شارك مع اصدقائك

30 أكتوبر 2011

اخبار اهرام جمهورية الاحد 30/10/2011 - خبراء يحذرون: 30% الفاقد من مياه الشرب تهدد بخطر على القطاع الزراعى.. واليوم استئناف جلسات محاكمة مبارك ونجليه وصديقه والعادلى و‮6 من مساعديه بعد توقف ‮63 يوماً

اهم عناوين صحافة القاهرة:
خبراء يحذرون: 30% الفاقد من مياه الشرب تهدد بخطر على القطاع الزراعى

واليوم استئناف جلسات محاكمة مبارك ونجليه وصديقه والعادلى و‮6 من مساعديه بعد توقف ‮63 يوماً


لا آثار تعذيب على جثة عصام عطا.. وابن شقيق المرشد الأسبق يتزعم فلول القليوبية واتفاق سرى بين "العدالة" و"النور".. والوفد يغازل الأقباط.. وندوة مركز "الجمهورية" للدراسات تقدم رؤية اقتصادية لمصر بعد الثورة، الخبراء أجابوا على السؤال الصعب: كيف نعبر من عنق الزجاجة؟ كانت الأبرز فى صحافة القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد.



الاهرام


حذر خبراء الموارد المائية والرى بالمركز القومى لبحوث المياه من استمرار الفاقد من حصة مياه الشرب فى شبكات التوزيع على مستوى الجمهورية، والتى تصل إلى 30% من إجمالى الحصة المقررة لمياه الشرب من السد العالى، والمقدرة بـ 9 مليارات متر مكعب سنويا.

وأوضحت مصادر مسئولة أن الإطار العام لاستراتيجية تحلية المياه فى مصر التى انتهت منها وزارة الرى، بمشاركة وزارات الكهرباء والصناعة والتجارة والاستثمار والإسكان والإنتاج الحربى، تؤكد زيادة هذه الحصص المخصصة لمياه الشرب عام 2050 إلى 13.8 مليارات مكعب فى العام الواحد، مما سيزيد من الأعباء على الموارد المائية بحوالى خمسة مليارات يجب توفير الاستثمارات الخاصة بها.

وأشارت المصادر إلى أن الاستراتيجية التى وزعت مؤخراً على الوزارات المعينة طالبت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى برفع كفاءة التوزيع والاستخدام بنسبة 15%، حتى تنخفض الاحتياجات بما يزيد عن مليارى متر مكعب سنويا. ولفتت المصادر إلى أن هناك خطورة على الموارد المائية القومية، وخاصة حصة مياه الشرب الحالية التى تمثل 16% من إجمالى الموارد المائية التقليدية من مياه نهر النيل، إذا تم الاستمرار وزيادة النمط الاستهلاكى الإسرافى مع زيادة أعداد السكان المتوقعة، مما سيكلف مصر ما يزيد عن 30% من إجمالى الموارد المائية، مما سينعكس سلبا على حساب قطاعات الاستخدامات الأخرى، وخاصة القطاع الزراعى.

◄ التصالح فى قضايا الفساد مرهون برد أملاك الدولة أو قيمتها
◄ ضوابط للدعاية الانتخابية تعرض مخالفيها للشطب
◄ عدم تصويت المصريين بالخارج لا يبطل الانتخابات
◄ القضاة يؤكدون التزامهم بالإشراف على الانتخابات البرلمانية
◄ الطب الشرعى: "عطا" توفى لتناوله مادة سامة
◄ اللجنة العربية تدين استمرار قتل المتظاهرين بسوريا



الاخبار


تستأنف محكمة جنايات القاهرة اليوم جلسات محاكمة‮ "‬القرن" ‬المتهم فيها الرئيس السابق محمد حسنى مبارك ونجلاه علاء وجمال وصديقه الهارب حسين سالم‮ ‬رجل الأعمال‮ ‬ووزير داخليته حبيب العادلى و‮6 ‬من مساعدى وزير الداخلية‮.. ‬والمتهمين بقتل الثوار عمداً والشروع فى قتل بعض المتظاهرين‮.. ‬واستغلال النفوذ والإضرار العمدى بأموال الدولة‮.. ‬والحصول على منافع وأرباح مالية لهم ولغيرهم بغير حق‮.‬

وتعقد المحكمة جلستها برئاسة المستشار أحمد رفعت وعضوية المستشارين محمد عاصم بسيونى وهانى برهام، وحضور المستشارين مصطفى سليمان المحامى العام الأول لنيابة استئناف القاهرة وعاشور فرج ووائل حسين بمكتب النائب العام ومصطفى خاطر المحامى العام لنيابة‮ ‬شرق القاهرة بأمانة سر سعيد عبدالستار‮.‬

يحضر المتهمون ‬العشرة الجلسة اليوم، ويتم إيداعهم قفص الاتهام‮، ‬حيث يحضر مبارك بطائرة خاصة من المركز الطبى العالمى، كما سيحضر باقى المتهمين من محبسهم بسجن طرة.‬

وستقوم هيئة المحكمة بنظر قرار الاستمرار فى حبس المتهمين‮، ‬باعتبار أن جلسة اليوم إجرائية تقوم فيها المحكمة بتجديد حبس المتهمين أو إخلاء سبيلهم‮.. ‬وهى من صلاحيات المحكمة‮.. ‬لأن طلب رد المستشار أحمد رفعت لا يفقده الصلاحية، ونظر الدعوى، إنما يوقف سير الإجراءات من حيث الموضوع‮، ‬وليس نظر أمر تجديد حبس المتهمين‮، ‬خاصة أن المحكمة فى جلستها السابقة قد قررت استمرار حبس المتهمين حتى ‮30 ‬أكتوبر‮، ‬وطبقا لنص القانون يتم انعقاد الجلسة اليوم لتصدر المحكمة قرارها بحبس المتهمين‮، ‬حتى لا يسقط قرار حبسها بمرور المدة التى قررتها المحكمة‮.‬

وفى نفس الإطار أبرزت الجريدة المفاجأة التى حدثت فى نظر طلب رد المستشار أحمد رفعت، حيث تبين من المستندات المقدمة من المجلس الأعلى للقضاة للمحكمة التى تطلب الرد، أن المستشار أحمد رفعت منذ ‮13‬ عاما لم يتم انتدابه قط فى أية جهة حكومية‮.‬

وكشفت المستندات أن آخر انتداب للمستشار رفعت فى ‮ 15 ‬سبتمبر ‮1998 ‬لوزارة المالية‮، ‬وهو ما‮ ‬ينفى مزاعم طالب رد المحكمة بأن المستشار أحمد رفعت انتدب لرئاسة الجمهورية كمستشار قانونى لها‮.‬

◄ علماء الأزهر: التصويت للأقباط والعلمانيين حلال
◄ الأمانة العامة للتجمع ترفض استقالة السعيد
◄ رفع أكبر علم وطنى فى العالم اليوم فى احتفالية شعبية لتكريم شهداء يناير
◄ دعوى أمام القضاء الإدارى لإقالة وزير الداخلية

الجمهورية


صراع ساخن بين 11 قائمة حزبية بدائرة جنوب القليوبية التى تضم شبرا الخيمة أول وثان والقناطر الخيرية وشبين القناطر وقليوب والخانكة والعبور والخصوص.

أبرز المواجهات فى هذه الدوائر بين الحرية والعدالة الذراع السياسى للإخوان، والتى يتصدره الدكتور محمد البلتاجى أحد أبرز قيادات الحزب وبين ابن شقيق المرشد الأسبق مأمون الهضيبى وياسر الهضيبى الذى يتصدر قائمة حزب الحرية، أحد الأحزاب المنبثقة عن الوطنى المنحل، وأحد أبرز الوجوه السياسية المعروفة بدائرة القليوبية والنائب السابق للدائرة وأحد الوجوه الشابة التى تتمتع بشعبية كبيرة بين الشباب بالمنطقة.

خرجت ندوة مركز الجمهورية للدراسات السياسية والأبحاث الأمنية برئاسة اللواء سامح سيف اليزل رئيس المركز برؤية اقتصادية لمصر بعد ثورة 25 يناير لتفادى الانهيار الاقتصادى قبل حدوثه، ووضع خبراء الاقتصاد وممثل عن المستثمرين المصريين روشتة الخروج من عنق الزجاجة، حيث أجمع الخبراء على أن حل الأزمة الاقتصادية سياسى فى المقام الأول.. وأن الانفلات الأمنى والفوضى والسرقات ومظاهرات المطالب الفئوية والاحتجاجات أخطر ما يهز الوضع الاقتصادى ويهدد مصر بالإفلاس.

شارك فى الندوة د.أحمد جلال مدير منتدى البحوث الاقتصادية وخبير الاقتصاد العالمى وطارق عامر رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى ود.محرم هلال رئيس جمعية مستثمرى العاشر من رمضان والرئيس التنفيذى للاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين.

◄ القضاة فى إجازة مفتوحة.. والمحامون نظموا وقفة احتجاجية أمام دار القضاء
◄ 30 فرداً فقط فى "مليونية المعلمين" أمام مجلس الوزراء
◄ حجاج البر فى فنادق 5 نجوم بمكة المكرمة
◄ تطبيق الحد الأقصى للأجور على الكادرات الخاصة
◄ نصف شهر للعاملين بالسكة الحديد والمترو
◄ الأهلى يعتلى قمة الدورى
◄ البلتاجى: لن نتنازل عن ثلث البرلمان القادم



المصرى اليوم


وقال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة بوزارة الصحة، رداً على تحقيق استقصائى نشره "المصرى اليوم" فى 9 أكتوبر الجارى، تحت عنوان "تحقيق استقصائى يكشف: أشهر مصنع لحوم فى مصر ينتج "لانشون مسرطن"، إنه تم إجراء حملات تفتيش على فرعى المصنع والمعارض التابعة لهما، خلال الفترة من أول أبريل، حتى أول أكتوبر (أى قبل نشر التحقيق) 17 مرة، وسحب 53 عينة من الفرع الأول وتحليلها بالمعامل المركزية، وأكدت النتائج صلاحية 50 عينة للاستهلاك الآدمى ومطابقتها للمواصفات القياسية، و3 عينات تبين أن إحداها بها ارتفاع عنصر الرصاص والعدد البكتيرى عن الحد المسموح به.

وأضاف "قنديل": فى تقرير أرسله إلى "المصرى اليوم"، أنه تم المرور على الفرع الثانى فى الفترة ذاتها 10 مرات، وسحب 56 عينة، وأثبتت نتائج التحليل تطابق جميع العينات، عدا 3 لزيادة العد البكتريولوجى.

وأكد التقرير أن استخدام الحواشى فى التصنيع مسموح به فى المواصفة المصرية للانشون، التى تسمح باستخدام أجزاء من الدجاج، أو الدجاجة بالكامل بعد استبعاد العظم، وبناء على ذلك فإن جميع العينات غير المطابقة وعددها 6 ليس بها يضر بصحة الإنسان.

وردت الصحيفة من جانبها، أن عينات "اللانشون" تم تحليلها فى معلمين مختلفين تابعين لجامعة القاهرة، وأكد كلاهما وجود فطر مسرطن بسبب عيوب التصنيع وليس التخزين، وفيما يتعلق باستخدام الحواشى التى تتضمن "القلوب واللسان ولحم الرأس" فى التصنيع، طبقا للمواصفة القياسية، فإن المواصفة لم تشر إلى استخدام أمعاء الحيوانات، وهو ما أكدته التحاليل من خلال البكتيريا الناتجة عن "فضلات برازية".

◄ "التحالف" يبدأ العزل السياسى بدعاوى قضائية ضد مرشحى "الوطنى".. "عبد المجيد": نسعى لحكم يلزم بشطبهم.. ومصدر: سنطبق العزل قضائيا بدلا من انتظار "العسكرى"
◄ "الأوقاف" تخصص 3285 ساحة لصلاة العيد.. و"شاهين" يخطب فى "التحرير"
◄ رعب فى المنيا بسبب اختفاء واختطاف 12 مواطنا.. الأهالى يعثرون على جثث مجهولة فى الطرق والترع.. والأمن: تلقينا 5 بلاغات فقط


الشروق


قالت سعاد عبد الغفار، مدير عام دار التشريح، التى أشرفت على تشريح جثة عصام عطا لـ"الشروق"، إن الجثة لم يكن عليها آثار ضرب أو تعذيب، مؤكدة أنها وجدت داخل المعدة أقراصا يشتبه فى كونها مواد مخدرة.

وأوضحت عبد الغفار أنها طلبت من خال المتوفى ووالده وشقيقه حضور عملية التشريح، لكن الأب والأخ رفضا لأن الموقف كان صعبا ولا يستطيع أحد تحمله، حسب قولها، مضيفة أنها التقطت 200 صورة فوتوغرافية للجثة قبل وأثناء وبعد عملية التشريح.

وقال مدير عام مستشفيات جامعة القاهرة، د.حسين خيرى، إن عصام حضر مساء الخميس الماضى فى السادسة والنصف إلى مركز السموم القومى التابع للجامعة فاقد التنفس والنطق، ويخرج من فمه رغاوى بيضاء، وحاول الفريق الطبى إنعاش قلبه وإعطاءه العلاج المناسب، لكن حالته لم تستجب، وحدثت الوفاة فى السابعة والربع. وأشار خيرى لـ"الشروق" إلى أنه تم سحب عينة دم وأخرى للبول من المتوفى لعمل تحاليل للسموم، مؤكدا أن النتائج جاءت إيجابية بالنسبة للترامادول والحشيش.

◄ شطب مرشحى الحرية والعدالة إذا تمسكوا بـ"الإسلام هو الحل"
◄ اليوم.. مبارك فى القفص بدون محاكمة
◄ العيسوى يعد الأمناء بالإحاطة بمساعديه
◄ برهامى: نحن بحاجة إلى "عمرة" داخلية كالسيارات.. نائب رئيس الدعوة السلفية: أشعر بأزمة داخل الصف السلفى.. ونحتاج لمحاسبة نوايانا




اليوم السابع


قال المهندس محمد سامى، رئيس حزب الكرامة، إن الحزب لم ولن يكون تابعاً، مشدداً على أن له كيانه وبرامجه، لافتا إلى أن استمراره فى التحالف الديموقراطى جاء بعد خلافات داخل صفوفه، ولم يكن الوقت كافيا ليطرح الحزب قوائم منفردة بعيدا عن التحالف، موضحا أنه تنسيق انتخابى، أكثر منه تحالفا.

وعرض "سامى" برنامج الكرامة خلال حواره لـ"اليوم السابع، وأكد أن جميع الأحزاب التى يصل عددها إلى أكثر من 50، تتشابه برامجها إلى حد كبير، ومعظمها يركز على قضية العدالة، والقضاء على البطالة، والعمل على رفع كفاءة الاقتصاد، والفرق أن الصياغة تستند فقط إلى كلمات أكثر بلاغة، ولكن برنامج حزب الكرامة يحوى مجموعة من الأفكار تقوم على منهجين، أحدهما يهتم بالدولة من ناحية الديمقراطية، والآخر يهتم بمنهج اقتصاديات الدولة، والحد الأعلى والأدنى للأجور.

وأشار سامى إلى أن هناك عدداً من الشخصيات المحترمة التى طرحت نفسها للرئاسة، لكن من يمكن وصفه أنه خرج من رحم الحركة الوطنية، هما اثنان، حمدين صباحى وعبد المنعم أبو الفتوح، فهما من يمكن أن نطلق عليهما، بغير دعاية لهما، أنهما مارسا مسئوليتهما، وتصدى كل منهما لحالة الاستبداد والفساد قبل ثورة 25 يناير، ودفعا الثمن من حريتهما خلال فترة ما قبل الثورة.

من جهة أخرى، سيطرت حالة من الرعب على مرضى مركز الأورام بعد وفاة 9 حالات أثناء إجراء عمليات جراحية داخل المركز وإصابة 11 آخرين بعاهات مستديمة، بالرغم من عدم إصابتهم بأية أورام، كما يقول أهالى المرضى، فى حين يؤكد الأطباء أن هذه الحالات كانت فى مرحلة متقدمة من المرض.

◄ "أطباء التحرير" تبرئ ضباط طرة من تعذيب عصام
◄ المحامون يقتحمون دار القضاء العالى
◄ الرموز الانتخابية بعد العيد و"الاعتراضات" تتلقى 151 طعناً
◄ استدعاء الخضيرى وحجازى وحمزة بتهمة التحريض على قتل مبارك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق