شارك مع اصدقائك

05 ديسمبر 2011

اخبار اهرام جمهورية الثلاثاء 6 ديسمبر 2011 مع الصحف المصرية - محمد مرسى: لم نرشح أقباطا على المقاعد الفردية.. واتفاق بين الأحزاب الليبرالية على التوافق بينها ضد الإسلاميين.. الإعلان عن المجلس الاستشارى الخميس المقبل

اهم عناوين صحافة القاهرة:
محمد مرسى: لم نرشح أقباطا على المقاعد الفردية

واتفاق بين الأحزاب الليبرالية على التوافق بينها ضد الإسلاميين

الإعلان عن المجلس الاستشارى الخميس المقبل


شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة


الإعلان عن المجلس الاستشارى واختصاصاته ومهامه الخميس المقبل، هذا ما قاله اللواء إسماعيل عتمان، عضو المجلس العسكرى، مشيرا إلى أن دوره سيكون إبداء الرأى والمشورة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، وعودة جديدة لظاهرة الصناديق الفارغة التى كانت السمة الرئيسية للانتخابات فى ظل النظام السابق، فى جولة الإعادة للمرحلة الأولى، أمس فيما تصاعدت تجاوزات المرشحين وأنصارهم أمام اللجان، حسب ما رصدته تقارير المنظمات الأهلية وغرف العمليات ونقلته المصرى اليوم.



الاخبار


واصلت البورصة المصرية، أمس، تراجعها للجلسة الثانية على التوالى، خلال هذا الأسبوع متأثرة بمبيعات الأجانب والعرب، بالإضافة إلى الأداء السلبى للأسهم القيادية، وسجل مؤشر بورصة الأوراق المالية أمس تراجعا نسبيا بلغ 53 نقطة بنسبة 1.32% ليغلق عند مستوى 4019 نقطة، وتراجع رأس المال السوقى ليبلغ قيمته 314.9 مليار جنيه، وبذلك خسر السوق أمس حوالى 2.1 مليار جنيه، بالإضافة إلى مليارى جنيه أخرى، خسرها السوق أمس الأول، ودفع السوق إلى التراجع، مبيعات المستثمرين الأجانب التى بلغت صافى قيمتها حوالى 33 مليون جنيه بعد أن سيطروا على 52% من السوق، ولم تنجح مشتريات المصريين والعرب التى بلغت قيمتها 30 مليون جنيه فى تحسين أداء السوق رغم سيطرته على 48% من السوق.

وأشار الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة المصرية، إلى أن المتوسطات الحالية للتداول تضاعفت مرتين أو ثلاث مرات، ومع استقرار الأوضاع أكثر سيكون هناك مردود أكثر إيجابية.

أكدت مصادر للجريدة أن الصلاحيات الواسعة التى سيتم منحها لرئيس الوزراء المكلف الدكتور كمال الجنزورى، سوف يتم الإعلان عنها فى خطاب تكليفه ووزارته الجديدة، عقب حلف اليمين الدستورية أمام المشير طنطاوى رئيس المجلس العسكرى، وسوف يتم ذلك فى ضوء الإعلان الدستورى الذى خول للمجلس الأعلى للقوات المسلحة اختصاصات رئيس الجمهورية، ومنحه الحق فى نقل هذه الاختصاصات والصلاحيات كلها أو جزء منها إلى رئيس المجلس أو أحد أعضائه، ومن المتوقع أن يتم تعديل هذه المادة، بحيث تتيح لرئيس المجلس منح عدد من اختصاصات رئيس الجمهورية إلى الدكتور كمال الجنزورى.

◄ هدوء أمام اللجان.. وزحام على الأنابيب
◄ التحقيق فى تسويد بطاقات لصالح مرشحى الإخوان
◄ انخفاض عدد المعتصمين بميدان التحرير
◄ حكومة الإنقاذ تؤدى اليمين الدستورية غدا
◄ حد أقصى لدخل القيادات الجامعية من يناير القادم
◄ هجوم بالرشاشات على محافظة جنوب سيناء ومديرية الأمن



الاهرام


قال اللواء إسماعيل عتمان، عضو المجلس العسكرى، إنه سيتم الإعلان عن المجلس الاستشارى واختصاصاته ومهامه الخميس المقبل، وأشار إلى أن دوره سيكون إبداء الرأى والمشورة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة.

ومن ناحية أخرى أعلن الدكتور محمد سليم العوا المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، أن المجلس الاستشارى سيجتمع يوم الخميس، فى جلسة إجرائية لاختيار رئيس المجلس ونوابه، مشيرا إلى أن الاجتماع الأول سيعقد الأحد المقبل، وذلك لمناقشة قانون انتخاب رئيس الجمهورية والمعايير التى يجب توافرها فى لجنة إعداد الدستور، وطالب العوا بتمثيل الفلاحين فى المجلس الاستشارى المزمع الإعلان عن تشكيله خلال الأيام المقبلة.


قال مصدر مسئول، إن المشير طنطاوى أعطى توجيهاته لقادة المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالمتابعة ميدانيا للجان الانتخابية بالمحافظات التسع والعمل على تذليل أى عقبات أو معوقات من شأنها التأثير على سير العملية الديمقراطية.

ومن ناحية أخرى قال اللواء إسماعيل عتمان، مدير إدارة الشئون المعنوية وعضو المجلس العسكرى، إن خطة تأمين الانتخابات الموضوعة منذ عدة أسابيع، هى نفس الخطة السارية حاليا.

وأوضح عتمان أنه تم تجاوز الأخطاء التى حدثت فى المرحلة الأولى، حيث تم وضع هذه الأخطاء فى الاعتبار خلال الإعادة، وقال عتمان، إنه تم منع أى دعاية خارج مقار اللجان، وأوضح أن مهمة عناصر التأمين هى منع أى دعاية تتم داخل اللجان أو خارجها، وتوقع زيادة نسبة المشاركة فى جولة الإعادة على مدى اليومين.

◄ إقبال محدود على التصويت فى الإعادة
◄ "الإدارية العليا" تؤيد بطلان الانتخابات فى الدائرة الأولى بالقاهرة
◄ الإسلاميون يحاولون حشد أنصارهم.. وبدء إعلان النتائج مساء اليوم
◄ اكتمال الترشيحات لحكومة الجنزورى وإعلانها غدا
◄ توزيع عقود التمليك للمنتفعين بالأراضى المستصلحة الخميس
◄ الشرطة العسكرية تنهى خصومة ثأرية بالمقطم
◄ موظفو الانتخابات يتظاهرون لعدم صرف المكافأة



الجمهورية


قال الدكتور يسرى حماد، عضو الهيئة العليا والمتحدث الرسمى لحزب النور، إن حازم أبو إسماعيل المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية سلفى العقيدة، ولا ينتمى لحزب النور، ومسئول مسئولية كاملة عن تصريحاته الخاصة بالسياحة والبنوك والمرأة وغيرها من التصريحات التى اعتبرها الناس فزاعة من التيار السلفى وحزب النور.

وأشار حماد إلى أن التيارات الليبرالية والعلمانية تحاول استغلال هذه التصريحات لتشويه صورة السلفيين وحزب النور، باعتبار هذه التصريحات رجوعاً للخلف، بعكس أهداف حزب النور الذى يسعى إلى الدولة الديمقراطية المدنية الحديثة والتعاون مع مؤسسة الأزهر فى كل القضايا الدينية.

وأوضح أن تصريحات حازم أبو إسماعيل اجتهاد خاص، والحزب لا يرفض البنوك أو السياحة، مشيراً إلى أن مصر دولة مؤسسات وبها العديد من الخبراء الذين يمكن الاستعانة بهم فى كل المجالات.

◄ حماس إعادة ضعيف.. الميكروفونات لاستدعاء الناخبين
◄ اللجان مستقرة.. الشغب محدود.. تدارك أخطاء وتجاوزات الجولة الأولى
◄ طرح 60 ألف شقة بالإسكان الاجتماعى
◄ العدل: التحقيق مع حزب سياسى تلقى تمويلا من الخارج
◄ العالم يشيد بالمناخ السلمى للانتخابات بمصر
◄ صوم عاشوراء يؤثر على نسبة الإقبال



المصرى اليوم


عادت ظاهرة الصناديق الفارغة التى كانت السمة الرئيسية للانتخابات فى ظل النظام السابق، فى جولة الإعادة للمرحلة الأولى، أمس، فيما تصاعدت تجاوزات المرشحين وأنصارهم أمام اللجان، حسب رصد تقارير المنظمات الأهلية وغرف العمليات، سواء بوزارة الداخلية أو النيابة الإدارية والنقابات، وتراجع الإقبال على التصويت فى المحافظات التسع، بدرجة وصفتها لجنة الحريات بنقابة المحامين بـ"الضعيف جدا".

وفى سياق متصل تصاعدت تجاوزات المرشحين، وانتشرت الدعاية أمام اللجان، واستمر الإسلاميون فى استخدام الشعارات الدينية، حيث أشار المستشار أحمد جلال المتحدث الرسمى لنادى النيابة الإدارية، أن غرفة عمليات النادى رصدت بعض التجاوزات والسلبيات التى شهدتها الإعادة، وتمثلت فى عدم وجود تأمين كاف لمقار اللجان فى معظم الدوائر، ووقوع أعمال شغب وتجمهر بعض الناخبين.

قال الدكتور عماد عبد الغفور، رئيس حزب النور السلفى، إنه لا يستبعد التعاون بين حزبه وجماعة الإخوان المسلمين لتكوين تحالف برلمانى أو حكومى، على أن يتم ذلك فى إطار ائتلاف وطنى موسع، وليس إسلاميا محضا.

وأضاف عبد الغفور أن وجود تحالفات إسلامية محضة أمر يزيد انقسام الشعب، وضد مصلحة الأمة، مستبعدا فى الوقت نفسه حدوث تصارع بين الأحزاب الإسلامية على السلطة، مشيرا إلى أن هناك قواعد باتت تحكم الحياة السياسية فى مصر، فى مقدمتها تداول السلطة، وعدم الاحتكار أو إقصاء أى فصيل سياسى.

وحول صلاحيات تشكيل الحكومة، والصراع المحتمل مع المجلس العسكرى، بسبب نتائج الانتخابات وفوز التيارات الإسلامية، قال عبد الغفور، نلتقى بقيادات المجلس بشكل دائم، للتباحث حول الأوضاع السياسية خاصة فى ظل الأغلبية لمتوقعة للإسلاميين فى البرلمان القادم.

◄ دماء فى "معارك البوتاجاز": مصرع 2 وإصابة 16.. والأهالى يقطعون الطرق والسكة الحديد
◄ إعلان "السعودية" حدوث خطأ فى استطلاع هلال العام الهجرى يثير "بلبلة"
◄ انقسام فى "التحرير" حول قرار "فتح البرلمان"
◄ مجهولون يستولون على 1912 بطاقة تصويت من سيارة مستشار
◄ منظمات حقوقية: ارتباك فى معظم الدوائر بسبب أحكام وقف الانتخابات
◄ اللجنة العليا: لم تصلنا أحكام بوقف الانتخابات


الشروق


نفى مصدر قضائى بالنيابة العامة، أمس، ما تردد على بعض المواقع الإلكترونية، حول إخلاء سبيل الملازم أول محمود الشناوى الضابط بقوات الأمن المركزى، والمعروف إعلاميا بـ"قناص العيون".

وأكد المصدر أن المتهم تم حبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات، وتم تجديدها لمدة 15 يوما من قاضى المعارضات بمحكمة قصر النيل، ولم يتم إخلاء سبيله، وأنه يقضى فترة حبسه فى أحد السجون، مضيفا أن التحقيقات مع المتهم، تمت إحالتها إلى قاضى تحقيق منتدب من النائب العام.

دعا الدكتور محمد البرادعى، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، إلى
إعطاء التيار الإسلامى الفرصة، ليكشفوا للناس أن الشعارات لا تكفى، مؤكدا، فى تصريح خاص للجريدة، أننا نعيش الآن نظاما فاشيا، يوجد محاكمات عسكرية، وقانون طوارئ، ولو قامت جولة أخرى من الثورة ستكون غاضبة وعنيفة، لافتا إلى أننا نسير من سيئ إلى أسوأ، بعد فشل المجلس العسكرى فى إدارة المرحلة الانتقالية، كما أن الشباب محبط تماما لأن شيئا لم يتغير.

◄ اسم زير الداخلية الجديد سرى حتى إشعار آخر
◄ جلسة باكية لأهالى شهداء إمبابة أثناء عرض فيديو أحداث جمعة الغضب
◄ انتخابات بدون ناخبين فى جولة الإعادة
◄ قضاة التحقيق يتسلمون ملف اشتباكات "محمد محمود" و4 محافظات
◄ تشغيل الخط الثالث للمترو هدية عيد الثورة الأول
◄ "العدل" تنفى تبرئة "6 أبريل" من تهمة التمويل الأجنبى
◄ "العسكرى" يتابع جولة الإعادة فى اللجان.. والمشير فى غرفة العمليات




اليوم السابع


قال الدكتور محمد مرسى، رئيس حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية للإخوان المسلمين، إن حزبه لم يرشح أقباطا على المقاعد الفردية، لكنه وضعهم فى مقدمة القوائم، لأنها أضمن من الفردى وتحصد مقاعد، أما الفردى فسيكون فيه منافسة شديدة، مما يضع أمامهم سياجا ضخما من التحدى، ومع نضوج المفاهيم الحزبية وتوافر الرؤية السياسية الأوضح، وقتها سنرشحهم على المقاعد الفردية.

وفى سياق آخر قال مرسى، إن الحديث عن التحالفات السياسية وتشكيل ائتلاف حكومى هو سابق لأوانه، ونفى وجود صراع مع المجلس العسكرى حول صلاحيات تشكيل الحكومة.

وأشار مرسى إلى أنه لا يوجد صراع بين جماعة الإخوان المسلمين وذراعها السياسية، وطالب مرسى بالتعاون الحقيقى بين الأغلبية البرلمانية والحكومة والمجلس العسكرى، باعتباره السلطة التنفيذية الأعلى الآن بالبلاد، فإن لم يحدث ذلك فلن تسير سفينة الوطن، ومن الصعب أن تعمل الحكومة بعيدا عن إرادة الشعب، فالبرلمان يشرع ويراقب السلطة التنفيذية ممثلة فى الحكومة.

اتفقت الأحزاب الليبرالية واليسارية على توحيد صفوفها خلال المرحلتين القادمتين من الانتخابات البرلمانية، وذلك من خلال دعم المرشحين على المقاعد الفردية، والتنسيق فيما بينها، وذلك من أجل عدم تفتيت الأصوات، أمام صعود الإسلاميين، واتفقت الأحزاب فيما بينها على سحب بعض المرشحين على المقاعد الفردية من أجل دعم آخرين.

وفى سياق متصل عقد رجل الأعمال نجيب ساويرس، مؤسس حزب المصريين الأحرار، عضو تحالف الكتلة المصرية، لقاء مع الدكتور عمرو حمزاوى، عضو مجلس الشعب عن دائرة مصر الجديدة، لبحث التنسيق بين التيارات الليبرالية، وذلك لصالح مصر المدنية.

◄ آخر كلام.. إعلان حكومة الجنزوى غدا
◄ كواليس فيديو تنحى مبارك تهدد بكشف خلافات جمال وسوزان
◄ موسى يدعو الأنظمة العربية لرسم "خارطة طريق" توافق إرادة الشعوب
◄ المصريون مسلمين ومسيحيين فى جولة الإعادة
◄ البرادعى: الانتخابات قضت على شباب الثورة والمحتجون سيعودون للتحرير
◄ العوا: "العسكرى" لا يملك تسليم السلطة لمن يشاء
◄ "الباعة" يشتبكون مع المعتصمين فى التحرير
◄ المعركة مستمرة بين الإخوان والليبراليين.. والإقبال ضعيف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق