شارك مع اصدقائك

04 ديسمبر 2011

برنامج اخر النهار تقديم الاعلامى محمود سعد من قناة النهار حلقة السبت 3 ديسمبر 2011 كاملة - ناشطة حقوقية : بعض غازات التحرير كانت سامة ومحرمة دوليا .. وسلطان: راض عن نتائج الحزب فى المرحلة الأولى.. وحمزاوى: نجاح التيارات الإسلامية فى المرحلة الأولى كان متوقعا وغير مخيف

برنامج اخر النهار تقديم الاعلامى محمود سعد من قناة النهار حلقة السبت 3 ديسمبر 2011 كاملة

"آخر النهار": ناشطة حقوقية : بعض غازات التحرير كانت سامة ومحرمة دوليا .. وسلطان: راض عن نتائج الحزب فى المرحلة الأولى.. وحمزاوى: نجاح التيارات الإسلامية فى المرحلة الأولى كان متوقعا وغير مخيف




قال الإعلامى محمود سعد، إنه على ما يبدو أن هناك مشكلة لدى حكومة الدكتور كمال الجنزورى، لافتا إلى أن الجنزورى قد غادر مكتبه اليوم وعلى وجه علامات عدم الرضا، وكان متوجها إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة للاجتماع مع قياداته وهو ما يوضح أن هناك بعض التحفظات من قبل المجلس العسكرى على بعض الأسماء المرشحة للوزارة المقبلة، قائلا إن المفاجأة فى أن الجنزورى صرح بأنه سيتم إعادة النظر مرة أخرى فى بعض الأسماء المرشحة.

فيما أعلن الإعلامى محمود سعد خلال خبر عاجل أنه صدر حكم قضائى بإعادة فرز أصوات كل من المرشحين مصطفى بكرى وناصر أمين، المرشحين على مقعد الفردى " فئات فى دائرة حلوان".

يذكر أن ناصر أمين كان قد تقدم بطلب لإعادة فرز الأصوات من جديد، وهو ما صدر به حكم قضائى منذ قليل.

" أخبار آخر النهار"
- عنان يبحث تشكيل المجلس الاستشارى مع 22 ممثلا عن القوى السياسية
- الجنزورى يعيد النظر فى ترشيحاته.. ويتراجع عن إنشاء وزارة مصابى الثورة
- تجديد حبس " قناص العيون" 15 يوما
- اعتصامات أمام الدائرة الخامسة وطعون ضد نتائج السابعة
- ضبط أقراص مخدرة مع رجب حميدة فى طره
- القضاء يبطل خصخصة "العربية للتجارة الخارجية" فى عهد الجنزورى الأول
- الزند: التنسيق مع اللجنة العليا معدوم وغرفة العمليات تلقت 1579 شكوى فى 3 أيام
- بيل كلينتون: لم أر فى حياتى مثل شباب التحرير ويجب إسناد حقائب وزارية لهم فورا
- بن إليعاذر: مستقبل العلاقات المصرية- الإسرائيلية" مظلم وغير مضمون"

قالت ماجدة العادلى، مدير مركز النديم لحقوق الإنسان، خلال مداخلة هاتفية إنه تم أخذ عبوات من الغاز الذى أطلق فى ميدان التحرير، وتم تحليلها وتبين أن أكثر الغازات التى أطلقت كانت غازات سمية، مشيرة إلى أن غاز "cr"، ""cs، كانا يستخدما أثناء الثورة مع الفارق أن هذه الغازات التى استخدمت خلال الأيام الأخيرة كانت عبوات طازجة، وأن الغازات التى استخدمت خلال الثورة أثناء يناير كانت منتهية الصلاحية.

وأوضحت العادلى أن غاز "سى آر"من الغازات المحرم استخدامها دوليا، ولا يستخدم إلا فى الحروب فقط، كما أنه يطلق على مسافات معينة، لافتة إلى أنه تم إطلاقه فى التحرير من مسافات قريبة، الأمر الذى أدى إلى موت طفل فى منزله، وهناك حالات تشنجات حدثت بفعل هذه الغازات.

وأضافت العادلى أن هناك إجراءات سوف تتخذ بهذا الشأن، وهناك إجراءات بالفعل بدأت تتخذ ضد إطلاق هذا الغاز.


الفقرة الرئيسية
الضيوف
الدكتور عمرو حمزاوى عضو مجلس الشعب
الدكتور عصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط

قال الدكتور عصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، إن حزب الوسط هو الحزب الوحيد الذى دخل هذه الانتخابات غير محمول على حزب أو جماعة أو تكتل يدعمه، لافتا إلى أن هذه تجربة عظيمة بالنسبة له، وأنه بهذه التجربة راض عن نتائج الحزب الذى حققها فى المرحلة الأولى من الانتخابات، قائلا "ستكون نتائج الوسط أفضل فى المرحلتين القادمتين".

وأكد سلطان على أن أعضاء المجلس المقبل يمثلون أطياف الشعب وعليهم التعاون فيما بينهم حتى يحققوا مصلحة هذا الشعب، لافتا أن التيار الذى سيتبنى أجندة وطنية سيحصل على تأييد كامل من الشعب.

وأضاف سلطان أن هذه الانتخابات لم تعبر بنسبة كبيرة عن إرادة الناخبين، لأنها لم يكن بها مبدأ تكافؤ الفرص بالنسبة للقوى السياسية المتنافسة على مقاعد مجلس الشعب، فهناك قوى منظمة وقوى أخرى غير منظمة، بالإضافة إلى وجود عامل آخر وهو اللجنة العليا للانتخابات والتى لم تأخذ قرارا حاسما فى حل أى مشكلة من المشكل الخاصة بالانتخابات، ولم تأخذ أى قرار ضد أى مخالفة قانونية.

وأشار سلطان، إلى أنه سمع أن عدم اتخاذ أى إجراءات ضد المخالفات الانتخابية من قبل اللجنة العليا للانتخابات، كان بناء على تعليمات من المجلس العسكرى، وأن ما يحدث خارج اللجنة الانتخابية من مخالفات هى من اختصاص القاضى، وليس من اختصاص الجهات النيابية كما أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات، لافتا إلى أن حزب الحرية والعدالة سيضاعف من مخالفاته الانتخابية فى المراحل القادمة، نظرا لسلبية اللجنة العليا للانتخابات.

من جهته، قال الدكتور عمرو حمزاوى، أستاذ العلوم السياسية، والفائز بمقعد الفردى فئات فى دائرة "مصر الجديدة" مستقل على مقعد الفردى "فئات" فى دائرة مصر الجديدة، لأن قائمة الثورة مستمرة التى تحتوى حزب مصر الحرية المنتمى إليه، أخذت قرارها بإعطاء الشباب الفرصة الأفضل فى الظهور الانتخابى، من خلال وضعهم على رؤوس قوائم التحالف، لافتا إلى أن القائمة حققت نتائج لا بأس بها بالنسبة لأنها أول مرة تخوض المعركة الانتخابية، كما أنها غير مدعومة من رجال أعمال أو جماعة معينة.

وأضاف حمزاوى أن ما حدث خلال المرحلة الأولى كان تجاوزا على القانون، ومنها على سبيل المثال استخدام الأحزاب الدعاية الانتخابية لمرشحيها أمام مقار اللجان الانتخابية.

ولفت حمزاوى إلى أن مسألة الصمت الانتخابى قبل بدء عملية الاقتراع بيومين مسألة مهمة جدا ولها جوهر انتخابى، وهو ترك المرشح يعود إلى ضميره ليختار من يراه الأصلح دون أن يكون عليه مؤثرات خارجية.

وكشف حمزاوى عن أن الدعاية الانتخابية لم تحدث خارج المقار الانتخابية فحسب، وأن حزبى الحرية والعدالة والنور السلفى قاموا بالدعاية الانتخابية داخل المقار الانتخابية، وأنه كان هناك تجاوز أيضا فى هذا الأمر من جانب الأحزاب الأخرى ولكنه كان بشكل غير منظم.

وأوضح حمزاوى أنه من حق أى حزب أن يستخدم الخلفية الدينية فى برنامجه، لكن ليس من حقه أن يدعى أنه الوحيد الذى يستطيع أن يتحدث باسم الدين فى السياسية، مشيرا إلى أنها محاولة رخيصة بالمتاجرة بالدين، مؤكدا أن نجاح التيارات الإسلامية فى المرحلة الأولى كان متوقعا وغير مخيف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق