شارك مع اصدقائك

14 يناير 2012

برنامج الحياة اليوم تقديم شريف عامر ولبنى عسل بث مباشر وحلقة السبت 14 يناير 2012 يوتيوب كاملة - أيمن نور: قد أعيد النظر فى قرار الترشح للرئاسة وانسحاب البرادعى مثالى وليس سياسيا.. وقنديل: خلع مبارك من الرئاسة سيظل عبرة لأى سلطة قادمة.. وحمزة: تدخل أمريكا وتخلى الإخوان وراء انسحاب البرادعى.. وعبد العزيز حجازى: سنشاهد أسماء جديدة على الساحة فى سباق الترشح للرئاسة خلال الفترة المقبلة

برنامج الحياة اليوم تقديم شريف عامر ولبنى عسل بث مباشر وحلقة السبت 14 يناير 2012 يوتيوب كاملة
نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم

البرنامج الاكثر مشاهدة

ان تعرف اولا
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة


على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا

الساعة الثامنة مساءا

و الجمعة الساعة السابعة مساءا

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from AKA on Justin.tv

تقرير برنامج الحياة اليوم تقديم شريف عامر ولبنى عسل بث مباشر وحلقة السبت 14 يناير 2012 يوتيوب كاملة

"الحياة اليوم": أيمن نور: قد أعيد النظر فى قرار الترشح للرئاسة وانسحاب البرادعى مثالى وليس سياسيا.. وقنديل: خلع مبارك من الرئاسة سيظل عبرة لأى سلطة قادمة.. وحمزة: تدخل أمريكا وتخلى الإخوان وراء انسحاب البرادعى.. وعبد العزيز حجازى: سنشاهد أسماء جديدة على الساحة فى سباق الترشح للرئاسة خلال الفترة المقبلة


قال الدكتور أيمن نور، رئيس حزب غد الثورة والمرشح المحتمل للرئاسة، إنه قد يعيد النظر فى قرار الترشح للرئاسة، بمعنى أنه قد ينسحب من سباق الانتخابات الرئاسية ولأسباب مشتركة مع أسباب البرادعى الذى أعلن فيه التراجع عن خوض الانتخابات الرئاسية، موضحا أن انسحاب البرادعى من الترشح للرئاسة تصرف مثالى وليس سياسيا، ويجعله الجدير بهذا المنصب، مضيفا أن البرادعى أثبت اليوم أنه رئيس جمهورية الضمير السياسى لمصر، وليس لجمهورية المشير، فهو تصرّف مثالى وسياسى بالدرجة الأولى.

وأوضح نور، خلال مداخلة هاتفية، أن قرار البرادعى كان ردّ فعل للأحداث الماضية، ولعدم وقوف المؤسسة العسكرية على مسافة واحدة مع جميع التيارات السياسية، مشددا على أن قرار البرادعى كان نهائيا ومبدئيا، مؤكّدا أن البرادعى قيمة عظيمة لمصر، وأنه لم يستغرب موقفه السياسى.

وتابع نور، قائلا: إن قرار البرادعى كان صدمة إيجابية للرأى العام، حيث يُفيد أن النظام لم يسقط، وأنه يجب وضع الدستور قبل الشروع فى الانتخابات الرئاسية.

أعرب الدكتور محمد نور فرحات، الفقيه الدستورى، عن أسفه بعد سماعه قرار انسحاب الدكتور محمد البرادعى وعدم استكمال مشواره للترشح للرئاسة خلال الفترة المقبلة.

وقال الدكتور عز الدين شكرى، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن الدكتور محمد البرادعى لن ينسحب نهائيا ولكن سوف يواصل عمله الاجتماعى مع الشباب، فهو ضمير هذه الأمة، معتقدا أن البرادعى مستاء بسبب ما آلت إليه الأوضاع فى مصر حالياً، مؤكدا أن البرادعى لن يترك الحياة السياسية لكنه سيشارك الشباب وسيشارك أيضا فى خطة الاقتصاد التى وضعها، وخلال اجتماعى اليوم معه كان يدعو الشباب للمشاركة فى كتابة ووضع الدستور.

قال عبد العزيز حجازى، رئيس الوزراء الأسبق، إن الدكتور محمد البرادعى يستطيع القيام بأدوار أكثر أهمية من رئاسة الجمهورية، معتقدا أننا سنشاهد أسماء جديدة على الساحة فى سباق الترشح للرئاسة خلال الفترة المقبلة.

الفقرة الرئيسية
جدل الشارع السياسى
الضيوف
الدكتور ممدوح حمزة الأمين العام للمجلس الوطنى المصرى
عبد الحليم قنديل رئيس تحرير جريدة صوت الأمة

هنأ الدكتور ممدوح حمزة الأمين العام للمجلس الوطنى المصرى، الدكتور محمد البرادعى على البيان الذى أصدره اليوم بانسحابه من سباق الترشح الرئاسى، متوقعا أن بيانه سيكون وثيقة تاريخية له فى المستقبل لشرح وضع مصر فى هذا الوقت، ولكنه يختلف معه حول انسحابه.

وأرجع حمزة قرار انسحاب البرادعى، إلى تخلى جماعة الإخوان المسلمين عن دعم البرادعى خلال انتخابات الرئاسة، "موضحا أن موقفه من جانب الإخوان المسلمين بعد إعلانهم باختيار مرشح رئاسى توافقى قائلا: "الجماعة قد صرّحت فى وقت سابق لها، أنها ستدعم الشخصيات التوافقية فقط"، وبالتالى البرادعى رجل ذكى حسب خطواته جيدا بعد تصريحات الإخوان، فتخلى عن دعم الإخوان والرئاسة أيضا، وهو رجل لا يعمل بطريقة عشوائية وهو رجل قانون عالمى ممن الممكن أن يكون له دور فى أمور كثيرة يحتاج إليها الشعب المصرى منها استرداد أموال المصريين وغيرها.

وأكد رئيس المجلس الوطنى أن الولايات المتحدة الأمريكية قد تدخلت لإبعاد البرادعى عن الانتخابات الرئاسية، مشيرا إلى أن هناك علاقة بين زيارة جيمى كارتر، وانسحاب البرادعى، مؤكدا أن أمريكا لا تكف يدها عن التدخل فى الشئون الداخلية لمصر ،مطالبا أمريكا أن ترفع يدها عن التدخل فى شئون مصر.

وأضاف حمزة، أنه يرحب بالدكتور البرادعى بالانضمام إلى صفوف المعارضة لما له من درو هام فى المعارضة للنظام السابق وتواصله مع قيادات النخبة والشباب عبر مواقع التواصل الاجتماعى وتويتر ورؤيته لتثقيف الشباب ودروه القانونى، مشيرا إلى أن الجماهير قد تشعر باليأس والإحباط، وقد يثور الشباب نتيجة قرار البرادعى.

وأوضح حمزة، أن بيان البرادعى كان بيانا تاريخيا، ولكن أسبابه لم تكن أسبابا للانسحاب والمفترض أنها تكون أسبابا لزيادة النضال، متوقعا ردود أفعال قوية من الشباب واشتعال مظاهرات 25 يناير القادمة نتيجة انسحاب البرادعى من انتخابات الرئاسة.

وأشار حمزة، إلى أنه بالتنسيق مع الجمعية الوطنية وحركة كفاية وحركة 9 مارس وحركة 6 إبريل قمنا بتشكيل جمعية تحضيرية للإعداد لفاعلية مرور عام على بدء الثورة التى لم تنته، وسيتم مناقشة الشعارات التى ظهرت منذ الشرارة الأولى للثورة، وهى "عيش حرية عدالة اجتماعية كرامة إنسانية" ويتم توثيقها من خلال خبراء فى هذا المجال لتعريف مدلول وتوثيق مفهوم هذا الشعار، سوف يتم إصدار وثيقة التحرير إلى العالم وهى وثيقة إنسانية سيتم الإعلان عنها قريبا إلى العالم بجميع اللغات لإطلاقها يوم 25 يناير للعالم أجمع.

وتابع حمزة قائلا، أن التعجيل بانتخابات الرئاسة دون وجود دستور سيحدث كارثة فى البلاد ويكفى أننا أقمنا انتخابات برلمانية بدون دستور ونحن أمام مشكلة لكتابته على، وبالتالى نحن أمامنا وقت لكتابة الدستور.

وأضاف حمزة، أن انعقاد البرلمان ليس معناه اختفاء الاحتجاجات والمظاهرات، وحصول الحرية والعدالة على 72 من المقاعد ليس معناه حصولهم على نفس النسبة من الأصوات، موضحا أن الإخوان المسلمين يريدون رئيسا توافقيا لعدم قدرتهم على دفع مرشح يحصل على أغلبية الأصوات.

من جانبه قال عبد الحليم قنديل، رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، إن قضية التغيير فى مصر يجب أن تنفصل عن أى قرارات أمريكية لأن مصر بلد محتله سياسيا من أمريكا، وقرار الانسحاب جاء بعد قرار نفسه، وأن السبب الرئيسى وراء انسحاب الدكتور البرادعى من انتخابات الرئاسة هى ضعف فرصة للفوز.

وأضاف قنديل، أن البرادعى ليس أول مرشح محتمل للرئاسة يعلن انسحابه فقد سبقه الفريق مجدى حتاتة الذى أعلن تراجعه عن الترشح للرئاسة بعد حوار لجريدة صوت الأمة تطرق إلى مشاكل مع المؤسسة العسكرية، معتقدا أن البرادعى اختار هذا التوقيت ليظل مرتبطا بالثورة، وأن يوم 25 يناير القادم سيمر بدون حدوث أى عنف كما يبشر البعض، وستظل هناك فجوة بين الثورة التى خرجت من الشارع ولم تقم من أى مشروع إصلاحى، فالثورة لم تقم لإسقاط نظام ولكن قامت لكسر انحطاط تاريخى

وأوضح قنديل أن كارتر أراد أن يبعث برسالة للشعب المصرى مفهومها أن المجلس العسكرى لن يسلم السلطة بالكامل، ولا استبعد أن مرشح اللحظات الأخيرة سيكون من مؤتمن من داخل المجلس العسكرى، والفريق سامى عنان قال إن لا أحد يستطيع محاسبة قيادات الجيش وأن الكلام عن الخروج الأمن للمجلس العسكرى إهانة للشعب وللثورة.

وتابع قنديل قائلا، إن خلع مبارك من الرئاسة سيظل عبرة لأى سلطة قادمة، ويجعل الحكم نسبيا، وأى مرشح للرئاسة من داخل المؤسسة العسكرية سيكتسح أى مرشح آخر حتى ولو كان عمرو موسى، مضيفا أنه يجب الفصل بين الميزانية العسكرية للجيش وبين النشاط المدنى والمشاريع الاقتصادية التابعة للمؤسسة العسكرية، موضحا أن الجيش المصرى لديه رصيد كبير لدى الشعب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق