شارك مع اصدقائك

06 ديسمبر 2011

برنامج الحياة اليوم تقديم شريف عامر ولبنى عسل بث مباشر وحلقة الاربعاء 7 ديسمبر 2011 يوتيوب كاملة - "عبد النور": السياحة فى مصر ليست متوقفة.. "العربى": سأعمل على تشكيل مجلس استشارى يضم مدرسين شبابا وشيوخا وسنؤجل مطالب المعلمين المالية ليس زهدا فيها ولكن لإدراكنا بالمرحلة الصعبة التى تمر بها البلاد.. عبد الحميد: الثقافة الشعبية فى مصر بحاجة إلى إعادة نظر وتطوير كاملة

برنامج الحياة اليوم تقديم شريف عامر ولبنى عسل بث مباشر وحلقة الاربعاء 7 ديسمبر 2011 يوتيوب كاملة
نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم

البرنامج الاكثر مشاهدة

ان تعرف اولا
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة


على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا

الساعة الثامنة مساءا

و الجمعة الساعة السابعة مساءا

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from AKA on Justin.tv

برنامج الحياة اليوم تقديم شريف عامر ولبنى عسل وحلقة الاربعاء 7/12/2011 يوتيوب كاملة

المؤتمر الصحفى لرئيس اللجنة العليا للانتخابات


هاتفيا اللواء محمد ابراهيم يوسف وزير الداخلية الجديد



لقاء خاص مع وزير الثقافة ووزير التربية والتعليم الجدد

ج1



ج2



ج3



ج4



ج5



ج6



ج7



ج8




تقرير برنامج الحياة اليوم تقديم شريف عامر ولبنى عسل بث مباشر وحلقة الاربعاء 7 ديسمبر 2011 يوتيوب كاملة

"الحياة اليوم" "عبد النور": السياحة فى مصر ليست متوقفة.. "العربى": سأعمل على تشكيل مجلس استشارى يضم مدرسين شبابا وشيوخا وسنؤجل مطالب المعلمين المالية ليس زهدا فيها ولكن لإدراكنا بالمرحلة الصعبة التى تمر بها البلاد.. عبد الحميد: الثقافة الشعبية فى مصر بحاجة إلى إعادة نظر وتطوير كاملة


قال منير فخرى عبد النور وزير السياحة فى مداخلة هاتفية أن الصلاحيات التى أعطاها المجلس العسكرى وفقاً لنص مرسوم القانون الصادر اليوم للدكتور كمال الجنزورى رئيس الوزراء سوف تساعد كثيراً فى اتخاذ كل القرارات دون ضرورة الانتظار لعرض الأمر على المجلس العسكرى والمرور بالوقت المستغرق فى تلك الإجراءات.

وأضاف عبد النور أنه يجب أن أصحح مفهوم هام وهو أن السياحة فى مصر ليست متوقفة كما يدعوا البعض، مدللاً على ذلك بأن سواحل البحر الأحمر تشهد حالة رواج شديد، فضلاً عن أن السياحة فى القاهرة والأقصر وأسوان تعمل بشكل جيد جداً.

وأكد وزير السياحة أن الوزارة تعمل على ازدهار السياحة فى مصر و"نحن نعمل كأننا نعيش أبدا"، مشدداً على أنه إذا عاد الهدوء إلى الشارع المصرى ففى هذه الحالة سوف تعود السياحة فى وقت سريع وتزدهر مرة أخرى.

وأشار عبد النور إلى أن مصر سوف تشارك كضيف شرف فى معرض السياحة الدولى فى "إسبانيا" فى شهر يناير المقبل، والآن يتم العمل والدراسة لأخذ كل الإجراءات التى سوف تؤدى فى النهاية إلى تمثيل مصر فى هذا الحدث تمثيلاً مشرفاً.

الفقرة الرئيسية :
وزراء كمال الجنزورى

الضيوف :
جمال العربى وزير التربية والتعليم
شاكر عبد الفتاح وزير التربية والتعليم

فى أول ظهور إعلامى كشفا جمال العربى وزير التربية والتعليم، وشاكر عبد الفتاح وزير الثقافة الكثير من مستقبل الوزارتين، خلال الأيام القادمة والتى تتطلب منهما جهدا شاقا لتلبية مطالب الشعب المصرى.

كشف العربى كواليس مقابلته للدكتور كمال الجنزورى عند توليه الوزارة بأن قال له إن من الأسهل الآن أن يرفض الجميع الوزارة ويجلس فى بيته، ولكن من يتحمل المسئولية الآن هو يحافظ على مستقبل مصر، وطلب منه أن يعرف نفسه وكان هذا بمثابة اختبار لى، وكان يريد أن يعرف رؤيتنا للأمور وقدرتنا على تحليل ما يحدث، موضحا أنه أسند للعربى له فى العام الماضى مسئولية الثانوية العامة والجميع استطاع أن يرى مدى الانضباط فى الثانوية العامة خلال العام الماضى، مشيرا إلى أن ثورة يناير ووقوف المعلمين فى ميدان التحرير، للمطالبة بأن يكون وزيرهم معلم هو السبب وراء إسناد وزارة التربية والتعليم إلى معلم مثله .

وأضاف العربى أن أول قرار سيتخذه البحث فى مطالب المعلمين والعمل على تحقيقها فورا، فضلا عن دعوة جموع روابط المعلمين للاطلاع على آرائهم فى تطوير منظومة التعليم، مضيفا أن العمل فى وزارة التربية والتعليم ليس مجرد عملية تخطيط فقط هى تعامل مع سيكولوجيات مختلفة وهى سيكولوجية الطالب والمعلم وأسرة الطالب نفسه.

وتابع العربى قائلا إنه سيعمل على تطوير المناهج وتحسين أوضاع المعلمين، وسيطالب بعمل مجلس استشارى يتكون من المعلمين من كافة الطوائف حتى يمثلوهم بشكل جيد من مدرسين شباب وشيوخ للتعرف على اتجاهاتهم الفكرية.

وقال العربى إن أول من أهدر كرامة المعلم هم قادة المعلمين أنفسهم وذلك عندما لم يتخذوا رأى المعلم فى أى قرار يتم أخذه على الرغم من أن العملية التعليمية كلها تتمحور حول المعلم، وبالتالى المعلم لم يكن جزءاً من فلسفة تغيير النظام التعليمى أكثر من مرة، حيث إن المعلم كان مغيبا تماما عن اتخاذ القرار وفكرته تتمحور حول إعادة المعلم مرة أخرى إلى دائرة القرار..

ولفت العربى إلى أن كل وزير يأتى إلى الوزارة يحكم بثقافته هو ولكن هذا أمر خاطئ، وأن فكرة أن يتم إلغاء كل ما خطط له الوزير الذى سبقه من أجل البدء من الصفر هى فكرة خاطئة، متسائلا، لماذا لا أقف على أكتاف من سبقونى وأستفيد مما أنجزوه و طوروه وأترك الخاطئ منه؟، فهذا هو الذى سيجعلنا نتقدم بالعملية التعليمية للأمام.

وأضاف العربى أنه يجب عند التفكير فى مقترح ما بعد عرضه على السادة المتخصصين الأكاديميين وأساتذة الجامعات لمناقشتها وعرض السلبيات والإيجابيات قبل تنفيذها على أرض الواقع، ولا يستطيع أن يشكك أحد فى قدرات بعض الكوادر فى الوزارة، لكونه محب الاستفادة منهم، ولكن من سيبخل على الوزارة بجهوده سنقول له" مع السلامة".

وذكر العربى أنه لكى يعود التعليم المصرى إلى مساره الطبيعى يجب أن نعيد إلى المدرسة دورها، وبالتالى سوف نقوم بزيارة المدارس، لكى نبحث على أرض الواقع السلبيات والإيجابيات الموجودة هناك، ونحن الىن فى حاجة إلى ثقافة الإبداع وفى حاجة إلى كل جديد ومفيد، حيث إن الأمم فى العصر الحالى تتقدم بالإبداع والخيال وليس الرتابة فقط.

وأضاف وزير التربية والتعليم أن الوزارة سوف تتابع المدارس بزيارات مكثفة وعند رؤيتها لشىء خاطئ سوف نقوم بمحاسبة المسئول، ولكننا لن نسير بسياسة معاقبة "العاطل مع الباطل" بل سنتحرى الدقة.

وبنفس السياق قال العربى إن بعض الناس يرون أن استحقاقات المعلمين المالية هى السبب وراء تردى العملية التعليمية ولكن هذا غير صحيح بالمرة، فلو قمنا إلى المعلم بتوفير الجو المناسب إلى للإبداع سوف يبدع وسوف يتمتع بتأدية واجبة، موضحا أن تراخى العمل فى المدارس واعتماد الطلاب على الدروس الخصوصية كل هذا أدى بدوره إلى تراخى المعلم فى أداء دوره، فالمعلم حالة نفسية وليس مجرد آلة، وبالتالى إذا صلحت هذه النفسية سوف يؤدى دوره بجدية.

ورفض العربى كل من يقول على المعلم إنه رئيس عصابة لأن المعلم دوره مقدس، مؤكدا أنه سيتعامل مع كل المعلين ولا يهمه النقابات سواء كانت مستقلة أو غير مستقلة، معتقدا أن النقابات مثله تبحث عن حقوق المعلم، وسأمد يدى إلى كل المعلمين بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية، وسنبدأ بالتغيير من غدا وسنبذل مزيداً من الجهد حتى يشعر الناس والمواطن والأسرة والتلميذ بالتغير الفعلى فى العملية التعليمية.

وأشار العربى إلى أنه سيؤجل مطالب المعلمين المالية ليس زهدا فيها، ولكن لإدراكنا بالمرحلة الصعبة التى تمر بها البلاد، وسوف نعيد النظر فى المناهج التعليمية وسنطورها لكى تتواكب مع الأنظمة التعليمية العالمية.

من ناحية أخرى قال شاكر عبد الحميد وزير الثقافة إن هذه الحكومة ليست مجرد حكومة إنقاذ وطنى بل هى حكومة الأمل و الحفاظ على مستقبل الوطن، ونعمل على تسليمها للسلطة القادمة فى دولة مدنية ديمقراطية حديثة نفخر بها بين الأمم، ونكون عند مستوى المسئولية والنظر إلى الأمام بنظرة بها أمل وطمأنينة.

وأوضح عبد الحميد أن أول اهتمامات وزارة الثقافة فى الوقت الحالى هو تحسين أحوال فن المسرح الذى انحدر عن مستواه المعهود فى الفترة الأخيرة، حيث سنقوم بتطوير المسرح القومى، لافتا إلى أن السينما المصرية تحتاج إلى دعم الدولة فى الفترة القادمة حتى نحاول القضاء على الأفلام الهابطة التى انتشرت فى الفترة الأخيرة، وأنه سوف يتعامل مع أصحاب الآراء المختلفة بمبدأ الحوار ولن نتدخل فى صدام مع أى جهة.

وتابع عبد الحميد قائلا، إنه لا يجوز أن نطلق على أدب نجيب محفوظ "بأدب العاهرات"، حيث إن نجيب محفوظ يعنى أول نوبل للأدب العربى والمصرى، ويجب علينا جميعا أن نفخر بنجيب محفوظ وبأدبه العظيم ومن يطلق على نجيب محفوظ هذا الاسم الشنيع يجب عليه أن يخجل من نفسه.

وأضاف عبد الحميد أن السفيرة الصينية فى مصر طلبت أن يتم ترجمة كل أعمال العظيم نجيب محفوظ إلى اللغة الصينية لكى تستمتع بأدبه، فالدول الأجنبية تقدر الأدباء المصريين وأعمالهم العظيمة فى حين أننا نقوم بإطلاق مثل هذه الأسماء الفظيعة عليه.

وقال عبد الحميد إنه يتعامل مع المنتج الثقافى من نحت أو تماثيل أو المسرح وغيره باعتباره قوة صلبة تمثلنا فى العالم كله، فلابد أن نبعث فى المواطن المصرى روح الإبداع التى فقدها، وسوف نعتمد أولا على نقطة الحوار والتفاهم مع من يصدرون مثل هذه التصريحات المعادية لتراث الفن المصرى سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين أو سلفيين أو إخوان، حيث نحن جميعا مصريين ويجب أن تجمعنا جميعا نقطة الحوار.

وأعلن عبد الحميد أنه تم الاتفاق مع عدد من المثقفين المصريين لعمل كتيبات صغيرة مبسطة لتشرح للمواطن المصرى البسيط ماذا تعنى كلمة ليبرالية أو مدنية أو علمانية أو سلفية، ونهدف إلى أن تصل هذه الكراسات الصغيرة للشباب الذين هم المستقبل وإلى المواطن البسيط، وتم الاتفاق مع وزير التربية والتعليم على عمل مسابقات ثقافية بين طلاب المدارس لكى نربى جيلا معتادا منذ الصغر على الثقافة.

واعترف وزير الثقافة أنه غير راض عن مستوى قصور الثقافة فى مصر، حيث إن العديد منها ليست على المستوى المطلوب، ونهدف إلى تطويرها، لأن ثقافتنا عبارة عن شكل تراكمى، وسوف نبدأ فى البناء على هذا التراكم بالتعاون مع جميع مثقفى مصر، وبالتعاون مع باقى الوزراء فى مجلس الوزراء و بالتعاون مع المجلس العسكرى سوف نحقق الأفضل، حيث إننا جميعا نعمل كفريق عمل واحد، متمنيا أن تقوم الوزارات المختلفة وليست وزارة الثقافة فقط أن تعد برامج وآليات لبث الثقافة فى الشعب المصرى.

وبنهاية الحوار قال وزير الثقافة إن الوزارة الحالية أحب أن أطلق عليها وزارة الأمل والتفاؤل والإنجاز، لأننا فى حاجة إلى الأمل الذى هو بمثابة جهاز المناعة لجسد الإنسان ولجسد الأمة نفسها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق