شارك مع اصدقائك

30 مارس 2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاربعاء 30/3/2011 ( الرئيس السورى يؤكد تعرض سوريا لمؤامرة كبيرة من بعض العناصر الخارجية.. حسين عبد الرازق يصف الدستور بأنه مؤقت.. ووزير التربية والتعليم يتعهد بإصلاح حال المعلمين فى مصر )

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاربعاء 30/3/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم

البرنامج الاكثر مشاهدة
ان تعرف اولا






على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة الثامنة مساءا

و الجمعة الساعة السابعة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from AKA on Justin.tv

تقرير برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الاربعاء 30/3/2011


الحياة اليوم.. الرئيس السورى يؤكد تعرض سوريا لمؤامرة كبيرة من بعض العناصر الخارجية.. حسين عبد الرازق يصف الدستور بأنه مؤقت.. ووزير التربية والتعليم يتعهد بإصلاح حال المعلمين فى مصر
شاهده محمد عصام



- المجلس الأعلى للقوات المسلحة يصدر الإعلان الدستورى
- الإعلان الدستورى "الشريعة الإسلامية هى المصدر الأساسى للدستور"
- الرئيس السورى يؤكد تعرض سوريا لمؤامرة كبيرة من بعض العناصر الخارجية

الفقرة الأولى
مناقشة الإعلان الدستورى
الضيوف
المستشار حاتم بجاتو عضو لجنة التعديلات الدستورية
جمال عبد الجواد، مدير مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجى
حسين عبد الرازق قيادى بحزب التجمع

قال عبد الرازق القيادى بحزب التجمع، إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة لم يلجأ لأساتذة الدستور على الرغم من اعتباره لما اسماه لتعديل الدستور بأنه ليس أمراً فنيا فقط يتوقف على تغيير مواد بل هو أمر سياسى صميم، مستنكرا تجاهل الأحزاب والتيارات السياسية والتى كان لها دور كبير فى إثراء الحياة السياسية بمختلف السبل.

وأضاف عبد الرازق أن الدستور الذى تم الإعلان عنه هو إعلان عن شبه دستور "دستور مؤقت" لإدارة المرحلة الانتقالية لشهر سبتمبر المقبل، معربًا عن قلقه فيما يقدمه الدستور لصلاحيات لرئيس الدولة لم تختلف كثيرا عن دستور 71، والذى لم يتطرق للمواد الخاصة بتعيين رؤساء الوزراء وإقالاتهم، معتبراً أن الإبقاء على فئات العمال والفلاحين لم يعد ذا جدوى، قائلا:" نسبة الـ 50 % عمال وفلاحين فقدت قيمتها"، مشيراً إلى أن حزب التجمع هو أول من طالب بكوتة للمرأة، مشيراً أن دخول الأحزاب الانتخابات مرتبط بإصدار قانون ينظم دخول الأحزاب والقوى السياسية.

فى حين أكد المستشار حاتم بجاتو، عضو لجنة التعديلات الدستورية، أن ما تم الإعلان عنه هو دستور مؤقت أكثر ما يكون إعلاناً دستورياً، وذلك لتضمن الدستور الحريات العامة وتنظيمه للعمل بصورة مختصة فى فترة انتقالية محددة، مشيرا لتقسم المرحلة الانتقالية لثلاث مراحل، خاصة بعد تشكيل البرلمان بعد ستة أشهر.

وأضاف بجاتو، إلى أنه تم إحداث تغيير جوهرى فى القوانين الخاصة بالإشراف القضائى على الانتخابات، مؤكدا لتغيير عدد من القوانين فى ظل الإعلان عن دستور جديد، مؤكدا أن الدستور المعدل سمح بإجازة مشاركة المرأة فى مجلسى الشعب والشورى.

وفيما يخص احتمالية إعادة صياغة الدستور المؤقت رجح بجاتو احتمال حدوث مثل تلك الخطوة، مشيرا إلى أن ثورة 52 أعقبها ثلاثة إعلانات دستورية، قائلا "هذا الإعلان لم يكلف كافة السلطات الخاصة لرئيس الجمهورية، عدد كبير من السلطات التى كان يملكها رئيس الجمهورية سقطت عن أيدى رئيس الجمهورية "، مؤكدا أن منح رئيس الجمهورية تشريع القوانين من حق رئيس الجمهورية فى جميع أنحاء العالم.

وقال عبد الجواد إن الإعلان عن دستور مؤقت سيهدئ من عمليات الاحتقان التى ظهرت عقب إقصاء جميع التيارات السياسية فى ظل النظام القديم، فضلا عن ظهور احتقان جديد بعد سيطرة الإخوان على الشارع المصرى خاصة فى فترة الاستفتاء، معربا عن أمله فى تغير الفترة المقبلة فى ظل التعديلات الدستورية والاجتماعية التى سيشهدها المسرح السياسى، مشيرا لضرورة وضع جدول أعمال واضح وظهور هيئات ممثله بشكل إستراتيجى واضح.

وأكد عبد الجواد أنه بإصدار الإعلان الدستورى أسقط دستور 71 على الرغم من استمرار بعض مواده التى صيغت بشكل جيد فى الإعلان الدستورى الجديد، واصفا إياه بأنه إدخال أقل تعديلات ممكنة على دستور 71، مؤكدا أنه بالإعلان الدستورى الجديد ستعاد الحياة الطبيعية من جديد.

الفقرة الثانية
مناقشة مشاكل التعليم والمناهج والامتحانات
الضيوف
وزير التربية والتعليم أحمد جمال الدين موسى

قال د.أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم، إن الفترة القادمة ستشهد تطوير شكل التعليم والعمل على تحقيق تطلعات الأسر المصرية، وفيما يخص وضع المعلمين أكد موسى أنه سيتم العمل على تأهيل المعلمين فى المرحلة المقبلة ماديا واجتماعيا، مشيرا لدور قانون كادر المعلمين السابق، الذى كان يسهم فى الإساءة لأوضاع المعلمين قائلا " لا يمكن تخيل تعليم جديد بدون تحسين أوضاع المعلمين.. وما كان يحدث كان مخالفا للقوانين".

وفيما يخص امتحانات الكادر أشار موسى إلى أنه سوف يتم العمل على وضع امتحانات فى أوقات مناسبة مع العمل على التطوير من كفاءة نماذج الامتحانات لمزيد من تأهيل المعلمين، لتحقيق العدالة الاجتماعية، وأكد موسى أنه سيتم تخطى جميع التجاوزات التى تحدث تحت مسمى "معلم احتياطى" والمقدرين بما يقرب من 38 ألفاً، مشيرا إلى أنه تمت مخاطبة وزير المالية لتثبيت تلك الفئة والعمل على تحسين أوضاعهم، مشيرا إلى أنه وفقا للمبدأ العام لن يتم إهدار حقوق المعلمين القدامى فى المنظومة التعليمية.

وأشار موسى لوجود عدد كبير من الجهات المختصة باستقبال شكاوى المعلمين بداخل وخارج المحافظات، وفيما يخص تحقيق التكافؤ بين المعلمين فى المرتبات أكد موسى أن الحكومة تحاول توفير مرتبات مجزية للمعلمين والعمل على تحسينه، مشيرا إلى أن فئة المعلمين بالحصة بمجرد تثبيتهم سوف يتم تحسين أوضاعهم المادية.

وفيما يخص نظام الثانوية العامة أشار موسى لتراجع مستوى التعليم بتلك المرحلة فى الخمس سنوات الأخيرة وذلك لعدم تنفيذ الحكومة القديمة لعدد كبير من المشاريع التى كان مخططاً بها، لما أوجد له تأثيرا نفسياً سلبياً على الطالب، مشيرا لتشكيل الوزارة للجنة من مستشارين وأساتذة جامعة لوضع نماذج الامتحانات، مؤكدا أنه كوزير لن يكون له أى علاقة من قريب أو من بعيد بتحديد سياسات الامتحانات أو وضع هيكلة محددة له، وأوضح موسى أنه سيلتقى بعدد من طلبة الثانوية العامة اليوم، لمناقشة آرائهم حو الامتحانات ورؤيتهم لسبل التخطيط لها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق