شارك مع اصدقائك

03 يوليو 2011

برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب وحلقة الاحد 3/7/2011 كاملة - "داوود أوغلو": نسعى لتشكيل مجلس أعلى للعلاقات المصرية التركية خلال الشهر الجارى.. دعمنا للثورة المصرية مسئولية تاريخية.. علاقتنا تكاملية لأن التنافس سيلحق الضرر بالبلدين.. نشكر الشعب المصرى الذى علمنا إمكانية تحقيق النجاح بالطرق السلمية

برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب وحلقة الاحد 3/7/2011 كاملة

تشاهدون اليوم برنامج العاشرة مساءا





الساعة العاشرة مساءا

تقديم الاعلامية منى الشاذلى

يوميا من السبت الى الاربعاء

بث مباشر


على قناة دريم 2

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

مشاهدة ممتعة

Watch live video from tasaali.com on Justin.tv قرار بحبس أمين أباظة إحتياطياً على ذمة التحقيق وفتح التحقيقات فى أراضي الطريق الصحراوي أولى جلسات محاكمة المتهمين فى أحداث إمبابة المستشار محمد الغرياني يؤدي اليمين الدستورية رئيساً لمحكمة النقض ومجلس القضاء الأعلى تطورات الأحداث فى ميدان التحرير وثلاث وقفات إحتجاجية فى أكثر من جهة هدوء الأوضاع فى ميدان التحرير ومشكلة مساكن سوزان مبارك فى الدويقة جلسة صلح فى السلوم تنهي احدث امس والجامعة العربية تودع عمرو موسى وتستقبل د نبيل العربي تقرير عن زيارة الخارجية التركي احمد داوود اوغلو لمصر وزير خارجية تركيا احمد داوود أوغلو ج1 ج2 ج3

تقرير برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب وحلقة الاحد 3/7/2011 كاملة

"العاشرة مساء": "داوود أوغلو": نسعى لتشكيل مجلس أعلى للعلاقات المصرية التركية خلال الشهر الجارى.. دعمنا للثورة المصرية مسئولية تاريخية.. علاقتنا تكاملية لأن التنافس سيلحق الضرر بالبلدين.. نشكر الشعب المصرى الذى علمنا إمكانية تحقيق النجاح بالطرق السلمية



الفقرة الرئيسية
"حوار مع الدكتور أحمد داوود أوغلو وزير خارجية تركيا"

أكد الدكتور أحمد داوود أوغلو وزير خارجية تركيا أن العلاقات المصرية التركية أصبحت أكثر أهمية باعتبار مصر أهم الدول الإستراتيجية الآن فى الإقليم، مشيرا إلى أنه قام بزيارة مصر 5 مرات فى غضون 5 سنوات، وبعد ثورة يناير قام بزيارة مصر 4 مرات فى غضون 5 أشهر.

وأضاف وزير خارجية تركيا أن نجاح الثورة المصرية يترتب عليه تعمق أكثر فى العلاقات مع تركيا، مشيرا إلى احتياجهم لمصر ناجحة وقوية، ولذلك تقوم تركيا بتقديم كل الدعم للإسهام فى النجاح بتعزيز التعاون قائلا "نسعى لتشكيل مجلس أعلى للعلاقات المصرية التركية خلال الشهر الجارى، وستكون هناك اجتماعات مشتركة للتناقش حول كافة المجالات مثل الطاقة والتعليم والثقافة والنقل، ولأن مصر دولة تتمتع بخصوصية سنعقد معها اتفاقية تجارة حرة ونتمنى أن نسهم فى مزيد من التعاون بين الشعبين وخلق زخم جديد بالتكامل، لأن نجاح مصر فى هذه اللحظة التاريخية يعنى نجاح تركيا".

وأشار وزير خارجية تركيا إلى أن إقليم الشرق الأوسط قد تعرض فى القرن العشرين لحركات استعمارية مختلفة، أدت لانقسام الدول بفعل الحرب الباردة بينهم لذلك السعى الآن وراء توحيد دول الإقليم لتحقيق الاستقرار والحرية والتكامل، خاصة أن السياسة التركية تسعى لمصادقة الأقوياء مثل مصر بسبب الخلفية المشتركة بينهم وتشابه الكثير من التقاليد والأعراف، بالإضافة لأن مصر تعد أهم نقطة فى الإقليم تحقق الاستقرار الاقتصادى للمنطقة.

وقال وزير خارجية تركيا "الشعب المصرى فى ميدان التحرير كان يحتاج للكرامة ونحن نحترم هذا المطلب، لأن هذا الشعب نبيل وإرادته قوية ونؤمن بأنه يحتاج لمستقبل جديد ونحن نؤيده، والتجربة المصرية لابد أن تنجح فى هذه الفترة الانتقالية حتى تكون نقطة بداية جديدة فى الإقليم ونموذجا تحتذى به الدول الأخرى، وفشل مصر يعنى أزمة كبيرة فى الإقليم والنجاح يعنى مستقبلا مشرقا، ونحن على استعداد لتقديم الدعم للثورة المصرية كأخوة لأن دعمنا مسئولية تاريخية، ومصر القوية بدعم تركيا ستغير وجه التاريخ فى المنطقة".

ونفى وزير خارجية تركيا ما يشاع لدى البعض عن أن العلاقة بين البلدين تنافسية قائلا "التنافس سيلحق الضرر بالطرفين والعمل سويا سيحقق الفائدة، فلم يسبق أن دخلت مصر وتركيا فى حروب معا، لذلك لا داعى للتنافس، فأمامنا مستقبلان لابد من الاختيار بينهما الأول يخلق مزيدا من التوتر والنزاعات والسلطوية، والثانى عصر جديد بالتعاون والتكامل والديمقراطية والتفاعل".

وأوضح وزير خارجية تركيا أن بلاده لا تحتاج لحدود مع مصر لأنها تمثل حواجز وإنما تهدف للتكامل ووأد الانقسام، مشيرا إلى أن التهديد الأساسى لمستقبل العلاقات بين البلدين هو قضية التحايز مثل الشعور بوجود تنافس أو الانطباع بوجود تعارض بين الأمن والحرية، ولذلك فالطرفان يحتاجان لمزيد من العقول الناضجة والقضاء على نظرية الأحكام المسبقة، قائلا: "لا يجب أن نسمح بوجود الطائفية بين المسلمين والمسيحيين أو الشيعة والسنة والقوميات العرقية، لأننا نسعى لبيئة سياسية جديدة تقوم على التسامح".

وطالب وزير خارجية تركيا بضرورة إفساح المجال أمام حرية الكلمة والتعبير والإعلام لخلق فكر جديد وعقلانية الجماعة، مشيرا إلى أن أفضل الثورات على مدار النصف قرن الماضى كانت فى مصر، وهذا ما خلق احتراما وتحقيقا لكرامة الشعب المصرى التى تأتى بالحرية، قائلا "نتوجه بالشكر للشعب المصرى الذى علمنا إمكانية تحقيق النجاح بالسبل السلمية".
وعن القضية الليبية والثورية وموقف تركيا منهما، أكد وزير الخارجية أن الوقت قد حان لقيام الديمقراطية فى ليبيا وانتخاب رئيس جديد، وتركيا تبذل أقصى جهد للوصول لحل سلمى وإصلاح الهياكل السياسية الليبية لتقوم على إرادة الشعب، نافيا ما يشاع حول تهاون تركيا مع الموقف السورى، مؤكدا على سعيهم للمساعدة وإتاحة الفرصة للتغيير والإصلاح مع الحد الأدنى لخسارة الأرواح.

ومن جانب آخر، أثنى وزير الخارجية التركى على شخص الدكتور نبيل العربى، مؤكدا أنه الأنسب لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية فى هذه النقطة التاريخية، لأنه من أكثر الشخصيات حكمة فى الإقليم وذو رؤية واضحة، ووجوده فرصة رائعة خاصة بعد توجه الجامعة العربية لإدخال تغييرات على المجتمعات العربية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق