شارك مع اصدقائك

04 سبتمبر 2011

برنامج 90 دقيقة بث مباشر و يوتيوب و حلقة الاحد4/9/2011 كاملة - مرشحو الرئاسة.. "نور": إعادة صياغة كامب ديفيد بدلاً من طرد السفير.. "الأشعل": تجميد كامب ديفيد ليس إعلان حرب.."بلال": موقف مصر مختلف عن موقف تركيا.. وسامح عاشور يرحب بقرار وقف البث التلفزيونى

برنامج 90 دقيقة بث مباشر و يوتيوب و حلقة الاحد4/9/2011 كاملة
تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة




بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv
تقرير برنامج 90 دقيقة بث مباشر و يوتيوب و حلقة الاحد4/9/2011 كاملة

"90 دقيقة": مرشحو الرئاسة.. "نور": إعادة صياغة كامب ديفيد بدلاً من طرد السفير.. "الأشعل": تجميد كامب ديفيد ليس إعلان حرب.."بلال": موقف مصر مختلف عن موقف تركيا.. وسامح عاشور يرحب بقرار وقف البث التلفزيونى




قال الدكتور أيمن نور، رئيس حزب الغد والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، إنه ليس بالضرورة أن نسير على النموذج التركى فى طرد السفير الإسرائيلى من مصر، لأن هناك اتفاقيات دولية عديدة يمكن أن تتأثر بمثل هذا القرار الذى جاء به الجانب التركى، وهو مؤشر له بدائل متعددة من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، لكن تركيا ترى أنه رد دبلوماسى يرجع كرامة أبنائها.

وأشار نور، إلى أن البديل الأهم بالنسبة لمصر هو إعادة صياغة اتفاقية "كامب ديفيد"، وكيفية تعديل البند الخاص بسيطرة القوات المصرية على سيناء، فلا يعقل أن تكون القوة المصرية المنصوص عليها خلال الاتفاقية فى سيناء 750 جنديا مصريا فقط.

وأضاف أننا نريد أن نحقق الأمن فى سيناء لأن الجانب الأمنى به خلل لغياب القوات المصرية، وأنه عندما تقول إسرائيل وأمريكا أن هناك خللاً أمنياً فى سيناء، لابد أن نوافقهم الرأى حتى نستطيع أن نعدل الاتفاقية.

وأكد، نور، أن الإدارة الأمريكية إذا قامت بقطع المعونة عن مصر كما تلوح فى بعض الأحيان خلال التصريحات التى تأتى على لسان وزيرة خارجيتها "هيلارى كلينتون" فإنها تكرس ما يشعر به المصريون والعرب من أن العدالة الاجتماعية الأمريكية متفاوتة وغائبة، فى أحيان كثيرة، وأن معاملتها لإسرائيل على أنها الطفل المدلل أضعف من موقفها الدولى الكثير والكثير.

فى السياق نفسه قال اللواء محمد على بلال، قائد القوات المصرية فى حرب الكويت، والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، خلال مداخلة تليفونية، أن الموقف التركى يختلف كلياً عن الموقف المصرى، لأن قرار التعدى من جانب إسرائيل على أسطول الحرية التركى قبل عام كان "قرار دولة"، أما ما حدث بشأن المجندين المصريين فهو"قرار أفراد" أطلقوا النار على الجانب المصرى.

وأكد بلال، أن رد فعل تركيا جاء متأخراً جداً، وأنه جاء رداً على القرار الدولى للأمم المتحدة، والذى طالب تركيا بتقديم اعتذاراً لإسرائيل بدلاً من تقديم إسرائيل لهذا الاعتذار.

وأشار بلال، أن طرد السفير الإسرائيلى لا يتوائم كرد فعل مع العملية التى حدثت، ولكنه كان يمكن استدعاء السفير المصرى من إسرائيل للتشاور معه،فهذا أيضاً يعد رد فعلاً دبلوماسياً.

وأوضح بلال، أن تركيا لديها اتفاقات عسكرية، واقتصادية، وسياحية، مع إسرائيل، قامت بتجميدها، لكن مصر لديها اتفاقات سياسية مع إسرائيل، ولا يصح القول بتجميدها، ولكنه يمكن تعديلها.

ولفت بلال، أن إسرائيل لن تقبل أى تعديل فى اتفاقية "كامب ديفيد" لكن يمكننا أن نستغل هذه الفرصة فى زيادة تأمين المنطقة"ج" لأنها تؤمن الحدود الإسرائيلية ،وهذا ما تريده أمريكا وإسرائيل.

وخلال مداخلة هاتفية قال السفير الدكتور عبدالله الأشعل، والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، إن مصر كانت تستطيع ولا تزال قادرة على أن تقدم للعالم أن إسرائيل هى التى انتهكت اتفاقية"كامب ديفيد" أكثر من مرة،وأن مصر هى الحريصة على عدم انتهاكها.

وأشار، الأشعل، أن مصر تستطيع أن تجمد العلاقات السياسية أو السياحية أو الاقتصادية مع إسرائيل، وأن هذا التجميد فى العلاقات ليس إعلاناً للحرب كما يدعى البعض.

وأضاف الأشعل، أن الدولة لابد أن تتحرك فى جميع الاتجاهات، حتى تشعر إسرائيل أن المصريين ليسوا لقمة مستساغة، أو سهلة الهضم، ولابد أن نبين للعالم كيف انتهكت إسرائيل الاتفاقية على مدى 30 عاماً.

وأوضح الأشعل أنه لا يمكن الآن المقارنة بين مصر كدولة رسمية وبين تركيا، فمصر المرتعدة لا يمكن أن تصمد أمام هذا الموقف، فالشعب المصرى يسير فى اتجاه، والحكومة والقائمون على إدارة شئون البلاد يسيرون باتجاه آخر.

وخلال مداخلة هاتفية أكد سامح عاشور، أحد المحامين الموكلين عن المدعين بالحق المدنى، أنه لا يتوقع أن تكون صورة مبارك على ما كانت عليه فى نفس الجلستين السابقتين، لكن هذا لا يعنينا، المهم لدينا هو استئناف المحاكمة بشكل طبيعى.

وأضاف عاشور أن المحكمة حددت شهوداً للاستماع لهم خلال الجلسة غداً، وفى ضوء شهادتهم يمكن للمحكمة أن تستدعى شهوداً آخرين.

وأكد عاشور،على أن صورة المدعين بالحق المدنى اختلفت بالفعل من قبل قرار المحكمة بوقف البث المباشر للمحاكمة، ولكن ما حدث قبل ذلك كان طبيعياً جداً، لأن القضية كبيرة، وأن تعدد المجنى عليهم وتعدد المحامين هو ما أدى إلى الارتباك فى البداية، ولكن قرار المحكمة فى النهاية بوقف البث كان قراراً صائباً وعبقرياً.

الفقرة الأولى
"فريق دفاع كويتى يتطوع للدفاع عن مبارك"

الضيوف
محمد ناصر العجمى المحامى الكويتى
خالد أبوبكر أحد المدعيين بالحق المدنى

قال محمد ناصر العجمى، أحد أعضاء فريق المحامين الكويتيين للدفاع عن مبارك، إن فكرة الدفاع عن الرئيس السابق مبارك كانت مبادرة شخصية من أعضاء هيئة الدفاع الكويتى، وإنها جاءت كنوع من رد الجميل للرئيس السابق، الذى وقف بجانب الكويت أثناء الغزو العراقى لها.

وأضاف العجمى، أنه يحترم الشعب المصرى، ويحترم ثورته الرائعة، ولكن هذا لا يتناقض مع تعاطفه مع الرئيس السابق، وكذلك سائر فريق الدفاع الكويتى.

وأشار العجمى، أنهم كانوا يواجهون بعض الضغوطات فى الكويت، وخاصة من جانب وسائل الإعلام الكويتية، وأنه كانت هناك تخوفات من جانب الإعلام على حياتهم، ولكننا اتبعنا الآية الكريمة التى تقول" ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين."

وأوضح العجمى، أن هيئة الدفاع الكويتية لديها انطباع عام عن براءة مبارك، وأن هذا الانطباع يأتى من كون الرئيس السابق انصاع لرغبة شعبه فى التخلى عن الحكم، ولم يقم بمجازر ضد شعبه مثل ما حدث فى سوريا وتونس واليمن وليبيا، وأنه عند الاطلاع الكامل على ملف القضية إذا اتضح له شخصياً إدانة مبارك، فإنه سينسحب من فريق الدفاع، ولكنه يتبع القاعدة التى تقول بأن المتهم برىء حتى تثبت إدانته.

من جانبه قال خالد أبو بكر، المحامى الدولى، أحد المدعين بالحق المدنى فى القضية، إن هناك 4 تهم موجهة للرئيس السابق مبارك وليست تهمة واحدة، ومنها قضية قتل المتظاهرين والكسب غير المشروع وأخذ العطايا بصفته رئيساً للجمهورية .

وأشار أبو بكر، أنه على يقين من أن فريق الدفاع الكويتى سيتحقق من إدانة مبارك إذا قاموا بقراءة تفصيلية لملف القضية.

وأضاف أبو بكر أن أهالى الشهداء، لن يقبلوا أن يترافع محامون عرب لأبنائهم، لأن هذه القضية، هى قضية مصرية بحتة.

الفقرة الثانية
"الفقرة الطبية"

الضيوف
الدكتور رواء مصطفى أخصائى النساء والتوليد وأمراض العقم

قال الدكتور رواء مصطفى، إن للعقم أسباب كثيرة منها عدم تناول الغذاء الجيد، التدخين بكثرة سواء من جانب الرجل أو المرأة، والوزن الزائد أحياناً للجسم، كل هذا يعمل على تقليل الخصوبة عند الجنسين، أو تأخر فترة الحمل بالنسبة للمرأة.

وأشار مصطفى، أنه لابد من أن ننصح السيدات اللاتى يقمن بعمل أطفال الأنابيب بالإكثار من فيتامينات "سى"، والتى تتواجد فى الليمون والبرتقال بكثرة.

كما أكد مصطفى أن فيتامين "ه" يساعد على الخصوبة، وأن هذا الفيتامين يتواجد فى أغلب النباتات الخضراء، كما أنه يساعد فى حدوث الحمل ويعمل على منع الإجهاض.

الفقرة الثالثة
"صناعة البلطجة فى مصر"

الضيوف
العميد محمود قطرى عميد شرطة سابق
الدكتور عبد الرؤوف الضبع رئيس قسم الاجتماع بجامعة سوهاج

قال العميد محمود قطرى، أن معنى البلطجة مشتق من كلمة بلطة، وهى أداة تستخدم فى الإصابة والقتل وما الى ذلك، ولكن المعنى أصبح الآن معبراً عن مصطلح جديد معناه العنف بجرأة زائدة.

وأضاف قطرى أن البلطجة توجد منذ زمن بعيد، لكن انتشارها كظاهرة يعنى أن هناك فشلاً أو قصوراً أمنياً، وأن هذه الظاهرة هى صناعة شرطية وخاصة فى عهد حبيب العادلى، لأنهم استخدموا البلطجة بشدة فى تزوير الانتخابات، وفى تثبيت أركان الدولة، وأنه كان يوجد بين البلطجة والشرطة تفاعل ومصالح خاصة.

من جانبه قال الدكتور عبد الرؤوف الضبع خبير علم الاجتماع، أنه لا يريد أن ينسب انتشار ظاهرة البلطجة لما شهدته مصر فى الآونة الأخيرة من أحداث وتغيرات سياسية، لكنها أيضاً وليدة عوامل سياسية واقتصادية واجتماعية.

وأشار الضبع إلى أن البلطجى بمفهومه الحالى، ليس هو التطور الطبيعى للفتوة الذى كان فى الزمن الماضى، لأن الفتوة كان يمثل سلطة قائمة على حماية قيم وأعراف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق