شارك مع اصدقائك

03 مايو 2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الثلاثاء 3/5/2011 ( وزير المالية: الوزارة يمكنها تلبية 5% فقط من مطالب سائقى التاكسى.. و42% من العمالة المصرية تعانى من الأمية.. وسأكون راضيا إذا بلغ معدل النمو 2% فقط )

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الثلاثاء 3/5/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم

البرنامج الاكثر مشاهدة
ان تعرف اولا






على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة التاسعة مساءا

و الجمعة الساعة الثامنة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from AKA on Justin.tv
تقرير برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الثلاثاء 3/5/2011


الحياة اليوم.. وزير المالية: الوزارة يمكنها تلبية 5% فقط من مطالب سائقى التاكسى.. و42% من العمالة المصرية تعانى من الأمية.. وسأكون راضيا إذا بلغ معدل النمو 2% فقط

شاهده محمد عصانم



أهم الأخبار
- تأجيل محاكمة أسامة الشيخ إلى 4 يونيو
- ـ شيخ الأزهر يستقبل مرشد الإخوان المسلمين وعدد من قيادات الجماعة فى مشيخة الأزهر مؤكدين أن هناك تعاونا مشتركا بين الإخوان والأزهر ووصف شيخ الأزهر اللقاء بالطيب
- ـ أهالى قنا يطالبون رئيس الوزراء بإعادة اللواء عادل لبيب محافظًا

الفقرة الأولى
وزير المالية يحلل واقع الاقتصاد المصرى ومستقبله
الضيوف
الدكتور سمير رضوان وزير المالية

قال دكتور سمير رضوان وزير المالية، إن زيارة أمير قطر الشيخ حمد وبصحبته رئيس الوزراء ووزير الخارجية للمجلس العسكرى، الزيارة لها أهمية كبرى لمصر لأن فى الماضى كانت العلاقات المصرية القطرية غير طيبة.. مشيرا إلى زيارته لقطر وجدت ترحيبا هائلا.. لافتا إلى ترحيب أمير قطر بعودة مصر لمكانتها ومؤكدا أن قطر تسعد بعودة مصر لمكانتها، كما أعرب عن رغبته فى زيارة مصر وبالفعل قد وجهنا الدعوة له وقد لبى الدعوة بحضوره اليوم لمصر لمقابلة المشير طنطاوى وكبار المسئولين.

ولفت الوزير إلى مظاهرات سائقى التاكسى الأبيض أمام وزارة المالية مؤكدا أن مشروع التاكسى الأبيض يعد نقله نوعية لوسائل النقل فى مصر، كما أنه منظر حضارى للقاهرة أمام السائحين والعرب وقد حاولت الوزارة تخفيض قيمة التاكسى بقدر المستطاع، كما أن هناك إعفاء جمركياً لهذه السيارات لكن أصحاب السيارات الجديدة يريدون أن يحصلوا على السيارات دون مقابل ظنا منهم أن هذه السيارات منحة وهذا غير صحيح، مشيرا إلى أنه من الممكن أن تلبى الوزارة حوالى 5% فقط من مطالب سائقى التاكسى لأن مطالبهم تعد زائدة جدا.

وفيما يتعلق بالاقتصاد المصرى أكد أنه كان على ما يرام حتى ثورة 25 يناير، حيث كان هناك احتياطى كبير بلغ 43 مليار جنيه ومعدل النمو كان من المتوقع أن يزداد إلى 5% لافتا إلى أن الإشكالية التى كان يشعر بها المواطنون من فقر قبل الثورة ترجع السوء فى توزيع عائد النمو كما أن تركيبة العمل المصرى لا تمكن من الاستفادة من ثمار النمو وذلك لأن تركيبة العمل المصرى إما أميا أو شبه أمى مؤكدا أن 42% من العمالة المصرية تعانى من الأمية فضلا عن الفساد المستشرى على كافة الأصعدة وإن لم تحدث الثورة كان الاقتصاد المصرى فى طريقه للانحدار بسبب انتشار الفساد.

وعن المنح التى تحصل عليها مصر قال إنها كانت منحا لدعم مشروعات معينة فيتم تخصيصها لتلك المشروعات التى خصصت لها أما المنح الحرة فتدخل فى بند الدخل العام للدولة ويتم تسجيله فى البنك المركزى على أنه ضمن الدخل العام للدولة ولا يتم ترويجه على أن هذه المنح ضمن إنتاج الدولة أو تابعة لمنظومة النمو القطاع الخاص عادة يتبع القطاع الحكومى فى الـ 15% زيادة وبالرغم من المصاعب التى يواجهها القطاع الخاص إلا أنه يحاول الالتزام باللوائح فصاحب العمل الجيد يحاول المحافظة على عماله المجربين المهرة عن طريق دفع أكثر من 15% علاوة لافتا إلى أنه بالرغم من ارتفاع معدلات البطالة إلا أن لدينا ندرة فى العمالة الماهرة.

وفيما يتعلق بالصادرات أكد أنها انخفضت بنسبة 5% والصناعة تعمل بنصف طاقتها كما هناك عوامل أدت إلى انخفاض شديد فى توقع النمو مؤكدا على أنه سيكون راضيا إذا بلغ معدل النمو 2% فقط بدلا من 5% كان متوقعا هذا العام فتحويلات العاملين بالخارج انخفضت بالإضافة إلى العائدين من ليبيا أضافوا عبئا على منظومة النمو.

وأشار الوزير إلى أن مصر أنفقت فى شهر فبراير وحده 7 مليارات جنيه لتلبية المطالب الفئوية مؤكدا أن هناك فوضى للأجور بمصر لا مثيل لها.

الفقرة الثانية
التاريخ ينتظر مبارك بين البطولة والفساد
الضيوف
دكتور قاسم عبده قاسم أستاذ التاريخ
دكتور عاصم الدسوقى أستاذ التاريخ الحديث بجامعة حلوان

قال الدكتور قاسم عبده قاسم، أستاذ التاريخ، إنه عندما يكون هناك تزييف للوعى وتضليل للأمة فلا يوجد اهتمام بالتاريخ بشكل كبير لكن التاريخ لا يكتب بل يحدث بمعنى الأحداث التى رأيناها فى 25 يناير يتم صياغتها بشكل تاريخى عن طريق المصادر، فالتاريخ كما حدث سيكون ثابتاً وقد يحدث إضمار لبعض الأحداث أو بعض الوقائع ويرجع الباحثون للمصادر المختلفة للتأكد من الحقيقة بعد انتهاء عصر التزييف والتضليل.

ما يحدث حاليا من أعطال فى منظومة العمل والانفلات الحالى هو نتيجة لتراكم الإشكاليات وبسبب تكريس الوطن بأكمله لخدمة شخصية واحدة وقد خان هذا الشخص اليمين كما أنه خان الشعب المصرى وكتابة التاريخ تتحكم فيه عدة عوامل ومن يتحمل قيادة أمة فى فترة من الفترات وهناك الكثير من الباحثين يشعر بأنه قاض لأنه يحكم على الأشخاص الذين شكلوا ذلك التاريخ وأحداثه ربما تكون غير صحيحة لأنه يجب أن توضع الأحداث ويترك الحكم للقارئ.

ولفت إلى الرئيس السابق كان عهده مرتبطا ببطولة ثم فساد متراكم على سنوات لذا ننظر إلى ما فعله ونتائج حكمه وبماذا ينظر التاريخ له فمهمة المؤرخ أنه يفسر لماذا حدث ما وصلنا إليه.

فيما قال دكتور عاصم الدسوقى، أستاذ التاريخ الحديث بجامعة حلوان، إن التاريخ يبدأ منذ انتهاء الحقبة التى يريد المؤرخ كتابتها حتى تكون هناك حرية فى الكتابة فمثلا بدأت كتابة تاريخ حقبة السادات بعد وفاته عن طريق الرجوع للمصادر المختلفة فلا يمكن أن تقول فكرة ومازال الحدث قائما لأنه ربما تتغير الأحداث، لكن يمكن أن يكتب التاريخ فى التربية الوطنية، ولكن هذا التاريخ يكون أحيانا غير صحيح فقراءة التاريخ يكون خاضعا للمناخ السياسى الذى تشهده البلاد وننتقدها بمقياس البحث العلمى الحالى فعلى سبيل المثال بوش قال التاريخ يكتب ما يريده

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق