شارك مع اصدقائك

10 مايو 2011

تقرير برنامج على الهوا تقديم جمال عنايت من قناة اوربت - الصفوة حلقة الاحد 8/5/2011 كاملة ( "عنايت" يسأل من وراء الفتنة الطائفية متطرفون أم بلطجية؟.. والمشاهدون يجيبون "ليس كل من له لحية مرتديا جلبابا قصيرا سلفى متطرف".. ومحافظ الجيزة: سنتحمل تكلفة إعادة ترميم كنيسة إمبابة والمنشآت المتضررة )

تقرير برنامج على الهوا تقديم جمال عنايت من قناة اوربت - الصفوة حلقة الاحد 8/5/2011 كاملة









"على الهوا": "عنايت" يسأل من وراء الفتنة الطائفية متطرفون أم بلطجية؟.. والمشاهدون يجيبون "ليس كل من له لحية مرتديا جلبابا قصيرا سلفى متطرف".. ومحافظ الجيزة: سنتحمل تكلفة إعادة ترميم كنيسة إمبابة والمنشآت المتضررة



الأخبار
- محافظ الجيزة: المحافظة سوف تتحمل تكلفة إعادة إعمار وترميم كنيسة إمبابة والمنشآت المتضررة
- 12 قتيلا حصيلة أحداث الشغب فى إمبابة
- إطلاق أعيرة نارية فى ميدان عبد المنعم رياض أثناء تظاهرة الأقباط
- أئمة المساجد يطالبون شباب إمبابة بالعودة إلى المنازل والمفتى يستنكر أعمال الشغب ويطالب المجلس العسكرى بالتدخل والتعامل مع الموقف بحزم.
- تشكيل لجنة إخوانية لحل أزمة إمبابة
- شباب الثورة ما يحدث فى إمبابة سيناريو معد لإفشال الثورة
- القبض على 192 من السلفيين يحاولون اقتحام مبان مجاورة لكنيسة إمبابة

الفقرة الرئيسة
من وراء الفتنة الطائفية متطرفون أم بلطجية

أدار الاعلامى جمال عنايت حلقة اليوم من برنامج على الهواء فى حوار مباشر مع المشاهدين، عبر الهاتف لمناقشة تداعيات الأحداث الطائفية الدامية، والتى عرفت إعلاميا بأحداث كنيسة إمبابة وكان عنوان الحلقة "من وراء الفتنة الطائفية متطرفون أم بلطجية "، حيث كانت الحلقة عبارة عن السؤال يبحث عن إجابة توافقية للخروج من أزمة الفتنة الطائفية التى أوجعت المصريين، وقد انهالت مداخلات المشاهدين فى معظمها موجهةِ أصابع الاتهام للجماعة السلفية فى معظمها، إلا أن هناك قلة أخرى تحاول إخراج السلفية من وسط الأزمة محتجة بأنه ليس كل من له لحية يرتدى جلبابا قصيرا يكون سلفيا متطرفا ومتورطا فى أعمال الشغب التى وقعت بالأمس لكونه متواجدا بمكان الحادث، وذهب البعض الآخر إلى أن الثورة لم تنجح بعد، وأن انهيار جهاز أمن الدولة ترك الفرصة سانحة أمام المتطرفين للظهور بشكل علنى فى الشارع بشكل علنى ومخيف، مطالبة بعودتها.

وفى مداخلة للبرنامج قال الدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة، إن الخسائر المادية الأولية لأعمال التخريب التى نجمت عن أحداث الفتنة الطائفية أمس الأول السبت تقدر بحوالى 6 ملايين جنيه، لممتلكات خاصة بمسلمين ومسيحيين، بالإضافة إلى إعادة أعمار الكنيسة التى شهدت الحادث، مؤكدا أن المحافظة سوف تتحمل أعباء رد الشىء إلى ما كان عليه حسب قوله.

أضاف عبد الرحمن فى مداخلة هاتفية أنه لم يتم حتى الآن التوصل إلى الجناة الحقيقيين الذين قاموا بإحراق الكنيسة وإثارة الشغب، وأن الأجهزة الأمنية وجهات التحقيق تباشر عملها بشكل مكثف للوصول إلى الجناة فى أقرب وقت ممكن، وقبل ذلك لايستطيع أحد توجيه أصابع الاتهام إلى أحد، وأضاف أن الأجهزة الأمنية فى حالة تأهب وتكثف جهودها لحماية الكنائس الـ14 الموجودة بمحافظة الجيزة لعدم تكرار مثل هذه الأحداث المؤسفة، كما أنه تقرر تطبيق حظر التجول الجزئى بمنطقة الحادث التى توجد بها كنيستى مارمينا والعذراء بإمبابة.

وتوعد عبد الرحمن من يخالفون القانون محاولين إثارة الفتنة الطائفية، مشددا على أنه سيتم التعامل مع المخالفين للقانون من مثيرى الشغب والفتنة الطائفية بكل حزم وشدة.

على الجانب الآخر كانت مداخلة وكيل عام مطرانية الجيزة، حيث طالب القمص يوحنا منصور، وكيل عام مطرانية الجيزة، بإعادة النظر فى مناهج التربية والتعليم وخاصة بعد تكرار أحداث الفتنة الطائفية المؤسفة والتى راح ضحيتها شهداء تم تشييعهم اليوم من كنيسة مارى مرقص وسط مشاعر ملتهبة للحضور، وخاصة التقاء دماء شهداء أمس مع شهداء مارى مرقص والتى تمثل أول دماء وقعت لشهيد قبطى فى مصر.

ودعى "منصور" إلى أن تكون مصر دولة مدنية حديثة تنافس الأمم الأخرى فى التقدم والتطور، مؤكدا التقاء والتفاف المسلمين والأقباط حول ثورة يناير دون تمييز أو عنصرية، مطالبا الجميع بالتحلى بروح الثورة، وقال "منصور" نتمنى أن تجيب الدولة عن سؤال واحد "من يقف وراء تلك الأحداث".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق