شارك مع اصدقائك

04 أغسطس 2011

تقرير برنامج محطة مصر مع معتز مطر على قناة مودرن الحرية وحلقة الاربعاء 3/8/2011 يوتيوب كاملة - "العريان": مبارك يحاسب وفقاً للعدالة التى حرمنا منها.."حامد الجمل": طلبات المدعين بالحق المدنى غريبة وغير مألوفة وفريد الديب يهدف إلى تعطيل المحاكمة.. رفع الحراسة عن مستشفى شرم الشيخ بعد نقل"مبارك" للقاهرة

تقرير برنامج محطة مصر مع معتز مطر على قناة مودرن الحرية وحلقة الاربعاء 3/8/2011 يوتيوب كاملة


"محطة مصر": "العريان": مبارك يحاسب وفقاً للعدالة التى حرمنا منها.."حامد الجمل": طلبات المدعين بالحق المدنى غريبة وغير مألوفة وفريد الديب يهدف إلى تعطيل المحاكمة.. رفع الحراسة عن مستشفى شرم الشيخ بعد نقل"مبارك" للقاهرة


الأخبار
- اهتمام عالمى غير مسبوق لمحاكمة مبارك.
- عمرو موسى محاكمة مبارك حدث تاريخى والعدالة أساس الحضارة.
- مسئول بالمركز الطبى العالمى مبارك سيتلقى العلاج فى الجناح الرئاسي.
- الكنيسة محاكمة مبارك ورجاله بداية لبناء مصر الحديثة.

أكد الدكتور عصام العريان رئيس حزب الحرية والعدالة، أن قرار محاكمة مبارك الذى خدم مصر وترأس جيشه وعاش فى ظلها جاءت بإرادة الشعب المصرى بقرار مصرى صميم وأمام قضاء مصرى مستقل وليس بالإرادة الخارجية التى لم يخضع لها الشعب المصرى، ونحن فى موقف له جوانب عديدة تبدأ بجانب العظة والاعتبار التى لدى قلب كل إنسان،فهى لحظة تاريخية يعيشها الشعب المصرى لما بها من مشاعر كثيرة متداخلة ومتضاربة أحيانا وهذه المشاعر يجب أن تعود بها إلى أن إرادة الله فوق كل شىء فهو القاهر فوق كل شئ والمدبر لهذا الكون.

وأوضح العريان خلال مداخلة هاتفية، أن لحظة محاكمة مبارك هى لحظة تحرير الإرادة المصرية والاستمرار على الطريق الصحيح وإعلاء دولة القانون والحق، ولحظة عظة للأمراء والرؤساء العرب فيجب عليهم إعادة الحرية إلى شعوبها كالبرلمان البريطانى والكونجرس الأمريكى والديمقراطية التى نسعى إليها جميعاً.

وقال العريان، إن الشعب المصرى لم يقم بالانتقام من مبارك بقتله أو خروجه من البلاد أو تمزيقه إربا أو قتله بقرار ثورى، ولكننا نقيم عليه العدالة التى حرمنا منها، وأن القضاء المصرى أمام اختبار هام وقوى لإجراء محاكمة فى أوضاع طبيعية لسير العدالة والحق.

وأكد العريان أنه من الصعب الحكم على تاريخ مبارك الآن لأن التاريخ يجب أن يأخذ مداه لتحقيق كل ما قام به مبارك من أعمال سواء خير أو شر فالله يراقبنا جميعاً ويحكم علينا بحواسنا البشرية عند الوقوف أمام الله عز وجل.

من ناحية أخرى ذكر شهود عيان أنه تم رفع الحراسة من على مستشفى شرم الشيخ بعد نقل مبارك للقاهرة.

وأكدوا فى مداخلات تليفونية مع معتز مطر فى برنامج محطة مصر على مودرن حرية أن الأوضاع الأمنية استقرت بعد نقل مبارك.

وكشفوا عن قيام الشرطة بحملات مكثفة لمنع بيع المخدرات بجوار مستشفى شرم الشيخ بعد أن بث برنامج محطة مصر فيديو لتجار المخدرات.

الفقرة الرئيسية
"مناقشة وتحليل محاكمة مبارك"

الضيوف :
المستشار محمد حامد الجمل رئيس مجلس الدولة الأسبق.
الدكتور جمال فرويز أستاذ علم النفس وخبير لغة الجسد .

استضافت حلقة مساء الأربعاء، من برنامج "محطة مصر" الذى يقدمه الإعلامى معتز مطر على قناة "مودرن حرية"، المستشار محمد حامد الجمل رئيس مجلس الدولة الأسبق، والدكتور جمال فرويز، أستاذ علم النفس وخبير لغة الجسد، للتعليق القانونى والنفسى على أولى جلسات محاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك، ورموز نظامه، وتداعيات المحاكمة، ومواقف وتصرفات المتهمين.

فى البداية قال الجمل ،إن عدد المحامين كبير جداً، مبرراً كثرتهم بكبر حجم القضية، مشيراً إلى أن بعضهم قدم طلبات غريبة وغير مألوفة مثل طلب شهادة مجلس الوزراء بأكمله، والمشير طنطاوى، و1632 شاهداً، وهو طلب غريب وليس له ضرورة حيث إن المحكمة لن تستطيع سماع شهود كل هذا العدد من الشهود، ولايمكن تبريره إلا إذا كانت هناك ضرورة، كما أن فريد الديب طعن على قرار إحالة الدائرة السابقة القضية إلى هذه الدائرة بدعوى أن الدائرة السابقة سبق ردها، وهو طعن يهدف إلى تعطيل القضية، خاصة أنه لايوجد أى مبرر قانونى لهذا الدفع، لأن قرار الدائرة السابقة بالإحالة معناه أن الدائرة تنحت فعليا وأحالت القضية إلى دائرة أخرى.

وأضاف الجمل أن عدد من محاميى المدعين بالحق المدنى قالوا إنهم لم يتمكنوا من دخول المحاكمة، مشيراً إلى أنه من حقهم الدخول، معرباً عن أسفه من الصدام الذى حدث بين من يسمون أنفسهم أبناء مبارك من جانب، والمتظاهرين من جانب آخر، محملاً أجهزة الأمن مسئولية هذا الصدام، لافتاً إلى أن بعض الدول الأخرى قامت ببعض التصرفات المغايرة لما يحدث فى مصر، مثل إعدام تشاوشيسكو فى رومانيا، وموسلينى فى إيطاليا، ولويس فى فرنسا، بينما الحضارة المصرية العريقة أحالت رئيسها إلى قضاء طبيعى وليس استثنائيا، بل ووفرت له حق الدفاع، بل والرعاية الصحية.

وتابع الجمل أن مبارك له قاموس لغوى خاص به فى أحاديثه مثل "خليهم يتسلوا"، وروى حديث دار بينهما فى قصر رأس التين عندما عرض عليه أزمة رواتب القضاة، فرد عليه مبارك بقوله "خليهم يلقطوا رزقهم"، معتبراً أن خطاب تركه المنصب فى 11 فبراير الماضى، الذى استخدم فيه كلمة "التخلى عن المنصب"، لايتفق وصحيح الدستور والقانون، وبدا الأمر وكأنه يترك منصبه لفترة وسوف يعود إليه، كما بدا وكأنه يأمر القوات المسلحة بإدارة البلاد رغم انتهاء علاقته بالمنصب، ورغم أن القوات المسلحة هى القوة الوحيدة المنظمة الباقية من منظمات الدولة، وأصبحت مسئولة عن البلاد بحكم الشرعية الدستورية، والشرعية الثورية.

وقال الدكتور جمال فرويز ، أستاذ علم النفس وخبير لغة الجسد، إن مبارك كان يقوم بتصرفات هيستيرية أثناء وجوده فى الحكم، مستدلاً على ذلك بقوله "كبر مخك"، ردا على مشاكل الشباب، و"خليهم يتسلوا"، ردا على البرلمان الموازى، معتبراً أن هذه الهيستيريا ظهرت فى الجلسة التى حضرها على سرير طبى أملاً فى استدرار العطف وحتى يصل الناس إلى مرحلة القول بأن هذا حرام وكفاية كده وغيرها من كلمات التعاطف، مشيراً إلى أن وضع نومه كان يدل على أنه متابع لما يحدث ويسمع جيداً، لكنه كان يدعى عدم السمع عن توجيه الأسئلة إليه، وهو نوع أيضاً من استدرار العطف، وهو نفس ما جاء فى خطابه ليلة موقعة الجمل، عندما قال "سوف أموت وأدفن فى هذا البلد".

وأضاف فرويز أن مظهر جمال مبارك، نجل الرئيس السابق، يدل على أنه يعانى من البارانويا وداء العظمة وكأنه ذاهب لحضور مباراة كرة القدم، بينما شقيقه علاء كان يعانى من القلق والتوتر والحاجة إلى الحنان، بسبب ضمه يديه.

وأشار فرويز إلى أن العادلى ظهر بشخصيته التشككية الواثقة من نفسها وكأنه مازال وزيرا،لافتاً إلى أن أحد الضباط تعامل مع المتهمين أثناء خروجهم فى نهاية الجلسة، وكأنهم لازالوا فى مناصبهم، مبرراً محاولة علاء منع التصوير بأنه شعر ببعض الثقة والهدوء بعد خروجه من قفص الاتهام، مؤكداً أن الألفاظ التى استخدمها مبارك ومنها "هذه الاتهامات أنكرها تماما" يهدف منها إلى لفت الانتباه.

وأوضح فرويز أن البقاء فترة طويلة أمام الكاميرات حاولوا الاستفادة منها فى حشد الرأى العام لصالحهم، وأن تصرفات جمال وعلاء تجاه والدهما الهدف منها إثبات الولاء للأب بهدف الحصول على التعاطف، واصفا الجلسة بقوله "ممثل فاشل فى موقف خطير".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق