شارك مع اصدقائك

08 مارس 2011

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الثلاثاء 8/3/2011

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الثلاثاء 8/3/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة التاسعة مساءا

بتوقيت القاهرة

مع البرنامج الغنى عن التعريف "مصر النهاردة"


بث مباشر من الفضائية المصرية


او القناة الثانية

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


ان شاء الله

Watch live video from خالد عامر on Justin.tv
مصر النهارده.. أسقف عام الجيزة: حصلنا على ترخيص إعادة بناء كنيسة الشهيدين.. والأقباط يرفضون فض مظاهراتهم أمام ماسبيرو بعد أحداث المقطم.. وشيخ الأزهر يطالب بإعادة بناء كنيسة أطفيح بأموال المسلمين
شاهده محمد عصام



أهم الأخبار
- القوات المسلحة تنجح فى السيطرة على المناوشات التى وقعت بين شباب مسلم وقبطى بمنطقة المقطم والقلعة
- اللواء مهدى: القوات المسلحة تؤمن مركز أطفيح وجارى بناء الكنيسة فى مكانها
- رئيس الوزراء يبحث موضوع كنيسة أطفيح مع وفد الكنيسة المصرية
- تأييد قرار منع الرئيس وزوجته من التصرف فى أموالهما
- تأييد منع حسين سالم وزوجته من التصرف فى أموالهما
- استمرار مظاهرات جامعة القاهرة للمطالبة بإقالة رئيسها وعمداء الكليات
- الداخلية تؤكد عدم صحة احتجاز عدد من المعتقلين فى المواقع الشرطية
- مسيرة نسائية بميدان التحرير تطالب بحقوق المرأة.

الفقرة الأولى
حوار مع وزراء "التنمية المحلية" و"الثقافة" و"التعليم العالى"

الضيوف
اللواء محسن النعمانى وزير التنمية المحلية
الدكتور عماد الدين أبو غازى وزير الثقافة
الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالى والبحث العلمى

أكد الدكتور عماد الدين أبو غازى وزير الثقافة أن مصر تعانى من مشكلة فى مناهج التعليم هى التى أدت للاحتقان الطائفى الآن، وتحتاج لإعادة نظر لتوضيح أن مصر نسيج واحد مع تعدد المعتقدات الدينية التى لا تنتقص من وطنية الأشخاص، ولذلك تحتاج مؤسسات التعليم والثقافة لممارسة التعددية وتقبل الآخر ونشر ثقافة الحوار.

وأضاف وزير الثقافة أن مصر تحتاج لمؤسسات العمل الثقافى، وعودة النشاط لها فى المرحلة القادمة، مشيراً لوجود عدد من المناقشات تتم حول خضوع المؤسسات الثقافية للرقابة، ووضع استراتيجيات العمل الثقافى ووضع الإبداع الذى ظهر خلال الثورة فى إطار صحيح وتنميته، لافتاً إلى وجود الكثير من المطالب الفئوية التى لها أساس، ولكن المطلوب فى هذه المرحلة التروى والدراسة، مشيرا إلى أنه قرر إنشاء لجنة لبحث الشكاوى والتظلمات وتحقيقها فى إطار قانونى ووضع الوقت اللازم لها فى الاعتبار، إلى جانب استمرار العمل والإنتاج.

فيما أشار اللواء محسن النعمانى وزير الدولة للتنمية المحلية إلى أنه يتمنى أداء أفضل للمحليات من خلال دفعها مع المجالس الشعبية لدعم مسيرة اللامركزية، حيث تبدأ العملية من القرية إلى المركز إلى المحافظة ليتابع الجميع العمل، ويشرف على التنفيذ، ويراقب أيضاً فى نفس الوقت، مضيفاً:" أن هناك خطة يسعى لتنفيذها تسمى "رابط" يتكون من خلالها رابط بين كل القرى يمثل شبكة تصل الجميع ببعضه عن طريق الفيديو كونفرانس، بالإضافة إلى عمل مراكز الخدمة بأجهزة الكمبيوتر لمنع الاحتكاك بين الأشخاص، ومن ثم منع الوساطة والمحسوبية وغيرها، مؤكداً أنه من الناحية البشرية سيعتمد على مجموعات تدريب متدرجة لرفع مستوى المتدرب والحكم عليه من خلال عمل كادر محليات متخصص.

وأكد النعمانى أن حالة الاحتقان والغضب الموجودة الآن وراءها أسباب موضوعية، ولكن المشكلة فى أوجه التعبير عن هذه المطالب، مشيراً إلى أن التفاوض والنقاش مع الشباب سينهى المظاهرات، لافتاً إلى أن المحافظين عليهم مسئولية كبيرة بدءا من الأمن مرورا بكافة أنشطة المحافظة وانتهاء برعاية رياض الأطفال، مضيفاً: "المرحلة الماضية شهدت ضغوطا عنيفة على المحافظين لمسئوليتهم الكبيرة وسوء ظروفهم الصحية، مما دفع بعضهم لطلب إعفائه من منصبه فى أول فرصة.

من جانبه، قال الدكتور عمرو عزت سلامة إن ثورة 25 يناير أحدثت تغيرات فى المفاهيم والفكر فى مختلف المؤسسات، وعلى رأسها الجامعية، وبالتالى فإن شباب الجامعة صاحب الرأى فى إدارة هذه المنظومة، وما يجب أن تكون عليه فى المستقبل لابد من الاعتناء بوجهة نظره ومطالبه، مؤكداً على أن شباب مصر ناضج ويحمل داخله حضارة سبعة آلاف سنة بدليل أدائه خلال الثورة الذى جعل العالم ينظر له باحترام، وبالتالى لابد من الإيمان بمطالبه والسعى لتنفيذها فى إطار القانون للحفاظ على المجتمع المصرى وكيانه.

وقال الأنبا بسنتى أسقف حلوان والمعصرة، فى مداخلة هاتفية، إن أى خلافات محلها القضاء، ولابد من عدم استخدام العنف لأن الشعب المصرى نسيج واحد وقوته فى وحدته الوطنية، مطالبا بمحاسبة المتورطين فى هذه الأحداث وإعادة المسيحيين لمنازلهم.

من جانبه، قال الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف فى مداخلة هاتفية إنه شرف بمقابلة وفد الكنسية، مشدداً على أنه لم يحدث يوما أن أحرق مسلمون كنيسة أو العكس، وأن هذا يلوث تاريخ مصر، مناشداً المسلمين والأقباط بالعودة للأخلاق المصرية، مضيفاً: "لا يجوز أن يحترق الوطن بسبب علاقة شاب بفتاة قائلا: "يغوروا الاتنين فى داهية"، مطالبا ببناء الكنيسة بأموال المسلمين بأفضل وأقوى مما كانت عليه وافتتحها قريبا، مؤكداً أن ما حدث فى أطفيح مؤامرة كبرى رغم عدم إيمانه بنظرية المؤامرة.

وصرح اللواء حسن الروينى قائد المنطقة العسكرية المركزية أن جميع العائلات القبطية عادت إلى قرية صول بأطفيح، فيما عدا ثلاث عائلات رفضت العودة لأن منازلها ملاصقة للكنيسة، مشيرا إلى أنه مازال هناك احتقان لدى شباب القرية، إلا أن الشيخ محمد حسان سيلقى خطاباَ عصر اليوم الأربعاء عليهم، كما وعد الدكتور صفوت حجازى بفعل ذلك، مؤكداً على أن المشير حسين طنطاوى صدق على إنشاء ساحة لشباب القرية للتعبير عن الوحدة الوطنية، وإعادة رفع كفاءة الوحدة الصحية بالقرية، وتدعيمها بالأجهزة، مطالبا الأقباط بفض تظاهرهم من أمام ماسبيرو بعد تحقيق مطالبهم.

الفقرة الثانية:
لقاء مع الأنبا ثيؤد وسيوس أسقف عام الجيزة

الضيوف:
الأنبا ثيؤد وسيوس أسقف عام الجيزة

صرح الأنبا ثيؤد وسيوس أسقف عام الجيزة أنه حصل على ترخيص رسمى من محافظة حلوان مركز ومدينة أطفيح بإعادة بناء كنيسة الشهيدين فى نفس مكانها، تنفيذاً لقرار قائد المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوى، مشيراً إلى أن الكنيسة لم تتهدم كاملةً، وإنما تم هدم الدور الثالث، وتكسير فى الدور الثانى، والأساسات مازالت موجودة حتى الآن.

وأكد أسقف عام الجيزة فى لقائه بالإعلامى خيرى رمضان ببرنامج "مصر النهارده" أن المتجمعين أمام ماسبيرو لا يمثلون الأقباط فقط، وإنما يشاركهم أيضا الكثير من الإخوة المسلمين، وأنه جاء للقائهم جميعاً محملاً بالأخبار السارة التى جاء فى مقدمتها الإفراج عن الأب متاؤوس من سجن ليمان طره الذى تسلمه بنفسه، موجهاً الشكر للقوات المسلحة لسرعة استجابتها لهذا المطلب.

وطالب أسقف عام الجيزة جموع الأقباط ألا يصدقوا الشائعات التى تثار حول بناء الكنيسة فى مكان آخر، مطمئنهم أن المسئولين استجابوا لمعظم المطالب، مشيراً إلى لقائه مع فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب الذى أكد أننا شعب متماسك، وأنه على المسلمين أن يساهموا فى بناء الكنيسة مع إخوانهم الأقباط.

وقال الأنبا ثيؤد "تلقيت العديد من المكالمات من مفكرين، وعقلاء المسلمين يؤكدون على تضامنهم مع الأقباط، مطالبين بعدم قيام القوات المسلحة ببناء الكنيسة، وإلقاء هذه المسئولية على عاتق المسلمين جميعاً، لأننا نبحث عن دولة مدنية قوية تبنى على أساس المواطنة، وأننا اليوم أمام انتكاسة حقيقية بعد أن كنا نتحدث عن فخر الثورة".

وأكد الأنبا أنه جاء اليوم غير مطالب بفض التظاهر، وإنما كمشارك فيه خاصة بعد أحداث المقطم التى عكرت الجو، ودفعت الأقباط إلى عدم فض تظاهرهم، إلا بعد محاكمة المتسببين فى هذه الجرائم بشفافية تامة، مشيراً إلى أن الملحمة الموجودة أمام ماسبيرو لابد من الحفاظ عليها، لأنه ليس أمام الشعب سوى التعايش المشترك ونهضة الضمير والالتحام من أجل الكنيسة التى هدمت بأيدى أناس غير مسئولين، وناشد أسقف عام الجيزة القوات المسلحة المنوط بها حفظ أمن البلاد أن تعود الشرطة إلى الشارع سريعاً للخروج من هذه الأزمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق