شارك مع اصدقائك

23 سبتمبر 2011

تقرير برنامج ممكن مع خيرى رمضان على قناة CBC وحلقة الاربعاء 21/9/2011 يوتيوب كاملة - عبد المعطى حجازى: المصريون عاشوا طغيانا على مدى التاريخ وبدأوا نضالهم نحو الديمقراطية ببداية القرن الـ19.. والبعض يرى الديمقراطية نظام أجنبى لتشبعهم بثقافة الصحراء

تقرير برنامج ممكن مع خيرى رمضان على قناة CBC وحلقة الاربعاء 21/9/2011 يوتيوب كاملة




"ممكن": عبد المعطى حجازى: المصريون عاشوا طغيانا على مدى التاريخ وبدأوا نضالهم نحو الديمقراطية ببداية القرن الـ19.. والبعض يرى الديمقراطية نظام أجنبى لتشبعهم بثقافة الصحراء

الفقرة الرئيسية
"حوار مع المفكر والأديب أحمد عبد المعطى حجازى"

قال المفكر والأديب، أحمد عبد المعطى حجازى، كنت أرى جمال عبد الناصر زعيمًا كبيرًا وكان أملا كبيرا لشعوب المنطقة وكنا نحلم بما سنحققه على يديه أو بقيادته وكنا نصدقه وكانت له شخصيته الكارزمية التى لاتستطيع إلا أن تعترف أنها موجودة حتى الآن وكتبت عنه وكان من فترة 56 إلى76 كان بالنسبة لى كما كان بالنسبة لغيرى رفيقا لى وضمانا للمستقبل وواعدا بما أنا واثق أنه سيتحقق، ولكن لم أكن أجهل الأخطاء التى أنا ألمسها بيدى، وكنت أعبر بما أستطيع بيدى أن هناك أخطاء يجب أن نلتفت إليها.

أضاف"حجازى"، قائلا: دخلت السجن فى عهده مرتين، ولكن لم أعانى كما غيرى، المرة الأولى عام 54 ومكثت به شهرا بسبب مشاركتى فى المظاهرات التى كانت تطالب بعودة الحياة النيابية وعودة العسكريين إلى ثكناتهم وتسلم المدنيين للسلطة، والمرة الثانية عام 65 لمدة أيام قليلة بالخطأ ولم أكن أشعر بأننى قد أصابنى شىء حينما أرى لويس عوض قد اعتقل بدون سبب لمدة طويلة أكثر من سنة ومحمود أمين العالم يعتقل لمدة سنوات وحسن فؤاد، مئات آلاف، سقط من هؤلاء المعتقلين ناس استشهدوا تحت وطأة التعذيب الوحشى، وأنا نظمت أقول هذا لعبد الناصر مثلا فى عام 65 قلت: فى قصيدة كتبتها بمناسبة إعادة انتخابه "أخاف أن يكون حبى لك خوفا عالقا بى من قرون غابرات، فمر رئيس الجند أن يخفض سيفه الثقيل، لأن هذا الشعر يأبى أن يمر تحت ظله الطويل" وقد نشر هذا الكلام فى جريدة الأهرام، ورغم ذلك لم أفقد حبى وإعجابى لعبد الناصر وثقتى فيه إلى أن وقعت الهزيمة سنة 67، وعندها وجدت نتائج الطغيان، عندما تبعد الأمة تكمم الأفواه، الشعب لا يتكلمون لا يشاركون لا ينتقدون، لا ينتخبون لا يمثلون بأى صورة من الصور.

وقال"حجازى"نحن يجب أن نعترف بأننا عشنا طغيانا متصلا إلى العصر الحديث، والذى بدأ بالنسبة لنا فى القرن الـ19، ويجب أن ننظر إلى المرحلة التى كانت مصر تحكم فيها نفسها بنفسها وهى المرحلة القديمة فأنا لم أعتبر هذه المرحلة بأنها مرحلة طغيان بمعنى الكلمة برغم وجود الطغيان فيها، ولكن فرقا هائلا بين حكم تعتقد الأمة بأنه حكم طبيعى لأن الحاكم هنا ليس مجرد حاكم، إنما هو إله أو ابن إله كما كان فى الفراعين وفرق هائل بين هذا النوع من الطغيان وبين الطغيان، الذى يأتى عن طريق الغزاة الأجانب الذين لم يحكموا مصر لأنهم كبار أو لأنهم مثلوا حضارتها، كما كان الفراعنة بل حكموا مصر لأنهم أقوياء واستعبدوا المصريين ولم يعاملوا المصريين كغيرهم حتى من الشعوب التى استعمروها وبالمثل كان الرومان يجندون أبناء الشعوب التى يستعمرونها سمحوا لهم بحمل السلاح والمشاركة فى السلطة، وحتى بعض الأباطرة الرومان كانوا من غير الرومان إلا المصريين منعوا دائما منذ احتل الفرس بلادنا فى القرن السادس قبل الميلاد منعنا من حمل السلاح، ومن المشاركة فى السلطة ومن ملكية الأرض وأصبح علينا فقط أن نزرع الأرض ونقدم الثمرة للحكام الغزاة الأجانب ولانفوز بإلا بالقليل الذى يحقق لنا الحياة حتى نواصل زراعة الأرض.

واسترسل "حجازى" قائلا: ظلت الأمور على هذا النحو إلى أوائل القرن التاسع عشر، ثم بعدها بدأنا نفتح عيوننا على فكرة الحرية والاستقلال والديمقراطية، والآن بعض المصريين يعتبرون أن الديمقراطية نظام أجنبى العلاقة لنا به، طبعا نظام أجنبى إذا كان هؤلاء قد حصلو على ثقافتهم من الصحراء، وذلك لأنهم اعتبروا أن ثقافة الصحراء هى ثقافتنا وأن الديمقراطية نظام أجنبى وضد الدين، والحقيقة أننا إذا نظرنا إلى الواقع والتاريخ سوف نجد أن المصريين بدأوا نضالهم نحو الديمقراطية منذ أوائل القرن الـ19، وذلك بالنظر إلى ديوان المظالم الذى ألفه بونابرت الذى ترأسه عبد الله الشرقاوى، شيخ الأزهر، ثم ديوان المشورة الذى ألفه محمد على ثم البرلمان الأول لمصر والمنطقة، الذى ألفه الخديو إسماعيل عام 1866، واسمه مجلس شورى النواب ثم النضال الدائم الدائب الذى خاضه المصريون من أجل الدستور ومن أجل الديمقراطية، ومن يقرأ فى برنامج الحزب الوطنى فى فترة إنشائه أيام أحمد عرابى على تطبيق الدستور.

وأشار "حجازى" إلى أنه عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية نشأت الكتلة الشرقية وارتبطت العدالة الاجتماعية والاشتراكية بالطغيان وظهر شعار يتحدث عن ديكتاتورية الطبقة العاملة فى البلدان التى تحررت لدى تعرضها للاستعمار، وأن المؤسسة التى تأسست فى إطار الدولة الوطنية هى الجيش كل هذه الظروف العالمية والمحلية أدت إلى خلق دكتاتورية فى مرحلة انتقدت فيها فكرة الديمقراطية وسط نشاط ملحوظ للشيوعيين فى الأربعينيات والخمسينيات وقدموا أدبياتهم الماركسية التى تبرر الطغيان، وبالرغم من أنهم عانوا من الطغيان إلا أنهم ساعدوا عليه ورضوا بأن يحلوا حزبهم ووقفوا بجانب التجربة التى اعتبروها اشتراكية التى هى سلطة رضيت باغتصاب السلطة من صاحبها الحقيقى، وهو الشعب فلابد من الوقوع فى أخطاء.. وأن مطلع القرن الماضى كان المصريون يدافعون عن الديمقراطية الآن أن كل أمة بحاجة إلى طليعة وهذه الطليعة دمرت كاملا وكل حاكم بحاجة إلى أشخاص يحكم من خلالهم وهى الطليعة، والتى دمرت وحدث تجريف لها.

ونوه "حجازى" بأنه التقى بالرئيس المصرى بملتقى الثقافة العربى فى فترة القطيعة، وكان له اثنان من المعاونين أحدهما الدكتور جابر عصفور ولم يكن لها حتى إبداء رأى أو نقاش. وقال "حجازى" أجد نفسى فى الماضى أكثر لأن الزمن الحاضر ليس زمني، لكنى أستطيع فهم الزمن الحاضر ولم أفقد علاقتى به فأنا عشت زمانا كافيًا وهو مقنع بالنسبة لى وقد عشت وقتى كما أحب بشكل كبير، كما استطعت وما استطعته كان كافيًا، وأشعر برضى تجاهه إلى حد كبير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق