اذكر الله

بحث عن التوك شو ابحث و تجد ما تريد ان شاء الله

بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...

Follow by Email

الحمد لله

يوتيوب للجميع -برامج التوك شو Headline Animator

شارك مع اصدقائك

10 مارس 2011

تقرير برنامج بلدنا بالمصرى تقديم ريم ماجد على قناة OTV عن احداث المقطم و تعليق الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء لاول اجتماع مجلس الوزراء و بيان للنائب العام بخصوص حادثة اطفيح حلقة الاربعاء 9/3/2011 كاملة

تقرير برنامج بلدنا بالمصرى تقديم ريم ماجد على قناة OTV حلقة الاربعاء 9/3/2011 كاملة

بلدنا بالمصرى.. ارتفاع عدد وفيات المقطم إلى 13 حالة و140 مصاباً.. وشرف يعلق أول اجتماع لمجلس الوزراء ويصدر بيانا للشعب المصرى.. والنائب العام يصدر بيانا بخصوص حادثة أطفيح
شاهده محمد عصام

أهم الأخبار
- ارتفاع عدد وفيات المقطم إلى 13 حالة و140 مصابا.
- شرف يعلق أول اجتماع لمجلس الوزراء ويصدر بيانا للشعب المصرى.
- الحكومة توافق على مضاعفة مدة الحبس لتهمة ترويع المواطنين.

أكد الداعية الإسلامى الدكتور عمرو خالد أن هناك أيادى خفية تحاول إحداث بين فئات الشعب المصرى رغبة منها فى تلويث الثورة، لافتا إلى أن هناك عدة مشاهد إيجابية أهمها الجيش المصرى الحريص على مطالب الشعب، ووجود حكومة جديدة لم تختر من قبل أمن الدولة، وشباب التحرير الذين استطاعوا أن يظهروا مشهدا حضاريا، مؤكداً أن تلك المشاهد الإيجابية غير متفقة مع ما يحدث.ووجه خالد، رسالة للشباب المسلم والمسيحى بعدم الاستجابة لأى تحريض أو فتنة.

وأوضح الداعية الإسلامى أن هناك نماذج غير مسئولة على درجة غير صحيحة من الإدراك بحقيقة الدين السمح، مؤكداً أننا فى حاجة كبيرة لجهود مكثفة محاولة لمنع الفتنة، مشيراً إلى أنه سيتوجه غدا إلى أطفيح وسيتحدث بمسجد الحصرى لأول مرة منذ 6 سنوات، معتبراً أننا فى هذه الحالة على طريقين أما أن نقع فى حالة من الفوضى، أو مشهد حضارى ينقل مصر إلى الأمام.
- إصدار ميثاق شرف لموظفى نقابة الصحفيين.
- النائب العام يصدر بيانا حول أحداث أطفيح.

الفقرة الأولى:
حوار مع اللواء محسن النعمانى وزير التنمية المحلية.
الضيوف:
اللواء محسن النعمانى وزير التنمية المحلية.

قال اللواء محسن النعمانى، وزير التنمية المحلية، إن الوزارة تضم قطاعا كبيرا داخل الدولة منها 29 محافظة تتضمن 3 ملايين من العاملين فى مختلف المجالات، مشيراً إلى أن الخلل يحدث فى هذه القطاعات عندما تكون الإجراءات غير واضحة لوجود دخلاء على هذا القطاع، مؤكدا أن ما يحدث حاليا لا يتماشى ما روح الثورة الحقيقة .

وأضاف النعمانى أن المجالس المحلية تنتشر فى كافة عواصم المدن والمحافظات وطبقا للقانون المحليات هى الجناح الآخر للإدارة المحلية، لافتاً إلى أن هذه المجالس تتولى عملية المتابعة الرقابة فى كافة القطاعات، وهى التى تتولى عملية وضع الميزانية ومراجعتها ومتابعة أوجه الإنفاق بالإضافة إلا أنها تتولى عملية تخصيص الأراضى وفرض الرسوم، مشيراً إلى أن الإدارة تتولى عملية المراقبة من داخل الجهاز التنفيذى.

وبخصوص قانون المحليات أكد أن أقصى حد أعطاه القانون لمجلس الوزراء هو حل مجلس واحد لكل محافظة، منوها لوجود 1767 مجلسا محليا ينتشر فى ربوع مصر، مؤكدا على عدم وجود مادة بالقانون تسمح بحل المجالس.

وأوضح وزير التنمية المحلية أنه تم تشكيل لجنة ثلاثية من وزارة الداخلية والتنمية المحلية والعدل لدراسة حل المجالس المحلية وإيجاد الحل البديل، حرصا على عدم تعطل مصالح المواطنين، لافتا إلى أن القانون سمح بحل مجلس الشعب والشورى ولكنه لم يسمح بحل المجالس المحلية.

وعن إجراء انتخابات فى حالة حل المجالس المحلية أكد أنه من الصعوبة فى ذلك التوقيت إجراء انتخابات، وذلك لتكوين أحزاب جديدة وقد تكون هذه الأحزاب هى صاحبة القرار، مشيرا إلى أن الديمقراطية الحقيقة لابد وأن تمر بالديمقراطية الإدارية أولا، مضيفاً: "الوزارة تعد حاليا الكوادر اللازمة للمحليات، وتقوم بتنظيم العلاقة بين ما هو مركزى أو لا مركزى من خلال رابط يربط كل قرى مصر بعضها ببعض".

وأشار وزير التنمية المحلية أن عملية اتخاذ القرار فى الفترة القادمة لا يقتصر على جهة واحد كما كانت فى النظام السابق، ولابد من أن يصدر من القاعدة ثم المستوى الإستراتيجى، لافتا إلى أن قانون الوحدة المحلية الجديد لا يطبق إلا بعد مروره بالحوار الوطنى ثم الفقهاء لأنه يمس كل بيت وكل مصرى ومصرية.

وبشأن تغيير المحافظين أكد أن الوزارة تدرس على تغير بعض المحافظين، لافتا إلى أن هناك بعض المحافظين تعرضوا لضغوط كبيرة لذا طلبوا إعفاءهم من مناصبهم، مشيرا إلى أنه تم تغيير الكثير من سكرتارية المحافظين على مختلف المحافظات ممن أثبت عليه تواطئه مع النظام السابق.

وعن دور وزارة التنمية المحلية فى متابعة الاستفتاء، أشار إلى أن الاستفتاء يكون تحت إشراف قضائى كامل بمشاركة موظفى المحليات الذين يعاونوهم فى تشكيل اللجان، وذلك تحت غطاء الداخلية حتى يتم الاستفتاء بشكل أمن وشفاف، لافتاً إلى أن من الممكن تأجيل إجراء الاستفتاء فى حالة عدم استقرار الأوضاع الأمنية داخل البلاد، مؤكداً على وجود أيادٍ خفية تتحرك داخل مصر تحاول تلويث الثورة وإيقاع الفتنة داخل مصر، مطالبا شباب الثورة بضرورة إجراء الحوار الوطنى من أجل منع هذه الفتنة التى من الممكن أن تعصف بمصر بأكملها

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الخميس 10/3/2011 كاملة

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الخميس 10/3/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة التاسعة مساءا

بتوقيت القاهرة

مع البرنامج الغنى عن التعريف "مصر النهاردة"


بث مباشر من الفضائية المصرية


او القناة الثانية

Watch live video from خالد عامر on Justin.tv برنامج مصر النهارده مع الاعلامى الشهير تامر أمين وحلقة الخميس 10/3/2011 كاملة مقدمة الحلقة ج1 ج2 ج3 واخبار مصر النهارده وحوار حول الحزب الوطني ج1 ج2 ج3 د.حسين العطفي وزير الري ج1 ج2 ج3 التعديلات الدستوريه ج1 ج2 ج3 رسالة الانبا موسى

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الخميس 10/3/2011- مع سمير الششتاوى محامى الرئيس السابق مبارك

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الخميس 10/3/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم





على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة التاسعة مساءا

و الجمعة الساعة السابعة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from hwawshy on Justin.tv

تقرير برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الخميس 10/3/2011

الحياة اليوم.. جودت الملط: فاض بى الكيل وتلقيت مكالمات تهديد لأتوقف عن تقديم التقارير المحاسبية للنائب العام.. وشرف يرد: أنت تاج على راسنا ورمز لأماننا.. وفتحى سرور: "الدفاع عن الرئيس مبارك واجب دستورى"
شاهدة محمد عصام


أهم الأخبار:
- المجلس الأعلى للقوات المسلحة يفرج عن 60 مسجوناً سياسياً من بينهم عبود وطارق الزمر.
- محكمة الجنايات تؤيد منع نظيف و17 رجل أعمال وأسرهم من التصرف فى أموالهم.
- النيابة العامة لجنوب القاهرة تواصل التحقيقات فى الاشتباكات التى وقعت فى طريق صلاح سالم ومنطقة المقطم.
- أهالى قرية صول ينهون اعتصامهم وعودة الهدوء إلى القرية.
- خطة أمنية لتأمين الكنائس على مستوى محافظة القاهرة.
- استمرار المظاهرات الاعتصامات أمام ماسبيرو لليوم السادس على التوالى احتجاجاً على أحداث أطفيح.
- جودت الملط ينفى خبر استقالته من الجهاز المركزى للمحاسبات.

وكشف المستشار جودت الملط رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات – فى مداخلة هاتفية – أن الإجراء الوحيد الذى اتخذته حكومة نظيف ضد المستثمرين الذى اشتروا أراضى الدولة الصحراوية بهدف استزراعها وحولوها إلى ملاعب جولف ومنتجعات سكنية، أنها فرضت عليهم غرامة عبارة عن "47 قرشاً" فقط على كل متر على أن يقوموا بتقسيط المبلغ على 5 سنوات.

وأضاف الملط، أن التقارير التى قدمها الجهاز خلال فترة حكومة الدكتور نظيف وصلت إلى 1000 تقرير قدمها إلى مؤسسة الرئاسة ومجلس الشعب ومجلس الوزراء وهيئة الرقابة الإدارية، موضحاً أن مجلس الشعب تجاهل معظم التقارير، بينما حول الجزء القليل الذى سمح لعرضه فى اجتماعاته الى جدول الأعمال.

أوضح رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، أنه طبقاً لبيانات البنك المركزى المصرى وصل الدين العام الصافى الداخلى إلى 888 مليار جنيه، بينما بلغ صافى الدين العام الداخلى والخارجى 1080 مليار جنيه تصل نسبته من الناتج المحلى الإجمالى 89.5%، كاشفاً أن ميزانية وزارة المالية مديونيتها 121 مليار جنيه والتى حصلت عليها لصندوق التأمين الاجتماعى ولم تصدر صك على الخزانة العامة لصالح الصندوقين.

وأبدى الملط، حزنه العميق من الهجوم الذى يقوده فلول النظام عن طريق بعض الكتاب التابعين لهم باتهامه بالتستر على الفساد وتعمد إخفاء تقارير تدين مسئولين بلا دليل وإنما أقوال مرسلة، وتساءل "أين المقابل الذى حصلت عليه لإخفاء هذه التقارير؟ وأنا أسكن فى شقة للإيجار مساحتها 120 متراً خلفية ولا امتلك سيارة أو أى قطعة أرض أو حتى شاليه بعد عملى 12 عاماً رئيساً للجهاز"، مؤكداً على أنه تلقى مكالمات تهديد بالقتل وحرق منازلهم مع زملائه لكى يتوقف عن عمله وإلا يقدم التقارير، وقال: "فاض بيا وكنت ممنوع من الكلام".

وأضاف رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، مجموع ما أتقاضاه كله يعادل راتب 10 فراشين فى الجهاز، وقال: "ثورة الشباب دعمت التقارير، ولكنى حزين على الثورة المضادة التى تدعو إلى عدم الإنتاج فى ظل ارتباطنا بعقود تصدير"، مشدداً على أن الفترة القادمة لابد فيها الحزم فى مختلف هيئات ومؤسسات الدولة وزيادة ورديات العمل لتعويض الخسائر التى حققتها البلاد.

وأوضح الملط، أنه غاب اليوم لكى يراجع التقارير التى سيرسلها إلى النائب العام، نافياً إشاعة الاستقالة التى أذاعها موالين للنظام السابق، مضيفاً: "كان من المفترض أن ألقى بيان الجهاز أمام مجلس الشعب فى أول مارس والذى كان يقع فى 41 صفحة عن سنة مالية واحدة "2009 – 2010"، وكان يكشف أن الفجوة بين المصروفات والإيرادات 124 مليار جنيه، مضيفاً:ً"استشعر من الحرج لأن هذه الفلوس أخذناهم من الداخل والخارج وبيع أذون صرف من الحكومة".

وعن محافظات الصعيد، أشار الملط، أن معدلات الفقر ارتفعت فى كافة محافظات القاهرة، موضحاً أنها بلغت فى أسيوط 61% وسوهاج 47% وأسوان 40% وقنا 39%، أما المشروعات القومية والصغيرة والمتوسطة التى وقع فيها سوء تنظيم من هيئات الدولة أدت الى إهدار المال العام.

وشدد رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، فى نهاية حديثه على أن الدستور والقانون حدد اختصاصات الجهاز بالرقابة ومعاونة مجلس الشعب فى القيام بمهامه والرقابة على أعمال السلطة التنفيذية، مؤكداً على أن الجهاز لا يدخل فى اختصاصه تتبع ثروات الآخرين أو تلقى تقارير الذمة المالية وإنما إدارة الجهاز الكسب غير المشروع، نافياً اختصاص الجهاز بالتحرى عن الأفراد أو التفتيش عن السجون كما لا يختص بإقامة الدعوات الجنائية أمام المحاكم المعهود فقط للنيابة العامة.

الفقرة الرئيسية:

الضيوف:
سمير الششتاوى محامى الرئيس السابق مبارك.
محمد أنور عصمت السادات نائب مجلس الشعب السابق.

أكد المحامى سمير الششتاوى والمعروف بأنه محامى الرئيس السابق حسنى مبارك، أن الرئيس السابق أخبره أنه لم يحزن لقرار التحفظ على أمواله، لكنه غضب من قرار منعه من السفر.

وقال الششتاوى فى برنامج الحياة اليوم، إن الرئيس السابق أجرى مكالمة طويلة معه أمس أوكله فيها بالدفاع عنه فى الاتهامات الموجهة ضده، وأخبره فيها أن لديه ثروة "مثل أى مواطن"، وكشف له العديد من الأمور تتعلق بتفاصيل توضح إلى أين ذهبت أموال الشعب، وأضاف: "ستكون مفاجأة للرأى العام عقب الإعلان عنها فى المحاكمة".

وانتقد الششتاوى، من كانوا يتجملون فى وجه السلطة ويخطبوا من أجل الدفاع عن الدولة ثم رفضوا الدفاع عن الرئيس السابق بهدف كسب التعاطف الشعبى، مهاجماً فتحى سرور الذى كان قد أعلن أنه لن يقبل الدفاع عن الرئيس، وقال: "الحقيقة التى لم يعلنها سرور أنه لا يصلح للدفاع عن الرئيس، لكن موقفه الذى أراد به كسب تعاطف الشعب غير مقبول، لأن المتحولين أشد خطورة على الثورة من بقايا النظام، لأنهم منافقون، والشعب لن يرضى عنهم وإنما الإنسان الصادق الذى يتمسك بالدفاع عن الحقوق".

وأكد محامى الرئيس السابق، أن هناك عدداً كبيراً من المحامين فى مصر طلبوا الدخول فى فريق الدفاع عن الرئيس مبارك وصل حتى الآن 20 محامياً، بالإضافة إلى العديد من الطلبات التى قدمها محامون عرب، خصوصاً الكويتيين الذين يصروا على رد الجميل للرئيس لما فعله معهم فى حرب الكويت.

وأعلن الششتاوى، أنه سيتبرع بكل أتعابه التى ستصل إلى ملايين فى القضية للمحامين الشباب والفقراء الذين فقدوا وظائفهم وخسروا اقتصادياً جراء الأحداث الأخيرة.

وشدد محامى الرئيس السابق، على أن قبوله الدفاع عن الرئيس فى ظل الغضب الشعبى هو حقه كمواطن مصرى وأحد أعضاء الضربة الجوية المصرية، وقال: "المتهم برئ حتى تثبت إدانته، ومبارك حتى الآن لم يصدر ضده أى حكم ومن حقه أن يكون هناك دفاع عنه، والثورة لم تأتِ من أجل وأد الديمقراطية أو دهس حقوق الإنسان، وإنما من أجل توافر ضمانات المحاكمة العادلة له والتى تقرها الدساتير المحلية والدولية".

من جانبه، أكد محمد أنور عصمت السادات عضو مجلس الشعب السابق، أن الاتهامات الموجهة للرئيس مبارك لا تتعلق بثروته فقط وإنما بالأعمال التى سمح بها خلال حكمه خصوصاً التى استغلها ابنه جمال مبارك واستخدام سياسات خربت البلد.

وأضاف السادات: "الأسماء الكبيرة فى الحزب الوطنى التى توجه لهم أصابع الاتهام كانوا أذكياء لدرجة لا تجعلهم يتعاملوا بشكل مباشر مع الانتهاكات الاقتصادية التى كانت تحدث، وإنما كانت بطريقة غير مباشرة عن طريق واجه من أشخاص آخرين كانوا يعلموا أن يوم الحساب آت".

وحذر عضو مجلس الشعب السابق، من التشكيك فى الشخصيات المحترمة والمجلس الأعلى للقوات المسلحة من قبل بقايا النظام السابق، وقال: "لابد من التحفظ على كل من رموز الحزب الوطنى بتهمة إفساد الحياة السياسية والحزبية فى مصر ولا يجب أن نحمل مبارك وحده المسئولية، لأن أعوانه باعوا ثروة مصر لمدة 20 سنة قادمة من ديون وعجز وخسائر اقتصادية وهدر موارد".

من جانبه، أكد الدكتور فتحى سرور رئيس مجلس الشعب السابق، فى مداخلة هاتفية للبرنامج، أن الدفاع عن الرئيس مبارك واجب دستورى، موضحاً أنه لم يقبل مهمة الدفاع عنه لأنه لا يجوز، وقال: "لا أستطيع الخلط بين العمل العام، حيث كنت رئيس للسلطة التشريعية فى ظل عهده والدفاع عنه من وضع شخصى، وهو أمر غير ملائم".

وأضاف سرور: "الآداب الدستورية تجعل لكل متهم الحق فى أن يكون له محامٍ يدافع عن المتهم وليس التهمة، ولم أرفض بسبب المسائل العاطفية وكسب قبول الشارع وإنما لاحترامى عدم الملائمة

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الخميس 10/3/2011- مداخلة زوجة عبود الزمر

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الخميس 10/3/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة 9.30 مساءا
بتوقيت القاهرة
مع البرنامج الغنى عن التعريف "الحياة و الناس"
بث مباشر من قناة الحياة
نلتقى يوميا من الاحد الى الخميس
مع رولا خرسا

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرة

ان شاء الله
Watch live video from hwawshy on Justin.tv


تقرير برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الخميس 10/3/2011

الحياة والناس.. زوجة عبود الزمر: القوات المسلحة ستفرج عن زوجى خلال ساعات.. سالم عبد الجليل: أيادى خفية تحاول القضاء على نجاحات الثورة.. ووزير الداخلية يعلن اعتذار الشرطة للشعب
شاهده محمد عصام



أهم الأخبار:
- اللواء منصور العيسوى وزير الداخلية يعلن اعتذار الشرطة للشعب.
- شوارع القاهرة تشهد عودة رجال الشرطة.
- مدرسة خاصة تطالب أولياء الأمور بتحمل نفقات استقدام أمن خاص.
- قرار من المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالإفراج عن عبود وطارق الزمر.

ومن جانبها، قالت أم الهيثم زوجة عبود الزمر، فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، إنه لم يتم بعد الإفراج عنهما وسيتم الإفراج خلال ساعات، موجهة الشكر إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وأوضحت أن زوجها وأخوها عاشا فترة طويلة من الظلم فى عهد الرئيس السابق مبارك، مضيفة أنه عندما تم فتح السجون فى فترة الاضطرابات السابقة رفض الهروب مع المساجين وظل فى السجن، مشيرة إلى أن زوجها عندما سيتم الإفراج عنه سيقوم بعمل مؤتمر صحىً لتوضيح ما يهم الناس عنه.

- آلاف يشيعون جثامين 7 من ضحايا الفتنة الطائفية.
- مصدر قضائى ينفى قيام النيابة العسكرية بالتحقيق فى أحداث الفتنة الطائفية.
- استقالة عدد كبير من أعضاء الحزب الوطنى.

وأكد د.محمد عبد اللاه الأمين العام المساعد للحزب الوطنى سابقاً، فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، أنه تقدم باستقالته من الحزب الوطنى هو ومجموعة من رجال الحزب، مشيراً إلى أنه كان يرى أن وضع الحزب أصبح متدهوراً، كما إن الأحداث الأخيرة كشفت لنا العديد من قضايا الفساد جعلت كل الناس تربط بيننا وبين الفاسدين.

ونفى الأمين العام المساعد للحزب الوطنى، وجود أية نية لحل الحزب الوطنى فى الوقت الحالى، حيث يوجد أمين عام للحزب، محمد رجب، مشيراً إلى أن الرئيس السابق لم يعد رئيساً للحزب الوطنى بعد أن تنحى عن الحكم.

- التحفظ على أموال أحمد نظيف و6 وزراء آخرين
- أذاع البرنامج تقريراً عن الشهيد عمرو عيسوى أحد شهداء 25 يناير، الذى أصيب غدراً برصاصة أثناء حراسته لكوبرى غمرة فى شبرا.

الفقرة الأولى:
الحياة والناس على الفيس بوك

- انتشار فيديو لعائشة ابنة حسن مالك، القيادى الإخوانى الذى تم الإفراج عنه مؤخراً، كأجرأ بنت فى مصر يشاهده أكثر من 7 ملايين مشاهد.
- صفحات على الفيس بوك لتأييد الفريق أحمد شفيق، رئيساً للوزراء، مثل: صفحة تكريم الرجل المحترم أحمد شفيق، نعم للفريق أحمد شفيق رئيساً لمصر.
- أوبرا وينفرى على تويتر تؤكد عدم تقديمها حلقة عن مصر فى ميدان التحرير.
- انتشار فيديو قديم للشيخ الشعراوى يتنبأ به بالثورة على الفساد والمفسدين.

الفقرة الثانية:
نقاش حول الأحداث الطائفية الأخيرة

الضيوف:
د.سالم عبد الجليل الداعية الإسلامى
القمص عبد المسيح بسيط كاهن كنيسة السيدة العذراء فى مسطرد

أكد د.سالم عبد الجليل الداعية الإسلامى، أن هناك ثورة مضادة تحاول القضاء على ثورة 25 يناير وتقويض نجاحاتها، مشيراً إلى وجود أصحاب المصالح والبلطجية وبقايا النظام القديم الذين سيعون للاستفادة من عمل الفتنة بين المسلمين والمسيحيين.

وأشار د.سالم عبد الجليل إلى أنه لم يحدث على مدار التاريخ أن يقوم مسلمون بهدم كنيسة، مضيفاً: هناك أيادى خفية تريد أن تعيش البلد فى حالة عدم استقرار"، موضحاً أن هناك مسيرة مليونية تخرج اليوم الجمعة للحفاظ على أواصر الوحدة الوطنية بين المسلمين والأقباط.

ومن جانبه، حذر القمص عبد المسيح بسيط كاهن كنيسة السيدة العذراء فى مسطرد، من أن تتحول الفتنة الموجودة حالياً بين المسلمين والأقباط إلى حرب أهلية يذهب ضحيتها الآلاف، مثلما حدث فى وقت سابق فى تاريخ مصر فى القرن الـ12.

ووجه كاهن كنيسة السيدة العذراء فى مسطرد عتاباً للشيخ محمد حسان، قائلاً: "القرآن يطالب باجتناب سوء الظن بالآخر بعد ما قاله الشيخ حسان فى التليفزيون بوجود أوراق سحر من الكنيسة عملوها للمسلمين"، مشيراً إلى أن مثل هذا القول يثير الفتنة ويسئ للكنيسة وللمسيحيين

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية الخميس 10/3/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:



جهود لمحاصرة فتنة تهدد بحرق مصر



وزير الداخلية للوفد: انتهى عصر "التصنت" والاعتقال ولا حماية لضابط فاسد



والنيابة تستدعى جمال مبارك للتحقيق خلال أيام



اهتمت صحف القاهرة الصادرة اليوم بالجهود المبذولة من المجلس الأعلى للقوات المسلحة، ومن الوزراء، ورجال الدين، والمجتمع لمحاصرة الفتنة التى تهدد بحرق مصر، بعد مصرع 13 شخصا، وإصابة 140 فى معارك منشأة ناصر.

كما رصدت إخلاء الجيش لميدان التحرير من المتظاهرين، بعد الاشتباكات أمس، فيما انفردت جريدة الوفد بأول حوار مع منصور العيسوى وزير الداخلية الجديد، كما أعدت ملفا عن "أمن الدولة"، و القائمة السوداء لضباط التعذيب فى سلخانات مبارك والعادلى.

ويكتب الدكتور أحمد زويل العالم المصرى الحاصل على نوبل غدا للشروق عن "ثورة العرب الجديدة.. تأملات فى مسألة النهضة العربية".






الاخبار



قالت الجريدة إن النيابة بدأت التحقيق فى البلاغ الذى يتهم جمال مبارك وحبيب العادلى بالمسئولية عن تفجيرات شرم الشيخ الإرهابية، بعد أن أشارت وثائق مباحث أمن الدولة إلى أنهما خططا للجريمة للانتقام من رجل الأعمال حسين سالم بسبب الخلاف على عمولة صفقة بيع الغاز لإسرائيل.

وأعلنت مجلة فوربس الأمريكية أنها بصدد إعداد بحث عن ثروة الرئيس السابق مبارك، وقالت لويزا كرول المشرفة على إعداد قائمة أصحاب المليارات السنوية حول العالم إنها تعتقد أن هذه الثروة لا تزيد على 10 مليارات دولار.

وفى ليبيا، أكد الزعيم معمر القذافى مجددا أنه لن يغادر السلطة محذرا من أن تعم الفوضى المنطقة بأكملها وصولا إلى إسرائيل.

◄ الجيش يدعو الشعب إلى التلاحم ويحذر من الأعمال المناهضة للثورة
◄الإفراج عن 31 من أبناء سيناء وإسقاط الأحكام عن 22
◄ بلاغات تتهم نظيف وزوجته بالاستيلاء على أموال القرية الذكية
◄ النيابة تحقق فى إهدار 2.2 مليار فى قضية فوسفات البحر الأحمر
◄ نقابة الصحفيين تطالب النائب العام بسماع أقوال عائلة رضا هلال






الاهرام



قالت الجريدة إن الصفحة الرسمية لجمال مبارك على موقع الفيس بوك مازالت مفتوحة، وتستقبل آراء وتعليقات الزوار، وزاد عدد زوارها بعد ثورة 25 يناير، ووصل عدد المشتركين على الصفحة إلى 49 ألف شخص، بعضهم يمتدح جمال، وآخرون ينتقدونه ويتبادل الطرفان الشتائم.

وكشفت معاينة فريق نيابة حوادث جنوب القاهرة لمسرح أحداث منشأة ناصر عن احتراق 5 عقارات بالكامل، و7 مصانع، ونحو 580 سيارة، كما تعرضت أكثر من 100 شقة للنهب.

ودعت أحزاب وقوى سياسية إلى مسيرة مليونية غدا الجمعة من ميدان التحرير إلى قرية صول بمركز أطفيح تحت شعار "لا للفتنة الطائفية".

◄ حساب خاص بالأهرام للتبرع لإعادة بناء كنيسة أطفيح
◄ "الوطنية للتغيير" تدعو لجمعة "نعم لدستور جديد لا للتعديلات"
◄ المحكمة ترد أرضا لشركة مصر الجديدة للإسكان استولى عليها رجل الأعمال أبو العينين
◄ الطائفة الإنجيلية تدين أحداث أطفيح وتطالب بالتهدئة
◄ محمد حسان: أعداؤنا فى الداخل والخارج يشعلون نار الفتنة حتى لا تقوم لنا قائمة







الجمهورية



حذر أصحاب شركات السمسرة العاملة بالبورصة المصرية من استمرار إغلاقها، خاصة بعد إعلان بنك الاستثمار العالمى "مورجان ستانلى" عن التفكير فى شطب مصر من مؤشراته يوم 28 مارس الجارى، وأكدوا أن لديهم مقترحات يريدون عرضها على الدكتور سمير رضوان وزير المالية، مع ضرورة فتح البورصة فى أسرع وقت ممكن.

وشددت سلطات مطار القاهرة فى إجراءات فحص الطرود والحقائب الدبلوماسية، لمنع أى محاولات لتهريب الآثار والممنوعات خاصة بعد تورط سفير عربى مؤخرا فى تجارة الآثار بأسيوط.

◄ حذف 25% من مناهج التعليم
◄ تجديد حبس الفقى والشيخ 15 يوما
◄ طائرة مسئول ليبى تثير انتباه العالم وسط شائعات بهروب القذافى
◄ القوات المسلحة تخلى ميدان التحرير من المعتصمين
◄ المسلمون يحمون الكنائس فى بورسعيد





الاهرام المسائى



تسلم الدكتور عصام شرف رسالة من نظيره الأردنى تتعلق بضرورة إعادة ضخ الغاز المصرى للأردن فى أقرب فرصة بعد الانتهاء من إصلاح خط الغاز.

وأوصى اتحاد النقابات المهنية بحسب الزميل محمد على فى اجتماعه الذى عقد أمس، بنقابة التجاريين بضرورة تأجيل الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر 19 مارس الجارى، وإجراء تغيير كامل للدستور قبل إجراء أى انتخابات.

◄ أعضاء من المجلس العسكرى يلتقون رؤساء أحزاب الجيل وشباب مصر والسلام
◄ مباحثات مصرية سعودية حول ترتيبات الحج والعمرة
◄ تأجيل محاكمة المغربى وفضلى ومنصور ومتولى إلى 3 أبريل للمرافعة
◄ وزير السياحة يلتقى منظمى الرحلات ببرلين لبحث زيادة الحركات السياحية إلى مصر
◄ إعداد قوائم بالمسجونين فى عدد من القضايا للعفو عنهم





الوفد



كتب الدكتور سيد البدوى فى جريدة الوفد مقالا بعنوان "لا تحرقوا الوطن"، طالب الجميع مسلمين وأقباطا أن يعملوا على إعادة بناء الوطن، وقال "كما نضع أنفسنا أمام مسئوليتنا الوطنية كأفراد، نضع أيضا القوات المسلحة المصرية التى انحازت للشعب وآمنت بالثورة أمام مسئوليتها، وندعوها اليوم لتأمين هذه الثورة المجيدة ونطالبها بضرورة التصدى الحاسم والقاطع لكل مظاهر الانفلات والعنف والخروج على القانون من أى فئة أو جانب".

وانفردت الجريدة بأول حوار مع وزير الداخلية الجديدة منصور العيسوى، والذى قال "انتهى عصر التصنت والاعتقال، ولا حماية لضابط فاسد وسنقطع يد من تثبت إدانته، وسنعيد الأمن للشارع، ومساندة الشعب ضرورية لاستعادة الثقة، ورفضت الحراسات ومواكب "البهرجة" لأن الوزير مثل الخفير، وأعلم أن رواتب الشرطة ضعيفة، والإصلاح سيبدأ بوقف نزيف مخصصات الكبار.

ونشرت الجريدة قائمة بأسماء 120 ضابطا بالرقابة الإدارية حصلوا على 800 فدان فى الحزام الأخضر بربع جنيه للمتر.

◄ العادلى يبكى بعد زيارة ابنه شريف.. ويوصيه بالدراسة والرياضة
◄ تهريب مستندات تكشف الفساد بين سامح فهمى والصحفيين
◄ ضحايا التعذيب فى سجون أمن الدولة: الضباط كانوا يضعون الطعام على البلاط لنلحسه
◄ مخاوف إسرائيلية من قيام خلافة إسلامية فى الشرق الأوسط
◄ شباب الإخوان يريدون إسقاط "نظام بديع"

المصرى اليوم




قالت الجريدة إن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور عصام شرف علق اجتماعه أمس عقب استدعاء عاجل له ولـ11 من وزراء حكومته من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة، مما اضطرهم إلى مغادرة الاجتماع، وناقش اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وسائل وأد الفتنة العسكرية واحتواء تداعيات حادث أطفيح، وكنيسة الشهيدين، وأحداث القلعة والمقطم، والتى تسببت فى مقتل 10 وإصابة 110، كما ناقش طرق التعامل مع المظاهرات لمنع تفاقمها.

وبحسب الزميل متولى سالم، اتهم الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والرى السابق السلطات المصرية فى عهد النظام السابق بإخفاء الحقائق بشأن مشاكل ملف النيل، وقال "النظام أخفى حقائق ملف المياه، وادعى حل 99 % من المشاكل مع دول حوض النيل.

ونشرت الجريدة فى الملحق 10 قصائد عن الثورة لمجموعة من كبار الشعراء بمصر، من بينها قصيدة "تراتيل" للدكتور محمد أبو دومة، و"تراتيل الغضب" للشاعر أحمد سويلم، و"نشيد اللوتس" للشاعر حلمى سالم، و"الورد الذى قطفوه من حدائق مصر" للشاعر عبد العزيز موافى، و"حاملة الجرار" للشاعر عاطف عبد العزيز.

◄ الجيش يفض اعتصام "التحرير" بعد معركة بالرصاص والسيوف فى الميدان
◄ وزير المالية: الاعتصامات تزيد الضغوط على الموازنة.. و"المركزى": الاحتياطى انخفض 1.7 مليار دولار
◄ تقرير "الزراعة": تقنين أوضاع مخالفات أراضى "الصحارى" يوفر 40 مليار جنيه
◄ أحكام عسكرية ضد 28 مواطنا بالسجن بين 3 أشهر و10 سنوات
◄ مرشد الإخوان يتهم "فلول الوطنى" وأمن الدولة بإثارة الفتنة

الدستور




قال اللواء أركان حرب طارق المهدى المسئول عن اتحاد الإذاعة والتليفزيون، والذى تسلم منه المسئولية الدكتور سامى الشريف الأستاذ بجامعة القاهرة، إن ديون "الإذاعة والتليفزيون" 11 مليار جنيه، وإنه قرر وضع لائحة موحدة للأجور، وسقف الرواتب والحوافز، وإنه اقترض رواتب الموظفين فى شهر مارس الحالى من وزارة المالية.. بينما أكد الدكتور سامى الشريف أن تحقيق العدالة فى الأجور والمكافآت بداية تصحيح العقود فى الاتحاد.

وبحسب الزميل إبراهيم قاسم سيمثل الرئيس السابق مبارك، وأفراد أسرته أمام جهات التحقيق خلال أيام، للإدلاء بأقوالهم فى البلاغات المقدمة ضدهم حول تضخم ثرواتهم.

◄ الصناعات الغذائية: ارتفاع أسعار الزيت والقمح.. وتوقعات بتراجع السكر إلى 564 دولارا للطن
◄ سيناريوهات جديدة فى الرى والخارجية للتعامل مع أزمة مياه النيل
◄بلاغ يطالب بالتحقيق مع "مرعى" فى قرارات إفساد القضاة بندبهم للعمل مستشارين لدى الوزراء
◄ حسن مالك: فرحتى برحيل مبارك لا يضاهيها سوى سجن العادلى
◄ السلفيون رفضوا تحريض "أمن الدولة" بحرق الكنائس القريبة من ميدان التحرير

الشروق الجديد




أكد الكاتب محمد المخزنجى فى مقاله "الجريمة والعقاب" وجوب عودة جهاز الشرطة، والشروع فورا فى إعداد مكثف لهم، وتسليحهم بوعى جديد يحترم حقوق الإنسان، ولا يلين فى مواجهة الانحراف والفساد، ولا يتراخى أمام مخاطر الجريمة وبأس المجرمين.

ويسود قلق بوزارة الموارد المائية والرى حول ما نشر فى بعض الصحف والمواقع الأثيوبية عن بدء حكومة أثيوبيا فى تنفيذ سد أطلقت عليه سد الحدود، واعتبرت السفيرة منى عمرو مساعدة وزير الخارجية للشئون الأفريقية أن "الخارجية" بانتظار تعليمات نبيل العربى الوزير الجديد بشأن أزمة مياه النيل.

◄ وفود احتواء الأزمة تصل إلى أطفيح.. و"الثوار" يشكلون لجانا لحماية دور العبادة
◄ رسالة من القذافى لطنطاوى
◄ وزير الداخلية يلتقى "وفد المصالحة" اليوم
◄ شرف يعد بدراسة موقف آل الزمر




الصحف البريطانية الخميس 10/3/2011



اهم عناوين الصحف البريطانية:



ثوار ليبيا يطالبون الغرب بالتدخل لإنقاذهم



وارتفاع سقف التوقعات السعودية بشأن "يوم الغضب" غدا الجمعة.. اتهامات بالمكارثية للسناتور الأمريكى الذى يترأس جلسات استماع ضد المسلمين



الجارديان
الحظر الجوى فى ليبيا لن يخدم سوى القذافى
علقت الصحيفة فى افتتاحيتها على اتجاه الموقف الدولى نحو فرض حظر الطيران على ليبيا، وقالت تحت عنوان "وهم القوة" إن هذا المقترح لن يحقق الكثير، كما أنه متأخر للغاية. وتوضح الصحيفة أن الضغوط على كل من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة لفرض حظر الطيران تزداد مع ورود التقارير التى تتحدث عن القتال العنيف فى الزاوية وحول رأس لانوف وفى بن جواد.

وكان رد فعل القذافى على إمكانية التدخل الأجنبى بمثابة إنذار عن مدى السلطة الوطنية التى يمكنها أن يكتسبها القذافى إذا بدأت القنابل فى استهداف دفاعاته الجوية تمهيداً لفرض حظر الطيران. فقال القذافى: "إنهم يريدون نفطكم، هذا ما تريده أمريكا والفرنسيين والاستعماريين، وسوف يستخدم الشعب الليبى السلاح ضدهم".

وفى اللحظة التى سيتدخل فيها بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة عسكرياً، تقول الصحيفة، فسيكون القتال بين القذافى والقوى الاستعمارية، فى الماضى والحاضر فى الشرق الأوسط. ولن يصبح الأمر بعد ذلك بين القذافى وعائلته وبين شعبه.

ودعت الصحيفة أعضاء الناتو المجتمعين اليوم فى بروكسل إلى أن يكونوا واضحين فى تجنب الانفصال بين الواقع والسياسة فى ليبيا. فهناك بالفعل تأصل فى بعض المطالب المتعلقة بفرض الحظر الجوى. لكن يجب أن نكون واضحين فيما لن تحققه حتى لو كان هناك تفويض من مجلس الأمن الدولى. فهذا الاتجاه لن يأتى بنتائج فورية فربما يستغرق الأمر حتى منتصف إبريل قبل أن يبدأ تطبيقه وهو الوقت الذى ربما يصبح فيه الوضع فى أرض الواقع مختلف تماما. كما أن تأثيره ربما يكون أقل ضد طائرات الهليكوبتر التى تعد أسلحة أشد فتكاً فى هذا النوع من القتال أكثر من كونها مجرد طائرات. وكما اعترف السفير الأمريكى فى الناتو إيفو دالدر، فإن النشاط الجوى ليس العامل الحاسم فى معركة بالأسلحة النارية بين الثوار والموالين للنظام والمرتزقة. ولن يردع هذا الحظر طوابير الشاحنات والمدفعية التى تقصف مواقع الثوار.

وتخلص الافتتاحية فى النهاية إلى القول بأن أكبر سلاح فى يد المقاومة الليبية هو قضيتهم وهويتهم. فهم ليسوا عملاء للقاعدة أو وكلاء للاستعمار الغربى، لكنهم ليبيين انتفضوا بعد عقود من القمع الوحشى. ومن غير المحتمل أن تسقط طرابلس عسكريا، لكن النظام لا يزال قادراً على الانهيار عندما يتحول المد والجزر العسكرى. ودعت الصحيفة إلى ضرورة عدم نسيان الدروس المستفادة من ثورتى مصر وتونس فى ليبيا. وكلما زادت وحشية القذافى كلما أصبحت نهايته أسرع.


ارتفاع سقف التوقعات السعودية بشأن "يوم الغضب" غدا الجمعة
اهتمت الصحيفة باستعداد السعودية لمواجهة يوم الغضب الذى يخطط له الأقلية الشيعية يوم الجمعة القادمة.

وتوضح الصحيفة أن منطقة القطيف الشرقية فى المملكة تواجه مناخاً قاسياً، فدرجة الحرارة تقترب من الأربعين رغم أننا لا نزال فى الشتاء. لكن ليس المناخ فقط الذى يؤثر على المواطنين والحكومة فى هذه الأيام من الاضطرابات السياسية التى تجتاح منطقة الشرق الأوسط.

فالمواطنين يقولون إن كل شىء يبدو هادئاً ولا يرون أى علامة على التعزيز الأمنى، لكن هناك جو من التوقعات حول يوم الغضب المرتقب غدا الجمعة فى السعودية وما إذا كان الربيع العربى سينتشر إلى المملكة المحافظة. وتقع المدينة فى المنطقة المنتجة للنفط فى البلاد، ويقطنها الأقلية الشيعية التى طالما شكت من الفقر والتمييز.

وتعد المظاهرات نادرة فى السعودية فلا توجد أحزاب سياسية قانونية أو حركات جماهيرية، وحتى الإصلاحيين الموجودين فى هذا البلد يشعرون بالقلق إزاء النزول إلى مظاهرات فى الشوارع.. فيقول أحد سكان القطيف إنه لا يوجد تاريخ من الاحتجاجات السياسية حتى ولو كانت لتأييد الحكومة. غير أن نشطاء الفيس بوك الذين دعوا إلى يوم الغضب يخترقون قاعدة جديدة.

ورأت الصحيفة أن إستراتيجية الحكومة تبدو حتى الآن إلى حد كبير وقائية. منها تأييد رجال الدين لحظر وزارة الداخلية للمظاهرات، وحذروا من انتهاك الشريعة الإسلامية.


الإندبندنت






ثوار ليبيا يطالبون الغرب بالتدخل لإنقاذهم
تنشر الصحيفة تقريراً عن مناشدة الثوار الليبيين العالم والمجتمع الدولى مساعدتهم والتدخل لإنقاذهم فى ظل تصعيد قوات القذافى الهجمات المضادة التى تستهدفهم.

وتقول الصحيفة إنه فى الوقت الذى تنفذ فيه قوات القذافى اعتداءات دامية على المدن التى يسيطر عليها الثوار، فإن الطرف المعتدى عليه يتساءل بشكل مستمر: لماذا فشل الغرب فى تقديم المساعدة لهم فى الوقت الذى هم فى أمس الحاجة إليها؟

ويزداد الشعور بين صفوف المعارضة بأن القيادة السياسية والعسكرية غير الموحدة وغير المنظمة لحركة الاحتجاج لن تصمد فترة طويلة أمام الضغوط المتواصلة المفروضة من قبل قوات القذافى. وتبقى القوى الغربية منقسمة حول الجدوى أو الرغبة فى التدخل ولكن الزخم وراء صحوة القذافى يبدو أنه لا يمكن إنكاره. وقد دعت قيادة الثورة فى بنى غازى إلى فرض حظر جوى وشن هجمات جوية على النظام. وقال وزير العدل الليبى السابق وأحد أعضاء المقاومة البارزين، عادل جليل إن الغرب يجب أن يحمى الشعب الليبى من هجمات القذافى وأن يساهم فى وضع حد لهذه الحرب.

من جانبها دعت الصحيفة فى افتتاحيتها الحكومة البريطانية إلى التمهل قبل الموافقة على فرض حظر الطيران على ليبيا، وذلك بعد سلسلة العثرات التى واجهتها فى بداية رد فعلها على الأحداث والتى يعتقد أن وير الخارجية وليام هيج هو المسئول عنها. ورأت الصحيفة أن ضرورة حماية المدنيين فى ليبيا ومساعدتهم لا يجب أن ينسى بريطانيا عواقب التدخل فى شئون بلد أجنبى.


التليجراف






◄ اتهامات بالمكارثية للسناتور الأمريكى الذى يترأس جلسات استماع ضد المسلمين
ذكرت صحيفة الديلى تليجراف أن السناتور الجمهورى بيتر كينج يواجه اتهامات باستدعاء الحقبة المكارثية التى عملت على مطاردة المتعاطفين مع الشيوعية بالولايات المتحدة، ذلك بسبب قيامه بعقد جلسات استماع اليوم، الخميس، تناقش تخلل المتشددين الإسلاميين للمجتمع الأمريكى ومؤسساته.

واحتشد المحتجون والمنتقدون من الجمعيات الإسلامية والجماعات المدافعة عن الحقوق المدنية والمسئولين عن إنفاذ القانون، مشيرين إلى أنه بتركيزه على التطرف داخل الجاليات المسلمة، فإن كينج، الذى يرأس لجنة الأمن الداخلى بالكونجرس، يخاطر باستعداء المسلمين الذين قدموا الدعم للشرطة فى تعقب الإرهابيين المشتبه بهم.

وفى خطاب لكينج قال ائتلاف من 50 جماعة مختلفة إنه لا نتائج مثمرة من استفراد مجموعة معينة من المجتمع وإخضاعها للتحقيق فى ما يبدو محاكمة سياسية صورية. وأضافوا أن المكارثية التى عملت على اتهام البعض بعلاقتهم بالشيوعية فى حقبة الحرب الباردة مثلت خيانة للقيم الأمريكية ولم يتم تحسين الحالة الأمنية وقتها.

هذا فيما حذر كيت إليسون، عضو الكونجرس المسلم، من جلسات الاستماع هذه قائلا: "لا أريد للإرهابيين أن يقفوا ويزعموا أن الولايات المتحدة تخوض حرباً ضد الإسلام. هذه الحجة التى يستخدموها بشكل أساسى فى تجنيد عناصر لهم".

يذكر أن المكارنيزم هو ذلك الإجراء الذى قام على اتهام البعض بصلتهم بالمنظمات الشيوعية دون إثباتات كافية خلال الحرب الباردة. وسميت بهذا الاسم نسبة إلى جوزيف مكارثى السناتور الجمهورى الذى زعم عام 1950 أن 205 من موظفى الخارجية الأمريكية هم من المتعاطفين مع الشيوعية.
وعندما أصبح مكارثى رئيساً "للجنة الفرعية الدائمة للتحقيق عام 1953 كثف هجماته، فوجّه اتهامات لوزير الدفاع، روبرت ستيفنز، آنذاك، والعديد من المثقفين، مما أدى إلى خلق " لوائح سوداء" وتم القضاء على الحياة المهنية للعديد من الناس حتى أنه هاجم الرئيس أيزنهاور.

◄ محافظ المركزى الليبى يعلن دعمه الجهود الدولية لتجميد أصول القذافى

قالت صحيفة الديلى تليجراف إن محافظ البنك المركزى الليبيى الذى فر إلى تركيا قبل يوم وعد بدعم الجهود الدولية لتجميد أصول العقيد معمر القذافى.

وأكد فرحات بن جدارة الذى أثار اختفاء على مدار أكثر من أسبوعين الجدل أنه مستعد للتعاون مع المنظمات الدولية التى تسعى لفرض عقوبات على نظام القذافى. يأتى ذلك عقب ساعات من إعلان الإتحاد الأوروبى الثلاثاء تجميد أموال البنك المركزى الليبى وغيرها من الأصول التابعة.

وأوضح بن جدارة الذى له جذور بمدينة بنغازى التى يسيطر عليها المعارضون أنه كان على اتصال بالوكالات المالية الدولية ليضمن أن الأموال التى توجد بالخارج يمكن استخدامها فى دعم المواطنين المتضررين من انهيار صادرات النفط.

وأضاف أنه اتخذ قرار السفر إلى إسطنبول للاتصال بالاتحاد الأوروبى وصندوق النقد الدولى والبنك الدولى ووزارة الخزانة الأمريكية فى محاولات مكثفة لمنع العقوبات التى من شأنها أن تجمد أموال المركزى الليبى.

ومن جانبه أقترح ويليام هيج، وزير الخارجية البريطانى، تحويل الأموال الرسمية إلى المعارضة فى خطوة من شأنها حرمان الديكتاتور الليبى من موارد البلاد الذى كان يسيطر عليها من قبل وفى ذات الوقت تساعد على بقاء المجلس الوطنى الليبى المناضل.

وإذا ما كان محافظ البنك المركزى لا يزال يحتفظ بسلطاته داخل البلاد فسيمكنه تحويل الأموال الليبية بين حسابات مختلفة. وفى هذا الشأن أكد بن جدارة أنه لم يستقيل من منصبه واصفا نقل مهامه إلى عبد الحفيظ زليتنى، وزير المالية، بأنها خطوة غير قانونية.

الفايننشيال تايمز






◄ الفايننشيال تايمز ترصد أحداث الصراع فى المقطم من جانب واحد

اهتمت صحيفة الفايننشيال تايمز بالصدامات التى وقعت الثلاثاء بين المتظاهرين الأقباط وجماعات من المسلمين بمنطقة المقطم، وأشارت الصحيفة إلى أن العودة إلى الحياة الطبيعية فى مصر بعد الثورة تعثرت جراء الإضرابات العمالية والاحتجاجات مكثفة الضغوط على السكان الذين يعانى أغلبهم من الفقر.

وقالت إن التوترات الطائفية فى مصر تمتد منذ عقود طويلة إلا أنها شهدت تصعيدا وعنف فى السنوات الأخيرة الماضية. ونقلت الصحيفة عن بعض المحتجين من الأقباط أنهم كانوا يسيرون فى مظاهرة سلمية حينما هاجمهم بعض المسلمين بالحجارة والأسلحة النارية وزجاجات المولوتوف.

وقال أحدهم ويدعى حسنى، جامع قمامة، إنه تعرض للهجوم بالأسلحة البيضاء وثلاثة من أبناءه وان أحد أبناءه يرقد فى المستشفى على إثر تلقيه 3 رصاصات. وأضاف أن مهاجميهم قاموا بإحراق سيارته وتفحمها.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن شهود عيان آخرين أن الجنود الذين تجمعوا بشكل كبير بالمنطقة، سمحوا للحشود المهاجمة بالدخول إلى منطقة الزبالين المحتجين والقيام بإحراق عشرات المنازل ومنشآت إعادة تدوير القمامة.

وقالت سامية، من المحتجين الأقباط: "إن دبابات الجيش مهدت الطريق البلطجية للدخول إلى منطقتنا. وبعد أن سرقوا وأحرقوا منازلنا، كسروا كل ما لم يستطيعوا نقله معهم. كما لم تصل أى سيارات إطفاء أو إسعاف حتى أننا نقلنا المصابين إلى المستشفى فى سيارات نقل القمامة".

هذا بينما لم تتحدث الفايننشيال تايمز مع أى من المهاجمين أو المسلمين بالمنطقة ولفتت إلى أنها لم تتمكن من تأكيد شهادات شهود العيان حول دور الجيش




الانباء و الصحف الاسرائيلية الخميس 10/3/2011



اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:



دعوة لمظاهرة مليونية فى إسرائيل تحت شعار "الشعب يريد شاليط فى بيته"



افتتاح أول مستشفى محصن من نوعه فى تل أبيب



نتنياهو يعرض على كتلة اليمين اليهودى المتطرف الانضمام لحكومته





الإذاعة العامة الإسرائيلية:
دير شبيجيل: الداخلية المصرية هى التى دبرت تفجيرات شرم الشيخ عام 2005
نشرت مجلة "دير شبيجل" الألمانية على موقعها الإلكترونى اليوم الخميس، تقريرًا عن الوثائق السرية لجهاز مباحث أمن الدولة المصرى التى وضعها مواطنون مصريون على شبكة الإنترنت بعد أن اقتحموا مقرات الجهاز.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن المجلة الألمانية قولها بأن بعض هذه الوثائق إذا صحت إلى أن وزارة الداخلية المصرية هى التى دبرت تفجيرات شرم الشيخ عام 2005 التى أوقعت أكثر من 80 قتيلا.

وأوضحت المجلة الألمانية أنه حسب الوثائق، فإن سبب ذلك هو نزاع مالى بين نجل الرئيس السابق جمال مبارك ورجل الأعمال حسين سالم، صاحب عدد من الفنادق والمنتجعات فى شرم الشيخ، مشيرة إلى أنه يصعب التأكد من صحة الوثائق المذكورة.


صحيفة يديعوت أحرنوت:






دعوة لمظاهرة مليونية فى إسرائيل تحت شعار "الشعب يريد شاليط فى بيته"
دعا رجل الأعمال الإسرائيلى الشهير صحاب نادى "هبو عيل تل أبيب" الرياضى سابقا، كوبى سيدى، البالغ من العمر 50 عاماً إلى مظاهرة احتجاجية مليونية من أجل الإفراج عن الجندى الأسير لدى حركة حماس فى قطاع غزة "جلعاد شاليط"، كما طالب الإسرائيليين بالمشاركة فى وقفة احتجاج لمدة خمس دقائق يوم الثلاثاء، المقبل الساعة الحادية عشرة صباحاً.

وقال رجل الأعمال الإسرائيلى مساء أمس إنه "فى الوقت الذى نتناول به وجبة الفطور ونذهب لمشاهدة السينما أو لعبة كرة التنس أو حتى كرة القدم، هناك من يجلس داخل قطاع غزة فى قبو مظلم وينتظر المساعدة منذ أكثر من 1700 يوم".

وأضاف كوبى وفقا لصحيفة يديعوت أحرنوت، الإسرائيلية "أن لا أؤمن بمساعى الحكومة الإسرائيلية فى كل ما يتعلق بإرجاع شاليط إلى منزله، وهدفى من هذه المظاهرة هو إخراج مليون شخص ليعبروا عن رفضهم لهذه المساعى، وستغلق الشوارع الرئيسية ومفترقات الطرقات، لأنه لا يمكن الجلوس فى خيمة الاعتصام فقط يجب أن نُرى الحكومة بأن الشعب يقول إنه يريد رؤية جلعاد فى بيته".

وأشارت يديعوت إلى أن رجل الأعمال "كوبى"، الذى شغل فى السابق مدير نادى "هبوعيل" فى تل أبيب، قد قام بتجنيد العديد من المنظمات لهذه المبادرة، ومن بينهم شركة الكهرباء الإسرائيلية، ونقابة سائقى سيارات الأجرة وميناء أشدود، وفرق كرة قدم، وشركات خاصة أخرى، بالإضافة إلى مجموعة من الفنانين والشعراء المشهورين فى إسرائيل.

تمرد عدد من جنود الجيش الإسرائيلى اعتراضاً على عمليات إخلاء الوحدات الاستيطانية
كشفت صحيفة، يديعوت أحرنوت، الإسرائيلية النقاب عن بوادر تمر يقوده بعض جنود لواء "كافير" بالجيش الإسرائيلى بعد إعلانهم عن عدم تنفيذ تعليمات الجيش، تضامناً مع أحد زملائهم الذى هدم بيته الأسبوع الماضى خلال عمليات إخلاء النقطة الاستيطانية بـ"مزرعة جلعاد".

وأوضحت يديعوت أنه قد وقع جنود اللواء على عريضة تضمنت 70 توقيعاً من أجل إطلاق سراح زميلهم الجندى "شمعون فايزمان"، واعتراضاً على السياسة التجاهل التى تنتهجها قيادة اللواء تجاه هذه القضية، كما هدد الجنود أنه فى حال استمرار القيادة على هذا النهج ستجد نفسها فى يوم من الأيام بمفردها ودون جنود.

وأضافت الصحيفة أن وتيرة الاحتجاجات ارتفعت ضد قضية إخلاء الوحدات الاستيطانية، بعد أعلن جنود اللواء اعتراضهم على سجن زميلهم لاعتراضه على عملية الهدم، مشيرة إلى أن الجندى "شمعون فايزمان" هدد بعدم العودة إلى صفوف الجيش اعتراضاً على عملية هدم منزله وطالب بإعادة بنائه، وفى أعقاب ذلك حكم على بالسجن الفعلى.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التى يحتل فيها لواء "كافير" العناوين الرئيسية فى الصحف ووسائل الإعلام الإخبارية الإسرائيلية على خلفية تصريحات لعناصره ضد عمليات إخلاء الوحدات الاستيطانية غير القانونية.

وبالمقابل نفت مصادر عسكرية بالجيش الإسرائيلى أن يكون هناك أى تمرد داخل اللواء، موضحين أن مهام اللواء مستمرة على قدم وساق، فضلاً عن وجود تفاهم جيد بين الجنود والقيادة فى ظل الأحداث الأخيرة التى وقعت داخل اللواء.

وحذرت أوساط داخل الجيش الإسرائيلى وفقا ليديعوت أحرنوت من افتعال محاولات خارجية تتبنى مصالح شخصية، وترنو إلى تعكير صفو الحياة العسكرية فى لواء "كافير" عبر الاستغلال السيئ للجنود وأسمائهم.

افتتاح أول مستشفى محصن من نوعه فى تل أبيب
افتتحت وزارة الصحة الإسرائيلية مؤخرا مستشفى الطوارئ الأول من نوعه داخل مستشفى "ايخيلوف" فى تل أبيب.

وذكرت صحيفة، يديعوت أحرنوت، الإسرائيلية أن الجديد فى الأمر أن هذا المستشفى محصنة ضد الصواريخ وتتكون من أربعة طوابق مقامة تحت الأرض، وتتسع لحوالى 700 إلى 1000 سرير فى حالات الطوارئ.

وأشارت يديعوت، إلى أن قيادة الجبهة الداخلية شاركت فى عملية التخطيط لإقامة ذلك المستشفى المحصن، والذى وصلت تكلفته إلى 140 مليون شيكل جمعت عبر التبرعات والمساعدات المختلفة، وسيقوم المستشفى على استقبال جميع الحالات ساعة الصفر.

وقال رئيس المستشفى "جابى بربش" للصحيفة "إن هذا المستشفى هو أحد استنتاجاتنا من حرب لبنان الثانية، فقد بدأنا بالتفكير جدياً كيف سنتعامل مع المصابين أثناء حالات الطوارئ، وأنا آمل بألا نضطر لاستخدامه".

الجدير بالذكر أن هذا المشروع الصحى الجديد مجهز أيضًا لمقاومة الأسلحة غير التقليدية، فضلاً عن الأسلحة والصواريخ المعروفة، ويحتوى العديد من الأقسام المختلفة مثل القلب، الصدر، الجراحة، المناظير، وأقسام العناية المشددة.


صحيفة معاريف:






اتصالات مكثفة لترتيب لقاء بين أوباما وبيريز لدفع عملية السلام
تناقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنباء عن الشروع فى إجراء اتصالات إسرائيلية أمريكية مكثفة لترتيب لقاءات بين الرئيس الإسرائيلى، شيمون بيريز، مع نظيره الأمريكى، بارك أوباما، ومسئولين كبار فى واشنطن لطرح أفكار جديدة تهدف لدفع مسار السلام.

وذكرت صحيفة، معاريف، أن وزارة الخارجية الإسرائيلية ومكتب الرئيس الإسرائيلى شرعا فى إجراء هذه الاتصالات لتنسيق لقاءات لتحديد اجتماع بين الرئيسين فى البيت الأبيض خلال الشهر المقبل، وأيضا مع نائب الرئيس الأمريكى "جو بايدن" وعدد من كبار أعضاء مجلسى الكونجرس.

وأوضحت مصادر فى مكتب بيريز مساء أمس، أنه يخطط لزيارة واشنطن غير أن تفاصيل الزيارة لم تبلور بعد كما لم يُعرف بعد من هى الشخصيات التى سيلتقى بها الرئيس بيريز، مؤكدة فى الوقت نفسه أنه جرى تنسيق موضوع الزيارة المرتقبة مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو.

وأشارت الصحيفة إلى أن بيريز يرى من الضرورة التوجه إلى واشنطن لعقد سلسلة لقاءات مع القيادة الأمريكية، فى ظل التغيرات الراهنة التى يمر بها العالم العربى، والطريق المسدود التى وصلت إليه المفاوضات مع الفلسطينيين.

وكان قد عبر بريز عن خيبة أمله من تصريح نتنياهو خلال جولته أمس الأول فى غور الأردن والتى قال فيها إن الجيش الإسرائيلى سيظل منتشرا على امتداد نهر الأردن فى أى تسوية سياسية مستقبلية.

تزايد مقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية فى الأردن ودول أوروبا
ذكرت صحيفة معاريف، وموقع "عنيان مركازى"الإخبارى الإسرائيلى أن عملية مقاطعة البضائع الإسرائيلية التى تنتجها المصانع التى تم إنشاؤها فى المستوطنات المقامة على أراضى الضفة الغربية التى احتلت عام 1967، تزداد شيئاً فشيئاً فى الدول الأوروبية.

وأوضحت معاريف أنه أصبح من اللافت للانتباه رؤية نساء فى أوروبا يحملن لافتات أمام محلات "السوبر ماركت" تطالبن من خلالها الجمهور الأوروبى بعدم شراء منتجات المستوطنات الإسرائيلية.

وأضافت كل من الصحيفة والموقع الإخبارى أن هذه الظاهرة آخذة فى الاتساع وبشكلٍ ملحوظ، وأنه من المتوقع أن تؤدى هذه الظاهرة فى نهاية الأمر إلى تشكيل مقاطعة عالمية كما حدث فى السابق لأنظمة أخرى.

وفى السياق نفسه أعلنت وزارة الصناعة والتجارة الأردنية أمس عن مقاطعة قائمة تضم حوالى 220 شركة إسرائيلية مقامة فى مناطق صناعية استيطانية بالضفة الغربية، وعلى ذلك سيتم وقف عمليات استيراد وإدخال منتجات هذه الشركات إلى الأردن.

الجدير بالذكر أن إسرائيل نقلت العديد من شركاتها من مناطق الضفة الغربية إلى أماكن أخرى، تحسباً على منتجاتها من المقاطعة.


صحيفة هاآرتس:






نتنياهو يعرض على كتلة اليمين اليهودى المتطرف الانضمام لحكومته
كشفت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، اقترح على حزب اليمين اليهودى المتطرف "الاتحاد الوطنى" الانضمام إلى حكومته وتأتى هذه الخطوة على ضوء عرض نتنياهو خطته السياسية الجديدة.

وأشارت هاآرتس إلى وجود اتصالات ومباحثات مع رئيس القائمة عضو الكنيست "يعقوب كاتس" للانضمام إلى حكومته، إلا أن الاتصالات لم تحقق نتائج حتى الآن، بسب رفض نتنياهو طلب كاتس الإعلان عن بناء موسع فى القدس و"معاليه أدوميم".

وكشفت الصحيفة عن الاتصالات التى دارت بين نتنياهو ومسئولى حزب الاتحاد الوطنى حول تعيين "كاتس" وزيرا فى حكومته أو إعطائه حقيبة وزارة التضامن الاجتماعى أو حقيبة أخرى، مثل حقيبة النقب والجليل.

كما كشفت الصحيفة عن دهشة سادت داخل النظام السياسى الإسرائيلى من ضم نتنياهو لحزب الاتحاد الوطنى الحكومى.

ونقلت هاآرتس الصحيفة عن مصادر سياسية إسرائيلية تسألها كيف تتمشى محاولة نتنياهو ضم كتلة اليمين المتطرف إلى حكومته مع النية المنسوبة لرئيس الوزراء فى طرح المبادرة الخاصة بعرض مشروع سياسى بعيد المدى يشتمل على نقل مناطق إضافية فى الضفة الغربية إلى سيطرة السلطة الفلسطينية.

ورأت المصادر أن تحرك نتنياهو الفاشل الذى حاول ضم "الاتحاد الوطنى" إلى حكومته - يدل على أن نتنياهو بالذات أيضا يعتقد بأنه قد تلاشت احتمالات ضم حزب كاديما أو جزء منه إلى الحكومة.

وأشارت هاآرتس، إلى أن حقيبة التضامن وبشكل مؤقت مع وزير الاتصالات "موشية كحلون"، وحقيبة النقب والجليل يتولاها نائب رئيس الحكومة الإسرائيلية "سلفان شالوم















يتبع.........................................