شارك مع اصدقائك

05 أبريل 2011

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية الثلاثاء 5/4/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:

السلفيون يتهمون الوطنى وأمن الدولة بحرق الأضرحة

والمرشد: أحداث المباراة تخالف الوطنية والعروبة والإسلام

والكتاتنى: حزب الإخوان الجديد مفتوح للبهائية والعلمانية


علق الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، على أحداث الشغب التى شهدها ستاد القاهرة أثناء مبارة نادى الزمالك والأفريقى التونسى، مؤكداً أن ما حدث ضربة مقصودة لثورتى مصر وتونس، فضلاً عن أن الشعب المصرى المخلص لوطنه برئ من هذه الأحداث المرفوضة من الدين الإسلامى والوطنية والعروبة.

فيما أكد الدكتور سعد الكتاتنى رئيس الكتلة البرلمانية لجماعة الإخوان المسلمين السابق، أن الحزب الذى تستعد الجماعة لتأسيسه فى الفترة المقبلة مفتوح لجميع فئات الشعب المصرى ما دام مستوفياً لشروط الحزب حتى لو كان بهائياً أو علمانياً، موضحاً أنه لا يريد أنفاراً بقدر ما يحتاج إلى كوادر حزبية حقيقية

الاخبار


" لا أعرف متى ولا أين ولا السياق‮ ‬الذى قيل فيه هذا الكلام"، ‬بهذه العبارة علق الدكتور‮ ‬محمد رضا محرم العميد الأسبق لكلية الهندسة جامعة الأزهر،‮ ‬على اتهامه بالإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم، ووصفه بأنه أكبر علمانى‮، ‬وأوضح أنه لم يبلغ‮ ‬رسمياً من الجامعة بأى إجراءات تأديبية اتخذت ضده،‮ ‬وأنه جاهز للدفاع عن نفسه متى وصلته معلومات موثقة عما هو منسوب إليه من اتهام، وقال‮: "‬حتى تصلنى هذه المعلومات سأتعامل مع ما يثار على أنه كلام فى الهواء"، ‬وحمل د.محرم الطلاب المنتمين للفكر السلفى مسئولية إثارة هذه القضية،‮ ‬مؤكداً انه لا يمكن أن يصدر منه كلام حول الرسول بهذه الطريقة الفجة.

وعلى صعيد آخر، أكد مصدر دبلوماسى حرص مصر على أن يكون الأمين العام القادم للجامعة العربية مصرياً، وقال إن هناك أسماء يتم دراستها حالياً وسيحدد المجلس الأعلى للقوات المسلحة المرشح المصرى القادم‮، وأشار إلى أنه لا توجد أى دولة عربية تقدمت بمذكرة رسمية للجامعة العربية تفيد بترشيح اسم محدد لمنصب الأمين العام للجامعة والذى سيخلو منتصف مايو القادم‮.‬

◄ الجيش: لا حصانة لأحد من المحاسبة أمام القضاء
◄ تجديد حبس الجابرى 15 يوماً فى موقعة الجمل
◄ مصير الدورى.. يتحدد اليوم
◄ الملط يكشف للنائب العام تفاصيل صفقات القمح الفاسد
◄ المصيلحى وزع كراتين طعام الغلابة على أبناء دائرته

الاهرام

بعد 14 ساعة من الفزع والرعب، كشفت أجهز الأمن عن حادث اختطاف زينة ابنة رجل الأعمال عفت السادات، وتبين أن ستة متهمين يتزعمهم شاب حاصل على بكالوريوس تجارة ويعد للماجستير تربصوا بالضحية وهى ذاهبة إلى مدرستها الابتدائية وطلبوا مليونى جنيه فدية من والدها، وكان من بين المتهمين سائق عمل لدى أسرة السادات.

وأكد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر حرصه على تحقيق الاستقلال المالى والإدارى للأزهر الشريف، وإعادة تشكيل هيئة كبار العلماء، وإحياء دورها ونشاطها واختيار شيخ الأزهر بالانتخاب من بين أعضاء هيئة كبار العلماء، جاء ذلك خلال لقاء جمع فضيلته بالمستشار طارق البشرى رئيس اللجنة القانونية المكلفة بإعادة النظر فى قانون تطوير الأزهر.

فيما عاد الدكتور كمال الهلباوى المتحدث السابق باسم التنظيم العالمى لجماعة الإخوان المسلمين فى الغرب، إلى مصر بعد غياب 23 عاماً لاجئاً سياسياً فى بريطانيا.

◄ عودة كمال الهلباوى بعد 23 عاماً غياباً عن مصر
◄ سرقة 146قطعة أثرية سرية تحت الجامعة الأمريكية
◄ العادلى تربح من الشعب وباع ما لا يملك
◄ لجنة قيادات حزبية وقوى شعبية وشباب الثورة تسافر إلى تونس لتقديم الاعتذار للأشقاء
◄ 79% يوافقون على التغييرات الصحفية والإعلامية


الجمهورية


أكد الدكتور سعد الكتاتنى رئيس الكتلة البرلمانية لجماعة الإخوان المسلمين السابق، أن الحزب الذى تستعد الجماعة لتأسيسه فى الفترة المقبلة مفتوح لجميع فئات الشعب المصرى ما دام مستوفياً لشروط الحزب حتى لو كان بهائياً أو علمانياً، موضحاً أنه لا يريد أنفاراً بقدر ما يحتاج إلى كوادر حزبية حقيقية.

فيما نفى عبد المنعم الشحات المتحدث الرسمى باسم الجماعة السلفية بالإسكندرية، الاتهامات التى توجه للجماعة بأنها ستقوم بمهاجمة المساجد التى بها أضرحة، وعلى رأسها مسجد المرسى أبو العباس والسبع مساجد، مؤكداً عدم جواز إقامة أضرحة داخل المساجد، لكن ليس معنى ذلك تغيير ذلك الواقع بالقوة أو العنف.

وبحسب الجريدة، كشفت مصادر كنسية عن وجود اتصالات بين المقر البابوى ووزارة الخارجية ووزارة الموارد المائية والرى للإعداد لزيارة مرتقبة لم يتحدد موعدها بعد يقوم بها قداسة البابا شنودة الثالث إلى إثيوبيا للتأثير على القرار الإثيوبى بشأن حماية حصة مصر التاريخية من مياه النيل.

◄ زينة السادات عادت بالملايين الخمسة
◄ المشير وأبو مازن يبحثان إنهاء الانقسام الفلسطينى
◄ سعد الكتاتنى: حزب الإخوان الجديد مفتوح للبهائية والعلمانية!
◄ د.العربى: صفحة جديدة مع إيران أساسها الاحترام
◄ أول يوم راحة لرئيس الوزراء

الوفد


قال المستشار الدكتور يحيى البنا وكيل إدارة التشريع بوزارة العدل السابق، إنه يجوز محاكمة الرئيس السابق ورموز حكمه مدنياً فى حالة تحرج الحكومة من محاكمته جنائياً، لاستعادة المليارات المنهوبة من الخارج، موضحاً أن البديل للمحاكمة الجنائية طبقاً لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد واسترداد الأموال من الخارج، يكون من خلال قيام منظمات المجتمع المدنى برفع دعوى مستعجلة أمام القضاء المدنى المستعجل ضد مبارك.

كما دعا الدكتور صفوت حجازى الداعية الإسلامى إلى مظاهرة مليونية جديدة بميدان التحرير أطلق عليها مليونية المحاكمة والتطهير، وذلك لتطهير البلاد من كل رموز الفساد وبقايا النظام البائد، مؤكداً أنه سيقوم بإلقاء خطبة الجمعة بالميدان على الحضور.

وقررت اليوم محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار المحمدى قنصوة، حجز الحكم فى قضية غسيل الأموال المتهم فيها وزير داخلية نظام مبارك لجلسة 5 مايو المقبل.

◄ المجتمع المدنى.. الأمل الأخير فى إنقاذ أموال مصر المنهوبة
◄ الدعوة لـ"مليونية تطهير" يوم "الجمعة"
◄ الألتراس يعتذر.. ورفض إقالة التوأم حسن
◄ "ساويرس": أرفض ترشيح قبطى للرئاسة
◄ لجنة برئاسة "البشرى" لوضع قانون جديد للأزهر


المصرى اليوم


أكد المتحدث الرسمى باسم الحكومة البريطانية، مارتن دى، أن السلطات البريطانية تعاونت مع مصر بشأن تجميد أرصدة وأصول المسئولين السابقين بالبنوك الأوروبية، موضحاً أن بلاده حثت الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى على ضرورة إبرام اتفاق لتجميد أرصدة المسئولين المصريين السابقين بناء على طلب من السلطات المصرية، مشدداً على أن استعادة هذه الأرصدة والأصول تتوقف على نتيجة التحقيقات المصرية.

كما أرسل المستشار جودت الملط رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، تقريراً رقابياً مهماً عن صفقات الأقماح المستوردة من قبل القطاع الخاص لصالح هيئة السلع التموينية خلال الأعوام الماضية للتحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية حول عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، وتضمن التقرير نصوص التقارير السابقة التى أرسلها إلى رئيس مجلس الشعب والوزراء المختصين، وكتاب موافقة أحمد نظيف بالموافقة على شراء الأقماح بمعرفة القطاع الخاص.

◄ القرضاوى: دولة الإسلام مدنية
◄ "الأشعل" يجهز دعوى ضد "مبارك" أمام المحكمة الدولية
◄ بريطانيا: إعادة أرصدة المسئولين السابقين لمصر مرهونة بالتحقيقات المصرية
◄ "العربى" يتسلم رسالة من نظيره الإيرانى.. ويتلقى دعوة لزيارة طهران
◄ "شاب" ينتحر بسبب البطالة.. وموظف يربط عنقه فى شجرة احتجاجاً على تخفيض راتبه



الدستور



علق الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، على أحداث الشغب التى شهدها ستاد القاهرة أثناء مبارة نادى الزمالك والأفريقى التونسى، مؤكداً أن ما حدث ضربة مقصودة لثورتى مصر وتونس، فضلاً عن أن الشعب المصرى المخلص لوطنه برئ من هذه الأحداث المرفوضة من الدين الإسلامى والوطنية والعروبة.

فيما كشفت وزارة الداخلية غموض مقتل كاهن كنيسة أسيوط، الذى عثر على جثته داخل شقته أوائل الشهر الماضى، وتبين من التحريات أن خادمة المجنى عليه القبطية هى من يقف وراء الحادث بغرض السرقة، بالاشتراك مع آخرين لسرقة الخزانة الخاصة به والهواتف المحمولة، وبعدما تم القبض عليها اعترفت بارتكابها الواقعة بالاشتراك مع عشيقها واثنين من أصدقائه.

أما الجماعة السلفية بالمنوفية، فنظمت حملة ضد تشويه صورة الدعوة السلفية والحركات الإسلامية، وما نسب إليها من حوادث فى الصعيد والمنوفية وعدد من المناطق، وعلقوا لافتات "لا للعدوان على حقوق الآخرين"، "لا للشائعات وترويع الآمنين".

◄ السلفيون يتهمون الوطنى وأمن الدولة بحرق الأضرحة وتشويه صورتهم
◄ محكمة الاستئناف تؤيد قرار كشف حسابات رموز الفساد
◄ بديع: أحداث المباراة تخالف الوطنية والعروبة والإسلام
◄ كشف غموض مقتل كاهن "شطب".. ولا "أسباب طائفية" وراء الحادث
◄ مصدر أمنى: وجود مبارك فى شرم الشيخ يؤثر بالسلب على السياحة


الشروق الجديد


قال رجل الأعمال نجيب ساويرس وكيل مؤسسى حزب "المصريين الأحرار"، الذى انضم إلى قائمة الأحزاب الجديدة التى خرجت من رحم ثورة 25 يناير، إنه لا يمانع فى تولى إخوانى رئاسة الجمهورية شرط التزامه بمبادئ العدالة والمساواة بين المسلم والمسيحى والرجل والمرأة.

كما أدى اليوم الدكتور زاهى حواس اليمين الدستورية كوزير للدولة لشئون الآثار أمام المشير حسين طنطاوى القائد العام للقوات المسلحة رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المتولية إدارة شئون البلاد، وعقب تأدية اليمين التقى الوزير بالمشير لمناقشة الأفكار والرؤى حول تطوير الأداء داخل الوزراة الجديدة.

وحول امتحانات الثانوية العامة التى اقتربت، صرح مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن امتحانات الثانوية العامة لهذا العام ستراعى الظروف التى مرت بها البلاد خلال الفترة من 25 يناير، والتى أخرت استئناف المدارس أسبوعين، مؤكداً أن الامتحانات ستخلو من المفاجآت والتعقيد.

◄ امتحان الثانوية العامة دون مفاجآت أو تعقيد
◄ زاهى حواس يحلف اليمين الدستورية وزيراً للآثار
◄ البرادعى يفتح باب التطوع لحملته الانتخابية
◄ التحفظ على أموال الشريف وعزمى وسرور وسليمان وأسرهم
◄ رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية خائف من الوجود الأمنى المصرى فى سيناء

الصحف البريطانية الثلاثاء 5/4/2011

اهم عناوين الصحف البريطانية:

مجلس العموم البريطانى يكشف صفقات الأسلحة "القذرة" للأنظمة القمعية ويدين الحكومة البريطانية

مبارك شجع على انتشار السلفية



الجارديان:


وليام هيج: بريطانيا ستعامل المنشقين الليبيين بكل احترام
فيما يتعلق بالشأن الليبى، ذكرت الصحيفة نقلاً عن وزير الخارجية البريطانى وليام هيج أن المسئولين الليبيين الذين تخلوا عن نظام القذافى سيتم معاملتهم باحترام فى المملكة المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن بريطانيا ستقوم برفع الحظر المفروض على أعضاء النظام الليبى المنشقين الذين يدخلون إلى أراضيها إذا نبذوا ولائهم للرئيس الليبى معمر القذافى، حسبما أكد هيج أمام أعضاء البرلمان، فى الوقت الذى استمرت فيه الحكومات الغربية فى محاولة التوصل إلى حل سياسى للصراع المميت فى ليبيا.

يأتى هذا الإعلان فى الوقت الذى تواترت فيه أنباء عن إجراء السلطات الاسكتلندية التى تحقق فى حادثة طائرة لوكيربى استجواب وزير الخارجية الليبى المنشق موسى كوسا.

وكانت الولايات المتحدة من جانبها قد أسقطت اسم كوسا من القائمة السوداء للمسئوليين الليبيين الذين تطبق عليها عقوبات مالية وحظر سفر منذ الشهر الماضى، وقالت واشنطن إنها قد كافأت كوسا لقراره الأسبوع الماضى بقطع العلاقات مع القذافى ولتشجيع أعضاء الدائرة المقربة من العقيد الليبى للسير على خطاه.

لجنة برلمانية بريطانية تنتقد بيع الأسلحة لدول تقمع شعوبها
انتقدت لجنة برلمانية بريطانية قيام الحكومات المتعاقبة فى المملكة المتحدة بتقديم الأسلحة لأنظمة الحكم فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتى استخدمتها هذه الأنظمة فى قمع مواطنيها، فيما يعد خرقاً واضحاً لمبادئ السياسة البريطانية.

وأشارت اللجنة المكونة من عدد من أعضاء البرلمان فى تقرير لاذع لها حول الموافقة على مبيعات أسلحة تشمل ذخيرة ومدافع وأسلحة صغيرة إلى ليبيا ومصر والبحرين، إلى ضرورة قيام الحكومة البريطانية فوراً بمراجعة صادراتها من الأسلحة التى يمكن أن تستخدم فى القمع من قبل الأنظمة الاستبدادية فى جميع أنحاء العالم. وأوضح التقرير أن هذه المشكلة معقدة بسبب سياسة الحكومة محاولة تعزيز مبيعات الأسلحة خاصة إلى دول الشرق الأوسط.

وكان رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون قد اصطحب عدد من ممثلى كبريات شركات الأسلحة فى بلاده خلال الجولة الأخيرة التى قام بها إلى الشرق الأوسط.



الإندبندنت:


سيف الإسلام القذافى يروج لصورته كرجل إصلاحى
قالت الصحيفة إن ممثلين عن سيف الإسلام القذافى، نجل الرئيس الليبى، يحاولون الترويج لصورته كرجل إصلاحى ملتزم بتقاسم السلطة وإجراء الانتخابات.

وتشير الصحيفة إلى أن هؤلاء الموفدين قد أكدوا دعمه لإجراء إصلاحات كبيرة وإجراء انتخابات ديمقراطية، وذلك خلال الاتصالات غير الرسمية التى تجرى مع قادة الثوار فى محاولة للتوصل إلى اتفاق لإنهاء النزاع.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية قولها إن الأنصار الذين تصرفوا عبر رجل وسيط لسيف الإسلام قد أكدوا على صلاته القديمة مع أغلب كبار المسئولين فى المجلس الوطنى الانتقالى ببنى غازى لإظهار مدى التزامه بشأن أى اتفاق ممكن.

وكانت الصحيفة قد كشفت قبل أيام عن أن سيف الإسلام قد اقترح اتفاق يحد من حكم والده وضم شخصيات من المعارضة فى حكومة تسيير أعمال يتولى رئاستها.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سيتم إجراء انتخابات فى المستقبل القريب، وسيتم أخذ عملية المصالحة فى الاعتبار فى محاولة تضميد الجراح المريرة بين النظام ومعارضيه.

وكان عدد من الليبيين، خاصة الذين يقيمون بالخارج قد بادروا بالتحركات الأولى نحو التوصل إلى اتفاق، ويقولون إنهم يريدون إنهاء الصراع الذى أودى بحياة الآلاف من المواطنين.

وهؤلاء الذين يتبنون وجهة نظر القذافى يتحدثون عن علاقة العمل السابقة التى جمعته مع مصطفى محمد عبد الجليل، رئيس المجلس الوطنى الانتقالى، وعلى عيسوى، ممثل المجلس للشئون الخارجية.

وكان عبد الجليل الذى تولى منصب رئيس محكمة الاستئناف قد أصدر عدة أحكام ضد النظام فى الآونة الأخيرة، وفى حين أدى ذلك إلى ارتفاع حدة الانتقادات بين زمرة العقيد القذافى، وأقنع سيف الإسلام الذى يروج لنفسه كرجل إصلاحى، والده بتعيين عبد الجليل كوزير للعدل.

ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسى غربى قوله إن الناس ربما ترى اقتراح سيف الإسلام للاتفاق مع المعارضة قد ولد ميتاً، لكنه لا يعتقد ذلك كما هو واضح.



التليجراف:



◄ البرلمان البريطانى ينتقد إستخدام أسلحة بريطانية لقمع الانتفاضات العربية
أشارت صحيفة الديلى تليجراف إلى الإنتقادات المتزايدة لوزراء الحكومة البريطانية بسبب إتفاقات سابقة تم بموجبها تصدير أسلحة بريطانية إلى الديكتاتوريات فى الدول العربية وهى ذاتها التى استخدمها الحكام الإستبداديين لقتل وقمع المتظاهرين الساعين للديمقراطية.

واتهمت لجنة مراقبة صادرات الأسلحة، بمجلس العموم البريطانى، التحالف بسوء تقدير المخاطر التى يمكن أن تشكلها تلك الأسلحة فى قمع المعارضين للأنظمة المستبدة.

ولفت تقرير اللجنة البرلمانية إلى أنه بين يناير 2009 وسبتمبر 2010 تم بيع ذخيرة وقنابل غاز مسيل للدموع وبنادق ومعدات استخباراتية لليبيا. كما تم تصدير بنادق رش وبنادق قناصة وقنابل يدوية وصوت وغاز مسيل للدموع وغيرها من أدوات شرطة مكافحة الشغب للبحرين خلال نفس الفترة.

كما شملت المبيعات الأخرى بنادق هجومية وذخيرة مهيجة وقنابل مسيلة للدموع وقاذفات قنابل وناقلات جنود مدرعة للاردن، وأجزاء لأسلحة رشاشة ومسدسات نصف آلية لتونس، وأشار التقرير إلى أن رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون كان على رأس وفد من كبار مديرى الشركات المصدرة للأسلحة لشرق الأوسط فى فبراير الماضى.

ودعا النواب وزراء الحكومة البريطانية لإيضاح الكيفية التى ينون بها توفيق تضارب المصالح المحتمل بين زيادة الترويج لصادرات الأسلحة مع التمسك القوى بحقوق الإنسان.



الفايننشيال تايمز


◄ مبارك شجع على انتشار السلفية
حذرت صحيفة الفايننشيال تايمز من تصاعد موجة العنف الطائفى فى مصر، وقالت إن الهجمات التى يواجهها المصريين من السلفيين تعمق الخوف من تصاعد أعمال العنف الدينى فى البلاد خلال الفترة الانتقالية السياسية فى البلاد.

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن نظام مبارك سمح بإنتشار الإسلام السلفى فى المجتمع المصرى لأن رسالته تركز على الأخلاق بدلا من السياسية. حيث تم تشجيع التوجه السلفى كثقل معارض للإخوان المسلمين الذين أعتبرهم النظام الراحل الخصم اللدود له.

لكن مع تنافس الجماعات السياسية حاليا لتشكيل مستقبل مصر، أصبح السلفيين أكثر حزما فى رد فعلهم إزاء ما يخشون أن يكون محاولة من جانب الليبيراليين للحد من دور الدين فى الشئون العامة فى البلاد.

وتورد الصحيفة الحوادث التى وقعت مؤخرا من قبل بعض السلفيين كقطع أذن رجل مسيحى بسبب الإشتباه بعلاقته بمسلمة وطرد سيدة من منزلها وحرقه بداعى سلوكها المنحرف هذا غير هدم أضرحة الصوفية .

وتهدف بعض الجماعات السلفية إلى تشكيل أحزاب سياسية تضم قادة من جماعة الجهاد والجماعة الإسلامية كانوا معتقلين، حيث إن هذين المنظمتين المتشددتين نفذت اعمال عنف ضد السياح ورجال الشرطة والمسيحيين فى الثمانينات والتسعينيات.

ويحذر المحلل السياسى البارز ضياء رشوان من الإنتشار الواسع للسلفيين فى البلاد ملفتا إلى قدرتهم على تقسيم الدوائر الإنتخابية والتصويت لصالح الإخوان. وأشار إلى وجود تيار سلفى داخل جماعة الإخوان المسلمين.


الديلى ميل


◄ التقرير البرلمانى حول مبيعات الأسلحة للعرب يدين الحكومة البريطانية
اعتبرت صحيفة الديلى ميل تقرير لجنة مراقبة الأسلحة بمجلس النواب البريطانى حول مبيعات الأسلحة للأنظمة السلطوية فى العالم العربى يمثل إدانة ويسلط الضوء على الصفقات السرية القذرة التى تعقدها الحكومة البريطانية مع الأنظمة القمعية.

وكان تقرير اللجنة قد كشف عن بيع المملكة المتحدة أسلحة إلى ليبيا وغيرها من دول شمال أفريقيا قبل أربعة أشهر من المذبحة التى إرتكبها نظام القذافى بحق المتظاهرين، وإن أعمال العنف والقمع التى أرتكبتها الأنظمة فى البحرين وليبيا تمت باستخدام هذه الأسلحة بما يسىء إلى المملكة المتحدة.

الصحف الامريكية الثلاثاء 5/4/2011

اهم عناوين الصحف الأمريكية:

تيرى جونز متعصب ووجود أمثاله فى الولايات المتحدة يدعو للقلق

والمحاكمة العسكرية لمتهمى 11 سبتمبر قرار صحيح

ومحللون استخباريون: اضطرابات اليمن تزيد من خطورة القاعدة ضد الغرب



نيويورك تايمز


كاتب أمريكى: تيرى جونز متعصب ووجود أمثاله فى الولايات المتحدة يدعو للقلق
◄ وصف روجر كوهين، تيرى جونز، القس الأمريكى الذى أحرق القرآن الكريم بالـ"متعصب" والعاكف على شن حملة معادية للإسلام فى الولايات المتحدة الأمريكية، وقال فى مقاله المعنون "الدين يفعلها أكثر سوءا" إنه إذا كان جونز يرغب فى "تحريك المياه الراكدة"، فقد نجح بذلك بعد فعلته فى 20 مارس المنصرم، وربما ينبغى عليه الآن شرح أسبابه لأسر ضحايا مكتب الأمم المتحدة فى مدينة مزارى شريف الذين لاقوا مصرعهم على أيدى الأفغان الذين أثير غضبهم بسبب "حماقة" جونز.

وذهب الكاتب الأمريكى إلى أن جونز لا يمكنه شرح أى شىء لأسر الضحايا، فهو على ما يبدو ليس لديه وقت بسبب تعصبه، ذلك التعصب الذى أعماه كمسيحى أن يرى إيمانه على خلفية الحب والعاطفة وليس كمهمة لإثارة مشاعر الكراهية ضد الإسلام.

ومضى يقول إنه لا يوجد مناقشة مع شخص متعصب مثل هذا، ولكن ما يدعو للقلق والإزعاج هو أن جونز ليس الوحيد الذى يشن حملة معادية للإسلام، "غير أننا لا ينبغى أن نغفل الدور الأفغانى فى هذا الأمر" على حد تعبير كوهين، وقال إن الرئيس الأفغانى، حامد قرضاى كان ضالعا فى تطور هذا الأمر، فهو كان أحمقا ليماثل فعلة جونز "الخسيس"، ويعمل على تضخيمها.

وأضاف مشيرا إلى أن قرضاى سيفعل أى شىء لإخفاء ضعفه، حتى وإن كان هذا معناه أن يزدرى الغرب، الذى يساعده ويؤمنه أملا فى الحفاظ على السلطة، ولم تتوقف الحماقة عند هذا الحد، وإنما امتدت لتشمل أئمة مدينة "مزار" الذين اختاروا خطبة يوم الجمعة لتحريك الجماهير، وعما إذا كانت جريمة الأمم المتحدة اشترك فى تنفيذها مقاتلو "طالبان" أم لا، تبقى عملا مشينا ضد أبرياء وينبغى أن يدينها العالم الإسلامى بأسره، سواء فى المساجد أو غيرها.

محللون استخباريون: اضطرابات اليمن تزيد من خطورة القاعدة ضد الغرب
◄ على صدر صفحتها الرئيسية، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن محللين استخباريين ودبلوماسيين أمريكيين، أن عمليات مكافحة الإرهاب توقفت فى اليمن مع تزايد الاضطرابات التى اجتاحت الشارع اليمنى للمطالبة برحيل حكومة الرئيس على عبد الله صالح، مما يسمح لفرع تنظيم القاعدة المميت خارج باكستان بالعمل بحرية أكثر داخل الدولة وشن المزيد من الهجمات المحتملة ضد أوروبا والولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الاضطرابات السياسية اضطرت القوات اليمنية لترك مواقعها، لاستدعاء بعضها إلى العاصمة، صنعاء فى محاولة لدعم الحكومة المترنحة، وكثفت القاعدة فى شبه الجزيرة العربية، وهو فرع من فروع التنظيم، من جهودها لملأ فراغ القوى فى الوقت الذى تعرضت فيه القوات اليمنية الأمنية للمزيد من الهجمات فى الأسابيع القليلة الماضية.


واشنطن بوست

المحاكمة العسكرية لمتهمى 11 سبتمبر قرار صحيح
◄ ذكرت افتتاحية "واشنطن بوست" الأمريكية، أنه برغم تأكيد النائب الأمريكى، إيريك هولدر لالتزام الإدارة الرئيس أوباما بمحاكمة الإرهابيين المشتبه بهم فى أحداث 11 سبتمبر المثيرة للجدل فى محكمة فيدرالية، إلا أنه أعلن أمس الاثنين أن الشيخ خالد محمد، وأربعة آخرين متواطئين فى الهجمات سيحاكمون محاكمة عسكرية، وقالت إن هذا الإعلان يعتبر صفعة لهولدر، غير أنها وصفته بأنه القرار الصحيح.

ومضت الافتتاحية تقول، إن هذا القرار جاء بعد قرابة العشرة أعوام من وقوع الهجمات التى حصدت حياة أكثر من ثلاثة ألاف شخص، وبعد ثمانية أعوام من إلقاء القبض على خالد محمد، وبعد 16 شهرا من إعلان النائب العام الأمريكى أن المتهمين الخمسة سيحاكمون فى قاعة محكمة فيدرالية فى مانهاتن.

ورأت الافتتاحية أن القرار الأصلى بمحاكمة المتهمين فى محكمة فيدرالية كان منطقيا، مع الأخذ فى الاعتبار أن تلك الهجمات وقعت فوق أرض أمريكية وطالت أهداف مدنية وأسقطت جرحى مدنيين، غير أن هولدر والإدارة الأمريكية أفسدوا الموضوع لفشلهم فى التشاور مع مسئولى نيويورك بشأن الأمن والتكلفة، ولم يستغرق الأمر طويلا قبل أن ينتقد المسئولون المحليون والنواب الفيدراليون من الحزبين هذا القرار، مما أجبر الإدارة على إعادة النظر فى قرارها، ومنذ ذلك الحين، ولم يحسم الأمر

الانباء و الصحف الاسرائيلية الثلاثاء 5/4/2011

اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية: الجمعية العامة لحقوق الإنسان تؤكد عدم إلغاء تقرير جولدستون بالرغم من اعتذاره لإسرائيل

غضب إسرائيلى من إقامة حفلات زواج الفلسطينيين فى باحة المسجد الأقصى



الإذاعة العامة الإسرائيلية


أطباء إسرائيل يبدأون إضرابهم عن العمل فى جميع المستشفيات اليوم
يبدأ الأطباء الإسرائيليون صباح اليوم، الثلاثاء، بتنفيذ إضراب يستمر يومين ويشمل جميع المستشفيات الحكومية.

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن تلك المستشفيات ستعمل خلال الإضراب حسب النظام المعمول به أيام السبت والأعياد اليهودية، أما أقسام الطوارئ ووحدات العناية المركزة وأقسام الولادة فستعمل كالمعتاد.

كما يواصل الأطباء خلال فترة الإضراب، معالجة مرضى السرطان، وإجراء العمليات الجراحية المستعجلة، وستنظر لجنة الحالات الاستثنائية التابعة لنقابة الأطباء الإسرائيلية فى طلبات تقدم إليها لمعالجة حالات عاجلة أخرى.

وتقرر الشروع فى هذا الإضراب بعد أن انتهى الاجتماع الذى عقد أمس، الاثنين، بين ممثلى الأطباء ونقابة العمال الإسرائيلية "الهستدروت"، ووزارة المالية دون نتيجة.

وقالت الإذاعة العبرية، إن النقابة الطبية أكدت إصرارها على المطالبة برفع أجور الأطباء بنسبة 50%، قائلة إن معدل قيمة ساعة العمل لطبيب اختصاصى يبلغ حالياً 40 شيكلاً فقط.


صحيفة يديعوت أحرونوت


غضب إسرائيلى من إقامة حفلات زواج الفلسطينيين فى باحة المسجد الأقصى
ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن جمعية مقربة من الحركة الإسلامية فى داخل إسرائيل، افتتحت فى الفترة الأخيرة مكاناً جديداً يسمح بالزواج للعرب داخل باحات المسجد الأقصى مجاناً، فى إطار دعم الإرث الفلسطينى، والدعوة إلى تثبيت الوجود المسلم بشكل دائم.
ونقلت كل من صحيفة يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية والقناة السابعة بالتليفزيون الإسرائيلى عن عضو المجلس فى بلدية القدس المحامى الإسرائيلى "ايلى جباى"، مطالبته من وزير الأمن الداخلى الإسرائيلى بالسماح للإسرائيليين بإقامة احتفالات وتقوس الزواج اليهودية داخل الأقصى بشكل مشابه للعرب، وللحفاظ على وجودهم.

وقال المحامى الإسرائيلى: "إن على اليهود العمل بشكل مشابه للعرب وبصورة جدية ومكثفة، من أجل دعم السيادة الإسرائيلية على الأقصى"، مضيفاً "كنت أتوقع بأن تقوم إسرائيل بالسماح لحرية العبادة للمسلمين فى المسجد الأقصى، بشرط المصادقة على حرية العبادة لليهود"، زاعما أن إسرائيل قائمة على المساواة، وأن إقامة حفلات للمسلمين فى الأقصى عار.


صحيفة معاريف


رعب وشك بين مستوطنى جنوب إسرائيل من نظام القبة الحديدية
كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أنه لم يمنع نشر منظومة القبة الحديدية بالقرب من مستوطنات الجنوب الإسرائيلية، الكثير من الإسرائيليين الذين يشعرون بالخوف والمعاناة والفزع من صواريخ المقاومة الفلسطينية، من الخوف من المنظومة الجديدة.

وبدأ نشطاء من حماية البيئة، بطرح أسئلة كثيرة وصعبة بشأن المخاطر الناتجة عن نظام القبة الحديدية، وخاصة بسبب الأشعة المنبعثة من النظام، والصوت الناجم عنه وقت التشغيل.

وطالب إسرائيليون من منظمات البيئة فى الجنوب بفحص الموضوع، وطرحوا أسئلة حول إمكانية انفلات أشعة ممكنة من نظام القبة الحديدية، وطلبوا معرفة ما إن كان بالإمكان إبعاد هذه البطاريات ونظام الرادار التابع لها فى الأماكن القريبة من السكان، مثل بئر السبع وعسقلان.

وقالت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، إنه رداً على هذا الارتباك، أوضح الجيش الإسرائيلى أن فحص الإشعاع يجرى فى كل نظام قبل تشغيله، بالتنسيق مع أوامر ضباط الطب الرئيسى، مشيراً إلى أنه تم فحص الإشعاعات المنبعثة من نظام القبة الحديدية قبل وضعها.


صحيفة هاآرتس


بيريز يلتقى أوباما بواشنطن اليوم لبحث الثورات فى العالم العربى وعملية السلام مع الفلسطينيين
التقى مساء أمس، الاثنين، الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز، بوزيرة الخارجية الأمريكية، هيلارى كلينتون، فى بيت الضيافة فى البيت الأبيض بواشنطن، وأثنت كلينتون من جانبها على زيارة بيريز.

ونقلت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية، عن كلينتون قولها: "إننى والرئيس باراك أوباما، ننتظر النقاش الذى سيجرى مع بيريز بخصوص العملية السلمية ومستقبل الشرق الأوسط"، مضيفة: "إن بيريز زعيم غير مسبوق فى التزامه بعملية السلام"، على حد قولها.

وقال الرئيس الإسرائيلى: "إن الشرق الأوسط موجود الآن فى جو عاصف، ونحن نأمل بأن يجلب التغيير فى العالم العربى السلام والديمقراطية، وإسرائيل ستتعاون مع هذا التغيير".

ولفت المتحدث باسم البيت الأبيض "جيمى كارنى" إلى أن "أوباما" سيناقش مواضيع كثيرة مع بيريز، من ضمنها التطورات فى المنطقة، والتزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل، والحاجة لتقديم عملية السلام.

وأشارت هاآرتس إلى أن بيريز التقى قبل توجهه إلى واشنطن برئيس الوزراء "بنيامين نتانياهو"، وبحث معه المواضيع التى سيطرحها خلال مباحثاته مع "أوباما"، بما فيها الموقف الإسرائيلى من محاولات السلطة الفلسطينية للحصول على اعتراف الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية المستقلة فى حدود عام 67.

ولفتت الصحيفة أن نتانياهو سيتوجه اليوم، الثلاثاء، إلى أوروبا لإجراء مباحثات مع كبار المسئولين فى كلٍ من ألمانيا وتشيك، مضيفة أن بيريز ونتانياهو سيُثيران خلال مباحثاتها مع الزعماء الأجانب قضية رحلة قافلة السفن الجديدة "أسطول الحرية 2" المتوقع توجهها إلى قطاع غزة الشهر المقبل.

الجمعية العامة لحقوق الإنسان تؤكد عدم إلغاء تقرير جولدستون بالرغم من اعتذاره لإسرائيل
أكدت الجمعية العامة لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، والتى تبنَّت تقرير جولدستون، الخاص بالتحقيق فى العملية العسكرية الإسرائيلية المتوحشة على قطاع غزة "الرصاص المصبوب"، على أنها ستستمر فى التعامل مع التقرير كوثيقة قانونية، على الرغم من تراجع القاضى الجنوب أفريقى، ريتشارد جولدستون، عن تقريره، وقالت: "لا يمكن إلغاء تقرير للأمم المتحدة بسبب مقال كتبه فى صحيفة واشنطن بوست الأمريكية".

وكان جولدستون قد أوضح فى واشنطن بوست: "أنه يجب إعادة البحث من جديد بشأن الاتهامات ضد إسرائيل، بأنها قامت بجرائم حرب أثناء عملية الرصاص المصبوب فى قطاع غزة".

وقال المتحدث باسم جمعية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة "سوريك سافى": "إنه ومن أجل العمل على إلغاء التقرير، يتوجب على كاتب هذا التقرير أن يقدم طلباً رسمياً للأمم المتحدة"، مؤكداً على أن جولدستون لم يقم بهذا حتى الآن.

وذكرت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية، أن تل أبيب ستشرع خلال الأيام القريبة القادمة بحملة سياسية وإعلامية، لاستغلال مقال "جولدستون"، مشيرة إلى أن إحدى الأفكار التى تُدرَس الآن هى إقناعه بتوجيه رسالة رسمية لمؤسسات الأمم المتحدة، لجعل مقاله وثيقة رسمية للأمم المتحدة.

وقال وزير الشئون الإستراتيجية والنائب الأول لرئيس الوزراء الإسرائيلى، موشيه يعالون: "إن إسرائيل تتوقع تراجعاً تاماً عن القرار فى أعقاب المقال، ونحن نأمل بأن يرسل جولدستون كتاباً إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ليُزيل الاتهامات التى وجهت لإسرائيل فى تقريره المشوه".

وكان قد كلَف نتانياهو مستشاره للأمن القومى، اللواء احتياط، يعقوب عميدرور، بتشكيل فريق مشترك مع وزارة الخارجية، ووزارة الدفاع ووزارة العدل لبلورة التوصيات لنشاط سياسى وقانونى فى أعقاب مقال جولدستون.

وكشفت هاآرتس النقاب عن تعرُّض القاضى جولدستون منذ نشر التقرير عن حرب غزة، لضغط نفسى وضائقة كُبرى، منوهة إلى أنه اشتكى من أن أصدقاء مقربين له ابتعدوا عنه، بل إن بعضاً من أبناء عائلته تحفظوا من تعاونه مع مجلس حقوق الإنسان فى الأمم المتحدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق