شارك مع اصدقائك

24 سبتمبر 2011

برنامج القاهرة اليوم للاعلامى عمرو اديب وحلقة السبت 24/9/2011 يوتيوب كاملة - ضياء رشوان: تخلى مبارك عن صلاحياته لنائبه انقلاب عسكرى لا نعرف تفاصيله حتى الآن.. خالد أبو بكر: المشير دخل إلى القاعة بهدوء وتواضع ورفض الجلوس على الكرسى وظل واقفًا طوال مدة شهادته.. "اليزل": الجيش لا يريد الحكم

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر وحلقة السبت 24/9/2011 يوتيوب كاملة

تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم


الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا بث مباشر
على قناة اوربيت
قناة اليوم
مشاهدة ممتعة

Watch live video from hwawshy on ar.justin.tv

برنامج القاهرة اليوم للاعلامى عمرو اديب وحلقة السبت 24/9/2011 يوتيوب كاملة

شهادة المشير طنطاوي في محاكمة مبارك



تقرير برنامج القاهرة اليوم للاعلامى عمرو اديب وحلقة السبت 24/9/2011 يوتيوب كاملة

"القاهرة اليوم": ضياء رشوان: تخلى مبارك عن صلاحياته لنائبه انقلاب عسكرى لا نعرف تفاصيله حتى الآن.. خالد أبو بكر: المشير دخل إلى القاعة بهدوء وتواضع ورفض الجلوس على الكرسى وظل واقفًا طوال مدة شهادته.. "اليزل": الجيش لا يريد الحكم

قال الإعلامى محمد مصطفى شردى إن حظر النشر فى أى قضية تثير بلبلة فى الرأى العام ولم يتم السماح لكثير من الدخول، وتم غلق الأبواب الساعة التاسعة، مما أدى إلى حدوث مشادات على أبواب المحكمة.

فيما قال الإعلامى عمرو أديب إن الفرحة الناجمة عن شهادة المشير اليوم كانت لأبناء مبارك، مؤكدا أنه لا يعلم ما الذى قاله المشير أمام هيئة المحكمة، حيث تابع انتقاد كبير للمحاكمة على الفيس بوك وتويتر والقول برد المحكمة مرة أخرى من هيئة الدفاع عن المدعين بالحق المدنى، مما ينبئ باسترجاع المحاكمة من بدايتها مرة أخرى.

وأشار أديب إلى أن الرئيس مازال يتمتع بحصانة وإجراءات أمنية مشددة فنحن نفسد أى حد، مشيرا إلى أن المجلس العسكرى سيظل قابعاً فى الحكم بشكل قانونى وحتى 2013 لافتا إلى أن عصام شرف أصبح مختفياً وأظن أنه مكتئب بسبب الاعتصام والتظاهرات التى تحدث أمام رئاسة الوزراء بشكل يومى.

فرد شردى أنه من حقنا أن ننتقد المجلس العسكرى إن أخطأ بشكل موضوعى ولا يجب أن ننتقد "عمال على بطال" فأشار أديب إلى أننا يجب أن نسمى المجلس العسكرى بأنه من الجيش المصرى من الشعب لأن كلمة العسكر الحقيقيين موجودين فى سوريا واليمن لأنهم يقمعون شعوبهم لافتا إلى أن المشير قال ما يعرفه.

وفى سياق جلسة المحاكمة التى تمت اليوم، وأدلى فيها المشير طنطاوى بشهادته، فى قضية قتل المتظاهرين، قال المحامى خالد أبو بكر، أحد المحامين عن المدعين بالحق المدنى، أن ملاحظاته على جلسة اليوم، من محاكمة مبارك ونجليه، ووزير الداخلية الأسبق، حبيب العادلى، وستة من كبار معاونيه، أن هذا اليوم كان يوماً غير عادى، بالنسبة للمدعين بالحق المدنى، وأن الأمن قام بتفتيش المحامين على أربع مراحل، حتى دخولهم لقاعة المحكمة، مشيرًا إلى أن هذا التفتيش الذاتى غير طبيعى لافتًا إلى أنه دخل محاكم كثيرة حول العالم لم يجد مثل هذا التفتيش الذى تم اليوم.

وأضاف أبو بكر خلال مداخلة هاتفية بعد دخولنا إلى قاعة المحاكمة، وجدنا الصفوف العشرة الأولى من المدرجات ممتلئة بشخصيات ترتدى ملابس نظيفة ويبدو أنهم يتبعون لجهة أمنية وفى تمام الساعة التاسعة إلا الثلث، تم غلق باب القاعة وبدأت الجلسة على غير المعتاد، الأمر الذى خالف إلزام الجمعية العمومية للقضاء لهيئة المحكمة، أن لا تبدأ المحاكمة قبل الساعة التاسعة.

ولفت أبو بكر، إلى أن المشير دخل فى هدوء وتواضع شديدين، ورفض أن يجلس على الكرسى بعدما أشار القاضى له بالجلوس، وأوضح المشير أنه سيظل واقفاً كأى شاهد عادى، مستنكراً كل هذه الإجراءات الأمنية المشددة التى جرت، وأن هذه الإجراءات التى صاحبت مجىء المشير إلى المحكمة للإدلاء بشهادته لم تكلف الدولة أقل من 2 مليون جنيه.

واستنكر أبو بكر، ما حدث لزملائه، من أحد المدعين بالحق المدنى عندما أراد الدخول فقام أحد ضباط الأمن بطرحه أرضاً بشكل مهين، مشيراً إلى أن الذى قام بطلب رد المحكمة هو المحامى عبد العزيز عامر وليس سامح عاشور.

من جانبه قال سامح عاشور، أحد المدعين بالحق المدنى، إن طلب رد المحكمة هو رد فعل طبيعى، على ما قامت به المحكمة من إجراءات مشددة ضد المدعين بالحق المدنى، كما أنه لا يعترض على طلب رد المحكمة، وأضاف عاشور، لا يمكن لأحد أن يقبل بمثل هذه الأمور، وأنه لابد من احترام المحامين، ولابد من وجود احترام متبادل بين الطرفين، كما أشار عاشور إلى أن أدلة الثبوت التى يطلبونها، دائماً تأتى متهالكة، أومتلفة، وأنه يوجد نسخ منسوخة من الشرائط الأصلية لأدلة الثبوت وهى محفوظة لدى جهة معينة، وأن من قام بإتلاف هذه النسخ، هو شريك فى قتل المتظاهرين.

وخلال مداخلة هاتفية، قال الدكتور عبد الحليم قنديل، رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، إن مؤسسة الأهرام عاودت منذ قليل طباعة العدد الجديد من الصحيفة، والذى كان مقرراً طرحه بالأسواق فى القاهرة الكبرى ظهر اليوم، السبت، وغداً بالمحافظات، مشيراً إلى أن معاودة الطباعة جاءت بعد تغيير مضمون صفحة تحوى موضوعاً خاصاً بإحدى الجهات السيادية.

جاء ذلك بعد 4 ساعات من وقف طباعة الصحيفة الأسبوعية، وفرم ما تم طباعته من نسخ، ونصحت "الأهرام" رئيس تحرير صوت الأمة باستبدال الموضوع "الأزمة"، فاستجاب قنديل، وأعيدت الطباعة.

وعن الإجراءات القانونية التى قد تتخذ فى هذا الشأن، قال رئيس تحرير "صوت الأمة" إنه من اختصاص إدارة الصحيفة، ولها أن تقرر ما تشاء.

الفقرة الرئيسية:
"الجيش عايز إيه"

الضيوف:
اللواء سامح سيف اليزل الخبير الأمنى
الدكتور محمد البلتاجى أمين عام حزب الحرية والعدالة
الدكتور ضياء رشوان رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية بالأهرام

قال الخبير الأمنى اللواء سامح سيف اليزل، إن المجلس العسكرى، يريد أن يعبر بهذه المرحلة الانتقالية الحرجة التى تمر بها مصر، بشكل آمن جداً.

وأضاف اليزل، أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة، يريد أن يرسخ قواعد دعم الديمقراطية، وأن يرسخ الانتقال إلى دولة مدنية يحكمها الدستور والقانون، من خلال انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة.

كما أكد اليزل، أن الجيش يريد أن يرسخ حرية الاعتصام، والتعبير عن الرأى، ولكن دون أى إخلال بمنظومة الأمن فى هذا الوطن، مشيراً إلى أن القوات المسلحة لا تبغى شيئاً على الإطلاق، سوى تطبيق هذه الأمور.

من جانبه قال الدكتور ضياء رشوان، إننا الآن نمر بمرحلة انتقالية حرجة، وأنت الجيش المصرى طرف أصيل فى هذه المعادلة الثورية، كما أوضح أن المجلس العسكرى لم يكن يعرف ماذا يريد قبل الثورة، ولكن كل ما قالوه، إنهم أرادوا وقف ملف التوريث، وأنه لو كان جمال مبارك، تولى الحكم، لقام الجيش المصرى بانقلاب عسكرى، ولكن سيناريو الثورة جاء وهدم هذا الملف تماماً.

وأوضح رشوان، أن ما حدث من تخلى مبارك عن صلاحياته، لنائبه عمر سليمان، هو انقلاب من الجيش، لا نعرف تفاصيله حتى الآن، وأن هذا الانقلاب تم بالتوازى مع التحرك الشعبى الغاضب خلال الأحداث.

وأضاف رشوان، أن الجيش حريص على أن يكون له مكانة خاصة فى النظام القادم، تمكنه من أن لا يطلع أحد على شئونه الخاصة والداخلية، كما أنه يحرص على عودة الأمن والاستقرار فى الشارع بصفة دائمة، لأن حدوث أى خلل أمنى لا يتحمل تبعاته إلا الجيش.

وفى ذات السياق قال الدكتور محمد البلتاجى، القيادى بحزب الحرية والعدالة، إن هذه المرحلة حرجة للغاية، وإننا قمنا بثورة حقيقية بمعنى الكلمة، وأن الجيش انحاز للشعب انحيازا كاملاً، وأن المجلس العسكرى شريك فى هذه الثورة، وأنه يوجد عقد شراكة بين الثوار وبين المجلس العسكرى، وهذه الشراكة تلزم الجيش بتحقيق كافة المطالب التى قامت عليها الثورة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق