شارك مع اصدقائك

24 أغسطس 2011

تقرير برنامج هنا العاصمة مع خيرى رمضان على قناة CBC و حلقة الاثنين 22/8/2011 يوتيوب كاملة - رئيس وزراء ليبيا السابق: القذافى طالب الحكومة بالبحث عن عمل لسيف الإسلام "العاطل".. "وزير الخارجية": نصف مليون مصرى منعونا من الاعتراف بالمجلس الانتقالى الليبى

تقرير برنامج هنا العاصمة مع خيرى رمضان على قناة CBC و حلقة الاثنين 22/8/2011 يوتيوب كاملة

"هنا العاصمة": رئيس وزراء ليبيا السابق: القذافى طالب الحكومة بالبحث عن عمل لسيف الإسلام "العاطل".. "وزير الخارجية": نصف مليون مصرى منعونا من الاعتراف بالمجلس الانتقالى الليبى


قال فرج العبيدى، عضو مجموعة إدارة الأزمات للمجلس الانتقالى الليبى، إن لديه معلومات بأن العقيد الليبى معمر القذافى فى حالة موت سريرى الآن، معقباً على استفسار حول مكان تواجده بليبيا.

وأشار العبيدى، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج، بأنه تم رفع الاستقلال الليبى على القنصلية الليبية بالإسكندرية يوم أمس، الأحد.

وأضاف العبيدى، بأنه على الرغم من تأخير مصر فى الاعتراف بالمجلس الانتقالى الليبى إلا أنها كانت تساعدنا من الباطن، وكانت معنا منذ بداية الثورة.

من جانبه قال محمد كامل عمرو، وزير الخارجية، إن تواجد نصف مليون مصرى بليبيا، وخوف الدولة من بطش القذافى بهم، منعنا من الاعتراف المبكر بالمجلس الانتقالى الليبى، بالإضافة إلى أن هناك قواعد قانونية تحكم الاعتراف لم تكن متوفرة نتيجة لوجود نظامى حكم بليبيا.

وتابع عمرو، خلال اتصال هاتفى بالبرنامج، أن مصر كانت معترفة بالمجلس الانتقالى الليبى من خلال التعامل، وكانت هناك قنوات اتصال كثيرة مفتوحة بيننا وبينهم.

وأضاف عمرو، أننا نأمل التعاون مع المجلس الانتقالى الليبى فى الفترة القادمة، لإحكام السيطرة على الحدود بين مصر وليبيا، مشيراً إلى أنه ستكون هناك اتصالات مكثفة بين القيادات فى مصر وبينهم القيادات الليبية هناك.

الفقرة الرئيسية:
"حوار مع مبارك الشامخ، رئيس وزراء ليبيا الأسبق"

قال مبارك الشامخ، رئيس وزراء ليبيا الأسبق، إن العقيد الليبى معمر القذافى قال لهم: "سأكلمكم فى موضوع واحد، ابنى- سيف الإسلام- عاطل، ويبحث عن وظيفة، ولكنه فشل فى لا يجدها، وأريدكم أن تبحثوا له عن وظيفة"، وذلك أثناء جلسة شعبية جمعته مع الحكومة الليبية وبعض المعارضين، لبحث سبل استرداد سلطة الشعب الليبى المسلوبة منه.

وتابع الشامخ أن نظام القذافى سقط منذ تسع سنوات، بعد تجميد اللجان الشعبية والمؤتمرات الشعبية العامة التى كانت تعقد بصورة منتظمة فى ليبيا، وبعد سقوط أول شهيد فى بنغازى فى بداية الثورة الليبية.

وأشار الشامخ، إلى أن المعركة فى الثورة الليبية لم تكن بين فئتين فى الشعب، وإنما كانت بين أسرة القذافى وبين الشعب الليبى كله، مشيرًا إلى أن العديد من سكان طرابلس كانوا مغلوبين على أمرهم.

وأكد الشامخ، أن سيف الإسلام القذافى كان هو الرئيس الحقيقى لليبيا، وأنه أبلغ القذافى بذلك عندما كان رئيساً للبرلمان الليبى.

وعن مكان تواجد القذافى، قال الشامخ، إنه يعتقد أن القذافى إما سيهرب إلى الصحراء، ويخرج علينا بالخطابات التى تشير بأنه مازال يحكم ليبيا، أو سيقتل نفسه، مؤكداً أن شخصية القذافى لن تجعله يهرب خارج ليبيا أو يقوم بتسليم نفسه للثوار.

وأضاف الشامخ، أن المجلس الانتقالى الليبى سيفتح ملف الفساد فى نظام العقيد الليبى ليعرف أين كانت تذهب الأموال الطائلة من بيع النفط والبترول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق