شارك مع اصدقائك

16 أكتوبر 2011

برنامج الحياة اليوم تقديم شريف عامر ولبنى عسل وحلقة الاحد 16/10/2011 يوتيوب كاملة (حوار خاص مع وزير الاعلام اسامة هيكل)

برنامج الحياة اليوم تقديم شريف عامر ولبنى عسل بث مباشر وحلقة الاحد 16/10/2011 يوتيوب كاملة

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم

البرنامج الاكثر مشاهدة

ان تعرف اولا


على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا

الساعة الثامنة مساءا

و الجمعة الساعة السابعة مساءا

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from AKA on Justin.tv

برنامج الحياة اليوم تقديم شريف عامر ولبنى عسل وحلقة الاحد 16/10/2011 يوتيوب كاملة (حوار خاص مع وزير الاعلام اسامة هيكل)

مقدمة الاخبار



ج2



حصول د.محمد خيرى على 17253 صوت لنقيب الاطباء




اضراب مفتوح فى سنترالات المصرية للاتصالات




وزير الاعلام اسامة هيكل يكشف فى حوار خاص للحياة اليوم




اسامة هيكل احداث ماسبيرو كانت تستهدف اسقاط الدولة




هيكل: التقرير لم يذكر ان هناك تحريض وقع من التلفزيون




هيكل: احداث ماسبيرو وضعت الجيش فى مواجهة مع الشعب




هيكل هناك مجموعة كبيرة من قوانين الاعلام يجب ان تتغير




د.عكاشة يحلل الشخصية المصرية بعد الثورة




عكاشة لايوجد قرارسياسي يحصل على قبول 100%من الشعب




عكاشة تعامل الحكومة والمجلس العسكرى مع الاحداث تقليدى






تقرير برنامج الحياة اليوم تقديم شريف عامر ولبنى عسل بث مباشر وحلقة الاحد 16/10/2011 يوتيوب كاملة


"الحياة اليوم": هيكل: أحداث ماسبيرو كانت تهدف إلى إسقاط الدولة المصرية وليست مجرد أحداث طائفية.. وتعرضت لهجوم جعلنى أشعر بأننى المتسبب فى أحداث ماسبيرو.. وزير التنمية المحلية: سنعتمد على شباب الثورة فى مساعدة الشرطة على تأمين الانتخابات



الأخبار
- وفد رسمى من المجلس الأعلى للقوات المسلحة يقدم واجب العزاء فى شهداء ماسبيرو للبابا شنودة.
- البابا شنودة يطالب المجلس العسكرى بالإفراج عن متظاهرى ماسبيرو.
- "بيت العائلة" يرفض قانون موحد لدور العبادة ويوصى بقانون مواز لبناء الكنائس.
- وفاة الضحية رقم 27 من شهداء ماسبيرو متأثرا بجراح ناتجة عن الدهس.
- اعتصام مفتوح لنشطاء سوريين أمام جامعة الدول العربية بالتزامن مع انعقاد مؤتمر وزراء الخارجية العرب.
- اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب فى جامعة الدول العربية لمناقشة الأوضاع فى سوريا.
- فوز محمد خيرى عبد الدايم بمنصب نقيب أطباء مصر.

قال المستشار محمد عطية وزير التنمية المحلية، إنه سوف يتم تغليظ العقوبات المتعلقة بالانتخابات القادمة تصل إلى حكم المؤبد، وشباب مصر الذين قاموا بهذه الثورة لابد أن يكونوا متواجدين عند بداية إنشاء المؤسسات الدستورية وهى الانتخابات البرلمانية كمحور أساسى لهم فى المرحلة الراهنة.

وأضاف عطية، خلال مداخلة هاتفية، أن هؤلاء الشباب لا يجب أن يكون لهم أى انتماء لأى حزب، أو أى تيار دينى، وسوف يشتركون مع الشرطة والجيش لحماية اللجان الانتخابية، وسيكون لهم زى خاص، وسنمنحهم مكافآت لدورهم العظيم.

وأشار عطية، إلى أن هناك صعوبة فى تصويت المصريين المقيمين بالخارج فى انتخابات مجلس الشعب والشورى القادمة، ولكن ندرس احتمالية مشاركتهم فى الانتخابات الرئاسية، لأنه من حق أى مصرى التصويت اعتزازا بوطنهم وضرورة مشاركته فى الحياة السياسية، وذلك تحت إشراف قضائى كامل بعد دراسة التشريع المتعلق بالتصويت من الخارج.

الفقرة الرئيسية
"حوار مع أسامة هيكل وزير الإعلام"

قال أسامة هيكل وزير الإعلام، إن الغريب فى الأمر أن الشعب المصرى كله تركت الكارثة التى كنا نعيشها، وتكلم فى أمر تافه، مثل كيفية تغطية التلفزيون المصرى لهذه الكارثة، فبعد 25 يناير هناك رغبة حقيقة للتحول للأحسن وبالتالى من الطبيعى ارتكاب بعض الأخطاء البسيطة أثناء عملية التحول، والهدف من هذا الحادث إسقاط الدولة المصرية ونجحت بشكل كبير.

وأضاف هيكل، أن يوم حادثة ماسبيرو تم ارتكاب بعض الأخطاء البسيطة من قبل التلفزيون المصرى، وهى ليست أخطاء جسيمة، لافتا إلى أنه لأول مرة بعد ثورة 25 يناير التلفزيون المصرى نقل الحدث كاملا لقربنا من مكان الأحداث، وكنا نحن مصدر النقل، مشيرا إلى أن تقرير اللجنة قال إن التلفزيون المصرى لم يتبع الحيادية، ولم يكن متوازنا فى نقل الأخبار، حيث أنه ركز على القتلى والمصابين من القوات المسلحة فقط، علما بأن التقرير لم يذكر أنه كان هناك تحريض وقع من جانب التلفزيون المصرى ضد الأقباط المصريين.

وتابع قائلا، إن التلفزيون المصرى كان هو مصدر نقل الحدث، والمصابين والقتلى من القوات المسلحة كان يتم نقلهم إلى وحدة الرعاية الصحية فى مبنى الإذاعة والتلفزيون وبالتالى هذا ما كنا نعلمه.

ونوه هيكل، بأنه لم يحدث على الإطلاق أن التلفزيون المصرى صرح "بأنه يجب على المسلمين حماية الجيش من الأقباط"، حيث أن هذا كلام "فاضى" والجيش المصرى لا يحتاج لحماية من أحد، بل الجيش المصرى يقوم بحمايتنا جميعا.

وأوضح هيكل، التلفزيون المصرى ظل لسنوات طويلة يعمل بتوجيهات مباشرة من وزير الإعلام، ولكن هذا لن يحدث بعد الثورة، وأنا على استعداد كامل للاعتذار لو ثبت تورط التلفزيون المصرى فى تحريض المسلمين ضد الأقباط، أثناء أحداث ماسبيرو، وسوف أذهب للبابا شنودة غدا من أجل تقديم واجب العزاء له، وليس من أجل الاعتذار، وبالتالى الأقباط فى مصر لهم نفس حقوق المسلمين بالتساوى فى ممارسة عقائدهم الشعائرية والتلفزيون المصرى لم يكن سببا للفتنة.

واعترف هيكل، بوجود قصور فى تغطية التلفزيون المصرى لأحداث ماسبيرو، و"أمرت بتشكيل لجنة للتحقيق لمحاسبة المسئول عن هذا التقصير"، لافتا إلى أن المثقفين والكتاب ووسائل الإعلام حولوا أنظار المصريين من الكارثة الحقيقية التى كانت تحدث يوم الأحد الماضى للتركيز على طريقة تغطية التلفزيون المصرى لأحداث ماسبيرو.

وأضاف هيكل، أنه تعرض لهجوم من زملائه الصحفيين خلال الأيام القليلة الماضية أكثر من الذى تعرض له صفوت الشريف وأنس الفقى خلال توليهم الوزارة، ولم يذكر أحد اسمهم بسوء لدرجة أنهم جعلونى أشعر أننى المتسبب فى أحداث ماسبيرو، والإعلامى حمدى قنديل هو أول من قارن أدائى كوزير للإعلام بأداء أنس الفقى، وهذا الأمر أدهشنى للغاية، لأن حمدى قنديل كانت تربطنى به علاقة طيبة للغاية، وهو يعلمنى ويعلم مبادئى جيدا.

وذكر هيكل، أن أحداث ماسبيرو كان الهدف منها الوقيعة بين الجيش والشعب، وأعتقد أن هذه المؤامرة نجحت بشكل كبير، فالتلفزيون المصرى لم ينحاز للجيش لأننا لسنا فى معركة بين طرفين، ولو تغطية التلفزيون المصرى كانت سيئة للغاية أثناء حادثة ماسبيرو لماذا نقلت كل القنوات الفضائية البث من عندنا؟

وأشار هيكل، إلى أن القوات المسلحة هى الأساس الذى تقوم عليه الدولة المصرية فى الوقت الحالى، ولو تتبعت عددا من المقالات فى الأيام الماضية ستجد أنها تريد إسقاط المجلس العسكرى، ولكن إذا سقط المجلس العسكرى ماذا سنفعل نحن؟ فآخر عمود ترتكز عليه الدولة المصرية الآن هو القوات المسلحة، مشيرا إلى أن الأمور بدأت تنكشف عن المتورط الأساسى فى أحداث ماسبيرو، ولازلنا نحقق فى حوادث الكنائس التى حدثت بعد الثورة حتى الآن منها كنيسة صول والماريناب من خلال لجنة تقصى حقائق، وسيتم الإعلان عن المتسبب فى أحداث السفارة الإسرائيلية فى الفترة القادمة.

وتابع هيكل، بأن الأصح أن نتوقف عن تلبية المطالب الفئوية، فكيف ستأتى الاستثمارات إلى مصر، وكل يوم هناك مظاهرات فئوية وسياسية، بالإضافة إلى مثل هذه الحوادث فى الشارع المصرى؟

كما قال هيكل، إن الحكومة الحالية هى حكومة انتقالية، وهى تعمل فى ظروف سيئة للغاية لم تتعرض لها أى حكومة على مدار الخمسين عام الماضية، والأمن والاقتصاد أهم أولويات الحكومة فى الفترة الحالية، والحكومة تدرس تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور خلال الفترة القادمة.

ولفت هيكل، أن هناك مجموعة كبيرة من قوانين الإعلام لابد أن تتغير لتنظيم العلاقة بين المجتمع والإعلام، ومنح التراخيص للقنوات من خلال قوانين الإعلام تحت رقابة مستشارين وبنود معينة وضوابط ومعايير ويحاسب عليه اتحاد الإذاعة والتلفزيون وشبكة تلفزيون الحكومة، ومنها قانون 13 المنظم للبث المباشر معيب، ولابد من تغييره، وإجمالى ما يتقاضاه موظفى اتحاد الإذاعة والتلفزيون يتجاوز 133 مليون جنيه شهريا لـ43 ألف موظف.

وأضاف هيكل، أنه يجب أن يتحول التلفزيون المصرى إلى جهاز خدمى وليس جهاز اقتصادى، ويجب أن يخضع الإعلام الخاص والحكومى لنفس المعايير القانونية والمهنية من خلال جهاز إعلامى محايد لتحرير الإعلام الرسمى من القيود، ويتحول إلى إعلام الدولة، ويكون ممثلا للشعب المصرى، مؤكدا أن التدريب وليس الأقدمية هى معيار الترقية فى اتحاد الإذاعة والتلفزيون خلال الفترة القادمة.

وبنهاية الحديث قال هيكل، إن الديمقراطية تعنى سيادة القانون وحقوق الإنسان على جميع طوائف الشعب المصرى، وأهم شىء بالنسبة لى هو أن أخرج من الوزارة وأنا راضى ضميرى ولا يهمنى كلام الناس، فأسامة هيكل قبل الوزارة هو نفسه أسامة هيكل بعد الثورة، ولن أغير مبادئى وقناعاتى من أجل منصب أو كرسى.

الفقرة الثانية
الصحة النفسية

الضيوف:
الدكتور أحمد عكاشة رئيس الجمعية العالمية للطب النفسى السابق

قال الدكتور أحمد عكاشة رئيس الجمعية العالمية للطب النفسى السابق، إن الصحة النفسية مرتبطة بشكل كبير بإحساس الإنسان بكرامته، وأن له قيمة ويعيش فى ظل عدالة اجتماعية، وطباع الصحراوى مختلفة عن طباع الريفى عن طباع السواحل عن طباع الصعيدى فى الشعب المصرى، ولا يوجد قرار سياسى يحصل على قبول بنسبة 100 فى المائة من المواطنين، مضيفا أن عدد اليهود فى العالم حوالى 15 مليون، ولكن الذين هاجروا إلى إسرائيل عددهم 5 مليون وهؤلاء هم المتطرفين من اليهود.

وأضاف عكاشة، أن الإنسان يولد ولديه ميول لاتجاهين الانطوائية أو الانبساطية، ولكن معظم الناس تقع فى الوسط بين الانطوائى وبين الانبساطى، والناس الموجودين فى هذه المنطقة الوسطية يطلق عليهم فى الوقت الحالى الليبراليين، وهم ليسوا المتطرفين ولا الانطوائيين، مشيرا إلى أنه بسبب عهد الفراعنة المصريين بهم صفات كبيرة من العبيد مثل الفهلوة والفكاهة والنفاق والاعتماد على الحاكم فى اتخاذ كافة القرارات، والآن هم لأول مرة مطلوب منهم اتخاذ القرار، ولكنهم غير واعيين لهذا الأمر ولذلك المصرى دائما فى حاجة إلى المخلص والقائد.

وعن ثورة يناير قال عكاشة، إن ما حدث فى 25 يناير ليس ثورة كاملة لأنها لم تحقق التغيير الشامل فى المؤسسات ولا فى العدالة الاجتماعية، وتعريف الثورة يعنى إلغاء المؤسسات السابقة وبناء مؤسسات جديدة، بالإضافة إلى إرساء العدالة الاجتماعية، فالمصريون يريدون أن يحققوا أهدافهم بسرعة كبيرة جدا ولكنك لن تستطيع أن تغير فى 8 شهور كل شىء، ورغم مازلت متفائل بالثورة رغم السلبيات الموجودة الآن فى المجتمع المصرى.

وأضاف عكاشة، أنه لا يصح أن نقوم بثورة ونقوم بمحاكمة الفاسدين فى محاكمات مدنية وتستمر هذه المحاكمة إلى سنتين، وتناول بعض وسائل الإعلام لأحداث الثورة يفتقد للمهنية والرؤية ويركز على الانتقام، وتعامل الحكومة والمجلس العسكرى مع الأحداث التى نعاصرها الآن هو تعامل تقليدى، فهناك مقولة مشهورة لــ وزير إعلام هتلر قال "اعطينى إعلاما بلا ضمير أعطيك شعبا بلا وعى"، لا يوجد جملة نفسية أقوى من هذه تلخص الموقف، مشيرا إلى أن اختيار القيادات الجامعية بالانتخاب لا يوجد فى أى دولة من دول العالم المتقدم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق