شارك مع اصدقائك

16 سبتمبر 2011

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر و يوتيوب وحلقة السبت 10/9/2011 كاملة - "نور": قانون تقسيم الدوائر الانتخابية يجهض إجراء الانتخابات.. "أديب": مصر معرضة لكارثة حقيقية.. حسن نافعة: أحداث السفارة ليس له علاقة بمظاهرة التحرير.. "أبو بركة": الإخوان ضد الهجوم على منشآت الدولة.

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر و يوتيوب وحلقة السبت 10/9/2011 كاملة
تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم


الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا
بث مباشر
على قناة اوربيت
قناة اليوم
يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
مشاهدة ممتعة

Watch live video from hwawshy on ar.justin.tv


تقرير برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر و يوتيوب وحلقة السبت 10/9/2011 كاملة

"القاهرة اليوم": "نور": قانون تقسيم الدوائر الانتخابية يجهض إجراء الانتخابات.. "أديب": مصر معرضة لكارثة حقيقية.. حسن نافعة: أحداث السفارة ليس له علاقة بمظاهرة التحرير.. "أبو بركة": الإخوان ضد الهجوم على منشآت الدولة.


دعا الإعلامى عمرو أديب ما وصفهم بالعقلاء أن يعرفوا أن هناك أفرادا من أطفال وشباب غير منظمين يصعدون فجأة ويختفون فجأة ولا يعرف أحد من يحركهم، مشيرا إلى أن مصر معرضة لكارثة حقيقية إذا لم ننتبه ونحقق جيدا فيما حدث.

طالب أديب المجلس العسكرى أن يعيد النظر فى قانون الانتخابات وفى تقسيم الدوائر الانتخابية الذى رفضته كل القوى السياسية، ويقول الجميع إن المستفيد منه هو فلول الحزب الوطنى والقوى الدينية كما طالب القوى السياسية بعمل قائمة موحدة من كل القوى السياسية لكى تصل مصر فى نهاية لحالة الفوضى التى تعيشها مصر والتى سيتأثر بها الاقتصاد والسياحة.

وقال الإعلامى محمد شردى لابد أن تتحدث القوى السياسية مع المجلس العسكرى ونستبعد عصام شرف لأن حكومته لا تملك اتخاذ أى قرارات.

موضحا أن الحل لإنهاء حالة الفوضى ليس أن نسرع إلى انتخابات بقدر ما نريد انتخابات تتم بشكل سليم.

الفقرة الرئيسية:
أحداث العنف فى جمعة تحديد المسار

الضيوف:
أحمد أبو بركة المستشار القانونى لحزب الحرية والعدالة
حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة
أشرف بلبع القيادى بحزب الوفد
إبراهيم أحمد إبراهيم أستاذ القانون الدولى

قال الدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية إن القوى السياسية كانت قد اتفقت على فض فعالية الجمعة فى السادسة مساء ولذلك فلا علاقة لما حدث أمام السفارة الإسرائيلية وبين مظاهرة "تصحيح المسار" ولا بين اقتحام مديرية أمن الجيزة فالثلاثة وقائع أدارتها مجموعات مختلفة وبأهداف مختلفة مضيفا أن هناك شرفاء تظاهروا أمام السفارة مستفزين من شكل الجدار وما حدث على الحدود لكن هناك عناصر مدفوعة الأجر ومشبوهة الهدف تحركها قوى فى الداخل لإحداث قدر من الفوضى وما حدث أمام المديرية له علاقة بما حدث فى ستاد القاهرة من اعتداء على جماهير "التراس الأهلى" من قبل الأمن، وإن ما حدث أمام السفارة له علاقة بما حدث فى سيناء من قتل للجنود المصريين وما حدث أمام السفارة مسبقا مضيفا أن نجاح مظاهرة التحرير جعل عناصر تريد أن تشوش على الحدث .

وأشار نافعة أنه لابد من الفصل بين الجانب القانونى والسياسى وأن الدولة تتحمل مسئولية ما حدث قانونا ولكنها لم تتعمد أو تشارك فيما حدث أمام السفارة وهذا يجعلها بعيدة عن الإدانة من قبل الجهات الدولية.

وأضاف نافعة أن هناك حالة احتقان لان مطالب الثورة لم تتحقق وهناك سوء إدارة للدولة فى المرحلة الانتقالية التى أصر المجلس العسكرى أن يتولاها مضيفا أن هناك قوى ارتبطت بالنظام القديم وتريد أن تحافظ عليه وتجعل التغيير فى نطاق ضيق لا يضر بمصالحها وعلى المجلس العسكرى أن يفصح ولو بشكل غير مباشر للناس عن سبب عدم حل المشاكل وبخاصة ملف إسرائيل .

وأضاف نافعة انه فى حالة استمرار إدارة الدولة بهذا الشكل فنحن مقبلون على كارثة لأن المجلس قال إنه بعد 6 شهور سيسلم السلطة ومضى 7 شهور ولم يحدث شىء متوقعا أن مصر ستظل فى هذا الوضع إلى عام 2013 لحين انتخاب رئيس جمهورية جديد، مشيرا أن هناك 3 مشاكل فى إجراء الانتخابات أولها الأمن وحمايتها من البلطجة واستخدام المال وغيرها والمشكلة الثانية فهى قانون تقسيم الدوائر الذى يرفضه الجميع؛ المشكلة الثالثة هى فلول الحزب الوطنى التى لها نفوذ رهيب فى المحليات والمحافظات.

من جانبه قال الدكتور أشرف بلبع القيادى بحزب الوفد إن شباب "الالتراس" لا يمثلوا أكثر من ألف أو ألفين وليسو هم سبب نجاح مظاهرة التحرير وأن ما حدث أمام السفارة الإسرائيلية كان بسبب الجدار وخنق أهالى غزة لأن مصر مسئولة عن العرب مضيفا انه لا يوافق على خرق التزامات مصر الدولية مشيرا أن هناك أزمة ثقة بين الشعب والمجلس العسكرى ولذلك أصبح نسبة من الشعب تقول أنها تريد أن تحقق ما تريد بيدها وليس بيد الدولة.

وقال احمد أبو بركة المستشار القانونى لحزب الحرية والعدالة إن كل ميدان التحرير يوم 9/9 لم يزيد عن 40 أو 50 ألف وأن الإخوان لم يتواجدوا فى أى فعالية يوم الجمعة، وإن عدم مشاركتهم كانت لشئون تنظيمية.

وأضاف أبو بركة إن عدم تحقيق مطالب الثورة وعدم مجابهة ما حدث من إسرائيل على الحدود اوجد حالة من الاحتقان؛ مشيرا إلى أن موقف الإخوان ضد العدوان على أى منشآت الدولة

وقال الدكتور إبراهيم أحمد إبراهيم أستاذ القانون الدولى إنه لابد من مراعاة الظروف التى أدت ما حدث أمام السفارة بالأمس مشيرا إلى أن هناك خللا ما بين الشعب وبين من يحكمونه لأن من يحكمون ليسوا على مستوى طموحات الشعب، مشيرا إلى أن ما حدث أمام السفارة كان رد فعل ويعتبر معاملة بالمثل ولا نستطيع أن ننظر إليه كحدث أحادى أو نحمل طرف واحد المسئولية.

من جانبه قال الدكتور أيمن نور المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية فى مداخلة هاتفية أن لديه هواجس بأن هناك تخطيطا ما لما حدث من اعتداءات على السفارة الإسرائيلية، وأنه إذا أردنا معرفة من وراء الاعتداء فعلينا أن نفتش عن المستفيد الذى لا يخرج عن إسرائيل وحسنى مبارك وحبيب العادلى لأنه ليس هناك أى تيار أو جماعة يوافقون على ما حدث بما فيهم شباب "الالتراس".

عبر نور عن حزنه على المنحنى الذى وصلت إليه الأمور مساء جمعة تصحيح المسار؛ قائلا هناك علامات استفهام لحضور الأمن بشكل مفاجئ واختفائه أيضا بشكل مفاجئ.

وأوضح نور أن ما حدث خارج الميدان لم يكن بإرادة الثورة أو الثوار وأن ما حدث أمام السفارة تتحمله الجهات المسئولة عن إدارة مصر.

تحدث نور على قانون تقسيم الدوائر قائلا: إنه على الرغم من رفض الجميع للقانون يصر المجلس العسكرى على تقديمه مشيرا إلى أن ذلك سيؤدى إلى إلغاء الانتخابات التشريعية بعد أول مرحلة منها بسبب هذا القانون موضحا أنه يعتقد أن القانون قد أعد خصيصا لذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق