شارك مع اصدقائك

06 أكتوبر 2011

تقرير برنامج ناس بوك تقديم الدكتورة هالة سرحان من قناة روتانا مصرية حلقة الثلاثاء 4/10/2011 كاملة - عمارة يكشف عن مفاجأة علمية مذهلة مصر تسبح على 3 أنهار عذبة ومنطقة الوادى الجديد كنز يجب الاهتمام به.. وزير الإسكان: يجب تطوير البلد مهما كانت التكاليف

تقرير برنامج ناس بوك تقديم الدكتورة هالة سرحان من قناة روتانا مصرية حلقة الثلاثاء 4/10/2011 كاملة


"ناس بوك": عمارة يكشف عن مفاجأة علمية مذهلة مصر تسبح على 3 أنهار عذبة ومنطقة الوادى الجديد كنز يجب الاهتمام به.. وزير الإسكان: يجب تطوير البلد مهما كانت التكاليف
الفقرة الرئيسية:
"حوار مع الدكتور محمود عمارة الخبير الاقتصادى"

كشف الخبير الاقتصادى الدكتور محمود عمارة عن مفاجأة مدوية تتعلق بوجود 3 أنهار جديدة بمصر تسير عبر الصحراء الغربية وتمتلئ بالمياه العذبة، وهى الأنهار التى كشفت عنها بعض من الأبحاث والدراسات العلمية التى تم القيام بها أخيرًا فى هذه المنطقة.

وأشار عمارة إلى أن بمقدور مصر الاستفادة من هذه الأنهار وزراعة الكثير من المحاصيل الزراعية، وهو ما سيحقق لها الكثير من الأرباح المادية فى نهاية الأمر.

وأشار عمارة إلى أن إعادة ضرورة إعادة إحياء هذه الأنهار خاصة النهر الذى يمر عبر الصحراء الغربية عند الوادى الجديد والاهتمام به، موضحًا أن الاهتمام بهذا النهر بالتحديد سيوفر على مصر عشرات المليارات من المياه، وهى الكمية التى لن تدفعنا إلى الدخول فى مفاوضات مع دول حوض النيل وتوفر الكثير من الأعلاف والمواد الزراعية التى يحتاجها القطاع الزراعى المصرى من أجل النهوض به.

وضرب عمارة المثال بهذا بقطاع الدواجن الذى بات على وشك الإفلاس بسبب الصعوبات التى يتطلبها توفير تقاوى الطعام الذى يتناوله الدجاج، مثل الصويا على سبيل المثال، خاصة أن مصر تستورد من الخارج 85% من متطلبات علف الحيوانات، غير أن إحياء هذا النهر ستؤدى فى النهاية إلى زراعة الصويا والتقاوى الزراعية المتعددة فى مصر، الأمر الذى سيوفر علينا الكثير من المليارات فى النهاية.

وقال عمارة إن هناك بجانب هذا النهر نهرين آخرين أحدهما فرع لنهر النيل يمر فوق البحر الأحمر، مشيرا إلى ضرورة استغلال هذه الأنهار خاصة مع تزايد الضغوط الاقتصادية والغذائية على المصريين الآن.

المفاجأة فى هذا الكشف العلمى الجديد أن د-عمارة قال إن هذه الأنهار الجديدة التى تم الكشف عنها مياهها متجددة، أى تتجدد باستمرار لأنها تعتمد على مخزون ضخم من هذه المياه يأتى من تشاد ثم النيجر وليبيا، وهو ما يعنى رصيد لا محدود من المياه العذبة المتميزة التى ستجعل مصر أغنى من أى دولة بترولية بالعالم.

من جانبه أشاد اللواء طارق المهدى محافظ الوادى الجديد، بهذا السبق العلمى الهام الذى كشف عنه عمارة موضحًا أنه سيساهم فى تحويل الوادى الجديد إلى وادى جديد بمعنى الكلمة من الممكن أن يستفيد منه المصريين جميعا ويتحول إلى مخزن مصر الاستراتيجى من الطعام.

وقال المهدى إن هناك الكثير من المشاريع الزراعية التى سيتم القيام بها عند القيام بهذا المشروع.

وأضاف أن لديه الكثير من الطموحات لإقامة مزارع الطيور والحيوانات فى الوادى الجديد وبالتأكيد سيكون هذا الكشف عامل مساعد هام فى إنشاء هذه المزارع ورعايتها وتوفير الطعام للحيوانات بها.

وعند هذه النقطة قال عمارة إن غالبية الحيوانات فى الوادى الجديد تشرب من مياه الصرف، وهو ما سيتم القضاء عليه تماما عند إحياء مشروع النهر الجديد الذى سيوفر المياه العذبة للإنسان والنباتات ومختلف الكائنات الحية الأخرى.

المثير للانتباه أن المهدى أشار إلى إمكانية الاستفادة من عدد من المشاريع الهامة الأخرى الموجودة فى الصعيد بصورة خاصة ومصر عموما، مثل مشروع توليد الكهرباء من بحيرة ناصر، وهو المشروع الذى تشير بعض من الدراسات العلمية إلى إمكانية الاستفادة من مياه هذه البحيرة فى إنتاج كميات لا محدودة من الكهرباء من الممكن استغلالها فى العديد من المشاريع البنوية.

وأضاف المهدى أن بمصر كنوزا لا تنبض، موجها الدعوة إلى د-هالة سرحان مقدمة البرنامج للحضور إلى الوادى الجديد لرؤية الثروات المتميزة التى تتواجد بها هذه المحافظة.

وطالب المهدى فى نهاية المداخلة الهاتفية بضرورة المساهمة فى إنشاء جامعه للدراسات الصحراوية فى المحافظة، وهى الجماعة التى ستفيد مصر والمنطقة بأسرها خاصة فى ظل الإمكانات التى يتمتع بها الوادى الجديد.

نبه عمارة إلى نقطة هامة للغاية وهى إمكانية زراعة الكثير من المنتجات الطبية والعطرية وكل المستلزمات المتعددة الأخرى، التى من الممكن استغلالها لسد حاجة السكان من جهة والتصدير للخارج من جهة أخرى.

وكشف عمارة عن رغبة الحكومة اليابانية فى الحضور إلى مصر والاستثمار بها، مشيرًا إلى عرض طوكيو المساهمة فى الاستثمار بمصر وإجراء أبحاث علميه بها ستفيد مصر واليابان سويا على حد سواء.

من جانبه طالب وزير الإسكان محمد البرادعى، فى مداخلة مع البرنامج بضرورة الاهتمام بالمستقبل، مشيرا إلى أن حاجة المصريين الآن تفرض علينا الاهتمام بالغد بدلا من السكون والانتظار، وقال البرادعى "الناس مش هتستنانا كتير عايزين ياكلوا ويشربوا ويشتغلوا ولازم نعملهم ده".

وعاد وكرر على أهمية هذه النقطة قائلا "مصر خلاص ماعندهاش وقت تضيعه وكمان ماعندناش رفاهية الانتظار".

وقال البرادعى إننا أمام تساؤل هام مفاده..."هل نحت بالفعل ثروة بشرية أم إننا عبء على هذا الوطن الرائع؟".. واختتم البرادعى مداخلته بالقول "أوعوا تخافوا ولازم ننهض بالبلد مهما كانت التحديات".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق