شارك مع اصدقائك

19 أكتوبر 2011

برنامج القاهرة اليوم للاعلامى عمرو اديب وحلقة الاربعاء 19/10/2011 يوتيوب كاملة - "أديب": مشكلة قانون دور العبادة أنه معطل.. وجميلة إسماعيل: القوى السياسية منهكة وترشحت على النظام الفردى لخلافى مع التحالف الديمقراطى.. والنجار: هناك قوى سياسية أفشلت فكرة القائمة الوطنية الموحدة

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر وحلقة الاربعاء 19/10/2011 يوتيوب كاملة

تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم


الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا بث مباشر
على قناة اوربيت
قناة اليوم
يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
مشاهدة ممتعة
برنامج القاهرة اليوم للاعلامى عمرو اديب وحلقة الاربعاء 19/10/2011 يوتيوب كاملة

القاهرة اليوم مع عمرو اديب ومصطفى شردى
قانون دور العبادة واتصال مع مصطفى الفقى والانبا مرقص
اوضاع البورصة
مشكلة المحامين والقضاة اتصال مع المستشار حسن عيسى و الاستاذ منتصر الزيات والمستشار احمد مكى



الانتخابات القادمة ما بين الفردى والقائمة .. لقاء عمرو اديب ومصطفى شردى مع
د. عمرو حمزاوى من مؤسسى حزب مصر الحرية
الاعلامية جميلة اسماعيل
الدكتور مصطفى النجار وكيل مؤسسى حزب العدل




تقرير برنامج القاهرة اليوم للاعلامى عمرو اديب وحلقة الاربعاء 19/10/2011 يوتيوب كاملة

"القاهرة اليوم": "أديب": مشكلة قانون دور العبادة أنه معطل.. وجميلة إسماعيل: القوى السياسية منهكة وترشحت على النظام الفردى لخلافى مع التحالف الديمقراطى.. والنجار: هناك قوى سياسية أفشلت فكرة القائمة الوطنية الموحدة

قال الإعلامى عمرو أديب، إن مشكلة قانون دور العبادة الموحد، أنه معطل من قبل المسلمين، الذين لا تمسهم المشكلة بالأساس، وأن المشكلة هى مشكلة الأقباط، مشيرا إلى أنه كان من الأفضل مناقشة الأقباط فى مطالبهم بما يتعلق فى بناء دور العبادة القبطية.

من جانبه قال الدكتور مصطفى الفقى، الكاتب والمفكر السياسى، وعضو بيت العائلة المصرى، فى مداخلة هاتفية، أن هناك مرسوما لقانون دور العبادة الموحد، سيصدر من مجلس الوزراء، مشيرا إلى أن هذا المرسوم يتضمن شروطا ستخلف مشاكل أكثر مما هو موجود الآن.

وأكد الفقى، أنه لابد من أن يطبق قانون دور العبادة للأقباط، بنفس الشروط التى تطبق على بناء المساجد، وبما يتوافق مع شروط وقوانين وزارة الإسكان، مشيراً إلى أن هذا هو رأى الأزهر الشريف، وأن الإسلام يحض على تمكين المسيحيين، من أهل الكتاب من أداء شعائرهم داخل كنائسهم، التى لابد أن تبنى على حسب حاجتهم لذلك.

وأشار الفقى، إلى أن كل مايريده الأقباط، هو التيسير فى بناء الكنائس مثل المسلمين على حد سواء، كما أن الأقباط فى اجتماعهم ببيت العائلة، لم يتحفظوا على قانون دور العبادة الموحد، بما فيهم المستشار القانونى للكرازة المرقسية.

وأوضح الفقى، أن المشكلة فى خروج قانون دور العبادة إلى النور، هو وجود من يتربص فى الاعتراض على كل شىء، مؤكدا أن الهدف من اجتماعات بيت العائلة المصرى، هو التوصل إلى مايرضى الأقباط عن قانون دور العبادة بالنسبة للكنائس، بما يتوافق مع بناء المساجد ومع شروط الدولة، مشيراً إلى أنه لابد لأن يكون هناك عدل فى تمكين الأقباط من بناء دور عبادتهم، على حد سواء مع المسلمين، لأنه فى النهاية كلنا مصريون.

وأشار الفقى، إلى أن اجتماعات بيت العائلة، خرجت بعدة توصيات، منها السماح للأخوة الأقباط، ببناء كنائسهم، كما أوصى الاجتماع بضرورة فتح الكنائس المغلقة، واستخراج تصاريح للكنائس الموجودة بدون تصاريح.

قال هشام توفيق، عضو مجلس إدارة البورصة، فى مداخلة هاتفية، إن مصر انتقلت إلى درجة الاستثمار غير الآمن، وهو ما يقلل من فرص استثمار رجال الأعمال الأجانب داخل مصر، وأوضح توفيق، أن هذه المرحلة التى وصلنا إليها ستؤثر بالسلب على سعر العملة، مشيراً إلى قلة تأثيرها على البورصة، أو على الدين المصرى الداخلى.

قال المستشار حسن عيسى، رئيس محكمة جنايات الزقازيق، خلال اتصال هاتفى، إنه فوجئ اليوم بمنع القضاة من دخول محكمة الزقازيق لممارسة عملهم، وذلك من قبل المحامين، وبمساعدة مجموعة من البلطجية لهم، لافتاً إلى أن مثل هذا الأمر لم يحدث من قبل.

وأشار عيسى إلى أن ما حدث اليوم، سببه انتخابات نقابة المحامين القادمة، وهو ما دفع بعضهم، للقيام بمثل هذه المواقف العنترية.

قال القمص مرقص، أسقف كنيسة شبرا الخيمة، خلال مداخلة هاتفية، إن المشكلة فى قانون دور العبادة، تمس دور العبادة المسيحية، وليس دور العبادة الإسلامية، لأن دور العبادة للمسلمين، لها قانون ينظمها، صدر من وزارة الأوقاف فى عام2002.

وأوضح القمص، أن هناك تحفظين من جانب الأقباط، على قانون دور العبادة، وهما ما طالب بهما الأقباط اليوم خلال اللقاء الذى عقد مع الفريق عنان لبحث القانون، ويأتى التحفظ الأول على أنه لا يوجد ما ينص على تخصيص الدولة، لقطعة أرض تبنى عليها جديدة، وذلك فى المدن الجديدة، أما التحفظ الثانى فيأتى على ما ينص به القانون من حبس كل من يبنى كنيسة دون وجود تصاريح، وهو الأمر الذى جعل الأقباط، يطالبون بتخفيف العقوبة، من الحبس إلى الغرامة المالية، والتى تقدر بـ50 ألف جنيه كحد أقصى، و5آلاف جنيه كحد أدنى.

وأضاف القمص، أنه تم مناقشة الفريق سامى عنان فى هذه الأمور، وأن ممثلى الأقباط، طالبوا بوجود شفافية فى التحقيقات التى تجرى بشأن أحداث ماسبيرو، كما طالبوا بضرورة وجود شفافية من جانب الإعلام المصرى، وأن يكون موجها لكل المصريين، وليس متحيزا لعنصر معين فقط.

وأكد القمص، أن الأقباط يريدون إقامة دولة مدنية، يعيشون فيها إلى جانب المسلمين، وهى أيضًا الصورة التى يريدها الجيش، من خلال ما تفهمه من لقائه بالفريق عنان.

"الفقرة الرئيسية":
"الانتخابات البرلمانية"

الضيوف
د. مصطفى النجار
د. عمرو حمزاوى
الإعلامية جميلة إسماعيل

قالت جميلة إسماعيل، الإعلامية والناشطة السياسية، إن هناك إنهاكا شديدا حدث للقوى السياسية، بسبب المليونيات والتظاهرات، بالإضافة إلى الاستفتاء، مشيرة إلى أننا لدينا نظام انتخابى شديد التعقيد.

وأضافت إسماعيل، أنها كانت تنوى الترشح على قائمة التحالف الديمقراطى، وبالفعل كانت على رأس القائمة، ثم فوجئت أنها نزلت إلى رقم3 فى القائمة، وذلك لأن القائمين على التحالف، رفضوا أن تتصدر القائمة امرأة، وهو ما جعلها تترشح على النظام الفردى.

من جانبه قال الناشط السياسى، الدكتور عمرو حمزاوى، إنه ترشح على قائمة الفردى من أجل أن يتيح الفرصة لباقى الأعضاء الأقل حظوظا فى الحصول على المقعد البرلمانى من خلال الترشح على قائمة الحزب، مضيفا أن المرشح الفردى، يتحمل عبئا كبيراً أكثر من المرشح على القوائم.

وفى نفس السياق، قال الدكتور مصطفى النجار، الناشط السياسى، أن هناك قوى سياسية أفشلت فكرة القائمة الوطنية الموحدة، وأن هناك فكرة التضخم الذاتى لدى كل طرف، وهو ما جعلنا نصل إلى مشهد سياسى، به صورة تحالفات وليس تحالفات قوية قادرة على المنافسة، مشيرا إلى أنه لا يوجد لديه أية مشكلة فى النزول على مقاعد الفردى وترك القوائم فى الانتخابات المقبلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق