شارك مع اصدقائك

04 أغسطس 2011

اخبار اهرام جمهورية و فيديوهات اخبارية الخميس 4/8/2011 - مبارك فى القفص.. الآن نجحت الثورة.. "المحاكمة" تدفع البورصة للهبوط.. والتعاملات تتراجع لأدنى معدلاتها منذ 10 سنوات

اهم عناوين صحافة القاهرة:

مبارك فى القفص.. الآن نجحت الثورة

"المحاكمة" تدفع البورصة للهبوط

والتعاملات تتراجع لأدنى معدلاتها منذ 10 سنوات

"محاكمة مبارك" كانت الشغل الشاغل لصحف القاهرة الصادرة صباح اليوم، والتى اتسمت جميع عناوينها الرئيسية بالتندر على حال الرئيس المخلوع ونجليه وحبيب العادلى الذين كانوا فى يوم من الأيام يأمرون فيطاعون، ثم أصبحوا داخل قفص المحاكمة، وتناولت الصحف ردود الأفعال حول المحاكمة والأجواء المحيطة بها والسيناريوهات المتوقعة لسير المحاكمة.

الاهرام


نشرت الأهرام صورة كبيرة فى صفحتها الأولى للرئيس المخلوع ونجليه وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق وهم جميعا خلف القضبان، كما عرضت بنفس الصفحة لائحة الاتهام الموجهة للمتهمين والتى تضمنت قتل متظاهرى ثورة 25 يناير والاتفاق مع سامح فهمى وزير البترول السابق ومساعدته على بيع وتصدير الغاز لإسرائيل بقصد تربيح حسين سالم وحصول مبارك ونجليه على خمس فيللات بقيمة 39,8 مليون جنيه من حسين سالم، وتضمنت أيضا الصفحة الأولى طلبات الدفاع عن المتهمين وطلبات المدعين بالحق المدنى، كما رصدت الجريدة ادعاء هيئة قضايا الدولة مدنيا ضد مبارك بمليار جنيه، وعلى صعيد متصل رصدت الجريدة آراء المواطنين فى عدد من المحافظات تجاه المحاكمة، بالإضافة إلى متابعة الوضع داخل القاهرة، بالإضافة إلى رصدها لآراء القوى السياسية حول القضية وردود الأفعال الدولية.

كما تناولت الجريدة قصف الجيش السورى لعدة مدن سورية، وذلك لقمع الاحتجاجات المتصاعدة ضد نظام الرئيس الأسد وردود الأفعال الدولية تجاه تردى الأوضاع هناك، كما تناولت خبرا عن حالة الركود الاقتصادى التى تواجه الولايات المتحدة، بالإضافة إلى رصد أزمة السكن التى تواجه إسرائيل والتى قابلها نواب ووزراء إسرائيليون بمطالبة "نتنياهو" بالتوسع فى الاستيطان فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، بالإضافة إلى عدد من الأخبار المحلية.

◄ ترحيب دولى بمحاكمة مبارك لتحديد المسئولين عن قتل ثوار 25 يناير.
◄ الشارع المصرى بين "سبحان المعز المذل" و"محاكمة ظلم فى ظلم". حالة من الذهول تسيطر على المصريين بعد ظهور مبارك خلف القضبان.
◄ رتبة مبارك العسكرية لا تمنع محاكمته مدنيا.
فاينانشيال تايمز: بث المحاكمة رسالة طمأنة للشعب المصرى.
◄ البشرى: المحاكمة الجنائية يجب ألا "تلهينا" عن السياسية.
◄ الجماعة الإسلامية تؤيد علنية المحاكمة وتتحفظ على البث المباشر.
◄ السلفيون: نأمل أن تكون بداية لعودة الهدوء.
◄ خسائر مصر بالمليارات فى تصدير الغاز.
◄ أبوغازى يوافق على إعادة "خطاب" لقصور الثقافة.. ويفتتح معرض القاهرة للكتاب غدا "بشارع فيصل".
◄ الكشف عن أضخم هجمات إليكترونية تستهدف دولا ومنظمات دولية .


المصرى اليوم


الفرعون فى القفص: "أفندم أنا موجود" هكذا بدأت جريدة المصرى اليوم عناوينها بهذا المانشيت ومانشيتات أخرى لعرض ردود أفعال الجهات المختلفة على محاكمة الرئيس السابق من ترحيب للقوى السياسية بالمحاكمة وتحفظ الكنائس على التعليق على ما يحدث، لحين ظهور الحكم، كما رصدت رد فعل الإسلاميين الذين أكدوا عدم ترك حقوقهم عما حدث لهم من سجن وتعذيب فى عهد مبارك.

كما نقلت تصريحات وزير الداخلية ومصادر بنقل مبارك للمركز الطبى العالمى بالتعاون مع الجيش، وإيداعه فى الجناح الرئاسى لسهولة تأمينه.

كما بينت بعض اللقطات الجانبية من المحاكمة مثل ارتداء العادلى للبدلة الزرقاء وجلوسه منفردا فى الصف الأول بقفص الاتهام، وعدم حضور أى من أهالى المتهمين عدا نجل اللواء عدلى فايد، الذى حضر منذ بداية الجلسة، وظل يتابعها للنهاية.
وأضافت الصحيفة أن هناك مصدرا قضائيا يفيد بجواز مثول العسكريين للشهادة فى المحاكمات المدنية ولكن يجب مخاطبة القضاء العسكرى ليقوم بمخاطبة الجهة القضائية المختصة بإعلان الضباط.

◄ ردود أفعال واسعة حول اختراق المصرى اليوم التنظيمات المسلحة فى سيناء.. وتحقيقات سيادية لضبط منفذى الهجمات
◄ المحاكمة تدفع البورصة للهبوط.. والتعاملات تتراجع لأدنى معدلاتها منذ 10 سنوات
◄ مبارك يظهر للمرة الأولى بعد 174 يوما على سرير طبى فى قفص الاتهام
◄ خبراء عسكريون: حضور مبارك دليل على شفافية المجلس العسكرى
◄ شباب الثورة: علنية المحاكمة انتصار لاعتصام 8 يوليو
◄ البرادعى يصلى التراويح فى مسجد الرفاعى مع شيوخ الطرق الصوفية

اليوم السابع


لجأت جريدة اليوم السابع إلى عناوين غير تقليدية فى تغطية محاكمة الرئيس المخلوع "حسنى مبارك" ونجليه جمال وعلاء وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق و6 من مساعديه بتهمة قتل الثوار، حيث تصدر عنوان "3/8/2011 أبيض على كل مظلوم أسود على كل ظالم" وذلك تعليقا على تاريخية المحاكمة التى اتهم فيها مبارك ونجليه وحسين سالم بتهمة إهدار المال العام وتصدير الغاز إلى إسرائيل إلى جانب قتل الثوار، وأفردت الجريدة للمحاكمة عدد من الصفحات، حيث تمت محاكمة المتهمين أمام محكمة جنايات شمال القاهرة أمام المستشار أحمد رفعت صباح أمس بأكاديمية الشرطة التى قضت بتأجيل محاكمة مبارك ونجليه وحسين سالم إلى جلسة 15 أغسطس الجارى، ورصدت الجريدة الأجواء المحيطة بالمحاكمة من حيث تأثير المحاكمة على البورصة المصرية والحالة الأمنية بالقاهرة، بالإضافة إلى رد فعل أهالى الشهداء على المحاكمة والسيناريوهات القانونية والسياسية المتوقعة تجاه سير القضية، كما رصدت الجريدة ردود فعل الصحافة الأمريكية وتعليق "بن إليعازر" وزير البنية التحتية الإسرائيلى على المحاكمة، والذى قال بأن إسرائيل، عرضت على مبارك اللجوء إليها بعد تنحيه.

◄ هدوء يسود "التحرير" أثناء محاكمة المخلوع
◄ اشتباكات بين "آسفين يا ريس" وأسر الشهداء أمام الأكاديمية - إصابة 53 شخصا من بينهم المستشار الخضيرى والأمن المركزى يتدخل لفض المشاجرات
◄ محاكمة مبارك تقود البورصة لخسارة 1.5 مليار جنيه
◄ "الببلاوى": صرف حافز أداء للمعلمين بتكلفة 1.4مليار جنيه
◄ سيناريو محاكمة "فرعون"
◄ "أنكرها كلها تماما".. شعار آل مبارك فى المحاكمة
◄ قانونيون وسياسيون: محاكمة مبارك حضوريا حدث تاريخى
◄ " الديب" و"سعيد" يتصارعان حول فصل القضية
◄ بن إليعازر: عرضنا على مبارك اللجوء لإسرائيل

الاخبار


وصفت الجريدة عددها الصادر اليوم بأنه عدد تاريخى واستهلته بمانشيت "مبارك فى القفص.. الآن نجحت الثورة" ووضعت صورة ضخمة "لمبارك" وعلقت عليها بـ"سبحان المعز المذل" كما وضعت صورة لـ"علاء مبارك" وكتبت عليها "الطماع" وأخرى لـ"جمال مبارك" كتبت عليها "المتغطرس" وأخرى لـ"حبيب العادلى" ومساعديه كتبت عليها "السفاح والعصابة".
وعلقت مصادر قضائية على طلب بعض الأطراف مثول المشير"طنطاوى" أمام المحكمة للشهادة بأنه لامانع من ذلك وأن القرار بمثوله ستحدده المحكمة ويتم بالتنسيق مع القضاء العسكرى،
كما تناولت الجريدة لحظات لقاء "مبارك" مع نجليه داخل "قفص الاتهام" ووصفت حالتهم النفسية وأبرزت تقبيل "مبارك" "للمصحف" كما رصدت الجريدة تفاصيل آخر ليلة لـ"مبارك" فى شرم الشيخ.
◄ "مبارك" بالجناح الرئاسى بالمركز الطبى العالمى.
◄ رغم السماح بالنقل التليفزيونى: قرار غريب بمنع التصوير الصحفى
◄ المراسلون الأجانب: لم نتوقع حضور مبارك.. وما حدث لحظة تاريخية
◄ مشاركة أكثر من 200 قناة ومحطة مصرية وعربية وعالمية لتغطية المحاكمة
◄ جنود الأمن المركزى: لم نذق طعم النوم منذ يومين وغاضبون من شتائم المعارضين والمؤيدين
◄ نهاية العصر المملوكى.. أمس
◄ شرف تابع الجزء الأول من المحاكمة بالمنزل والثانى بمكتبه مع وزيرى العدل والسياحة
◄ أوروبا ترفع الحظر على الحبوب المصرية
◄ ارتفاع مفاجئ فى أسعار الحديد والأسمنت
◄ السلمى يعلن: انتهاء عمليات الخصخصة.. صرف نسبة من الأرباح سلفة للعاملين بقطاع الأعمال العام


الشروق الجديد


جاءت جريدة الشروق بعناوين تبين مدى تباين آراء المواطنين عن محاكمة مبارك حيث جاء عنوانها الرئيسى "لتكون لمن خلفك آية" وألقت الضوء على حبس مبارك فى المركز الطبى العالمى ورده على المحكمة بإنكار كل التهم الموجهة إليه كاملة، وأيضا إنكار نجليه الاشتراك فى جريمة قتل المتظاهرين ومحاولاتهما حجب سرير والدهما عن الكاميرات.
وأفردت صفحتين لحدوث معارك بين أسر الشهداء وأنصار مبارك أمام قاعة المحاكمة، والتى بدأت بمناوشات بين الفريقين منذ الصباح اشتدت فى الثامنة صباحاً فور ظهور صور الرئيس المخلوع فى أيدى مؤيديه، ليتطور الأمر إلى تبادل إلقاء الحجارة والزجاجات.

إلى جانب عملية التمويه أثناء نقل مبارك حيث تم استخدام 3 سيارات إسعاف مع تولى مدير أمن جنوب سيناء عملية التأمين بنفسه مع ابتعاد الجيش عن المشهد، ورصدت مبيت الأهالى أمام المستشفى وهتافاتهم ضد الرئيس المخلوع وتفاؤلهم بعودة الحياة لطبيعتها فى مدينة شرم الشيخ بعد رحيل الرئيس السابق منها.

ومن جهة أخرى وصف نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى اللحظة بـ"التاريخية" فى عمر جيلهم.

◄ متابعة مبارك فى القفص شغلت المستثمرين عن البورصة
◄ كفر المصلحة.. هدوء وحذر وحزن وفزع
◄ آل مبارك فى القفص
◄ شباب الثورة: الضغط الشعبى نجح فى إدخال مبارك القفص
◄ جيش الأسد يدك حماة.. والمظاهرات الرمضانية تتحداه


الجمهورية


أبرزت الجريدة محاكمة "مبارك" على أنها كانت بأمر الثورة كما نشرت صورة لعلاء وجمال مبارك متندرة عليهما بقولها بأن هذا اليوم لا ينفع فيه مال ولا بنون وصورة أخرى لحبيب العادلى وزير الداخلية معلقا عليها بأن الحابس يحبس.. ولو بعد حين، كما نشرت الجريدة صورة للجناح الذى سيقيم فيه مبارك فى المركز الطبى العالمى وصورة أخرى، لافتتاح مبارك وقتما كان رئيسا وهو يفتتح المركز.

كما سألت الجريدة خبراء القانون عن مستقبل الدعوى المقامة ضد "مبارك" فى حال وفاته، بالإضافة على تعليق عدد من الشخصيات العامة والقوى السياسية على المحاكمة، وأبرزت تحليلا نفسيا لمبارك ونجليه، بالإضافة إلى رصد أجواء وردود أفعال الشارع المصرى تجاه المحاكمة.

كما أفردت الجريدة صفحتين لندوة للدكتور عبد المنعم أبو الفتوح المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية وندوة أخرى لحمدين صباحى المرشح المحتمل أيضا لرئاسة الجمهورية تحدثا خلال الندوتين عن رؤيتهما للوضع السياسى الراهن ومستقبل مصر وعرض برنامجيهما الانتخابيين وموقفهما من القوى السياسية وبخاصة قوى الإسلام السياسى.

- ارتياح واطمئنان لدى المواطنين عقب محاكمة المخلوع
◄ بينما الدبابات تدك حماة.. وسائل الإعلام السورية تركز على محاكمة حسنى مبارك
◄ جمال وعلاء "بودى جارد"
◄ تمت بسهولة.. وعكس التوقعات.. احتياطات ملاحية وأمنية مشددة خلال عملية ترحيل مبارك
◄ مصدر قضائى: وفاة المتهم من أسباب انقضاء الدعوى الجنائية بقوة القانون
◄ مبارك "بشحمه ولحمه" .. فى قفص الاتهام
◄ محاكمة مبارك.. تزين شوارع المحروسة
◄ مرشحو الرئاسة: محاكمة مبارك.. غيرت وجه التاريخ وتأكيد لسيادة القانون
◄ مجلس الوزراء برئاسة شرف.. يبحث اليوم صرف 407 ملايين دولار قيمة الحوالات الصفراء العراقية خلال أيام
◄ لقاء فتح وحماس بالقاهرة الأحد لمتابعة تطبيق اتفاق المصالحة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق