شارك مع اصدقائك

10 يوليو 2011

برنامج 90 دقيقة بث مباشر و يوتيوب و حلقة الاحد 10/7/2011 كاملة - "زغلول البلشى": وزارة العدل مازلت تدار بنفس أسلوب النظام السابق.. "هشام رؤوف": بيان رئيس الوزراء نوع من أنواع التدخل فى القضاء.. مخاوف من تقسيم السودان

برنامج 90 دقيقة بث مباشر و يوتيوب و حلقة الاحد 10/7/2011 كاملة
تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة




بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

تقرير برنامج 90 دقيقة بث مباشر و يوتيوب و حلقة الاحد 10/7/2011 كاملة

"90 دقيقة": "زغلول البلشى": وزارة العدل مازلت تدار بنفس أسلوب النظام السابق.. "هشام رؤوف": بيان رئيس الوزراء نوع من أنواع التدخل فى القضاء.. مخاوف من تقسيم السودان


الأخبار
- رئيس محكمة استئناف القاهرة يقرر عدم عرض أى قضايا على دوائر محاكم الجنايات بالقاهرة والجيزة لتفرغهم لنظر قضايا النظام السابق
- مسيرة احتجاجية لبعض ضباط الشرطة للمطالبة بمحاكمة الضباط الفاسدين فى وزارة الداخلية
- الملتقى الشبابى الأول لشباب حوض وادى النيل لتوثيق العلاقات والتعاون بين دول حوض وادى النيل
- عضو مجلس إدارة نادى القضاة السابق يهدد بالدخول فى اعتصام مفتوح فى حالة عدم استجابة الجمعية العمومية لمطالب القضاة
- جدل حول صورة على الفيس بوك لأحمد شفيق رئيس الوزراء السابق فى حفل تخريج دفعة الكلية الجوية هذا العام
- إقبال وزحام شديد على انتخابات نقابة المهن السينمائية
الفقرة الأولى
"أثر تقسيم السودان على مصر"
الضيوف :
محمد نصر علام وزير الرى الأسبق
الدكتور زكى البحيرى خبير بالشئون الأفريقية
هانى رسلان خبير شئون السودان وحوض وادى النيل بمركز الدراسات بالأهرام
أحمد سليمان الخبير بشئون السودان
أكد هانى رسلان خبير بشئون السودان وحوض وادى النيل، على أن تشكيلة المياه حاليا بالنسبة للسودان غير ملحة وأنه على جنوب السودان أن يرث التزامات حكومة السودان مع مصر القانونية والسياسية الخاصة بملف حوض وادى النيل وأن مصر بمنأى عن هذه المشكلة وأنه كانت هناك مشروعات بين البلدين قبل التقسيم خاصة بالمياه كلها كانت تقع فى جنوب السودان، وأضاف رسلان إلى أن المسالة قد تكون بالغة التعقيد على مصر بدخول إسرائيل فى هذه القضية عن طريق جنوب السودان.

وأشار رسلان إلى أن الجنوب عن السودان فى منطقة حساسة بالنسبة لمصر واعدة الصياغة سوف تكون على حساب الأمن القومى المصرى وإلى أن أمريكا من المؤكد أنها سوف تهيمن على مقدرات الجنوب وتوجهاته إلى أن جنوب السودان يعتبر فرصة للضغط على مصر من خلال الجنوب وبالتالى التأثير على منطقة البحر الأحمر.

وأكد رسلان أيضا على أنه على المسئولين التحرك السريع بحيث لا يكون لأمريكا وإسرائيل توجد كبير فى المنطقة لأن مصر ليست لديها موارد قوية لدعم جنوب السودان مثل إسرائيل وطالب رسلان جامعة الدول العربية دعم الوجود العربى ووضع الأمور فى إطارها الاستراتيجى.

وأضاف محمد نصر علام وزير الرى، أن اتفاقية 59 مع السودان مع السودان من الناحية القانونية تعتبر حدودية وليست مياه فقط وأن الاتفاقيات بحكم علاقة الدول جعلت هناك دول منابع ودول تصب فيها المياه ستحكم علاقة الشعوب والأجيال القادمة فى المنطقة.

وأشار علام إلى أن كمية المياه المفقودة حوالى 150مليار بمعنى أن المفقود أضعاف حصة مصر من المياه.

وأشار الدكتور زكى البحيرى إلى أنه لو حدث صراعات بين مصر والسودان ستكون ضارة بالنسبة لمصر لأنها ستعوق أى مشروعات يمكن إقامتها.

وأضاف البحيرى أن مصر فى الآونة الأخيرة ضعفت فى أفريقيا، بالإضافة إلى أن طريقة مصر فى التعامل مع دول حوض وادى النيل كانت تتسم بنوع من التعالى غير المبرر أثناء المفاوضات والسلك الدبلوماسى لم يكن على قدر المسئولية.

أضاف البحيرى أن المشروعات التى أقيمت بين مصر والسودان من مصلحة الجنوبيين قبل غيرهم.

وأوضح أحمد سليمان الخبير بشئون السودان، أنه لا يتوقع أن تكون العلاقات وردية خاصة فى مناطق التوتر قديما ولأن السودان كان لها تأثير على الدول المجاورة والتأثير الحقيقى حاليا سيكون من جهة الجنوب.
الفقرة الثانية
"استقلال القضاء"
الضيوف:
المستشار زغلول البلشى نائب رئيس محكمة النقض
سعيد محمد المحامى العام لنيابات النقض
المستشار هشام رؤوف
أكد المستشار زغلول البلشى نائب رئيس محكمة النقض، أن وزارة العدل تغير الوزير ولم يتغير النظام وكان صاحب السلطة فى قرارات الإحالة والتأديب كان وزير الداخلية ومطالبة القاضى بالاعتذار للوزير فى النهاية وكلها غير مقبولة.

وطالب البلشى القضاة بالتنحى عن القضايا إذا استشعر البعض أنه غير محايد وليفعلوا مثل ما فعل قاضى زهير جرانة.

وأضاف البلشى أنه لابد أن تستغرق إجراءات المحاكم الوقت اللازم والكافى وأنه على الشارع أن يعلم أن طول التحقيقات التى تجريها المحكمة وإلى أنه قد يكون من أحد أسباب التأخير للمحاكمات الحالية التجمهر.

وأضاف المستشار هشام رؤوف، أن بيان رئيس الوزراء نوع من أنواع التدخل فى القضاء وأنه يعد انتهاكا صارخا لاستقلال القضاء وأن من يملك هذه السلطة الجمعية العمومية والتى تعد من اختصاص رئيس الدائرة حتى تسير الأمور فى إطارها الصحيح.

وأشار رؤوف إلى أن أى تأجيل ليكون مقنع لابد أن يكون مبرر وأن قلق الناس يرجع إلى وجود ضباط متهمين يخرجوا من محاكماتهم إلى أماكن عملهم، مشيرا إلى أن هذا ليس من اختصاص القضاء ولكنه من اختصاص وزارة الداخلية.

وأضاف سعيد محمد المحامى العام إلى أن استقلال القضاء بان يشعر القاضى أنه لا أحد يملى عليه قرار والشارع يضغط حاليا على القضاة نحو الإدانة.

وأكد سعيد على أن القاضى تحكمه الأوراق واتفقوا جميعا على استقلال القضاء وفصله عن السلطة التنفيذية المتمثلة فى وزير العدل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق