شارك مع اصدقائك

03 يوليو 2011

برنامج 90 دقيقة بث مباشر و يوتيوب و حلقة الاحد 3/7/2011 كاملة - "الشربينى": ميدان البحث العلمى بعد الثورة ارتفع من 2 مليار جنيه إلى 4 مليارات جنيه.. "الجمال": مسببات التعذيب فى أقسام الشرطة كانت أخطاء فردية

برنامج 90 دقيقة بث مباشر و يوتيوب و حلقة الاحد 3/7/2011 كاملة
تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة




بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

تقرير برنامج 90 دقيقة بث مباشر و يوتيوب و حلقة الاحد 3/7/2011 كاملة

"90 دقيقة" :"الشربينى": ميدان البحث العلمى بعد الثورة ارتفع من 2 مليار جنيه إلى 4 مليارات جنيه.. "الجمال": مسببات التعذيب فى أقسام الشرطة كانت أخطاء فردية

الإخبار
- أنباء عن أحداث شغب جديدة بالتحرير سببها مشادة كلامية بين الباعة الجائلين وبعض المعتصمين بالميدان.
- تأجيل أولى جلسات محاكمة المتهمين فى أحداث إمبابة لجلسة 4 سبتمبر المقبل واشتباكات بين أهالى المتهمين فى أحداث إمبابة.
- أسر الشهداء يطالبون بالسماح لهم بحضور جلسات العادلى ومساعديه المتهمين بقتل المتظاهرين.
- وقفة احتجاجية للمطالبة بتغيير قاضى موقعة الجمل.
- مجلس الوزراء يوافق على تعديل أحكام مشروع قانون تنظيم الجامعات لتصبح قيادات الجامعة شاغرة من أول أغسطس المقبل.
- احتجاجات واسعة لأصحاب المعاشات بسبب تجاهل الحكومة لهم وعدم زيادة معاشاتهم.
- مؤتمر للإعلان عن استثمار 21 مليون دولار للمساهمة فى حل أزمة التكدس المرورى فى مصر.
- كاميرا 90 دقيقة ترصد سكان أسطح عمارات وسط البلد ومناشدة من محمود الوروارى مقدم البرنامج بتشجير أسطح المنازل قياسا على أوروبا للتعبير عن وجه مصر.

الفقرة الأولى للبرنامج
الضيوف:
الدكتور ماجد الشربينى رئيس أكاديمية البحث العلمى.
الدكتور شحاتة الشيخ المتحدث باسم الباحثين المعتصمين بأكاديمية البحث العلمى.

أكد الدكتور ماجد الشربينى رئيس أكاديمية البحث العلمى أن توفير المناخ المناسب والتمويل وتقدير المجتمع من أهم الأسباب التى تساعد على تطوير البحث العلمى فى مصر، وأن ميدان البحث العلمى بعد الثورة ارتفع من 2 مليار جنيه إلى 4 مليارات جنيه وأن دعم رجال الأعمال للبحث العلمى هام جدا إلى جانب دور الحكومة.
وأضاف الشربينى أنه لابد من آلية لرجوع العلماء من الخارج بعد البعثات التى يسافرون إليها وإلى أن براءة الاختراع شىء غير مطلوب.

وأشار الشربينى إلى أن مصر لديها 3 آلاف براءة اختراع وهو عدد لا يتناسب مع التعداد السكانى والذى يقدر بـ80 مليونا، وإن كنا نلتمس العذر لظروف البلد الحالية والخوف من تجاهلها هذه البراءات.

وأوضح الشربينى ردا على من يتهمونه بتجاهل الباحثين أنه ليس من سلطتنا تعيين الحاصلين على الماجستير والدكتوراه فى أى مكان بقرار سيادى، لأن هناك جهات مختصة بذلك وأطرا لابد من اتباعها.


من جانبه، أضاف الدكتور شحاتة الشيخ المتحدث الرسمى باسم الباحثين أنه لا يصدق أن يظل حاله وزملائه بهذا الوضع بعد الثورة التى كان يعتقد أنها سوف تعطيهم التقدير الكافى، ولكنهم اصطدموا بالواقع المرير.

وتمنى شحاتة أن نكون مثل المغرب أو ماليزيا فى معاملتهما للباحثين والعلماء، وإن كان يؤخذ عليه أنه كان يخاطب الدكتور ماجد الشربينى بحدة لا تتناسب مع كيان ماجد الشربينى، وإن كان عذره مرارة ما يعانوه من تجاهل.

الفقرة الثانية
"التعذيب داخل جهاز الشرطة بمناسبة اليوم العالمى للتعذيب"

الضيوف:
محمد زراع مدير مركز مساعدة السجناء.
اللواء سعد الجمال مساعد الوزير ومدير أمن قنا السابق.
الفنانة حبيبة التى مرت بظروف تعذيب وحكم غير صحيح.

أكد اللواء سعد الجمال أن التاريخ لن يغفر أبدا لكل من ارتكب جرائم تعذيب داخل السجون أو الأقسام، لأن فى ذلك إهدارا لكرامة الإنسان وهذه الجرائم تعامل معاملة جرائم الحرب لا تسقط بالتقادم،
وأرجع الجمال إن مسببات التعذيب للأسف كانت أخطاء فردية على مدى العقود الثلاثة السابقة، وقد كانت هناك مدرسة للبحث الجنائى العلمى كانت تعلم الضابط أن من يلجأ إلى العنف "عاجز"، خاصة فى استعمال عقله للوصول إلى اعترافات من الماثلين أمامه وتنافى التعذيب مع الهدف الأساسى الذى تعمل الشرطة من أجله، وللأسف أن ثقافة بعض الضباط أنه يخدم بذلك المجتمع.

أشار الجمال إلى أنه ينبغى فى الفترة القادمة أن تكون هناك رقابة من مفتش الداخلية على الضابط الذى يتعامل مع المواطنين.

من جانبه، أكد الدكتور محمد زراع مدير مؤسسة حماية السجناء أنه لابد من معالجة مثل هذه الأمور، لأن استعمال القسوة والتعذيب يرجع إلى وقوع الضابط تحت ضغط، كما أن الضابط نفسه يتعامل مع المسجلين وعنده قناعة أنهم ارتكبوا الكثير من الجرائم وهذا يكون نوعا من التعويض عن إحدى جرائمهم.

من جانبها، أضافت الفنانة حبيبة والتى كانت قد حكم عليها بالسجن خمس سنوات فى جريمة قتل لم ترتكبها لوقوعها تحت دائرة التعذيب، أنهم استسهلوا تعذيبها بلا من البحث والتحرى عن المجرم الحقيقى وبعد خمس سنوات ثبتت براءتى.

كما عرض البرنامج تقريرا لأول حالة تعذيب بشعة تعرض لها المواطن السيد أبو المعاطى على أيدى رجال الشرطة، والذى عبر عن ذلك بقوله إنه لو كان فى إسرائيل ما تم معاملتى هذه المعاملة.

من جانبه، علق محمود الوروارى على التقرير قائلا: إننا لن نعود إلى الوراء وأن الإعلام من منطلق المسئولية لن نسكت مرة أخرى، وكما أننا مع الشرطة فى الحق لن نسكت على مثل هذه التجاوزات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق