شارك مع اصدقائك

07 مارس 2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاثنين 7/3/2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاثنين 7/3/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم





على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة التاسعة مساءا

و الجمعة الساعة السابعة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from AKA on Justin.tv
تقرير برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاثنين 7/3/2011



الحياة اليوم.. تصاعد احتجاجات الأقباط رغم تعهد القوات المسلحة بإعادة بناء كنيسة أطفيح.. وقائد المنطقة المركزية العسكرية: "بناء كنيسة أطفيح فى مكانها حتى لو كلفنى حياتى"
شاهده محمد عصام


أهم الأخبار:-
-حكومة الدكتور عصام شرف تؤدى اليمين القانونية أمام المجلس الأعلى للقوات المسلحة

وقال دكتور أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعة، فى مداخلة هاتفية، إن الملف الأول الذى سيهتم به فى الفترة المقبلة توفير مدخلان للإنتاج الزراعى للمزارعين الصغيرين، للقدرة على إنتاج المحاصيل إلى جانب دعم المستثمرين الزراعيين، وأوضح أن النجاح فى الملفين يرتبط بإعادة توفير الأمن فى الأراضى والمناطق الزراعية وظاهرة الاعتصامات، داعياً أن يتصدى إليها المجتمع لأنها تؤثر على الإنتاج، وبالتالى الأمن الغذائى.

وأكد وزير الزراعة، أن مواجهة مشكلات الأراضى ستكون بالطرق القانونية، وقال إنه خلال شهر سيتم إصدار قرارات فى هيئة التنمية الزراعية، كما أشار إلى أن كثرة الحديث عن الفساد لا يجب أن يطول المستثمرين الشرفاء الذين يدخلون المجال الزراعى بجدية.

كما تحدث دكتور سمير الصياد، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، فى مداخل هاتفية، موضحا أن الوزارة الجديدة ستأخذ أولوية الصناعة فى المرحلة الحالية، وقال: "أهم ما يشغلنا هى إعادة العمل داخل المصانع وشراء موادها وأداء القطاع الخاص الوطنى لدوره، ليقلل من الخسائر التى واجهته فى الفترة الماضية"، كما أوصى بإعادة الثقة فى رجال الأعمال وحمايتهم، حيث ستعمل الحكومة على توفير المناخ المناسب لهم والتعرف على مشكلاتهم.

من جانبه، أكد المستشار محمد عبد العزيز الجندى، وزير العدل، فى مداخلة هاتفية، أن دور القضاء المصرى مستقل ومستقر لتطبيق القانون، ولا يشعر بأى تدخل فى عمله، موضحاً أن التفتيش القضائى يقوم عليه رجال القضاء ولا تفرق إذا كانوا تحت مجلس القضاء الأعلى أم وزارة العدل، وقال: "لا أهدف إلى سلطة وإذا كانت هذه رغبتهم، فالآلية سهلة لا تحتاج إلى نقل تبعيتهم بل على العكس ستخف أعباء الوزارة".

وأضاف مهندس محمد عبد الله غراب، وزير البترول والثروة المعدنية، فى مداخلة هاتفية، أن أولويات الوزارة تحتاج إلى جهد جميع المواطنين لتوفير المواد البترولية فى ظل الظروف الصعبة التى يمر بها مصر، موضحاً أن البترول ملك الشعب المصرى، وأكد أن ملف تصدير الغاز مفتوح للمراجعة، لكن مع احترام التعاقدات والارتباطات ومراعاتها، لكن سيتم التفاوض لتحقيق أفضل الشروط، كما نراجع وضع العمالة لكنه يرتبط بأمور مالية.

- وزير المالية يعلن البدء فى دراسة الضريبة العقارية
- وزير الإسكان يلتقى رئيس الوزراء لمناقشة مشروع الإسكان القومى
- مستشارو قضايا الدولة يناقشون التعديلات الدستورية الجديدة
- النائب العام يقرر حبس 47 من ضباط وأفراد جهاز مباحث أمن الدولة على ذمة التحقيقات
- نيابة الأموال العامة تجدد حبس رجل الأعمال أحمد عز وزهير جرانة 15 يوماً فى جرائم إهدار المال العام

وقال محمود المملوك، الصحفى باليوم السابع، فى مداخلة هاتفية، إن نيابة الأموال العامة العليا استكملت تحقيقات حديد البلت وعز الدخيلة واستيلاء أحمد عز عليها، مما كون كيان احتكارى فى السوق المصرى، موضحا أن التحقيقات أثبتت تورط جرانة فى منح شركة ريال للتنمية السياحية، ما يقرب من 200 ألف متر بما يقرب مليون و100 ألف جنيه، وهى الشركة المملوكة من الباطن للوزير بما يتنافى مع قانون هيئة التنمية والمجتمعات السياحية.

وقال دكتور جودة عبد الخالق، وزير التضامن الاجتماعى، فى مداخلة هاتفية، إن عودة التجارة الداخلية إلى الوزارة يعنى اكتمال منظومة ضبط إيقاع الأسواق فى التجارة الداخلية وعلاقتها بالإنتاج المحلى وهيئة السلع التموينية وضبط الدعم، موضحا أن الوضع فى السابق كان شاذاً لأن الوضع الحقيقى للهيئة داخل الوزارة لتحقيق أقصى استفادة للمواطن المصرى.

وحذر عبد الخالق من الإشاعات التى تتحدث عن الاحتياطى الإستراتيجى، مؤكداً أنه لا خشية من السلع الإستراتيجية مثل القمح والسكر وزيت الطعام ما يكفى طبقا لمعدلات الاستهلاك الحالية، وقال: "المدة الزمنية المتاحة تختلف من سلعة لأخرى، لأن هناك سلع نعتمد على استيرادها من الخارج مثل القمح الذى لا يكفى إلا 3 أشهر، على عكس السلع المحلية الأخرى المتوفرة بشكل كاف لزيادة دورة إنتاجها".

وأضاف: "الحكومة الحالية تهتم بتوفير الأمن الغذائى على عكس الحكومات السابقة مما يزيد من إقبالنا على زراعة القمح والقطن وقصب السكر لزيادة قدرتها على إنتاج ما تحتاج إليه من طعام".

وأكد دكتور أشرف حاتم، وزير الصحة، فى مداخلة هاتفية، تركيز الوزارة فى الفترة المقبلة على الأمن الصحى داخل المستشفيات وتوفير الفرق الطبية، موضحاً أن الفترة القادمة سيتم توسيع العلاج على نفقة الدولة وزيادة عدد الأمراض المنتفعة مثل الطوارئ والعظام والصدر وسيطبق فى المستشفيات الحكومية والخاصة.

بينما أكد دكتور سمير رضوان، وزير المالية، فى مداخلة هاتفية، أن المشير شدد على أن الأمن الغذائى لتوفير السلع الغذائية "خط أحمر"، خصوصاً القمح والزيت والسكر والبوتاجاز، موضحاً أن مصر قادرة على تحمل الصدمة التى واجهها الاقتصاد المصرى فى الفترة الماضية، لكن فى ظل تعدد المطالب الفئوية سيضطر إلى زيادة الدعم فى الموازنة.

وقال دكتور أحمد حسن البرعى، وزير القوى العاملة والهجرة، إن عودة المصريين من ليبيا تزيد احتياجات القوى التى تحتاج إلى عمل، مؤكداً أن خلال أسبوع سيتم مقابلة العمال المصريين على الحدود الليبية لمعالجة الأوضاع الناشئة، وأضاف: "المطالب الفئوية التى أوقفت حركة المصانع حققت خسارة اقتصادية لكنها ستعالج فى فترة قريبة".

وقال يحيى الجمل، نائب رئيس الوزراء، تعيين رؤساء تحرير الجمهورية وروز اليوسف ودار الهلال خلال يومين، على أن يكونوا من أبناء المؤسسة، وأن يحظى بقبول من العاملين والمهنية فى الأداء، ودعا الجميع إلى المشاركة فى الحوار الوطنى.

- رفع صورة الرئيس السابق من مجلس قاعات مجلس الشعب وتغيير اسم القاعة التى كانت تحمل اسمه إلى "بهو النيل"

- سفير سويسرا بالقاهرة يعرض رغبة بلاده على مساعدة مصر لإعادة الأموال المنهوبة
- 3 بلاغات للنائب العام تتهم نظيف وزوجته وطارق كامل بإهدار المال العام
- محافظة حلوان تشكل لجنة لتقصى الحقائق فى أحداث كنيسة أطفيح
- إصابة 4 وتوقف الطريق لمدة 4 ساعات جراء حادث تصادم على الطريق الدائرى
- الجلاد والليثى يقدما بلاغاً للنائب العام لكشف حقيقة وثائق أمن الدولة الخاصة بهما

وقال الإعلامى عمرو الليثى، فى مداخلة هاتفية، إن وجود مشاكل مع أمن الدولة أدت إلى منعه من تقديم برنامج واحد من الناس لمدة شهر ونصف، كما ضغطوا على إدارة القناة لعدم مناقشة القضايا السياسية، موضحاً اتهامه بعداء النظام لصالح القوى الأخرى والإخوان، وقال: "كان يتم التشديد على جميع الصحفيين، وهناك مشوار طويل من الصراع مع أمن الدولة تحت مسمى التحريض، وكانوا يقطعون الحلقات على القناة، وكنت أضطر إلى التصوير مع شخصيات ولا أستطيع إذاعتها، وفوجئت بأن هناك وثيقة تقول إنى رفضت مقابلة أيمن نور بإيعاز من أمن الدولة"، ووصفهم بالسذاجة لأن أيمن نور كان بينهم خلاف بسبب الدعوى القضائية بينهم وأن الواقعة مختلقة.

وأضاف مجدى الجلاد، رئيس تحرير المصرى اليوم، أنه طلب التحقيق مع جميع الأطراف فى هذه الوثيقة قائلا: " أنا كل الناس تعرفنى، وقلت للنائب العام الذى كتبها أحد الأشخاص لضربى، وطلبت الاستماع لهشام طلعت مصطفى، كما أن هناك أوراق عليها شعار أمن الدولة وصلتنى وعليها نكت"، مستغرباً أن الاتهامات تطول من يقفوا مع الثورة للنيل منهم.

عودة 600 مصرى على متن طائرات عسكرية أمريكية من الدود الليبية والتونسية

الفقرة الأولى
تصاعد احتجاجات الأقباط رغم تعهد القوات المسلحة بإعادة بناء كنيسة أطفيح
الضيوف
القمص عبد المسيح بسيط كاهن كنيسة العذراء بمسطرد
مايكل منير الناشط السياسى

قال القمص عبد المسيح بسيط، كاهن كنيسة العذراء بمسطرد، إن تصاعد الاحتجاجات من المتظاهرين الأقباط وخروجهم إلى الشوارع والاعتصام أمام ماسبيرو نتيجة انسحاب الجيش من موقع الكنيسة، مما أعطى انطباعاً للمواطنين بأن الجيش لن يوفى وعوده ببنائها فى مكانها الحقيقى، كما أوضح أن المواطنين يتناقلون الحديث، وأن قائد المنطقة المركزية العسكرية طلب من القمص أن يحدد مكاناً آخر لبناء الكنيسة، وهو ما أدى إلى التشتت فى القرارات وعدم معرفة الرأى الحقيقى.

وهو الأمر الذى نفاه اللواء حسن الروينى، قائد المنطقة المركزية العسكرية، أن قرار إعادة بناء كنيسة صول أطفيح فى يد مطرانية حلوان مدعوم تنفيذه بالقوات المسلحة، سواء كان فى بنائها أو اختيار مكان آخر، مؤكداً أنه على استعداد للنزول إلى أرض الكنيسة، وترك رتبته العسكرية للدفاع عنها بكل قوته حتى اكتمال البناء حتى ولو كان على حساب تضحيته بنفسه.

وقال الروينى، إنه اجتمع مع قساوسة أطفيح وكبراء القرية ومشايخها، وعقد الصلح بين أهلها بعد تكليفه من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وأكد خلال لقائه المسجل على شريط فيديو على 4 أمور، أولها إعادة حقوق من تم التعدى عليه خلال المشكلة القائمة فى القرية، والحق فى عودة من غادر القرية إلى مساكنهم، بالإضافة إلى إعادة بناء الكنيسة.

وأوضح أنه ذهب إلى القرية مع عدد منم المهندسين الذين قاموا بالحصول على الإحصاءات الهندسية لمساحة الكنيسة التى تقع على 600 متر، وكان فى حضور مدير أمن حلوان والقس بلاموس وعمدة القرية وشيخها.

وأضاف: "أكدت لكل من حضر الاجتماع أن القرار فى يد المطرانية وستلتزم القوات المسلحة بتنفيذه لإعادة الحقوق لأصحابها، ونصحتهم بتأنى فى اتخاذ القرار حقنا للدماء فى المستقبل، فالحادث الراهن لا يتعلق بخلاف بين الأديان، وإنما هى مشكلات عاطفية ظهرت على مدار العام بدأت فى شهر أبريل من العام الماضى وتجددت فى أغسطس واشتعلت هذا الأسبوع بسبب سقوط 2 قتلى".

وأكد فى نهاية حديثه أن القوات المسلحة ملتزمة بكل ما يصدر منها وأعلن استعداده إصدار القرار مكتوبا وقال: "إحنا ينعلن الأمور بكل شفافية لأن ما يهمنا هو مصلحة الوطن ومسئوليتنا هو تسيير الأمور فى البلاد فى الفترة الراهنة".

من جانبه، أكد مايكل منير أن رئيس الوزراء يقابل الموضوع باهتمام شديد، وأنهم اتفقوا على إعادة بناء الكنيسة فى مكانها وتعويض الضحايا ومحاسبة الخاطئين، وطالب بضرورة عودة المتظاهرين إلى منازلهم وعدم ترويح المواطنين لأنهم ليس لهم ذنب، كما دعا كل القوى الوطنية والمشايخ إلى النزول إلى القرية لتهدئة الناس.

الفقرة الثانية
الصحافة القومية بعد ثورة 25 يناير
الضيوف
عبد المنعم سعيد رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام

أكد الدكتور عبد المنعم سعيد، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، أن الدول الديمقراطية لا يوجد فيها ما يسمى ملكية الصحف القومية، موضحا أن لفظ "القومية" يشير إلى اهتمام الصحيفة أو وسيلة الإعلام بالمصلحة الوطنية، مؤكداً أن مصر لا تحتاج إلى تغيير فى قيادات الصحف القومية فقط، وإنما إلى تحويلها للعمل فى المعرفة كما لو كانت شركات خاصة، بالإضافة إلى اعتماد المهنية وتحولها من مؤسسة طباعية إلى إعلامية، ومن شديدة المركزية تابعة للقطاع العام إلى قابضة مستقلة.

وأضاف سعيد، لا يحق لى التدخل فى السياسة التحريرية للأهرام، لكنى وضعت إطاراً عاماً ركزت فيه على ضرورة تحقيق المهنية، وقلت للعاملين فى الجريدة إنه إذا كان هناك ثمن سياسى لذلك سأتحمله، لكن واقع ما حدث فى بداية الثورة هو حدوث ارتباك، خصوصاً فى أولى يومين فى الثورة، حيث كان إمامهم ثورة شعبية ضد النظام فى مقابل سياسة الجريدة التى تعتمد على ميلها لأخبار الدولة المصرية لدرجة كتابة كل كلمة يقولها الرئيس.

واعتبر سعيد، أن الجريدة وقعت فى خطأين يوم 26 يناير و2 فبراير عقب موقعة الجمل، والتى كان عنوانها الرئيسى خروج ملايين لدعم مبارك فى الوقت الذى كانت تقع فيه كارثة إنسانية فى التحرير.

أوضح سعيد انشغاله أيام الثورة بالدفاع عن المؤسسة، مؤكداً أنه لا ينتمى إلى النظام بل كان من جبهة الإصلاحيين الذين ينادون بالديمقراطية، وقال: "كنت انتقد النظام السابق وطالبت بالرقابة الدولية على الانتخابات وقلت لأحمد عز وجمال مبارك فى اجتماع مكتب السياسات بالحزب، إن تصورهم لنتائج انتخابات مجلس الشعب ستكون كارثة، ورد وقتها دكتور مصطفى الفقى على قائلاً، أنت تعمل لله والوطن".

وعن كتابة أحمد عز 3 مقالات فى الأهرام، قال: "لا تربطنى به أى علاقة خاصة، لكن القائمين على الجريدة كانت وجهة نظرهم أن أحمد عز وقتها كان يرتبط بمشكلات مع الرأى العام، وكانوا يتعاملون مع مقالاته على أنها سبق صحفى".

واختتم "الواحد مدان للثورة لأنها حققت ما كنا نكتب عنه خلال 30 عاماً فى 18 يوماً، وقد راجعت العديد من كتاباتى وآرائى التى تدخل فى قائمة الاجتهادات، كما أنى تفاجأت لعدم توقع أحد قيام هذه الثورة رغم تصاعد إعداد الاحتجاجات على مدار السنوات الأخيرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق