شارك مع اصدقائك

05 أكتوبر 2011

برنامج 90 دقيقة تقديم ريهام السهلى على قناة المحور بث مباشر وحلقة الاربعاء 5/10/2011 يوتيوب كاملة - "السمان": الفريق الشاذلى هو بطل العبور الحقيقى وفكرة إلغاء كامب ديفيد أمر خارج التفكير العقلى.. حفيد الفريق الشاذلى: مبارك كان يرى فى جدى منافسًا قويًا له على السلطة

برنامج 90 دقيقة تقديم ريهام السهلى على قناة المحور بث مباشر وحلقة الاربعاء 5/10/2011 يوتيوب كاملة

تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة


بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

تقرير برنامج 90 دقيقة تقديم ريهام السهلى على قناة المحور بث مباشر وحلقة الاربعاء 5/10/2011 يوتيوب كاملة

"90 دقيقة": "السمان": الفريق الشاذلى هو بطل العبور الحقيقى وفكرة إلغاء كامب ديفيد أمر خارج التفكير العقلى.. حفيد الفريق الشاذلى: مبارك كان يرى فى جدى منافسًا قويًا له على السلطة

متابعة أحمد زيادة

نفى الخبير حمدى عبد العظيم، فى خلال مداخلة هاتفية، ما تردد عن فكرة إفلاس مصر خلال 6 شهور قائلا: لدينا أزمة حقيقية ولكنها لا تصل إلى درجة الإفلاس بدليل أن لدينا احتياطياً فى البنك المركزى قدره 25 مليار دولار وإننا أثناء الثورة فقدنا 11 مليار دولار.

الفقرة الأولى:
"حوار مع د. على السمان مستشار الرئيس السادات، والمفكر السياسى"

قال على السمان، المفكر السياسى ومستشار الرئيس الراحل محمد أنور السادات إنه كان يعتمد على التمويه والخداع أثناء الحرب ليجعل الأمور أمام إسرائيل عبارة عن شكوك لا أساس لها من الصحة فمن الناحية السياسية أغلق السادات مطار القاهرة، وأعلن حالة الطوارئ بالبلاد ثم فتح المطار، كما استعان بعمالقة مثل عبد العزيز حجاج وسعد الشاذلى قائد العبور الحقيقى، وأنها شهادة للتاريخ ولتصحيح مفاهيم كتب التاريخ وحافظ إسماعيل، مما أدى إلى حدوث خلاف بين موشى ديان، وزير الدفاع الإسرائيلى، مع جولدا مائيير رئيسة وزراء إسرائيل وقول ديان فى عجرفة أن مصر لن تحارب إلا إذا ساعدتها أمريكا وروسيا.

وأشار السمان إلى أن السادات طلب منه قبل الحرب عملية تهيؤ إعلامى بأن تكون لغة الكلام واحدة فى الداخل والخارج وأن يجتمع السمان بوسائل الإعلام للعمل على تحقيق ذلك حتى تكون اللغة واحدة، كما أشار السمان إلى أن السادات قال له إنه لا يوجد قائد يذهب إلى الحرب من أجل الحرب، ولكن من أجل الوصول إلى مكان محترم ومناسب على دائرة مفاوضات لأن ما حققه السادات بالحرب الباقى يحققه بالتفاوض، مضيفا إلى أن السادات قال له مقوله لا ينساها إن من يحكم مصر حتى لو كان عادلا هو فرعون مصر.

وأضاف السمان بأن السادات وافق على وقف إطلاق النار لأنه كان يثق فى أنه كان يستطيع أن يحصل على الباقى بالتفاوض لأن السادات كان عنده فكر أن كل شىء قابل للتفاوض إلا التفريط فى أى شبر من أرض مصر، وأضاف السمان أن السادات اتخذ أهم قرار وهو أن طالب الجامعة لا يرجع من الجبهة إلا بعد أن يأتى النصر، كما أنه لم تحدث أى اعتصامات أثناء الحرب.

وأكد السمان أن من ينادى بإلغاء اتفاقية كامب ديفيد يعد من الأمور الخارجة عن إطار التفكير العقلى وأنه يرفض أن يرتبط اسم الثوار باستمرار الثورة بانهيار الاقتصاد المصرى.

الفقرة الثانية:
"حوار مع الفريق يوسف عفيفى"

روى الفريق يوسف عفيفى، الذى أطلق عليه العدو لقب (الجنرال العنيد) ما رآه خلال حرب أكتوبر من نماذج بطولية رائعة كان بطلها الجندى المصرى، والذى أكد على أن هذه الصور لم تفارق مخيلته إلى الآن مشيرا إلى أنه بعد الحرب ولأسباب غير مفهومة تم إبعاده إلى موسكو لما تردد من إقدامنا على محاولة انقلاب عسكرى أو ربما لأنه على حد تعبيره كان يقول الحقيقة عارية، وكما تم إبعاد الفريق أحمد جابر قائد الفرقة 7.

وأضاف عفيفى قائلا: "حاربنا بدبابات صناعية عام 1934 ورغم ذلك قابلنا الدبابات الإسرائيلية الحديثة وقتها".

أضاف عفيفى، إن خط بارليف الذى نشاهده فى التليفزيون مغاير تماما للحقيقة وأن حروب الاستنزاف كانت بمثابة تجربة لمعركة أكتوبر.

الفقرة الثالثة:
"رد اعتبار سعد الشاذلى بطل حرب أكتوبر"

حوار مع كريم أكرم حفيد الفريق سعد الشاذلى

قال كريم أكرم، حفيد الفريق سعد الشاذلى، بأنه كانت هناك محاولات دائمة وكثيرة لتهميشه وتجاهله وتصغير دوره فى عصر السادات وعصر مبارك مشيرا إلى أن السبب يرجع إلى خلاف بين السادات والشاذلى فى مسألة تطوير الهجوم التى أدت بعد ذلك إلى خسائر فادحة فى الأرواح والدبابات وحدثت الثغرة ولأن الشاذلى كان يعارض السادات لأن تدخله يعد سياسيا فى تفاصيل عسكرية والتخطيط يعد مسئولية رئيس الأركان وأن ما حدث كان تدخلا سياسيا تسبب فى انتصار منقوص وبعدها أقصى السادات الشاذلى وأحل محله الفريق الجمسى، كما قام بتشويه صورة الشاذلى فى كتبه البحث عن الذات، مما دفع الشاذلى إلى أن يذكر الحقيقة فى كتابه الذى نشر فى الجرائد بعنوان حرب أكتوبر ونتيجة لذلك رفع السادات عليه دعوى على أساس أنه ينشر أسراراً عسكرية ولكنها حفظت.

وفى عهد مبارك انتقل الخلاف إلى مرحلة أخرى برفض مبارك لإعادة المحاكمة له والحكم على الشاذلى بالسجن غيابيا 3 سنوات وحين عودته من الجزائر تم إلقاء القبض عليه قضى منها عاماً ونصف وقطع عنه امتيازات نجمة الشرف، كما سحب منه جواز السفر، بالإضافة إلى تأييد الإعلام لمبارك ضده.

ويرى أكرم أن تفسير موقف مبارك يرجع إلى أن مبارك رآه خصماً ومنافساً قوياً له على السلطة لشعبيته فى الشارع المصرى والتأييد العربى له، رغم أن جده لم يكن لديه أى طموح للرئاسة.

وأضاف كريم أكرم أنه كانت هناك بعض الأمور لتزييف الحقائق مثل تزييف الصور التى كانت فى غرفة العمليات لجده مع السادات والفريق أحمد إسماعيل وحذف الشاذلى من الصور وبقدرة قادر تم إحلال مبارك مكان الشاذلى رغم أن مبارك فى هذه الفترة لم يصل إلى رتبة فريق.

وأشار كريم أكرم إلى أن جده كان دائما ضد الفساد والنظام السابق وأن قصته دليل على أن الحقوق ستصل إلى أصحابها مهما طال الزمن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق