شارك مع اصدقائك

16 نوفمبر 2011

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر وحلقة الخميس 17/11/2011 يوتيوب كاملة - محمد ثروت: النائب القادم لابد أن يكون مشرعا ومراقبا لأداء الحكومة وليس نائب خدمات، والنظام الانتخابى معقد.. ومنى رجب: يتوجب علينا أن نضع الخلافات جانبا حتى نطور مصر معا وأناشد كل النساء، الذين يمتلكون بطاقات الرقم القومى النزول للإدلاء بأصواتهم

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر وحلقة الخميس 17/11/2011 يوتيوب كاملة

تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم


الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا بث مباشر
على قناة اوربيت
قناة اليوم
يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
مشاهدة ممتعة

تقرير برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر وحلقة الخميس 17/11/2011 يوتيوب كاملة

"القاهرة اليوم": محمد ثروت: النائب القادم لابد أن يكون مشرعا ومراقبا لأداء الحكومة وليس نائب خدمات، والنظام الانتخابى معقد.. ومنى رجب: يتوجب علينا أن نضع الخلافات جانبا حتى نطور مصر معا وأناشد كل النساء، الذين يمتلكون بطاقات الرقم القومى النزول للإدلاء بأصواتهم



قال محمد البحراوى الصحفى بجريدة "اليوم السابع"، خلال مداخلة هاتفية، إن أهالى الشهداء ومصابى الثورة واتحاد شباب الثورة المستقلين أعلنوا الدخول فى اعتصام مفتوح بميدان التحرير، حتى يتم استكمال مطالب الثورة وتسليم السلطة لمجلس رئاسى مدنى يدير شئون البلاد ويسلمها لرئيس منتخب.

وأضاف البحراوى، أن أهالى الشهداء والمصابين طالبوا خلال لافتة كبيرة، علقوها بميدان التحرير اليوم الجمعة، جميع القوى السياسية والحزبية بضرورة الاهتمام بأهالى الشهداء والمصابين، وإنجاز وعد المجلس العسكرى برعايتهم.

وأوضح البحراوى، أن المتظاهرين المتواجدين بالميدان مساء الخميس، عشية المليونية، تتقارب أعدادهم فيما بين ألفين إلى ثلاثة آلالف متظاهر، وأن المتظاهرين من جماعة الإخوان المسلمين، يمنعون
أى شخص من الهتاف ضد المجلس العسكرى، لافتين إلى أنهم لم يأتوا إلى التحرير لمهاجمة العسكرى، وإنما لرفضهم وثيقة السلمى.

"الفقرة الرئيسية"
"ندوة استرشادية عن الانتخابات"

"الضيوف"
محمد ثروت مدير مركز الدراسات الاستراتيجية والسياسية بجريدة "اليوم السابع".
الكاتبة الصحفية منى رجب.
الأستاذ محمد محسن خبير الاتصالات.

قال محمد ثروت، مدير مركز الدراسات الاستراتيجية والسياسية بجريدة "اليوم السابع"، أنه لأول مرة منذ عصر الرئيس الراحل محمد أنور السادات والفترات الأولى من حكم الرئيس السابق مبارك، يعود الانتخاب بنظام القائمة، وذلك فى الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأشار ثروت، إلى أن مصر كان لديها فى السابق رموز حزبية شهيرة، وأن هذا الزخم سوف يعود فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، مشيرا إلى أن هذه الانتخابات هذا العام تختلف عن أى انتخابات فى السابق، نظرا لأنها أول انتخابات برلمانية تأتى عقب الثورة.

وأوضح ثروت، أن المرسوم الصادر عن المجلس الأعلى للقوات المسلحة، زاد من رقعة الدوائر الانتخابية المقسمة على مستوى محافظات، ومدن الجمهورية، لافتا إلى أن نسبة ال50% فلاحين وعمال، مازالت قائمة فى النظام الفردى.

وأكد ثروت، على أنه من المفترض فى برلمان الثورة أن يكون النائب فيه مشرع ومراقب لأداء الحكومة، لكننا اعتدنا على أن يكون نائبا لتقديم الخدمات، لافتا إلى أن هذا ليس هو دور النائب البرلمانى، وإنما هو دور أعضاء المجالس المحلية.

وأوضح ثروت، أن النظام الانتخابى الذى سيعمل فى خلال هذه الانتخابات، مأخوذ من النظام الانتخابى البرلمانى المعقد، لافتا إلى أن المسؤلين عن الانتخابات فى المجلس العسكرى سافروا إلى ألمانيا لأخذ هذا النظام.

وأشار ثروت، إلى أن النقطة الهامة فى هذا النظام، أنه لابد أن يحصل كل حزب على 1/2% من إجمالى عدد أصوات الناخبين، حتى يتمكن من الحصول على مقعد فى البرلمان، ويكون هذا المقعد من نصيب العضو الأول المرشح فى قائمة الحزب، لذا فإن جميع المرشحين يتنافسون على الحصول على الأماكن الأولى فى القوائم الحزبية.

وأضاف ثروت، أن فريق عمل من قناة 25، قام بعمل بحث ميدانى عن المرشحين فى الانتخابات المقبلة يدرس الأولويات التى يطلبها الناخبين من المرشحين، مشيرا إلى أن البيئة التحتية والمنظومة الاقتصادية والتأمين الصحى والدور الرقابى للنائب كانوا على أولوية مطالب الناخبين من مرشحيهم.

واختتم ثروت حديثه قائلا: "لابد أن يتعرف الناخب أولا على برنامج المرشحين قبل الإدلاء بأصواتهم.

من جانبها قالت الكاتبة الصحفية منى رجب، أنها مثل أى مواطن من المواطنين المصريين الذين لم يشاركوا فى الانتخابات البرلمانية من قبل سوى الاستفتاء الأخير، مشيرا إلى أنها سوف تقوم فى الانتخابات المقبلة بالإدلاء بصوتها، ذلك فى ظل الأجواء التى تغيرت بعد ثورة 25 يناير، والتى لابد أن يعقبها تغيير فى الأرض نفسها.

وأوضحت رجب، أنها تحلم بتشكيل أبناء مصر للعمل على بناء مستقبل مصر بأيدى متكاتفة بعضها ببعض، لافتا إلى أنه يتوجب علينا أن نضع الخلافات جانبا حتى نطور مصر معا، كما أنه لابد من وجود ثقافة قبول الآخر الذى لا نراه.

وأضافت الكاتبة الصحفية، أنه لابد فى المرحلة القادمة من العبور من هذه المرحلة والعمل على المشاركة الفعالة فى بناء هذا المجتمع، وأردفت قائلة "مادام هناك رغبة فى أن تكون هناك ديمقراطية فى مصر، فلابد أن نشارك جميعا، وأن نقول صوتنا بشكل جماعى".

وأكدت رجب، أن المشكلة القائمة حاليا تكمن فى أن الكل من الشعب المصرى يتكلم فى السياسية، لافتة إلى أنه لابد علينا كمصريين أن نتقبل بعضنا البعض دون تصارع، وبتواجد كل الفئات والفصائل.

واختتمت الكاتبة الصحفية حديثها قائلة، لابد أن يكون كل مصرى إيجابيا وينزل الانتخابات، مناشدة كل النساء الذين يمتلكون بطاقات الرقم القومى النزول للإدلاء بأصواتهم فى المكان الصحيح، والعمل على اختيار الناخب المناسب فى المرحلة القادمة.

من جانبه قال محمد محسن خبير الاتصالات، أن دور الكمبيوتر فى الانتخابات ينقسم إلى شقين، الشق الأول يتمثل فى تفهيم المواطنين البرامج الانتخابية ونظام الانتخابات بكافة مراحلها، أما الشق الثانى، يتمثل فى التسجيل فى العملية الانتخابية، ومن المفترض لاحقا أن تكون الانتخابات عن طريق الكمبيوتر.

وقام محسن، بعرض صفحة الانتخابات المصرية على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت"، منوها أنه لابد أن لا يقوم أحد المواطنين بالدخول إلى القسم الخاص بتصويت المصريين المقيمين بالخارج على الصفحة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق