شارك مع اصدقائك

03 أكتوبر 2011

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر وحلقة الاثنين 3/10/2011 يوتيوب كاملة - أديب: الثورات كالقطارات تسير للأمام.. ناشط ليبى: أحمد قذاف الدم لعب دورًا كبيرًا فى تقريب القذافى من المثقفين والفنانين.. سعد الدين الهلالى: مادة الحدود تُطلب من القاضى ولا يطلبها

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر وحلقة الاثنين 3/10/2011 يوتيوب كاملة

تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم


الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا بث مباشر
على قناة اوربيت
قناة اليوم
يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
مشاهدة ممتعة

Watch live video from hwawshy on ar.justin.tv

تقرير برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر وحلقة الاثنين 3/10/2011 يوتيوب كاملة

"القاهرة اليوم": أديب: الثورات كالقطارات تسير للأمام.. ناشط ليبى: أحمد قذاف الدم لعب دورًا كبيرًا فى تقريب القذافى من المثقفين والفنانين.. سعد الدين الهلالى: مادة الحدود تُطلب من القاضى ولا يطلبها




قال الإعلامى عمرو أديب والفنان عزت أبو عوف مازالت الاعتصامات والإضرابات مستمرة للمطالبة بحقوقهم المالية لافتين إلى تداعيات ذلك على الاقتصاد المصرى.

أشار أديب إلى أنه يشعر بأننا الآن فى ثورة على الثورة ضد الثورة مشيرا إلى أنه قرأ كتاب ثورة على الثورة الصينية وما حدث فيها من أحداث دموية قائلا "أنا فى تقديرى هناك بوادر ثورة على الثورة ضد الثورة" ومن ثم يمكن أن يعود رجال الحزب الوطنى.

وقال أديب إنه يرى أن مسار الثورة التونسية فى نفس الخطى التى تسير عليها الثورة المصرية، لكن الاختلاف أن الثورة التونسية نسيت "بن على" وتسير الثورة التونسية تسير للأمام، أما مصر فالثورة ترجع إلى الخلف.

الثورة المصرية تحولت إلى ثورة أخرى ويجب أن ينتهى هذا الموضوع للوصول إلى بر الأمان قائلا، إن الثورات كالقطارات يجب أن تسير للأمام، منتقدًا ما يحدث للثورة المصرية التى ترجع إلى الخلف، مشيرا إلى أن قانون العزل عند تطبيقه سيوقف البلد من أول رجل والمئات من المصريين.

فيما عرض البرنامج "فقرة أخبار ليها معنى وقال أديب إن الاستثمار بدأ يتراجع جدًا عن الشهر الماضى حيث انخفضت الاستثمارات المصرية بنسبة 39% بالربع الثانى من 2011، مشيرا إلى التظاهرات التى حدثت فى الجامعات المصرية طلاب جامعة الإسكندرية الذين هتفوا "اسمع يا مشير.. إحنا عايزين تغيير".. متسائلا: هل كنا نتوقع فى يوم أن نسمع هذا الهتاف.

الفقرة الأولى:
"وفد من المعارضة الليبية"

الضيوف:
ـ إسماعيل النقريتلى صحفى وإعلامى ليبى
ـ ماجد السويحلى الناشط السياسى الليبى
ـ فائز جبريل ناشط سياسى ليبى

قال إسماعيل النقريتلى، صحفى وإعلامى ليبى، إن المجتمع الليبى منذ 42 عامًا يحكم بنظام ديكتاتورى شديد القبضة وبالرغم من انتشار الفوضى والسلاح فى ليبيا أعقاب الثورة إلا أن المجتمع الليبى فى الوقت الحالى آمن فأى إنسان يسير فيها بسيارته من شرقها إلى غربها دون أن يُمس بسوء لأن الثوار يحاولون إعادة بناء الدولة وجذب الاستثمارات مرة أخرى.

وحول الجيش والشرطة وقبضتهم الأمنية على ليبيا فى ظل حكم القذافى قال إنهم كانوا يعانون فى السابق وكان القذافى مهتماً جدًا بكتائبه لحمايته، لافتا إلى أن الجيش الليبى بعد الثورة أصبح يستجمع قوته مرة أخرى، مشيرا إلى أن الموقع الجغرافى الليبى ساعدها لأن تكون ليبيا موقعا استراتيجيا فى الوطن العربى لجذب الاستثمارات.

وأضاف النقريتلى أن أحمد قذاف الدم كان له دور كبير لتقريب القذافى من صفوة المجتمع من المثقفين والفنانين.

ومن جانبه تحدث ماجد السويحلى الناشط السياسى الليبى عن الحياة الاقتصادية فى ليبيا التى ضربها شىء من التوقف بسبب الثورة ومع ذلك هناك تكاتف من رجال الأعمال لتوفير الأموال لدعم الثوار وقائلا سنتجه إلى الدول المدنية مباركة الفترة المقبلة إن شاء الله.

ومن جهته قال ماجد السويحلى، الناشط السياسى الليبى، الذى اعتقل سياسيًا لفترة فى السجون الليبية وصف السجون المدنية فى ليبيا أيام نظام القذافى بأنها يُسمح فيها بشرب المخدرات ويسمح له بدخول التليفزيون والدش وإن حاول الشرطى منع ذلك عن المسجون يجوز له تقديم بلاغ ضد الشرطى، بينما السجن السياسى الليبى كانت كل أشكال الوحشية تمارس ضد الناشطين السياسيين.

الفقرة الثانية:
"ركن الفتوى"

الضيوف:
ـ الدكتور سعد الدين مسعد أحمد هلالى، أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر وعميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية.

قال الدكتور سعد الدين مسعد أحمد هلالى، أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر وعميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية، إن الشريعة تحترم الرأى والرأى الآخر وكل الآيات التى تحدثت عن تحكيم الشريعة، أشارت إلى تحكيم الشرائع المنزلة من عند الله سواء الإسلامية أو غير الإسلامية، لذا يجب أن نعمل بالآية الكريمة "لكم دينكم ولى دين" فتطبيق الشريعة الإسلامية تُطبق على المسلمين فتطبيق الحدود فيه يأتى الرجل ويذهب إلى القاضى ويؤكد أنه أخطأ سواء بالسرقة أو الزنا أو القتل وعندها يتم تطبيق عليه الحد بعد توفير الشهود التى تؤكد وقوع الجريمة.

ولفت أستاذ الفقه المقارن إلى أن دولة الشريعة الإسلامية لا توجب على القاضى إقامة الحد على تارك العبادات ومع ذلك يجب أن يحدث عقاب لمن هو خارج عن إطار المعاملات ويجب أن ندخل الحدود فى العبادات.
وأضاف نحن نطبق مفهوم النص بحسب الفَهم الذى يختلف من شخص لآخر، لذا نقولها إن مادة الحدود تُطلب من القاضى ولا يطلبها القاضى لتطبيقها.

فيما قال الشيخ خالد الجندى عندما وافق المجتمع الأوروبى على إنهاء حياة المريض ليستريح من مرضه، وهكذا يمكن أن نقطع يد السارق كى يستريح من مرضه.

وطالب الجندى الجهات السيادية بأن يكونوا هادئين كى يعلوا شأن القضاء الذى يطبق الحدود ومن حق المتهم أن يدافع عن نفسه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق