شارك مع اصدقائك

03 سبتمبر 2011

برنامج 90 دقيقة بث مباشر و يوتيوب و حلقة السبت 3/9/2011 كاملة - "إسحاق": مصر أمامها 5 سنوات لتحقيق التقدم.. "هجرس": الناس لا تشعر بالتغيير والأمور تزداد سوءا.. "الحسينى": ما يحدث الآن أمر طبيعى ويجب الإسراع فى إنهاء المرحلة الانتقالية

برنامج 90 دقيقة بث مباشر و يوتيوب و حلقة السبت 3/9/2011 كاملة
تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة




بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

تقرير برنامج 90 دقيقة بث مباشر و يوتيوب و حلقة السبت 3/9/2011 كاملة

"90 دقيقة": "إسحاق": مصر أمامها 5 سنوات لتحقيق التقدم.. "هجرس": الناس لا تشعر بالتغيير والأمور تزداد سوءا.. "الحسينى": ما يحدث الآن أمر طبيعى ويجب الإسراع فى إنهاء المرحلة الانتقالية


قالت الإعلامية ريهام السهلى، مقدمة البرنامج، إن عيد الفطر هذا العام هو أول عيد بعد ثورة 25 يناير، وهو عيد الحرية ويختلف عن الأعياد السابقة لأنه لأول مرة لا تسلط الكاميرات على مبارك التى كانت دائما تسلط عليه وخاصة فى صلاة العيد ولأول مرة ليبيا يكون عيدها متفقًا معنا بعيدا عن فذلكة القذافى وتختفى الألفاظ السابقة المعهودة مثل عيد مبارك وعيد نظيف وعيد حبيب.

الأخبار:
- قوات الأمن تمنع الصحفيين من محاكمة اللواء فاروق شاهين اليوم
- محكمة جنايات القاهرة تؤيد قرار الكسب غير المشروع بالتحفظ على أموال أحمد عز وأسرته

-استمرار أزمة المعتمرين المصريين فى السعودية ووزير الطيران المدنى يؤكد انتهاء الأزمة خلال 3 أيام.

وفى مداخلة هاتفية مع السفير عمرو رشدى، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية أكد فيها على انتهاء أزمة المعتمرين المصريين، نافيًا أن تكون هذه الحادثة عن عمد وأن أسباب الأزمة هى سوء الإدارة من شركات الطيران وحدوث بغض التوتر بين الركاب الذى أدى إلى الاحتقان ترتب عليه التدخل السريع من السلطات السعودية وأمير مكة.
- استمرار العملية الأمنية "نسر" للقبض على العناصر الإرهابية المتطرفة فى شمال سيناء.
- استمرار الاعتصام المفتوح الذى وصل إلى يومه السادس عشر لأهالى الشيخ عمر عبد الرحمن أمام السفارة الأمريكية للمطالبة بالإفراج عنه.
- مستشارو هيئة النيابة الإدارية يهددون بالإضراب عن العمل ومقاطعة الانتخابات القادمة حتى يتم الاستجابة لمطلبهم بفصل هيئة النيابة الإدارية عن وزارة العدل.

وفى مداخلة هاتفية من المستشار عبد الله قنديل، رئيس هيئة النيابة الإدارية، ورئيس نادى هيئة النيابة الإدارية، قال فيها بأنه لابد من فصل النيابة الإدارية عن وزارة العدل موضحا أنه سيتم عقد جمعية عمومية لبحث أسباب التقاعس عن تحقيق هذا المطلب باعتبار أن هذا المطلب ليس فئوياً.

الفقرة الأولى:

"الخوف من حدوث موجة غضب ثانية للثورة"

الضيوف:

سعد هجرس الكاتب الصحفى
-سعد الحسينى عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين
-جورج إسحاق الناشط السياسى
قال سعد الحسينى، عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان، إن التخوف من موجة غضب ثانية كلام غير منطقى لأن الثورة قامت بهدم أركان النظام السابق وأن المطالب الأساسية تصب فى جانب الهدم موضحا أننا أمام حكومة مرتعشة، وهذا من طبيعة المرحلة التى لابد أن نجتازها بسرعة وأن البدائل الحالية لم نخترها بدليل وجود الكثير من النظام السابق فى المؤسسات الحكومية وعليها الكثير من علامات الاستفهام، مبينا أن هذا لا يقلل من عصام شرف لأن الظروف الحالية لا تساعده على النهوض بمصر ولأن القضايا كثيرة لابد من مناقشتها منها مناقشة الحد الأقصى للأجور وبقايا النظام السابق.

وأضاف الحسينى أننا نؤمن بالديمقراطية التى أساسها الشعب وأن الاتجاهات الدينية لغير الإخوان الجانب الأكبر منهم ليسوا ضد الديمقراطية وعلينا ألا نضعهم فى سلة واحدة وأن التطرف له أمثلة فى كل مكان ومن يخرج عن القانون يحاكم، كما أنه ليس لمصلحة مصر استمرار المرحلة الانتقالية، كما أنه يجب علينا أن نجتاز مرحلة عدم الاستقرار.

من جانبه قال سعد هجرس، الكاتب الصحفى، إن الأمور لم تتغير والناس أصيبت بالإحباط لأن حياة الناس أصبحت صعبة وهناك ازدياد للبطالة بشكل مروع والأمن لم يرجع بعد بدليل ما حدث أمس الأول من قطع الطريق اعتراضا على البلطجية، مؤكدا على وجود إهمال وتقاعس لذلك لابد من وجود حكومة إنقاذ وطنى وأن ما وضح من خارطة الطريق ما هو إلا نتاج لسياسة مبارك ولكن بدونه ودليل على غياب الرؤية.

وأشار هجرس إلى أن الانتخابات القادمة لن تكون معبرة عن الشارع المصرى لأنها ستعتمد على البلطجية فى ظل الانفلات الأمنى ونحن لا نريد أن تراق قطرة دم وأنه على الجميع أن يتحمل المسئولية ومسئولية الإخوان سوف تكون مضاعفة فى الفترة القادمة، وإننا فى ظل ثورة المعلومات ليس هناك قائد وهذه تعتبر ميزة.

ومن جهته قال الناشط السياسى، جورج إسحاق، إن مصر أمامها 5 سنوات على الأقل لتقف على قدميها وتحقق التقدم وأن حزب "الكنبة" كما أطلق عليه هو الذى سيعمل على إحلال التوازن فى الفترة القادمة من خلال الذين لم يقوموا بدور سياسى فى السابق.

وأشار إسحاق إلى أن ليبيا كانت أفضل منا فى تعاملها مع الثورة وأنه كانت هناك فرصة ذهبية لعمل مجلس مدنى بدلا من الخلط والمطالب التى لم تتحقق حتى الآن.

الفقرة الثانية:

"حوار مع المفكر الإسلامى محمد موروا"

قال محمد موروا، المفكر الإسلامى، إنه لابد من بناء مجتمع قوى وإحداث نوع من التوجه لتحقيق هذه المسألة وينبغى على الجميع التدريب على مضادات الدبابات والطائرات وأن الأموال التى تنفق على الجيش يخصص دخلها للتعليم حتى يكون هناك مجتمع قوى قادر على مواجهة الأحداث الخارجية بدليل أننا هزمنا الإنجليز والفرنسيين بالمجتمع القوى ولأننا سنفشل فى حرب الجيوش للجيوش.

وأكد موروا أن العرب لو زحفوا إلى إسرائيل سلما لحرروها بملايين البشرية فى النهاية بدليل قوله تعالى "فجاثوا خلال الديار" وأنه على الإسلاميين تفهم الأمور ألا يظنوا أنهم فى الدولة العباسية لأننا أصبحنا فى عالم نت وأقمار صناعية، مشيرا إلى أن ما يحدث الآن لإسرائيل هو الوعد بالعلو والفساد الأول كما جاء فى القرآن الكريم.

وأشار موروا إلى أن الجريمة فى مصر قلت عما كان يحدث من جرائم فى النظام السابق وأن ما يحدث الآن من أمور بلطجة ما هى إلا تصفية حسابات.

تحدث موروا عن الليبرالية قائلا: هى من حق أى أحد رغم أنها من وجهة نظره الشخصية تهمة لأن مرجعيتها وضعية والليبراليين الحقيقيين لا يتعدى عددهم عشرة أشخاص وأن انتشار كلمة الليبرالية يرجع السبب الرئيسى فيه إلى انتشار الفضائيات، مؤكدا أن هذا البلد فى النهاية سيظل إسلامية شاء من شاء وأبى من أبى، كما قال عن المتحولين قبل الثورة وبعدها بأن هذه تركيبتهم وأن البلد لو أصبح إسلاميًا سيكونون إسلاميين ولو أصبح ليبرالياً سيكونون ليبراليين.

وأضاف موروا أنه لابد من تطهير القضاء والشرطة والجامعات والبعد عن ما يسمى "إرهاب المصطلح" مثل قول البعض أنت لست ديمقراطياً فيقول لهم نعم أن لست ديمقراطيا ولكن مع الحرية لأن ما يحدث من جرائم غالبا تكون تحت دعوى الديمقراطية ولأن الدول الديمقراطية أرهبت العالم مبينا أننا كمسلمين لسنا من هواة التكفير لأن هناك فى الإسلام من الأحكام ما يسمى بقطعى الثبوت.

وأشار موروا إلى التعدد الحزبى فى مصر من الأمور الإيجابية وأنه لمصلحة مصر.

الفقرة الثالثة:

"الأوسمة والنياشين.. هل تسحب من مبارك"

الضيوف:

اللواء أركان حرب حسين غازى
الدكتور أحمد فوزى أستاذ القانون الدولى بجامعة بنى سويف
عادل مكى المحامى بالنقض والمدير التنفيذى للمنظمة العربية للإصلاح الجنائى
قال اللواء أركان حرب حسين غازى إن الأوسمة والأنواط نوعان الأول عسكرى بحت والثانى عسكرى مدنى وأن أرقى وسام هو وسام "نجمة سيناء" لما يتمتع فيه الحاصل عليه من عائد مادى شهرى يصل إلى 25 ألف جنيه ومزايا عديدة والوسام الثانى نجمة الشرف، وهى التى بدأت مع ثورة 23 يوليو وله عائد مادى ومعنوى، بالإضافة إلى أن هناك 18 نوطاً عسكرياً ليس فيها عائد مادى ومبارك حصل على 3 أنواط منها نجمة سيناء خلال حرب اليمن والثانية باعتباره قائد القوات الجوية والثالثة بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة، مشيرا إلى أن الوضع الذى يمر به مبارك يكفيه وأن القضاء هو الذى يحدد أخذ هذه النياشين فى الوقت الملائم.

وأضاف غازى بأن سعد الشاذلى، رئيس أركان القوات المسلحة الوحيد الذى أعطى "نوط الشرف العسكرى" وتم سحبها منه وكان المبرر وقتها بسبب إفشاء أسرار عسكرية.. والحقيقة أنها كانت بتوجيهات من السادات وتم إرجاع الوسام له مع أحداث ثورة يناير بتوجيهات من المجلس العسكرى.
وصرح الدكتور أحمد فوزى، أستاذ القانون الدولى بجامعة بنى سويف، بأنه لا يجوز سحب النوط العسكرى إلا بقيام الحاصل عليه بفعل مخالف للعمل العسكرى، وأنه كان هناك شق قضائى عسكرى خاص بالعمليات العسكرية ويترك أمره للرئيس مبارك وشق مدنى كان التقييم فيه تقييما سياسيا يحكمه المادة 12من القانون ويتم السحب من خلال المادة 12 بقرار من رئيس الجمهورية وأربعة ممن حصلوا على ذات النوط العسكرى ومستشار من مجلس الدولة وطبقا لأحكام المادة 56 فهى ليست من اختصاص المجلس العسكرى.

وأوضح فوزى أن هناك تسرعًا فى المطالبة بسحب النياشين من مبارك لأنها عقوبة تبعية لن تتم إلا بعد الحكم عليه، وفى الشأن العسكرى يسحب النوط فى حالة الخيانة العظمى.

وأضاف عادل مكى المحامى بالنقض والمدير التنفيذى للمنظمة العربية للإصلاح الجنائى بأنه من الطبيعى انتظار حكم المحكمة فى قضية قتل المتظاهرين وطبيعى ألا يكون من أول حكم وبعدها يتم المطالبة بسحب النياشين.

وأضاف مكى بأن مبارك يستحق سحب النياشين منه لأنه قام بتدمير شعب بأكمله على مدار 30 عاما وإسرائيل صدرت فى عهده المخدرات وكانت هناك حالات اختفاء وموت كثيرة فى المعتقلات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق