شارك مع اصدقائك

08 يناير 2012

برنامج مصر تقرر تقديم الاعلامى محمود سالم من قناة الحياة 2 حلقة السبت 7 يناير 2012 يوتيوب كاملة - تهانى الجبالى: اقتراح "الإخوان" بمنح حصانة قضائية لـ"العسكرى" مزايدة.. ويجب ألا تضم لجنة وضع الدستور أى من أعضاء البرلمان.. علاء عبد المنعم: على أصحاب الأغلبية فى البرلمان المقبل أن يتفهموا أنهم لا يملكون أغلبية لمدة 25 سنة

برنامج مصر تقرر تقديم الاعلامى محمود سالم من قناة الحياة 2 حلقة السبت 7 يناير 2012 يوتيوب كاملة


"مصر تقرر": تهانى الجبالى: اقتراح "الإخوان" بمنح حصانة قضائية لـ"العسكرى" مزايدة.. ويجب ألا تضم لجنة وضع الدستور أى من أعضاء البرلمان.. علاء عبد المنعم: على أصحاب الأغلبية فى البرلمان المقبل أن يتفهموا أنهم لا يملكون أغلبية لمدة 25 سنة

شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة


الفقرة الأولى:
"حوار مع المستشارة تهانى الجبالى"

قالت المستشار تهانى الجبالى، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا: "أنه يجب أن يتحول يوم 25 يناير الجارى إلى يوم للاحتفال بالثورة والمطالب الوطنية تحتاج إلى توافق"، مشيرة إلى أنه لا أحد يملك أن يجهز للشعب المصرى الدستور، ومن حق الشعب أن يحصل على حقه فى كتابة الدستور.

وأضافت قائلة يجب أن تعبر الدساتير عن توافق وطنى، وإلا سيكون غير هذا ثورة جديدة"، موضحة أن الدساتير تكتب للأقلية ولا تكتب لحقوق الأغلبية.

وشددت على ضرورة ألا تضم الجمعية التأسيسية للدستور أى من أعضاء البرلمان المقبل، مؤكدة أن المحكمة الدستورية العليا حلت البرلمان مرتين.

ولفتت أن أفضح ما حدث فى المرحلة الانتقالية هو ربط الدستور بالبرلمان، موضحة أن الدساتير الحديثة تكتب من أن الحق بجانبه ضمانات، ويجب التوافق أولا على نظام الحكم، مشيرة إلى أن النظام الرئاسى المحصن أو شبه الرئاسى هو الأنسب لمصر، لأنه يعنى أولويات منها عدم الإنفراد بالقرار، مؤكدة أن المرحلة المقبلة لا تحتمل النظام البرلمانى.

وقالت أن الدستور يمكن أن يحدث فجوة جديدة فى الثورة"، مشددة على أن الحصانة القضائية للمجلس العسكرى لا يمكن أن تأتى إلا من مسار قضائي، واصفة اقتراح الإخوان منح حصانة للمجلس العسكرى هو مزايدة.

وأكدت أنه يجب أن يكون هناك خصوصية للجيش فى الدستور لأن خصوصية الأمن القومى للبلاد تتطلب ذلك، موضحة أن مجلس الشعب المقبل يمكن أن يحل إذا تضمن الدستور المقبل نظام مختلف عن نظام مجلس الشعب. ورفضت التبكير بالانتخابات الرئاسية لأنه سيكون للرئيس صلاحيات منقوصة ويجب تحديد نظام الحكم قبل انتخاب الرئيس.

وأعربت عن تمنيها أن يتم تعيين شباب الثورة فى البرلمان المقبل، مؤكدة أن القضاء يحكم بالقانون دون النظر إلى الميادين أو مطالب الثوار، وقالت: "إن الكلام عن تطهير القضاء واقعة خطيرة تقلل من هيبته".

وقال علاء عبد المنعم، عضو مجلس الشعب السابق: "إن الدستور يجب أن يضع بالتوافق"، مشيرا إلى أن التوافق كانت مطروح من الإخوان قبل 25 يناير لكن بعد نتيجة الانتخابات فالموقف سيختلف لأنهم وقفوا ضد الدكتور عمرو الشوبكى، عضو مجلس الشعب والنائب عبد العليم داوود، فى الانتخابات، داعيا إلى ضرورة الضغط الشعبى على الأغلبية البرلمانية على خلق حالة توافق.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية: "يجب إصدار إعلان دستورى يتضمن وضع معايير لاختيار اللجنة التأسيسية للدستور"، مؤكدا أن الأغلبية فى مجلس الشعب ليس مطلقة، وعلى أصحاب الأغلبية الآن أن يتفهموا أنهم لا يملكون الأغلبية لمدة 25 عاما لوضع الدستور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق