شارك مع اصدقائك

08 مارس 2011

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية الثلاثاء 8/3/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:



القبض على رئيس جهاز أمن الدولة



وتورط العادلى فى تفجيرات شرم الشيخ لصالح نجل مبارك



وإسرائيل تضغط دولياً على مصر لضخ الغاز



وعمرو موسى يطلق حملته الرئاسية والبرادعى يترقب







لأول مرة بعد أحداث ثورة 25 يناير المجيدة، تم إلقاء القبض على اللواء الدكتور حسن عبد الرحمن مساعد أول وزير الداخلية ورئيس جهاز أمن الدولة السابق من قبل الشرطة العسكرية، للتحقيق معه بتهمة تحريض ضباط أمن الدولة بإتلاف جميع المستندات الخاصة بأمن مصر، كما تم تحديد أيضاً إقامة اللواء هشام وغيدة مساعد أول وزير الداخلية ورئيس جهاز أمن الدولة الأسبق، وذلك تزامناً مع حبس 47 ضابطاً تورطوا فى حرق ملفات ووثائق الجهاز.

وعلى المستوى الخارجى، كشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية، عن ممارسة إسرائيل فى الوقت الحالى ضغوط دولية ولجوئها إلى واشنطن للضغط على مصر لإلزامها باستئناف ضخ الغاز مرة أخرى لها.

وعن الرئيس القادم لمصر، كشف عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن إطلاق حملته الانتخابية للرئاسة الشهر القادم، وذلك فى وقت ينتظر فيه الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية مؤسس الجمعية الوطنية للتغيير بعض الوقت لإعلان موقفه من الترشح خلال الأيام القادمة









الاخبار



فى تقرير للزميل أحمد عبيدو عن وصول لجنة تقصى الحقائق فى أطفيح للكشف عن وقائع هدم الكنيسة، رصد فيه إدعاءات غريبة عن سحر وشعوذة وراء الأحداث، لافتاً إلى تظاهر قرابة ألفى مسلم فى منطقة الكنيسة، مطالبين ببنائها خارج القرية، مؤكدين هدمهم للكنيسة ليس احتجاجاً على أعمال السحر والشعوذة التى وجدوها داخل الكنيسة، وليس احتجاجاً على علاقة نشأت بين فتاة مسلمة ورجل مسيحى كان يشارك والدها فى التجارة وبعض الأعمال الزراعية.

وأكد الدكتور حسن نافعة المنسق العام للحركة الوطنية ضد التوريث فى حواره مع الزميل أحمد عبيدو، أن النظام السابق استخدم الإخوان المسلمين "فزاعة" للأقباط، وأن بقايا الحزب الوطنى لا تزال جمرة مشتعلة تحت الرماد وأحذر من عودتهم للحياة السياسية.

كما كتب الزميل جودت عيد عن أحد الجروبات المؤيدة للرئيس السابق محمد حسنى مبارك التى يطالب فيها مؤيدوه بضرورة ظهوره للرد على الاتهامات، قائلين: "نحن أبناؤك نحبك نتمنى لك أن تعيش ما تبقى من عمرك فى هدوء وسكينة، اليوم أصبح موقفنا صعباً بعد أن زاد السخط الشعبى ضد نظامك، نطالبك بالظهور والرد على كل ما يقال ويبث من اتهامات نعتبرها نحن لا أساس لها من الصحة".

◄ حبس 47 من ضباط وأفراد أمن الدولة
◄ مفاجآت فى قضية التحفظ على أموال مبارك وأسرته اليوم
◄ المشير طنطاوى يحسم الجدل: انتخابات الشعب قبل الرئاسة
◄ عمرو موسى يطلق حملته الرئاسية الشهر القادم
◄ جهاز المحاسبات يستأنف نشاطه اليوم تحت حراسة 3 دبابات
◄ وزير المالية: اقتصادنا بخير وأموال التأمينات مضمونة
◄ د.زكريا عزمى: لم أتصل بمبارك إلا أوائل أيام الثورة
◄ جيش القذافى يتقدم والمعارضة ترفض الحوار قبل التنحى
◄ الجيش يحتوى أحداث أطفيح
◄ مكتبة الإسكندرية تطالب باستعادة الأموال الموضوعة تحت تصرف سوزان مبارك
◄ سامح فهمى: تصدير الغاز لإسرائيل جزء من اتفاقية السلام






الاهرام



رغم قرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة بحظر نشر وثائق أمن الدولة، كشفت الأهرام فى عددها الصادر اليوم عن وثائق لجهاز أمن الدولة فى مدينة نصر، عن أن النفوذ السياسى لجمال مبارك نجل الرئيس السابق وأمين السياسات السابق فى الحزب الوطنى بلغ حد تدخله لتعديل قانون المناطق الاقتصادية الحرة من حق الانتفاع إلى التملك بعد إقرار قانون حق الانتفاع فى مجلس الشعب بناء على اقتراح من كمال الشاذلى وزير الدولة لشئون مجلسى الشعب والشورى الأسبق، مما تسبب فى تعنيف الرئيس للشاذلى بعد مكالمة هاتفية أجراها جمال فى ساعة متأخرة من الليل مع أبيه.

كشف المستشار طارق البشرى رئيس اللجنة المكلفة بتعديل بعض مواد الدستور، أنه بناءً على تكليفات من المجلس الأعلى للقوات المسلحة تجرى حالياً عملية تعديل عاجلة لقانون الأحزاب الحالى، ودراسة ما يتلاءم مع طبيعة المرحلة الجديدة فى مصر وما تشهده من تطورات وتغييرات إيجابية، حيث من المتوقع الإعلان عن صدور مرسوم من قبل المجلس العسكرى الأعلى بالقانون الجديد قبل 19 مارس الحالى، وهو الموعد المقرر للاستفتاء على التعديلات الدستورية.

◄ الرئيس السابق عنف الشاذلى وعدل قانوناً نزولاً على رغبة جمال
◄ عودة 167 ألف مصرى من ليبيا
◄ حكومة شرف أدت اليمين والمشير يؤكد أهمية انتظام العمل
◄ الإعلان عن المحافظين الجدد خلال أيام
◄ بناء كنيسة أطفيح وإعادة السكان إلى منازلهم
◄ البشرى: قانون جديد للأحزاب خلال الأيام المقبلة
◄ محكمة الاستئناف تبحث اليوم الكشف عن سرية حسابات مبارك
◄ زحام وارتباك مرورى بشوارع القاهرة والجيزة
◄ أحكام عسكرية رادعة ضد 19 فرداً من البلطجية
◄ اتهام جرانة بالاستيلاء على 200 ألف فدان لمصلحة شركاته







الجمهورية





نفى د.سمير رضوان وزير المالية، الأنباء التى ترددت حول انهيار الاقتصاد المصرى، مؤكداً أنه بخير ولم تحدث به هزات كبيرة، حيث لا يعتمد على سلعة واحدة ويقوم على التنوع القطاعى.

وأكد رضوان، أنه على الرغم من نتائج الاقتصاد الكلى لم تكن مرضية بالدرجة الكافية، إلا أنه لم يحدث به انهيار رغم التداعيات الكبيرة التى أعقبت الثورة المباركة، مشيراً إلى أن تلك الثورة أكسبت مصر تعاطفاً دولياً كبيراً، وأبدى عدد كبير من المسئولين العالميين رغبتهم فى مساعدة الاقتصاد المصرى.

وعلى صعيد آخر تعالت أصوات العاملين فى اللجنة الأوليمبية للمطالبة بتعديل أحوالهم المالية والمساواة بينهم وبين موظفى المجلس القومى للرياضة والإفراج عن العديد من البنود والمزايا المحذوفة من كشوفهم مثل بدل التغذية والمكافآت وغيرها من المنح والعطايا الموسمية، ونجح المعتصمون والمتظاهرون فى استمالة العديد من قيادات اللجنة وأعضاء مجلس الإدارة عن طريق الاتصالات المباشرة.

◄ 730 مليون جنيه للعلاوة و100 مليون إضافية للتعويضات
◄ حسنى وحواس ينفيان إهداء سوزان مبارك قطعة ذهبية أثرية
◄ الحبس والغرامة لمن يصوت فى أكثر من لجنة
◄ مستندات وأجهزة أمن الدولة.. تحت سيطرة الجيش
◄ بعد 20 عاماً.. 6200 مؤقت بالزراعة يطالبون بالتعيين





الوفد



اندلعت أمس ثورة طلابية عارمة بجامعة القاهرة للمطالبة بسقوط رئيس الجامعة وجميع القيادات الجامعية وإجراء عمليات الاختيار بالانتخاب بدلاً من التعيين، حيث احتشد الآلاف من الطلاب داخل الحرم الجامعى حاملين لافتات منددة بسقوط القيادات الجامعية والرموز التابعة للنظام السابق والتى تم تعيينها عن طريق لجنة السياسات والحزب الوطنى.

أصدر المستشار عبد المجيد محمود النائب العام أمس قراراً بحبس 47 من ضباط وأفراد الشرطة التابعين لجهاز أمن الدولة، حيث أكد المستشار عادل السعيد رئيس المكتب الفنى للنائب العام، أن التحقيقات أثبتت ضلوع المتهمين فى حرق مستندات وإتلاف بعض أجهزة الحاسب الآلى فى مقار أمن الدولة، وذلك تزامناً مع إلقاء الشرطة العسكرية القبض على اللواء الدكتور حسن عبد الرحمن مساعد أول وزير الداخلية ورئيس جهاز أمن الدولة السابق للتحقيق معه بتهمة تحريض ضباط أمن الدولة بإتلاف جميع المستندات الخاصة بأمن مصر، كما حددت إقامة اللواء هشام وغيدة مساعد أول وزير الداخلية ورئيس جهاز أمن الدولة.

◄ القبض على رئيس مباحث أمن الدولة السابق وتحديد إقامة الحالى
◄ الوفد ترصد رحلة الهروب من جحيم القذافى
◄ بلاغ يتهم سوزان مبارك بالاستيلاء على كوليه أثرى وفاروق حسنى ينفى
◄ صحيفة كويتية تتهم علاء وجمال بالحصول على 5% من قيمة عقد تصدير الغاز لإسرائيل
◄ البدوى يطالب بدستور جديد يؤسس لجمهورية برلمانية مدنية
◄ عودة وزارة الآثار وإصابة شرف بوعكة صحية خفيفة قبل حلف اليمين
◄ ثورة طلابية ضد القيادات الجامعية
◄ مساعد وزير المالية يكشف وجود فساد مالى وإدارى بصندوق التأمينات الحكومى
◄ اتحاد العمال يصف المحرضين ضده بأتباع سوزان مبارك





الدستور

كما فعلتها الأهرام لحقت بها جريدة الدستور وخرقت قرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة بحظر نشر وثائق أمن الدولة، حيث أشارت الجريدة إلى وثيقة من جهاز أمن الدولة السرية أن جمال مبارك واللواء حبيب العادلى وزير الداخلية السابق أمرا بتنفيذ التفجيرات التى وقعت فى شرم الشيخ يوليو 2005 من أجل الانتقام من رجل الأعمال الملياردير حسين سالم، الذى أشارت الوثائق إلى غضب جمال منه لدوره فى تخفيض عمولته فى صفقة تصدير الغاز لإسرائيل.

أكد اللواء سراج الدين الروبى مدير الإنتربول المصرى السابق للزميل محمد عبد السلام، أن قوانين اللعبة الدولية يمكنها أن تعيد بطرس غالى وزير المالية السابق ورشيد محمد رشيد وزير الاقتصاد السابق من دولتى الإمارات المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، حيث الاتفاقيات الدولية المبرمة ليست الأساس فى التعامل فى مثل هذه القضايا التى تهم شعباً بأكمله عقب قيام أى ثورة شعبية.

◄ النائب العام يطارد رجال الأعمال الفاسدين فى الداخل والخارج
◄ بالمستندات تفاصيل خناقة جمال مبارك وحسين سالم حول عمولات تصدير الغاز لإسرائيل
◄ ملف ساخن عن فساد دولة المخلوع
◄ بالمستندات: العادلى تورط فى تشكيل تنظيم خطط لتفجيرات شرم الشيخ
◄ اليوم: النائب العام ينظر الكشف عن الحسابات السرية للرئيس السابق وعائلته
◄ شرف يستجيب للمعاقين ويتعهد بترك الحكومة إذا لم ينفذ مطالب الشعب
◄ أولى جلسات محاكمة منصور وفضلى والمغربى اليوم فى التجمع الخامس
◄ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون يقرر عودة المذيعات المحجبات للتليفزيون









الشروق الجديد





انتقد المهندس خيرت الشاطر النائب الثانى للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، الاستفتاء على التعديلات الدستورية قبل إجراء حوار وطنى، محملاً المجلس الأعلى للقوات المسلحة المسئولية عن المعتقلين السياسيين، نافياً أن يكون هناك وجود لصفقات بين الجماعة والنظام البائد.

وفى خطوة منها لتخفيف الضغوط الأمنية المفروضة عليها، تعتزم شركات المحمول العاملة فى مصر التقدم بطلب إلى الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لتعديل بعض بنود قانون الاتصالات فيما يتعلق بحجم التدخل المسموح به للجهات الأمنية فى عمل هذه الشركات.

أما الدكتور البرادعى، فأعلن أنه سيتشرف بخدمة الشعب المصرى وبناء نظام سياسى حقيقى، والمشاركة فى بناء المنظومة، وإصلاح الهيكل الإدارى للدولة.

◄ البرادعى يرفض تحديد موقفه من انتخابات الرئاسة
◄ أقباط يطالبون بـ"مليونية" لإنهاء الطائفية
◄ مسلمون بقرية صول يحمون منازل عائلات مسيحية
◄ "ائتلاف ضباط الشرطة": لن نترك الفساد بلا حساب
◄ مستشار وزير المالية ينفى سرقة أموال التأمينات


الصحف البريطانية الثلاثاء 8/3/2011



اهم عناوين الصحف البريطانية:



ثورات العالم العربى خففت من الحصار الأمريكى على إيران



نوال السعداوى ضمن أهم 100 ناشطة نسائية فى العالم



مسئول يابانى يدعو إلى امتلاك بلاده أسلحة نووية







الجارديان:
نوال السعداوى ضمن أهم 100 ناشطة نسائية فى العالم
◄ اختارت الصحيفة نوال السعداوى ضمن أهم 100 ناشطة نسائية فى العالم بمناسبة اليوم العالمى للمرأة، وقالت إن السعداوى وهى فى سن الثمانيين نزلت إلى الشوارع مع أقرانها المصريين للمشاركة فى الاحتجاجات التى أنهت حكم الرئيس مبارك. فنوال السعداوى الطبيبة النفسية والناشطة النسائية وأستاذة الجامعة التى ألفت حوالى 50 مسرحية ورواية وقصص قصيرة قد شاركت فى مظاهرات لأول مرة ضد الاحتلال البريطانى لمصر.

وأشارت الصحيفة إلى أن كتابات السعداوى تناولت قضايا مثيرة للجدل مثل الدعارة والعنف المنزلى والأصولية الدينية. وكانت آخر انتقادتها للدين قد أدى إلى محاولة قانونية غير ناجحة لإسقاط الجنسية عنها اولتفرقة بينها وبين زوجها.

وجاءت السعداوى ضمن القائمة التى شملت نساء لعبن ادواراً مهمة فى بلادهن وعلى الصعيد العالمى ومن بينهن، المذيعة الأمريكية الشهيرة أوبرا وينفرى والناشطة الإيرانية شيرين عبادى ورئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارجريت ثاتشر والمعارضة البورمية أونج سان سو تشى والكاتبة السودانية لبنى حسين.

تزايد الضغوط على أوباما تدفعه لبحث الخيار العسكرى فى ليبيا
◄ تابعت الصحيفة الموقف الدولى من ليبيا، وقالت إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما قد صعد من ضغوطه على العقيد القذافى، وقال إن حلفاء الولايات المتحدة والناتو يبحثون كل الخيارات بما فيها الخيار العسكرى ضد القذافى. ورأت الصحيفة أن التحول الدولى إزاء دعم اقتراح الأمم المتحدة بفرض حظر طيران على ليبيا يقف ورائه أعضاء مؤثرين فى مجلس الشيوخ الأمريكى مثل جون كيرى وجون ماكين الذين يؤيدان هذه الخطة. وهناك مخاوف متزايدة من أن الثوار قد يتم سحقهم ما لم يتم منحهم دعم عسكرى عملى حتى ولو كان محدوداً من أجل تعطيل السيطرة على المجال الجوى الليبى.

ويُعتقد أن أوباما يعارض التدخل العسكرى الأمريكى فى ليبيا، والسبب فى ذلك يعود جزئياُ إلى أن هذا الأمر قد يعزز موقف القذافى. لكن فى حال تزايد عدد الضحايا بين المدنيين، وتفاقم الأزمة الإنسانية، فإنه ربما يجبر على التدخل. كما أن الولايات المتحدة تشعر بالقلق أيضا من احتمال خسارة الفرصة الذهبية للإطاحة بالقذافى إذا تم السماح بوصول الأزمة الحالية إلى حالة من الجمود فى ظل عدم قدرة جانب فى التغلب على الآخر.

من ناحية أخرى، رأى سيمون تسيدال أن تغير موقف أوباما يشير إلى توزاى الضغوط على أوباما، ليس فقط بسبب الخوف من حدوث فراغ فى السلطة ربما تملأه القاعدة والجماعات الإسلامية المتشددة، بل وأيضا القلق من تمكن القذافى من سحق الانتفاضة واستمراره فى الحكم.






الإندبندنت:
ثورات العالم العربى خففت من الحصار الأمريكى على إيران
◄ تنشر الصحيفة تقريراً عن قيام الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد بقمع المظاهرات فى بلاده، وتقول الصحيفة إن المتظاهرين الإيرانيين سيحاولون النزول إلى شوارع طهران اليوم فى محاولة لإحياء المعارضة للحكومة، لكن هؤلاء المتظاهرين سيتعرضون على الأرجح للضرب أو الاعتقال من قبل الآلاف من عناصر مكافحة الشغب والرجال المسلحين. وتشير الإندبندنت إلى أن محاولة المعارضة الإيرانية المعروفة باسم الحركة الخضراء لمحاكاة الاحتجاجات فى العالم العربى تواجه فشلاً فى التأثير على السلطات الإيرانية. وخلال الأسبوع الماضى كله كانت شوارع طهران هادئة فى ظل عدة قدرة المحتجين على إحداث تأثير قوى.

وتنقل الصحيفة عن أحد منقدى الحكومة قوله، إن النظام تمكن من اسخدام القوة المفرطة اللازمة لترهيب الناس دون أن يخلق شهداء. ويضيف أن المعارضين قد أظهروا أنه لا يزال بإمكانهم حشد الدعم من خلال تنظيم أكبر مظاهرة منذ عام فى 14 فبراير الماضى، لكن منذ هذا اليوم تراجع عدد المحتجين المشاركين فى المظاهرات.

ومن الواضح أن حكومة محمود أحمدى نجاد، تلعب بأوراقها بحرص. فالمسئولون فيها يقولون إنهم وضعوا زعيما المعارضة مير حسين موسوى ومهدى كروبى، المرشحين الخاسرين فى الانتخابات الرئاسية الماضية عام 2009، قيد الإقامة الجبرية المشددة، ولا يستطيعا أن يتواصلا مع العالم الخارجى، كما أن عائلتهما لا تستطيع رؤيتهما. وتصر الحكومة على أنهما ليس مسجونين، وهى الخطوة التى ربما تحرك مظاهرات جادة.

وترى الصحيفة أن الثورات التى يشهدها العالم العربى قد شدت من أزر إيران بشكل كبير لأنها عطلت الحصار السياسى والاقتصادى الذى نجحت الولايات المتحدة فى فرضه على طهران فى السنوات الأخيرة. فقادة الدول العربية المتحالفون مع الولايات المتحدة والمعادون لإيران مثل الرئيس السابق حسنى مبارك قد خسروا مناصبهم أو يتساءلون كم من الوقت بإمكانهم التشبث بها.

مسئول يابانى يدعو إلى امتلاك بلاده أسلحة نووية
◄ أبرزت الصحيفة دعوة أحد المسئولين اليابانيين إلى ضرورة أن تمتلك بلاده أسلحة نووية لمواجهة التهديد المتصاعد الذى تمثله الصين، وقال حاكم العاصمة طوكيو شينتارو إيشيهارا إن بلاده التى واجهت الهجوم النووى الوحيد فى التاريخ يجب أن تقوم بتطوير أسلحة نووية فى غضون عالم وترسل رسالة من خلال ذلك إلى العالم.

ويوضح إيشيهارا فى المقابلة التى أجرتها معه الصحيفة أن أعداء بلاده الذين عددهم فى الصين وكوريا الشمالية وروسيان قريبون للغاية، متسائلاً عما إذا كانت هناك دولة أخرى فى العالم فى موقف مشابه.

ورغم أن الناس تتحدث عن ثمن ذلك، إلا ان الحقيقية تكمن فى أن القوة تعنى امتلاك أسلحة نووية. فكل الأعضاء الدائمين فى مجلس الأمن الدولة يملكون هذه الأسلحة.

وأشارت الإندبندنت إلى أن تصريحات ثانى أقوى مسئول فى اليابان تأتى فى ظل مخاوف من تزايد القوة العسكرية للصين.

وكانت الصين قد أعلنت الأسبوع الماضى عن ميزانية عام 2011 والتى ستزداد بنسبة 12.7% بقيمة 601,1 مليار يوان صينى، أى حوالى 52 مليار جنية استرلينى. وقد تخطت الصين اليابان رسمياً كثانى أقوى اقتصاد فى العالم الشهر الماضى. ورغم الروابط التجارية القوية بين البلدين، إلا أن العلاقة بين البلدين قد تدهورت بسبب النزاعات على قضايا تاريخية.






التليجراف:
استئناف المحاكمات العسكرية بجونتانامو دليل فشل أوباما
◄ أعلن الرئيس باراك أوباما الاثنين استئناف المحاكمات العسكرية بخليج جونتانامو، بعد إضطراره للإعتراف بفشله فى مسعاه لإغلاق السجن المثير للجدل ونقل السجناء إلى البر الرئيسى بالولايات المتحدة.

وتقول صحيفة الديلى تليجراف أن هذا الإعلان المتوقع بمثابة إعتراف بأن مركز إعتقال المشتبه بصلتهم بالإرهاب سيبقى مفتوحا بعد فشل الجهود فى نقل سجناءه ومحاكمتهم مدنيا.

وقد احتفظ الرئيس بالحق فى تحويل بعض المشتبه بهم من جونتانامو إلى السجون الفيدرالية، لكن مثل هذه الخطوة تم عرقلتها مرارا وتكرارا من قبل أعضاء بالكونجرس، ومن المرجح أن يتم عرقلتها فى المستقبل.

ومن المحتمل الآن أن يواجه خالد شيخ محمد، قائد إرهابى 11 سبتمبر وأربعة آخرون من المتآمرين المتهمين، مجموعة جديدة من الإتهامات ومحاكمة جديدة فى جونتانامو. وقد أصر أوباما على أن اللجان العسكرية من شأنها أن تضمن الأمن وتعزز قيم المجتمع الأمريكى.

ميشال أوباما السياسية الأكثر حرارة فى قلوب الأمريكيين..
◄ تغلبت ميشال أوباما على زوجها الرئيس الأمريكى باراك أوباما، لتتصدر استطلاع رأى حول أكثر الشخصيات السياسية المحببة بالولايات المتحدة.

وأوضحت صحيفة الديلى تليجراف أن الحرارة التى تتمتع بها الزوجة فى قلوب الأمريكيين تصل إلى 60.1 درجة، متقدمة على زوجها بحوالى ثلاثة درجات ونصف ليحل فى المرتبة الرابعة مسجلا 56.5 درجة بميزان حرارة جامعة كوينيبياك.

الإستطلاع الذى أجرته جامعة كوينيبياك الأمريكية يقوم على الطلب من المصوتين بترتيب درجات حرارة السياسيين من 0 إلى 100 درجة بحيث يعكس الرقم الأكبر مشاعر أكثر نحو الشخص.

وقد حصل الرئيس الأمريكى السابق بيل كلينتون على 59.2 ليحتل المرتبة الثانية على مقياس الحرارة، يليه حاكم ولاية نيوجيرسى الجمهورى كريستوفر كريستى الذى يتمتع بشعبية كبيرة ليأتى فى المركز الثالث بمعدل 57 درجة.

ومن المفارقات أن تأتى نانسى بلوسى رئيسة مجلس النواب السابقة وزعيمة الديمقراطيين بالمنطقة التى يهيمن عليها الجمهوريون فى أسفل الإستطلاع لتسجل 32.9 درجة، فيما حصلت سارة بالين حاكمة ولاية آلاسكا ونائبة المرشح الجمهورى السابق للرئاسة 38.2 درجة.

يذكر أن 1887 شخص شاركوا فى الاستطلاع الذى أجرته جامعة كوينيبياك فى الفترة من 21 حتى 28 فبراير الماضى.





الديلى ميرور:
البعثة البريطانية المأسورة فى ليبيا تحمل خطاب بتوقع رئيس الوزراء..
◄ ذكرت صحيفة الديلى ميرور أن المسئول البريطانى الذى تم إحتجازة من قبل جماعات المعارضة الليبية خلال قيامه بمهمة سرية تهدف لفتح قناة اتصال مع المعارضة، كان يحمل خطاب موقع من قبل رئيس الوزراء ديفيد كاميرون.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء كان يريد من المسئول الذى يتبع وحدة الإستخبارات إم أى 6 أن يقوم بتسليم الرساله إلى يد أحد قادة المعارضة لكسب ثقتهم فى حملة الإطاحة بالديكتاتور الليبى معمر القذافى.

وتأتى هذه المزاعم بعد أن أخبر وزير الخارجية ويليام هيج مجلس العموم البريطانى أن رئيس الوزراء كان على علم بأن مسئول مخابراتى وجنود من القوات الخاصة البريطانية يقومون بمهمة سرية فى ليبيا.

كانت صحيفة الصنداى تايمز قد كشفت عن قيام مجموعات من المعارضة الليبية بأسر وحدة من القوات الخاصة البريطانية كانت تؤدى مهمة سرية بشرق البلاد بزى مدنى.

وأشارت إلى غضب المعارضة الليبية من تدخل القوات العسكرية البريطانية، خشية من إتهام القذافى لهم بالخيانة، الأمر الذى دفعهم لإعتقال الجنود لدى قاعدة عسكرية أستولى عليها الثائرون. وقد تم نقل المعتقلين فيما بعد إلى مدينة بنغازى لعرضهم على أحد كبار قادة المعارضة.

وأكد مصدر بريطانى للصحيفة الحادث، مشيرا إلى أن الدبلوماسى الذى كان يتم تأمين وصوله كان يمهد فى الأساس لزيارة مسئول رفيع المستوى لمناطق المعارضة بهدف بحث ترتيب علاقات دبلوماسية معهم

الصحف الامريكية الثلاثاء 8/3/2011



اهم عناوين الصحف الأمريكية:



كاتبة من أصول لبنانية تثير جدلا برسالتها المناهضة للإسلام فى الولايات المتحدة



والسعودية تسعى جاهدة لتقويض دعوات الإصلاح





نيويورك تايمز:




كاتبة أمريكية من أصول لبنانية تثير جدلا برسالتها المناهضة للإسلام فى الولايات المتحدة
◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على صدر صفحتها الرئيسية أن بريجيت جبريال، وهى كاتبة سياسية وناشطة أمريكية من أصول لبنانية أثارت جدلا واسعا فى الولايات المتحدة برسالتها المناهضة للإسلام، عندما اعتلت منصة مؤتمر عقده حزب "الشاى" فى تكساس الخريف المنصرم وسردت قصة معاناتها الشخصية بسبب المتشددين الإسلاميين، تلك القصة التى تلتها فى مئات الكنائس والمعابد اليهودية وقاعات المؤتمرات فى شتى أنحاء الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن جبريال عكفت على سرد روايتها التى تقول إنها عندما كانت طفلة صغيرة مسيحية فى جنوب لبنان الذى مزقه الحرب فى السبعينيات، تركت ملقاة تأثرا بإصابتها جراء قصف شنه مسلمون ضد القرية، ووجدت ملجأ لها فى إسرائيل وبعدها انتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لتجد مجددا، المتشددين الإسلاميين الذين أرهبوها فى لبنان، على حد تعبيرها، مصممون على السيطرة على الولايات المتحدة.

"المتشددون تمكنوا من التسلل على كل المستويات إلى الولايات المتحدة، ويرغبون فى إلحاق الضرر بها، فهم تسللوا إلى وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية الـCIA، ومكتب التحقيقات الفيدرالية الـFBI، والبنتاجون، ووزارة الخارجية، ويجرى تعليم التشدد فى المساجد المتشددة فى مدننا ومجتمعاتنا داخل الولايات المتحدة"، هكذا أكدت جبريال.

وأصبحت جبريال من خلال كتبها وظهورها الإعلامى وخطبها ومنظمتها "اعمل! من أجل أمريكا"، أحد أكثر الشخصيات وضوحا فى دائرة الكشف عن الإرهاب والتحذير من أن المسلمين يشكلون خطرا هائلا داخل حدود الولايات المتحدة.

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن النائب الجمهورى، بيتر كينج، سيعقد جلسات استماع يوم الخميس المقبل فى واشنطن تناقش نفس الموضوع والمتعلق بأن الولايات المتحدة تخللها المتشددون المسلمون.

ولفتت إلى أن جبريال تقدم صورة عن الإسلام معتمدة كليا على التدمير والهيمنة الأمر الذى يرفضه هؤلاء الذين يدرسون ويمارسون الدين الإسلامى، غير أنها تمكنت من إيجاد جمهور عريض بين الأمريكيين الذين يخشون انتشار الإرهاب، ورغم ذلك، يرى كثيرون ممن يعملون فى مجال مكافحة الإرهاب أن المتحدثين أمثال جبريال يروجون لصورة مشوهة عن الإسلام وينشرون الخوف، ويزيدون من فشل الدولة فى التفريق بين المسلمين الذين يحتمل أن يكونوا خطرين، وبين هؤلاء الذين ليسوا كذلك.

وزير الدفاع الأمريكى: حرب أفغانستان حققت مكاسب مهمة
◄ نقلت صحيفة نيويورك تايمز اليوم، الثلاثاء، عن وزير الدفاع الأمريكى روبرت جيتس قوله، إن الولايات المتحدة فى "وضع جيد" يسمح لها ببدء سحب بعض القوات الأمريكية من أفغانستان فى شهر يوليو القادم.. إلا أن قوة جوهرية ستبقى فيما تشرع الولايات المتحدة فى محادثات مع الأفغان بشأن الحفاظ على وجود أمنى فى البلد ما بعد 2014.

ونقلت الصحيفة الذى يقوم بزيارة غير معلنة مسبقا إلى أفغانستان -قوله فى مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس الأفغانى حامد كرزاى فى كابول أمس الاثنين "لم يتم اتخاذ قرارات بشأن عدد القوات التى من المقرر أن تعود إلى وطنها "فيما وكشفت تصريحاته انطباعا اتسم بتحذيرات توحى بان انسحاب يوليو الذى تعهد به الرئيس باراك أوباما يمكن أن يكون ثانويا.

وقالت الصحيفة إن جيتس تحدث بايجابية أكثر مما كان عليه الحال فى الأشهر الأخيرة بشأن ما يعتبره تقدما فى الحرب فى أفغانستان والتى مر عليها قرابة عقد وقال "إن المكاسب التى نراها عبر البلاد مهمة" مشيرا إلى تحسينات فى الأمن فى إقليمى هيلمند وقندهار وبعض التقدم فى الحدود الشرقية مع باكستان.


واشنطن بوست:




وزير الدفاع الأمريكى: القوات الأمريكية باقية فى أفغانستان ما بعد 2014
◄ ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن وزير الدفاع الأمريكى، روبرت جيتس أكد أن الحكومتين الأمريكية والأفغانية اتفقتا على ضرورة استمرار مشاركة القوات الأمريكية فى أفغانستان بعد نهاية عمليات نقل المسئولية الأمنية إلى القوات الأفغانية بحلول عام 2014 واستمرارها فى المساعدة فى تدريب وتقديم المشورة للقوات الأفغانية.

ونقلت الصحيفة عن جيتس الذى يقوم حاليا بزيارة لأفغانستان قوله - أمام مجموعة من القوات الأمريكية فى قاعدة باجرام الجوية، مقر القوات الأمريكية وقوات الناتو فى شرقى أفغانستان - أنه " من الواضح أن تواجدنا بعد ذلك الموعد قد يكون اقل من تواجدنا حاليا، لكن اعتقد أننا نعتزم القيام بذلك".

وفى رده على سؤال حول مدة بقاء القوات الأمريكية فى أفغانستان، أجاب جيتس بان واشنطن وكابول بدأتا مفاوضات مؤخرا بشأن إقامة شراكة أمنية، ولم يدل بمزيد من التفاصيل بهذا الصدد.

وكان وزير الدفاع الأمريكى قد وصل العاصمة الأفغانية كابول أمس الاثنين فى زيارة لم يعلن عنها مسبقا وهى تمثل زيارته الثالثة عشر إلى أفغانستان، وذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جيف موريل أن الوزير جيتس سيجتمع مع القوات والقادة الأمريكيين والرئيس الأفغانى حامد كرزاي، لبحث التقدم الذى تم إحرازه على صعيد الأمن، إضافة إلى التحضيرات الجارية لبداية مرحلة نقل المسئوليات الأمنية للجانب الأفغانى فى يوليو القادم.

ومن المقرر أن تبدأ القوات الأمريكية فى نقل المسئوليات الأمنية فى أفغانستان فى يوليو القادم، ومن المتوقع أن تستمر عملية نقل المسئولية الأمنية حتى بداية عام 2014 وفقا لما ذكرت التقارير السابقة.

السعودية تسعى جاهدة لتقويض دعوات الإصلاح
◄ قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أنه فى الوقت الذى ازداد فيه عدد المواطنين السعوديين المنادين بإجراء التغيرات والإصلاحات، عكفت المملكة على استخدام الأساليب القديمة لتقويض حركة المعارضة، ومنعت المتظاهرين من النزول إلى الشوارع، واعتقلت بعض النشطاء وحجبت بعض المواقع الإلكترونية التى تنشر عرائض للإصلاح.

وأشارت الصحيفة إلى أن أكثر التحذيرات حدة صدرت قبل "يوم الغضب" الذى كان من المقرر أن يكون يوم الجمعة الماضية، بعدما أكدت وزارة الداخلية أن الأجهزة الأمنية ستمنع أى محاولة من شأنها زعزعة استقرار وأمن البلاد، فى الوقت الذى أصدر فيه مجلس يترأسه مفتى المملكة، ويحظى بتأييد الحكومة، بيانا يدعم فيه حظر الاحتجاجات.

ولكن إشارات الاستياء ظهرت بوضوح فى الأسابيع الأخيرة، واتسمت بالجرأة غير المعتادة، ويقول بعض النشطاء أنهم يأملون أن تثبت الانتفاضات التى أطاحت بحكم كل من رئيس مصر وتونس للمواطنين السعوديين أن العائلة المالكة يجب أن تحاسب أيضا.

ونقلت "واشنطن بوست" عن محمد فهد القحطانى، رئيس الجمعية السعودية للحقوق المدنية والسياسية قوله "الفكرة بالأساس قائمة على تثقيف العامة بأن هؤلاء الناس يمكن المساس بهم". واجتمع القحطانى مؤخرا مع 30 ناشط ديمقراطى فى الرياض لمناقشة ما إذا كان سقوط النظام سينتهى بسقوط المملكة

الانباء و الصحف الاسرائيلية الثلاثاء 8/3/2011



اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:



ليبرمان يشكر بابا الفاتيكان لتبرئته لليهود من قتل النبى "عيسى"



والجيش الإسرائيلى يجرى تمرين يحاكى سقوط صواريخ باليستية على تل أبيب





الإذاعة العامة الإسرائيلية






غضب إسرائيلى من رفع التمثيل الدبلوماسى للبعثة الفلسطينية فى لندن
أعرب مصدر سياسى إسرائيلى رفيع بحكومة تل أبيب اليوم، الثلاثاء، عن تحفظ إسرائيل من الخطوة البريطانية لرفع مستوى التمثيل الدبلوماسى للبعثة الفلسطينية فى لندن، زاعماً أن هذا الأمر لا يشجع الطرف الفلسطينى على العودة إلى طاولة المفاوضات بل يكافئ الفلسطينيين دون أى مقابل.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن المصدر قوله، إن الدولة الفلسطينية لن تقوم من خلال تصريحات أو بوادر حسن نية فى لندن أو أمريكا الجنوبية، مؤكداً أنه يجب على من يريد مساعدة الفلسطينيين ممارسة الضغوط عليهم بهدف استئناف المفاوضات، على حد تعبيره.

وأشار المصدر السياسى إلى أن هذه الخطوة البريطانية لن تمس بالعلاقات بين لندن وتل أبيب كونها رمزية، وتفتقد إلى أى مغزى عملى.

ليبرمان يشكر بابا الفاتيكان لتبرئته لليهود من قتل النبى "عيسى"
أعرب وزير الخارجية الإسرائيلى اليمينى المتطرف، أفيجادور ليبرمان، خلال اجتماعه مع رئيس وزراء الفاتيكان الكاردينال "تيرتشيزيو بيرتونا " مساء أمس، عن شكر الشعب اليهودى فى إسرائيل، والخارج لبابا الفاتيكان بينديكت السادس عشر، لقوله إن الشعب اليهودى لم يقتل نبى الله عيسى.

ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن فى السياق نفسه، زعم ليبرمان أن هذا الموقف من البابا له مغزى تاريخى ويزيد من روح التسامح فى العالم.

ودعا ليبرمان، الفاتيكان إلى الانضمام للمساعى الرامية لحمل إيران على التخلى عن برنامجها النووى.

الجدير بالذكر أن ليبرمان طلب من الفاتيكان أن يرفع صوته ضد المساعى الهادفة إلى نزع صبغة الشرعية عن إسرائيل، مشيداً بالموقف المتوازن الذى تنتهجه الفاتيكان إزاء النزاع الفلسطينى الإسرائيلى.

الجيش الإسرائيلى يجرى تمرين يحاكى سقوط صواريخ باليستية على تل أبيب
أعلن الجيش الإسرائيلى أنه سيتم خلال الأيام الجارية تمرين لمحاكاة سقوط صواريخ باليستية فى لواء الوسط ، وإجلاء عدد كبير من الإسرائيليين.

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية مساء أمس، أن هذه المحاكاة تعتمد على سيناريوهات مختلفة، منها إجلاء حوالى 250 ألف مواطن إلى مخيمات فى مناطق آمنة، وأن وزير الجبهة الداخلية "متان فيلنائى" سيحضر التمرين.

وأشارت الإذاعة إلى أن التمرين سيجرى فى مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية فى تل أبيب.


صحيفة معاريف






سخط حاد بين المستوطنين اليهود من قرار نتانياهو إزالة النقاط الاستيطانية
عبرت لجنة المستوطنين فى منطقتى بنيامين والضفة الغربية، عن سخطها إزاء قرار رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، بإزالة مبان استيطانية غير قانونية على أراض خاصة فى المستوطنات والنقاط الاستيطانية العشوائية ووصفته بلكمة فى وجه الجمهور القومى.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن اللجنة، أن نتانياهو يقوم بتجفيف منابع الاستيطان اليهودى بيد، ويرفع الفأس على المنازل القائمة بيده الأخرى، على حد قولها.

كما حملت لجنة المستوطنين على قادة الليكود قائلة إنهم يقفون مكتوفى الأيدى إزاء تصرفات نتانياهو الخائنة، على حد تعبيرها.

وأشارت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، إلى أنه قد تبين من رد النيابة الإسرائيلية على التماس قدمته حركة "السلام الآن" إلى محكمة العدل العليا، أن نتانياهو أوعز قبل أسبوعين إلى الجهات المختصة بإزالة مبان أقيمت بشكل غير قانونى على أراض، خاصة فى المستوطنات والنقاط الاستيطانية العشوائية.


صحيفة هاآرتس






الكنيست يوافق على قانون يعاقب كل إسرائيلى يسىء لإسرائيل
صادق الكنيست بالقراءة الأولى على مشروع قانون يفرض عقوبات على إسرائيليين ينظمون أو يشاركون فى حملة لمقاطعة إسرائيل اقتصادياً أو ثقافياً أو حتى أكاديمياً.

وبموجب مشروع هذا القانون سيتعين على هؤلاء الإسرائيليين دفع غرامات أو تعويضات للحكومة، وستُفرض قيود على مشاركتهم فى عطاءات حكومية.

وأشارت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية إلى أن 32 عضو كنيست أيَّدوا اقتراح القانون، مقابل معارضة 12 عضواً فقط.

ويطالب القانون وزير المالية بحظر شركات إسرائيلية تشارك فى المناقصات الحكومية، إذا وقَّعت على عقود مع جهات تُلزِمها بأن تشارك فى مقاطعة إسرائيل.

وتمت المبادرة إلى طرح مشروع هذا القانون فى أعقاب ما نشر بشأن التزام شركات إسرائيلية تشارك فى بناء مدينة روابى الفلسطينية، بعدم استخدام مواد يتم إنتاجها فى المستوطنات.

كما صادق الكنيست بالقراءة الأولى على مشروع قانون ينص على سحب الجنسية الإسرائيلية من كل من أدين بممارسة الإرهاب ومساعدة العدو والتجسس.

رئيس الأركان الإسرائيلى الجديد يبدأ أولى جولاته بزيارات مفاجئة للقواعد العسكرية

وصل رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية الجديد "بينى جانتس"، أمس الثلاثاء، إلى قاعدة التدريبات العسكرية للواء كافير فى "غور الأردن" فى زيارة مفاجئة شملت 5 قواعد عسكرية لألوية المشاة فى الجيش الإسرائيلى، وهى "جولانى، جفعاتى، كافير، ناحل، والمظليين".

وقالت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، إنه بالتزامن مع زيارة جانتس المُفاجئة، وصل إلى القواعد التدريبية الأخرى طواقم لفحص طرق ووسائل التدريب، ونشاطات القادة ومدى رضا الجنود.

وقابل جانتس عند وصوله إلى قاعدة لواء "كفير"، قائد القاعدة "أورن يامين" الذى لم يكن على علمٍ بالزيارة.

وأوضحت هاآرتس، أن رئيس الأركان الجديد ينوى مواصلة جولة زياراته، حيث سيقوم بزيارة قاعدة التدريبات للواء المظليين، موضحة أن خطوة جانتس تأتى على غرار ما كان يقوم به سلفه "أشكنازى" بزيارات مفاجئة للقواعد العسكرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق