولكنها أخطاء من يجتهد فيصيب ويخطئ، وله الشكر مادام أن الخطأ ليس نتاج فساد أو استبداد أو سوء قصد.من ناحية أخرى تعقد الهيئة العليا بالحزب اجتماعا غدا الأحد برئاسة البدوى لمراجعة قرار الهيئة البرلمانية للحزب الانسحاب من انتخابات لجان مجلس الشعب بعد استحواذ حزب الحرية والعدالة على غالبية المناصب فيها، وذلك لاتخاذ قرار حاسم ونهائى فيه، كما يناقش الاجتماع استعدادات الحزب لانتخابات الشورى المقبلة فى الدوائر المختلفة وخطة الدعاية لمرشحى الحزب.

◄استشهاد 53 فى جمعة "حق الدفاع" بسوريا.. ميليشيات بشار تمثل بجثث 14 شخصا بينهم 8 أطفال.
◄منشورات بالميدان تطالب بإلغاء "الشورى".
◄الوفد يراجع الانسحاب من اللجان البرلمانية غدا.. البدوى: القوات المسلحة ستخرج بشكل وطنى مشرف.
◄صبحى صالح: لن نخضع للابتزاز فى انتخابات اللجان.
◄حملة واسعة للاستثمار يقودها شباب أرض الفيروز.. الرمال السوداء هبة الطبيعة إلى شواطئ سيناء.. دعوات إلى استغلاها فى صناعة الطائرات والسيراميك والهياكل المعدنية.
◄دراسة علمية تؤكد إسهامها فى النهضة الحضارية قديما.. الموانى المصرية فى البحر الأحمر.. متى يتم استغلالها؟
◄أسرار الاختفاء الغامض لمحامى المخلوع.


‬الاخبار


وافق الدكتور ‬كمال الجنزورى‮ ‬رئيس الوزراء على زيادة ‮10‬٪‮ ‬بحد أدنى 60 ‬جنيها لأصحاب المعاشات تصرف مع معاش شهر يناير الحالى،‮ ‬جاءت الموافقة عقب اجتماع أمس ضم رئيس الوزراء والبدرى فرغلى رئيس نقابة أصحاب المعاشات وسعيد الصباغ‮ ‬أمين عام النقابة‮.

‬وصرح البدرى فرغلى عقب الاجتماع بأن المناقشات مع رئيس الوزراء كانت إيجابية رغم صعوبتها وتناولت تراجع وزارة التأمينات عن صرف الزيادة لأصحاب المعاشات والتى تم الاتفاق عليها بداية يناير الحالى، وكانت السبب وراء تظاهر اصحاب المعاشات بكل المحافظات وقد تفهمنا الظروف الصعبة التى تمر بها البلاد حاليا وتقرر إلغاء الاعتصام المفتوح الذى كانت تعد له نقابة المعاشات‮ ‬غدا أمام وزارة التأمينات‮. ‬وأضاف البدرى أن الجنزورى أكد أنه يتفهم ويعيش معاناة أصحاب المعاشات من خلال معاناته الشخصية مع معاشه الذى لا يتجاوز 1500 ‬جنيه،‮ ‬وتم الاتفاق على مواصلة بحث مطالب أصحاب المعاشات من خلال اجتماع موسع يعقد اليوم بين نقابة أصحاب المعاشات ود.نجوى خليل وزيرة التأمينات لإقرار مطالب أصحاب المعاشات بمساواتهم بفئات عديدة من الموظفين بالمجتمع تم منحهم حوافز وصلت إلى 200‬٪‮ ‬وكذلك بحث سبل استعادة الأموال المنهوبة من صناديق التأمينات كما يعقد اجتماع موسع بعد‮ ‬غد لنقابة أصحاب المعاشات لشرح التطورات الجديدة‮.‬

قرر اللواء محمد ابراهيم وزير‮ ‬الداخلية مد المهلة التى حددتها الوزارة للمواطنين لتسليم ما لديهم من أسلحة‮ ‬غير مرخصة حتى نهاية فبراير القادم‮. ‬وقال الوزير‮: ‬إن السماح بإطلاق الرصاص من جانب رجال الشرطة يقتصر على حالة تعرضهم للخطر المؤكد،‮ ‬مشيرا إلى أن ذلك لا ينطبق على محاولات الهرب من كمين أو مجرد الاشتباك بدون أسلحة نارية‮. ‬وكشف الوزير تفاصيل الغاء عملية القبض على‮ ‬الحمبولى‮ ‬فى الأقصر،‮ ‬وقال إنه عندما أخبره مدير الأمن العام بوصول الحمبولى لأحد مساكن الكرنك، وأنهم يحاصرون المنطقة،‮ ‬فقرر الوزير إلغاء العملية فورا والانسحاب إذا كانت المواجهة مع الحمبولى ستؤدى لسقوط ضحايا من المواطنين الأبرياء‮.‬

◄10‬٪‮ ‬زيادة فورية للمعاشات بحد أدنى ‮60 ‬جنيها.
◄‬وزير الداخلية: ‬إطلاق الرصاص فى حالة الخطر المؤكد على حياة رجال الشرطة.
◄مصدر أمنى‮:‬‮ ‬قرار منع سفر نجل وزير النقل الأمريكى صادر من النائب العام.
◄التموين تشكل لجان لكشف المسئولين عن الدقيق الفاسد.


المصرى اليوم


علمت المصرى اليوم، أن خطاب المشير محمد حسين طنطاوى، القائد العام، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذى ألقاه يوم 24 يناير الجارى، تم إعداده بواسطة 3 إعلاميين بارزين، ثم تم عرضه على مجموعة من العسكريين، قبل أن يقوم المشير بإلقائه.

كشفت مصادر مطلعة عن أنه تم تكليف إعلامى بارز، وإذاعى، ورئيس تحرير إحدى الصحف القومية، بكتابة ثلاثة خطابات ليخرج من رحمها خطاب واحد، قام بمراجعته اللواء مختار الملا، بينما أضاف اللواءان عادل عمارة ومحمود حجازى، عضوا المجلس العسكرى، اللمسات النهائية عليه.

ويعد خطاب المشير طنطاوى الأخير أفضل الخطابات الثلاثة التى ألقاها منذ بداية توليه إدارة شؤون البلاد، خاصة أن البعض كان قد وصف خطابه قبل الأخير بأنه «تكرار» لخطابات الرئيس السابق، وساهمت الوسائل التقنية فى إبراز الخطاب الأخير بشكل جيد، حيث كانت عينا المشير فى الاتجاه الصحيح للكاميرا، وهو ما اختلف عما سبق أثناء إدلائه بالخطابات السابقة.

من جانبه، أكد الخبير الإعلامى ياسر عبدالعزيز أن خطاب المشير أفضل من الخطابات السابقة وتم الإعداد له جيداً، وحاول تفادى جوانب القصور التى اعتادت عليها الخطابات السابقة.

أكدت مصادر قريبة من المجلس العسكرى للمصرى اليوم تصديق المشير محمد حسين طنطاوى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة على قانون استقلال الأزهر وانتخاب شيخه، وذلك بعد أن ثارت الأنباء حول توقيت هذه الموافقة وتعارضها مع اختصاصات مجلس الشعب حالة من الجدل، وأكد الدكتور محمد رأفت عثمان، عضو مجمع البحوث الإسلامية، ومجمع فقهاء الشريعة بأمريكا، أن المجلس العسكرى وافق على قانون استقلال الأزهر، فيما اعتبر الشيخ جمال قطب، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقاً، هذه الموافقة «تسرعا فى إصدار قانون مهم»، مطالباً بخضوع القانون الجديد إلى النقاش العام، وعدم التسرع فى إصداره بهذا الشكل.

من ناحية أخرى، طالبت الولايات المتحدة الأمريكية، السلطات المصرية، برفع الحظر فوراً عن سفر الأمريكيين العاملين بالمنظمات الأمريكية غير الحكومية فى مصر، فيما نفت السفارة الأمريكية بالقاهرة وصول وزير العدل، إيريك هولدر، إلى القاهرة لإجراء مباحثات حول التطورات الأخيرة، وانتقد المعهدان الديمقراطى والجمهورى الأمريكيين القرار، مشيرين إلى أن السفارة الأمريكية بالقاهرة ووزارة الخارجية الأمريكية تعملان على إلغائه.

على جانب آخر قال مدير برنامج الشرق الأوسط بالمعهد الجمهورى، سكوت ماستيك، فى تصريحات نشرها المعهد الجمهورى على موقعه الإلكترونى، مساء الخميس، إن قاضى التحقيقات المسؤول عن قضية التمويل الأجنبى للمنظمات أصدر قراراً بمنع 5 موظفين دوليين بالمعهد، من بينهم سام ﻻهود، الذى يرأس بعثة مصر بالمعهد الجمهورى، من السفر، وأن القرار هو الأول من نوعه الذى يصدر فى مواجهة المعهد طيلة 3 عقود من عمله فى العالم، معرباً عن قلقه والعاملين فى المعهد من صدور هذا التصرف من مصر، التى تحتل المرتبة الثانية فى الحصول على مساعدات أمريكية.

◄ضحية جديدة و7 مصابين فى معارك البنزين ونقص السولار يهدد بتوقف المخابز.
◄أبو اسماعيل يطالب العسكرى بإلغاء الشورى.
◄تويتر يفرض رقابة على التعليقات التى ترفضها الحكومات.
◄أزمة بين الحرية والعدالة والوسط بسبب خطاب سلطان للكتاتنى.
◄الكونجرس يعقد جلسة استماع لمناقشة العقبات التى تواجه ثورة يناير.
◄ثورة غضب لإقالة شقيق "على عبد الله صالح" من القوات الجوية.
◄أوباما: ارتكب الأخطاء كل ساعة واكتسب الخبرة.


الشروق الجديد


أكد خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين أن الجماعة وحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لها يضعان تحقيق المطالب الثورية فى مصر بعد إسقاط نظام مبارك على رأس الأولويات، وقال الشاطر فى حديث لصحفية لو فيجارو الفرنسية نشر فى عددها الصادر أمس أن حزب الحرية والعدالة يضع على رأس أولوياته بعد الفوز بنحو 47 بالمائة من مقاعد البرلمان تحقيق المطالب الثورية وتطهير جميع مؤسسات الدولة من أذناب الرئيس السابق وتجديد اللجان التنفيذية إلى جانب إعادة هيكلة وزارة الداخلية والشرطة التى كانت السبب الأول فى قمع المصريين قبل وأثناء الثورة.

كشفت المستشارة تهانى الجبالى نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا عما سمته بـ التعديل الجوهرى على قانون المحكمة الدستورية أجرته الجمعية العمومية للمحكمة على قانون المحكمة الدستورية يتضمن منع تعيين رئيس المحكمة من أى هيئة قضائية أخرى وإلغاء نظام تعيين رئيس المحكمة الذى كان ساريا فى عهد الرئيس السابق.

◄الشاطر يفضل النموذج الأمريكى فى العلاقة بين الجيش والبرلمان.
◄الرئيس ملزم باختيار رئيس المحكمة الدستورية العليا من بين أقدم 3 أعضاء.
◄التوتر بين مصر وأمريكا يخرج إلى العلن.
◄الحكومة تحاول التغلب على أزمة البوتاجاز بمشروع الغاز الحيوى.
◄مصر تنتهى من تنفيذ جسم سد واو بجنوب السودان.


الجمهورية


أكد اللواء "أ.ح" إسماعيل عتمان مدير إدارة الشئون المعنوية عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أن ثورة 25 يناير العظيمة أحدثت نقلة كبيرة نحو الحرية والتحول الديمقراطى، وأنها مستمرة لاستكمال أهدافها التى خرج من أجلها الشعب المصرى.

قال خلال الملتقى الثقافى الذى أقامته القوات المسلحة احتفالاً بثورة 25 يناير.. أن ثورة مصر العظيمة فى الخامس والعشرين من يناير شهدت تلاحماً تاريخياً بين الشعب وجيشه لتحقيق هدف واحد هو تحقيق المطالب المشروعة لجميع المصريين، والعمل معاً من أجل مصلحة مصر حتى تتبوأ مكانتها اللائقة بين الأمم، أضاف: أن القوات المسلحة هدفها الأول تلبية مطالب شعب مصر وحماية أمنه واستقراره بالإضافة إلى تنفيذ مهمتها الرئيسية فى حماية الوطن وحدوده وسيادته، أكد أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يبذل جهودا كبيرة لقيادة الوطن إلى حياة ديمقراطية وإرساء دعائم الدولة المصرية الجديدة التى ترتكز على المؤسسات الديمقراطية وسيادة القانون بما يحقق العدل والمساواة لجميع المواطنين.

قرر الدكتور مصطفى حسين كامل وزير الدولة لشئون البيئة إحالة المسئولين بمصنع سكر كوم إمبو بأسوان للنيابة لتسببهم فى تلويث نهر النيل. أوضح وزير البيئة أن غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة تلقت بلاغا من الفرع الإقليمى للوزارة بأسوان يفيد بوجود بقعة زيتية على مسافات متباعدة فى نهر النيل، وعلى الفور توجهت لجنة من الفرع لمعاينة التلوث واتخاذ الإجراءات اللازمة وأخذ عينات من البقعة ومتابعة إزالتها.

أكد الدكتور كامل أن معاينة لجنة التفتيش أظهرت أن مصنع سكر كوم أمبو كان يقوم بأخذ المياه اللازمة للتبريد من ترعة كاسل بكوم أمبو وبسبب إضرابات موظفى الرى بالمحافظة قام مصنع السكر برفع منسوب دخول المياه إلى أبراج التبريد مما أدى لخروج فائض مياه التبريد على مصرف الجناين الذى يتم عليه صرف مياه تبريد المصنع قبل نزولها النيل مما أدى إلى خروج الشوائب والمازوت المتراكمة بالمصرف إلى مياه نهر النيل.

أضاف وزير البيئة، بأنه تم إلزام مصنع السكر بغلق بوابة الصرف "مصدر التلوث" الخاصة بالمصنع على مصرف الجناين لمنع إضافة تلوث جديد وتم تحرير محضر بالواقعة، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المصنع المتسبب فى الحادث.

◄اتفاق على تسليم السلطة واختلاف على الموعد.
◄رئيس الحكومة يتحدث أمام مجلس الشعب الثلاثاء.
◄إشغالات الفنادق تنتعش.
◄8 مليارات جنيه للبنية الأساسية فى سيناء.
◄مجلس الشعب يواصل حق الشهيد الثلاثاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق