شارك مع اصدقائك

29 مارس 2011

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية الثلاثاء 29/3/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:

المرشد يتهم أمن الدولة بسرقة منزله ببنى سويف

وشباب الثورة يطلقون مبادرة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح

ومصدر قضائى: مبارك لم يحاسب على قتل المتظاهرين لعدم توجيه اتهامات ضده


اتهم الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، العميد إبراهيم المصرى والمقدم خير الله عبد الواحد ضابطين بجهاز مباحث أمن الدولة السابق، بالضلوع فى حادث اقتحام منزله فى بنى سويف أمس الأول الأحد، وسرقة بعض الأوراق والمستندات والأقراص المدمجة.

وعن المرشحين لانتخابات الرئاسة، أعلن مجدى حسين الأمين العام لحزب العمل الإسلامى ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية القادمة، بعد موافقة أغلبية أعضاء الهيئة العليا للحزب، مؤكداً أن قبوله الترشيح واجب وطنى.

أما الداعية عمرو خالد فلم يستبعد فكرة الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة، مؤكداً أنه يفكر فى إنشاء حزب جديد لممارسة نشاطاته من أجل بناء مصر وتنمية وعى المواطنين.


الاخبار

دعا أعضاء ائتلاف شباب الثورة إلى الخروج فى مظاهرة مليونية بميدان التحرير يوم الجمعة القادمة الأول من أبريل، وأطلقوا عليها اسم‮ "‬جمعة إنقاذ الثورة‮" ‬رافعين شعار‮ ‬"حتى لا تسرق منا الثورة أمام أعيننا.. ‬معا شعباً واحداً يفرض مطالبه ولا يطلبها"‮.

وقال الائتلاف فى بيان له‮ "نحن ننشد الاستقرار،‮ ‬ونريد أن تعود الحياة لطبيعتها، وأن يعود الأمن للشارع ‮‬حتى نتفرغ‮ ‬لبناء ما هدم فى ثلاثين سنة مضت ونحن نتقدم إلى الخلف"‮.

وتنفيذاً لتوجيهات اللواء منصور عيسوى وزير الداخلية‮ لتخفيف الأعباء عن السجناء وأهاليهم، تدرس وزارة الداخلية حاليا‮ ‬بالتنسيق مع الجهات المعنية إعداد مشروع قرار بالعفو عن بعض المسجونين بمضى نصف المدة‮، ‬ووضع الضوابط القانونية لذلك تمهيداً لعرضه على المجلس الأعلى للقوات المسلحة للنظر فى اعتماده.

◄ إلغاء حالة الطوارئ قبل الانتخابات البرلمانية فى سبتمبر
◄ البورصة تسترد 41 مليار جنيه من خسائرها
◄ جميلة إسماعيل: تعرضت لانتهاكات لن أنساها
◄ مشروع قرار بالإفراج عن المسجونين بعد نصف المدة
◄ طلاق شاهيناز من عز لرفع التحفظ عن أموالها


الاهرام

أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة صدور قانون تشكيل الأحزاب الجديدة بمجرد الإخطار، على أن يتم تشكيل لجنة قضائية للنظر فى الجوانب الإجرائية والتزام الأحزاب بالشروط التى من أبرزها عدم قيام أحزاب على أساس دينى، فضلاً عن إلغاء الدعم المالى المقدم من الدولة للأحزاب، ووجوب إعلانه عن مصادر التمويل الخاصة به.

كما أعلن اللواء إسماعيل عثمان عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة أن التغييرات الصحفية ستصدر من رئاسة مجلس الوزراء الأسبوع الحالى خلال يومين أو ثلاثة أيام.

وخفض المجلس العسكرى ساعات حظر التجوال لتصبح 3 ساعات يومياً بدلاً من 6 ساعات، وأوضح المجلس أن ساعات الحظر ستبدأ من الساعة الثانية صباحاً بعد منتصف الليل إلى الساعة الخامسة فجراً.

وعلى صعيد العلاقات الخارجية، نجحت الدبلوماسية المصرية فى منع صدور قرار من الاتحاد الأفريقى بتعليق عضوية مصر بالاتحاد بعد تنحى الرئيس السابق حسنى مبارك، استناداً إلى أن إجراءات نقل السلطة لم تتم بالصورة التى ينص عليها الدستور.

◄ لا أحزاب على أساس دينى
◄ حركة تغييرات متوقعة تشمل 10 محافظين
◄ أبو العينين والحاذق يعرضان إعادة الأراضى المخصصة لهما
◄ مصر نجحت فى إقناع الاتحاد الأفريقى بعدم تعليق عضويتها
◄ إعلان التغييرات الصحفية خلال يومين


الجمهورية


نتائج تسونامى اليابان تطل برأسها فى مصر، حيث صرح مدير الحجر الصحى د. على سليمان أنه تقرر تعليق استيراد المنتجات الصناعية والزراعية من اليابان اعتباراً من اليوم لمدة 3 شهور، لحين التأكد من انخفاض مستوى التلوث الإشعاعى الذى سببته محطة فوكوشيما النووية بعد الزلزال المدمر الذى حدث مؤخرا، على أن تقتصر المنتجات التى تستوردها مصر من اليابان على الأثاث والأخشاب والبذور.

وعلى صعيد المرشحين للانتخابات الرئاسية، دخلت شخصية سياسية جديدة على خط المنافسة على مقعد رئيس الجمهورية، حيث أعلن مجدى حسين أمين عام حزب العمل ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية القادمة، وقال فى مؤتمر صحفى بمقر الحزب إن ذلك جاء بموافقة أغلبية أعضاء الهيئة العليا للحزب، مؤكداً أن قبوله الترشيح على منصب رئيس الجمهورية واجب وطنى بناء على مطالب من أعضاء الحزب.

واستمراراً للجهود المبذولة فى البحث عن ثرواتنا فى باطن الأرض، تم اكتشاف 10 مواقع للغاز الطبيعى والبترول بالمنطقة الشمالية، كما تم صرف 2 مليون و500 ألف جنيه لتعويض المزارعين المضارين من أعمال الحفر التى تتم بأراضيهم الزراعية.

◄ إيقاف استيراد المنتجات الزراعية والصناعية اليابانية 3 شهور
◄ جورج إسحاق يرفض إلغاء المادة الثانية من الدستور
◄ مجدى حسين يعلن ترشحه للرئاسة
◄ حظر التجوال 3 ساعات فقط
◄ 10 حقول للبترول والغاز الطبيعى بالشرقية

الوفد

وحدها ذهبت "الوفد" إلى ما وراء تنحى هيئة محاكمة عز ورشيد وعسل عن القضية، حيث أكد المستشار محمود أبو الليل وزير العدل الأسبق أن وراء تنحى هيئة المحكمة مكيدة دبرها المتهمون مع دفاعهم لإحراج هيئة المحكمة، موضحاً أن قرار التنحى صائب، رغم وضوح أهداف المتهمين بالبحث عن دائرة لا تتسم بالشدة فى أحكامها.

وعلى صعيد الحركات السياسية، طرحت حركة 6 أبريل ورقة للنقاش حول مشروع قانون لتقنين وضع الحركات السياسية، يسعى المشروع المقترح لزيادة الوعى والتدريب السياسى، وتقنين الحركات كى يكون لها دور قانونى ورسمى فى العمل العام، وأن يكون لها مقار وأماكن معلنة لأنها جزء من المجتمع المدنى المصرى.

وحسب الزميل السيد سعيد، كشف تقرير حكومى صادر عن البنك المركزى عن ارتفاع أسعار اسطوانات غاز البوتاجاز بنسبة 21.95% خلال فبراير الماضى، وارتفاع أسعار خدمات المحمول والإنترنت والمقاهى بنسبة 3.79%، وأكد ارتفاع أسعار الزيوت والدهون بنسبة 1.28% وارتفاع أسعار البيض بنسبة 5.57%، وارتفاع أسعار الأسماك والأطعمة البحرية بنسبة 1.22%، وارتفعت أسعار الفواكه بنسبة 1.31%.

◄ النيابة: "العادلى" و6 آخرون قتلوا المتظاهرين مع سبق الإصرار
◄ الانتخابات البرلمانية فى سبتمبر.. والرئاسية لم تتحدد بعد
◄ تجميد أرصدة "مبارك" وأسرته فى كندا
◄ 6 أبريل تضع ورقة عمل لتقنين الحركات السياسية
◄ هروب 25 متهماً من قسم شرطة النزهة


المصرى اليوم


عقدت جماعة "الإخوان" فى الإسكندرية المنتدى الأول لشباب وسط الإسكندرية، بحضور حسين إبراهيم مسئول المكتب الإدارى، وعدد من قيادات الجماعة لمناقشة مشروع الحزب الذى تعتزم الجماعة تأسيسه والطريقة المثلى التى يجب أن يكون عليها الحزب وعلاقته بالجماعة، وكيفية التنسيق بينهما أو الفصل التام.

وشدد "إبراهيم" على ضرورة الابتعاد عن لغة التأثيم والتخوين ليس من الإخوان فقط ولكن من كل التيارات الفكرية والسياسية، داعياً إلى مزيد من توحيد الصفوف وتجاوز مرحلة الاستفتاء، والقبول بخيار الشعب.

وعن مطالب الثوار بمحاكمة الرئيس السابق بتهمة قتل المتظاهرين، كشفت مصادر قضائية لـ"المصرى اليوم" أسباب استبعاد مبارك من قضية قتل المتظاهرين، وعدم توجيه اتهام إليه فى القضية، مؤكدة أن تلك الأسباب قانونية، وأن استدعاء مبارك للتحقيق فى تلك القضية كان سيتم إذا اعترف أو قال أحد المتهمين إن مبارك هو الذى أمر بإطلاق الرصاص على المتظاهرين، وأن التحقيقات لم تثبت أو يرد فيها أن متهماً قال ذلك، إذ نفى حبيب العادلى فى التحقيقات قيام الرئيس السابق بإصدار أى أوامر بإطلاق الرصاص على المتظاهرين.

أما الاحتجاجات الفئوية فاستمرت فى التراجع، ولم تشهد القاهرة سوى 3 احتجاجات محدودة، فيما لم تشهد المحافظات إلا 4 تظاهرات، أبرزها إضراب سائقى أسيوط اعتراضا على المطبات العشوائية التى تنتشر فى الطرق السريعة.

◄ الفقى: "شياخة الأزهر" المنصب الوحيد الذى لا يصلح للأقباط
◄ تقارير رقابية: نظيف و5 وزراء تورطوا فى الاستيلاء على 3 مليارات جنيه
◄ عمرو موسى: حملتى للرئاسة سيمولها الناس.. والرئيس القادم مهمته مؤقتة
◄ كرم زهدى وناجح إبراهيم يستقيلان من قيادة الجماعة الإسلامية
◄ استمرار الاحتجاجات الطلابية لإقالة قيادات الجامعات


الدستور


طرح شباب الثورة مبادرة هى الأولى من نوعها على الفيس بوك بعنوان "الحملة الوطنية.. مصر تتحدث عن نفسها" للارتقاء بالاقتصاد المصرى والتركيز على زراعة القمح لتحقيق الاكتفاء الذاتى خلال سنتين، واعتبرت المبادرة أن هذا المشروع سيكون بمثابة أول مهمة قومية تتحقق بعد ثورة 25 يناير، ويشارك الفلاحون فيها حتى تكون ثورة لكل المصريين بكل فئاتهم.

واتهم الأستاذ الدكتور محمد بديع المرشد العام للإخوان المسلمين، العميد إبراهيم المصرى والمقدم خير الله عبد الواحد، ضابطين بجهاز مباحث أمن الدولة السابق، بالضلوع فى حادث اقتحام منزله فى بنى سويف أمس الأول الأحد، وسرقة بعض الأوراق والمستندات والأقراص المدمجة.

فيما قال الداعية عمرو خالد إنه يفكر فى إطلاق حزب سياسى جديد، وإنه لا يستبعد الترشح لانتخابات الرئاسة بعد أن أجبره نظام مبارك السابق على وقف كل نشاطاته داخل مصر.

◄ مواطن مصرى يتهم جمال مبارك بتعذيبه بحجة الانتماء للقاعدة
◄ شباب "الفيس بوك" يطرحون مبادرة للاكتفاء الذاتى من القمح
◄ زكريا عبد العزيز: قانون حظر التظاهر جائر ولا يتناسب مع الفئة المتظاهرة
◄ عمرو خالد: أدرس كل الخيارات أمامى بما فيها الترشح للرئاسة


الشروق الجديد


أجرت الصحيفة حواراً مع الدكتورة منى مكرم عبيد أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، ذكرت فيه أن الدكتور أسامة الباز هو أول من أطلق فكرة تصدير جمال مبارك للمشهد السياسى، وأن مبارك تحول إلى فرعون عقب حرب الخليج، وتحولت زوجته بعد أن كانت متواضعة فى بداية حكمه إلى التسلط والغرور، مؤكدة أنها لم تكن تابعة للنظام، وكانت لها شخصية مستقلة وهو ما دفعت ضريبته.

كما أكد المجلس الأعلى للقوات المسلحة أن "الرئيس السابق مبارك يخضع هو وأسرته للإقامة الجبرية داخل مصر"، نافيا ما تردد من أنباء عن مغادرة مبارك إلى تبوك بالسعودية.

وبعد سنوات من المنفى الاختيارى بسبب الخلاف مع نظام الرئيس السابق حسنى مبارك، أعلن د.سعد الدين إبراهيم أستاذ علم الاجتماع السياسى ورئيس مجلس أمناء مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية أنه سيعود إلى مصر للاستقرار، معلناً تأييده للمستشار هشام البسطويسى فى انتخابات الرئاسة المقبلة، ومقترحاً استحداث نص دستورى يجعل الجيش حارساً لمدنية الدولة على غرار تركيا.

◄ مبارك وأسرته رهن الإقامة الجبرية
◄ 15 تعديلاً على قانون الأحزاب
◄ جنى الأرباح يقلص مكاسب مؤشرات البورصة
◄ "الإنتربول" يطارد رشيد
◄ إعادة 5 قطع أثرية مسروقة من المتحف المصرى

===================================================================

الصحف البريطانية الثلاثاء 29/3/2011

اهم عناوين الصحف البريطانية:

ثوار ليبيا يعتمدون على الخلافات القبلية لدخول سرت

والانتخابات العامة هى المطلب الوحيد الذى يمكن أن يوحد الفلسطينيين

وصراع على السلطة داخل عائلة الأسد فى سوريا




الجارديان


فيليب كراولى: غير نادم على انتقادى لمعاملة "ماننج" فى سجنه
اهتمت الصحيفة بتصريحات فيليب كراولى، المتحدث السابق باسم وزارة الخارجية الأمريكية التى قال فيها إنه غير نادم على الإطلاق على تصريحاته التى انتقدت معاملة البنتاجون للجندى برادلى ماننج، الذى قام بتسريب آلاف الوثائق الأمريكية السرية لموقع ويكيليكس، وهى التصريحات التى تسببت فى استقالته من منصبه.

وكان كراولى قد استقال هذا الشهر بعد أن وصف معاملة البنتاجون لماننج بأنها سخيفة وغبية ولها آثار عكسية.

وفى مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية، تعد الأولى منذ استقالته، قال ماننج، إنه تعرض مؤخراً لسؤال عن الأسباب التى تجعل الولايات المتحدة تعذب ماننج، فأجاب قائلاً: إن واشنطن لا تفعل ذلك لكنه يتفهم لماذا طُرح هذا السؤال.

وكرر كراولى رأيه فى معاملة ماننج قائلاً: إن هذه المعاملة التى ترغمه على النوم عارياً كان لها آثار عكسية على الجهود الأمريكية الأكبر لمحاكمة الشخص الذى انتهك أداءه لليمين.

وقال كراولى إنه كان مؤمناً بشىء مثل السرد الاستراتيجى كالقول بأن الولايات المتحدة دولة استثنائية فى العالم، يجب أن يُنظر إليها على تمارس ما تدعو إليه.

والمعروف أن وزارة الدفاع الأمريكية تبقى على ماننج فى سجن مشدد بالقرب من واشنطن منذ يونيو الماضى فى انتظار محاكمته بتهمة تسريب معلومات سرية لـ "ويكيليكس"، وفى أوائل هذا الشهر، تم الكشف عن أنه يرغم فى النوم عارياً.

وبعدها سأل الرئيس الأمريكى باراك أوباما عن الظروف التى يحتجز فيها ماننج، وتم تطمينه بعدها بأنها ظروف مناسبة.

مسئول بريطانى: الصراعات فى الشرق الأوسط أكبر تهديد أمنى للمملكة المتحدة
أبرزت الصحيفة وصف وزير الدفاع فى حكومة الظل البريطانية للصراعات فى الشرق الأوسط بأنها تمثل تهديداً خطيراً لأمن بريطانيا، ودعوته إلى فهم أفضل للمعارضة الليبية وإقامة شراكات دفاعية جديدة.

وأشارت الصحيفة إلى مقتطفات من الكلمة التى سيلقيها جيم ميرفى اليوم فى المراجعة التى يقدمها حزب العمال المعارض لسياسة الدفاع البريطانية، حيث يقول إن القمع الداخلى الذى أدى إلى اندلاع الصراع فى ليبيا والشرق الأوسط يمثل التهديد الأكبر على الإطلاق لأمن بريطانيا، مضيفاً أن دوافع هؤلاء الذين يريدون التخلص من القذافى لا تزال بعيدة عن بعضها البعض.

وفى هذه الكلمة يتحدث ميرفى عن أن شجاعة المعارضة الليبية ليست موضع شك، ومع تحرك المعارضة نحو الغرب، فإن ميرفى، يرى أنه من الهام أن تفهم بريطانيا بشكل أفضل طبيعة المعارضة تحديداً وطموحاتها الأكبر.

الانتخابات العامة هى المطلب الوحيد الذى يمكن أن يوحد الفلسطينيين
فى صفحة الرأى، نطالع مقالاً للكاتبة كرما نابلسى، تعلق فيه على مظاهرات يوم 15 مارس التى طالب فيها الفلسطينيون بضرورة المصالحة بين الفصائل المتناحرة وتحديداً فتح وحماس، وترى الكاتبة أن هذا هو المطلب الوحيد الذى يمكن أن يوحد الشعب الفلسطينى.

وتشير الكاتبة إلى أنه فى هذه اللحظة التاريخية التى يمر بها العالم العربى، يشعر الفلسطينيون بحاجة ملحة إلى ضرورة تمثيل صوتهم فى الوقت الذى يتم فيه الإطاحة بالحكام الذين لا يمثلون الشعوب من قبل حركات شعبية.

ومنذ يناير الماضى، يتساءل الفلسطينيون أليست هذه اللحظة تخصنا نحن أيضا، وكيف يمكن التغلب على النظام الاستعمارى والاحتلال والقمع والانقسامات الداخلية ونظام التجزئة الذى يبقيهم حتى الآن منقسمين، فالموقف عند الفلسطينيين يبدو أكثر تعقيداً آلاف المرات عما كان عليه فى مصر وتونس، أو ما هو عليه فى ليبيا وسوريا والبحرين.

وترى نابلوسى أن حل هذه المعضلة الشرسة يكمن فى مطلب واحد وهو الوحدة الوطنية. فعلى الرغم من أن الأحزاب الرئيسية لا تزال منقسمة، فإن الشعب الفلسطينى بالتأكيد ليس كذلك، فانقسامه ليس سياسياً بل جغرافياً، فأغلب اللاجئين خارج فلسطين والبقية فى الداخل مفرقون بين غزة والضفة الغربية وداخل إسرائيل، والمطلب الآن هو إجراء انتخابات وطنية يتم فيها الأخذ بصوت كل فلسطينى فى الداخل والخارج.



الإندبندنت


ثوار ليبيا يعتمدون على الخلافات القبلية لدخول سرت
من الشأن الليبى، نطالع تقريراً لمراسل الصحيفة يتحدث فيه عن أن الثوار يبنون آمالا كبيرة على أن يكون للخلافات القبلية دور فى التسريع بزحفهم نحو مدينة سرت، مسقط رأس الرئيس معمر القذافى، والتى تعد معقلاً قوياً له ونقطة استراتيجية رئيسية فى التحرك نحو العاصمة طرابلس.

وتوضح الصحيفة أن حجم وطبيعة المقاومة التى وجدها الثوار من قبل جنود النظام أظهرت مدى الدمار الذى سببته الضربات الجوية الغربية، فلم يكن هناك قصف شديد كالذى جعل الثوار يهربون فى الماضى.

وبدلاً من هذا القصف كان هناك صواريخ واشتباكات متقطعة بالأسلحة الصغيرة. ورغم ذلك، فإن قادة الثوار لا يزالون يشعرون بالقلق بعد ورود تقارير تتحدث عن أن رجال سرت مسلحون، وأن النظام نشر دروعاً ومدفعيات على الجبهة الشرقية لحماية المدينة. وتأمل قوات الثوار أن يتم تفكيك هذه الدفاعات فى سرت من داخل المدينة نفسها، فهناك مفاوضات مستمرة، كما يقول المسئولون، مع اثنتين من العشائر وهما الفرجان والحمانلاه، فى محاولة لإقناعهما بالبقاء بعيداً عن المعركة، واستخدام نفوذهما مع الآخرين لتأمين تسليم المدينة بأقل قدر ممكن من الدماء المراقة.

دراسة جديدة: كميات مناسبة من القهوة تحمى من أمراض القلب والسكر والزهايمر
تنشر الصحيفة نتائج دراسات جديدة تشير إلى أن تناول كميات معتدلة من القهوة تساعد على تقليل الصداع والحماية من أمراض السكر والزهايمر والقلب وأمراض أخرى.

تأتى هذه النتائج على الرغم من الاعتقاد الشائع منذ فترة طويلة بخطورة الكافيين الموجود فى القهوة.

وتنقل الصحيفة عن ميهول دينوجا، استشارى القلب بلندن، قوله إن البشر لديهم ردود أفعال مختلفة إزاء القهوة، فكل منا لديه إنزيم فى الكبد يتأثر بالكافيين، وهو ما يجعل الكافيين قادراً على أن يكون له تأثير على الجسد كله، بعض الناس يولدون وهذا الإنزيم فعال فى مواجهة الكافيين، فى حين أن آخرين على العكس من ذلك، ولأن هذا الأمر لا يمكن التحكم فيه فإن الدراسات التى يتم إجراؤها عن الكافيين، أثبتت أنه ليس من المدهش أن نجد نتائج متناقضة عن تأثير القهوة.



التليجراف


صراع على السلطة داخل عائلة الأسد
قالت صحيفة الديلى تليجراف إن الصراع على السلطة داخل الأسرة الحاكمة فى سوريا يقف وراء اختفاء الرئيس بشار الأسد عن شاشات التليفزيون، وتأخر الإعلان عن نهاية 48 عاما من حكم قانون الطوارئ.

وشهدت سوريا أسبوعاً من الكر والفر على غرار غيرها من البلدان العربية، حيث سقط قتلى وجرحى وظهرت دبابات، ذلك المشهد الذى اعتدنا رؤيته منذ 2011، وكأن العالم العربى بلد كبيرة تتساقط مدنه بيد الثوار، ومع ذلك كان الأسد متفرداً فى غيابه عن المشهد حتى أن بثينة شعبان، المتحدثة باسم الرئاسة هى من أعلنت عن التنازلات الاقتصادية والوعود السياسية بما فيها رفع حالة الطوارئ.

ويشير مراقبو ونشطاء المعارضة إلى محاولة من قبل الصقور المتشددين فى حكومة الرئيس السورى بقيادة شقيقه ماهر الأسد لإقصاء دوره جانبا. ويقول أحد النشطاء السوريين إن الرئيس قد لا يكون ديمقراطياً لكنه على الأقل أكثر برجماتية من بعض هؤلاء المحيطين به الذين على ما يبدو الآن أنهم يدبرون لانقلاب على القصر ليتولوا زمام الأمور خلال هذه المرحلة العصيبة على الأقل.

وتلفت الصحيفة إلى أنه من أبرز الأدلة على سيطرة الصقور على دائرة صنع القرار بالبلاد هو نشر مجموعات من عصابة الشبيحة السيئة السمعة، المعروفة بارتباطها بعائلة الأسد، لتقوم بأعمال عنف وبلطجة ضد المعارضة فى شوارع طرطوس ودمشق، حتى إنهم يتهمون بإطلاق النار على المحتجين والمارة من فوق أسطح المنازل والسيارات بمدينة اللاذقية، حيث قتل ما لا يقل عن 16 مدنيا.

موسكو على أعتاب أزمة مشابهة لسقوط الاتحاد السوفيتى
أظهرت دراسة روسية عدم ثقة متزايدة بين القادة فى البلاد نحو كل من رئيس الوزراء فلاديمير بوتين والرئيس الروسى ديمترى ميدفيدييف، وتنامى الرغبة فى إيجاد بدلاء لهم.

وحذرت الدراسة التى أجراها مركز أبحاث الدراسات الاستراتيجية الموالى للحكومة من إجراء انتخابات غير نزيهة فى 2012 يفوز فيها ميدفيديف أو بوتين، مما قد يؤدى إلى أزمة مشابهة لتلك التى أسقطت الاتحاد السوفيتى.

وقالت إن الشعب الروسى لم يتوقف فقط عن الخوف من شخص ثالث، بل إنه يأمل فى خروج شخصية جديدة، مضيفة: "أن أهم تغيير فى الوعى السياسى للروس على مدار الأشهر الثمانية الماضية لا يتمثل فقط فى نزع الثقة من القيادة الحالية، وإنما فى الطلب المتزايد لظهور شخص ثالث".

وقد شهد العام الماضى أزمة سياسية فى موسكو بعد أن انخفضت نسبة تأييد ميدفيدييف وبوتين وحزب روسيا الاتحادية الحاكم بمعدل 12% و21% و18% على التوالى.

وتؤكد الدراسة أنه إذا بقى الاتجاه نحو الاستمرار فى تسرب الثقة فى السلطة على مدار العام المقبل، فإن البلاد ستواجه أزمة سياسية من شأنها أن تتجاوز صعوبة أزمة نهاية التسعينيات، وتكون أشبه بنهاية الثمانينيات وسقوط الاتحاد السوفيتى.

هروب كوبرا مصرية سامة من حديقة بنيويورك
◄فى حادث مثير للفزع بطله مصرى يعيش فى الولايات المتحدة، ذكرت صحيفة الديلى تليجراف أن كوبرا مصرية من النوع القاتل هربت من حجرتها بحديقة برونكس بنيويورك، مما تسبب فى إغلاق جزئى للحديقة.

وأعلن القائمون على الحديقة أنه سيتم غلق بيت الزواحف "حتى إشعار آخر"، حيث يجرى الحراس عمليات بحث عن الكوبرا السامة التى يبلغ طولها 20 بوصة.

ووقع حادث الهروب فى وقت متأخر الجمعة، ويشير المسئولون إلى صعوبة ضبط الهارب الأنثى التى قد تبقى فى رحلتها خارج القفص لأسابيع.

ويوضح جيم برينى مدير حديقة برونكس أن الصعوبة فى العثور على الكوبرا التى تبلغ من العمر شهراً واحداً، ولا يتعدى وزنها الثلاثة أوقية، قد تسعى للاختباء فى مكان آمن ببيت الزواحف نفسه، وهذا قد يستغرق أياماً أو أسابيع.

وأضاف أن الزواحف المراوغة قد لا تجد مشكلة فى الاختباء فى بيئات معقدة للغاية داخل المبنى الملىء بالمضخات والمحركات وغيرها من الآلات، لكنه طمأن سكان نيويورك أنه من السابق جدا أن يبحثوا فى منازلهم قائلا: "نحن على ثقة أن الكوبرا مازالت داخل بيت الزواحف".

وتابع فى بيانه: "بناء على معرفتنا بتاريخ طبيعة وسلوك الثعابين، فإنها ستسعى إلى الأماكن المغلقة، إذ إنها لا تجد راحة فى المناطق المفتوحة، لذا فإننا على ثقة أن الهارب يختبئ فى مكان ما داخل المبنى بالحديقة".

==========================================================================================
الانباء و الصحف الاسرائيلية الثلاثاء 29/3/2011

اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:

نتانياهو يعين "يورام كوهين" مهندس عمليات القتل والاغتيالات رئيسا جديدا لـ"الشاباك"

شكوك عسكرية إسرائيلية حول نجاح منظومة "القبة الحديدية"



الإذاعة العامة الإسرائيلية


الأردن تمنع منتخب المبارزة الإسرائيلى من دخول أراضيها
ذكرت مصادر فى اتحاد المبارزة الإسرائيلى مساء أمس، الاثنين، أن السلطات الأردنية منعت لاعبى منتخب الاتحاد من دخول الأراضى الأردنية للمشاركة فى بطولة العالم للناشئين والواعدين.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن رئيس الاتحاد الإسرائيلى، فلاديمير شكلار، قوله: "إنه كان يتعين على أعضاء المنتخب الالتحاق بموقع إجراء البطولة حتى الساعة الرابعة من عصر أمس وإلا أنهم لم يتمكنوا من المشاركة فى البطولة".

الجدير بالذكر أن السلطات الأردنية منعت دخول لاعبى المنتخب لرفضها السماح لحراس المنتخب بمرافقة اللاعبين.


صحيفة يديعوت أحرانوت


نتانياهو يعين "يورام كوهين" مهندس عمليات القتل والاغتيالات رئيسا جديدا لـ "الشاباك"
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، عن تعيين، يورام كوهين، لمنصب رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" خلفا ليوفال ديسكين الذى سينهى مهام منصبه بعد حوالى 6 أسابيع بعد فترة ولاية استمرت نحو 6 سنوات.

وأكد نتانياهو خلال كلمة ألقاها مساء أمس، أنه مقتنع بأن كوهين الذى سبق وشغل منصب نائب رئيس الشاباك يعى جميع التحديات التى تواجهها إسرائيل وأنه سيساهم وبواسطة القدرات التى يتميز بها بإيجاد ردود لهذه التحديات.

وأشارت صحيفة يديعوت أحرانوت، الإسرائيلية، إلى أن يورام كوهين هو أول رئيس لجهاز الشباك يرتدى الطاقية اليهودية التقليدية وسيكون الرئيس الثانى عشر للجهاز، ويُعتبر من مصممى سياسة القتل والاغتيال.

الجدير بالذكر أن كوهين البالغ 51 من العمر كان قد التحق فى صفوف الشاباك قبل 30 عاما وشغل عدة مناصب قيادية فى جهاز الأمن العام وفى مقدمتها نائب رئيس الجهاز لمدة 3 سنوات وكذلك رئيس منطقة القدس والضفة الغربية ورئيس القسم العربى فى الجهاز ورئيس القسم الذى يعمل على إحباط العمليات الإيرانية.

كما أنه يلقب بالأفغانى لأن والديه جاءوا لإسرائيل من أفغانستان، وهو أول رئيس للشاباك ينحدر من أصل شرقى.

معهد موسيقى يهودى يرفض تمويل مهرجان إسرائيلى بلندن
رفض معهد الموسيقى اليهودية فى جامعة SOAS اللندنية، التجاوب مع اقتراح قدمته منظمة (BI-Arts) وهى جهة إسرائيلية بريطانية لتمويل مهرجان موسيقى إسرائيلى فى لندن.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرانوت، الإسرائيلية، أن القرار اتُّخِذ فى أعقاب الضغط الكبير الذى مارسته منظمات مؤيدة للفلسطينيين والمُطالِبة بمقاطعة إسرائيل.

وأشارت يديعوت إلى أن (BI-Arts) هى عبارة عن جهة بريطانية إسرائيلية للتأهيل الفنى، وقد طالبت بنقل 1500 جنيه استرلينى لمعهد الموسيقى اليهودى، من أجل تمويل المهرجان، إلا أن مديرة المعهد "جرلدين أورباح" رفضت هذه المساهمة.

وبررت "أورباح" رفضها بأنها لا تريد أن يكون هذا الحدث له أى صلة سياسية، وقالت: "نحن مسرورون أنه لا يوجد تمويل مباشر أو غير مباشر من حكومة إسرائيل أو مؤسساتها".


صحيفة معاريف


سياسيون وإعلاميون إسرائيليون: تعيين رئيس الشاباك الجديد صفعة لديسكين
اعتبر سياسيون وإعلاميون إسرائيليون، تعيين يورام كوهين فى منصب الرئيس الجديد لجهاز الأمن العام الداخلى "الشاباك" بمثابة صفعة من جانب رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، لرئيس الشاباك الحالى يوفال ديسكين الذى فضل تعيين نائبه الحالى فى هذا المنصب.

وأوضحت صحيفة، معاريف، الإسرائيلية، أن حاخامات وشخصيات أخرى من أوساط اليمين قامت مؤخرا بحملة ضد تعيينه رئيسا لشاباك واتهمته بمضايقة المستوطنين خلال ترؤسه للجناح المعروف باسم "الجناح اليهودى" فى جهاز الأمن الداخلى.


صحيفة هاآرتس


شكوك عسكرية إسرائيلية حول نجاح منظومة "القبة الحديدية"
ذكرت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية أنه يسود غضب عارم فى أوساط سكان مدينة "اشكيلون" بسبب نصب الجيش الإسرائيلى لبطارية من منظومة القبة الحديدية فى مدينة "بئر السبع" دوناً عن المدينة التى يقطنوها.

وأضافت الصحيفة، أنه على الرغم من تلهف السكان الإسرائيليين لتركيب هذه المنظومة المضادة للقذائف الصاروخية المنطلقة من غزة، أوضح العقيد فى الاحتياط "يوسى "إيرز"، أن الصاروخ المضاد الذى تطلقه المنظومة يحتاج لمدة 20 ثانية ليتمكن من إسقاط الصاروخ المعادى، ولكن صاروخ "الجراد" يستطيع ضرب مدينة "اشكيلون" على سبيل المثال بوقت أقل من 20 ثانية.

وأشار العقيد إلى أن سرعة صاروخ "الجراد" المطور تصل إلى 1000 متر فى الثانية الواحدة، وعلى هذا قوانين الفيزياء لن تمكن منظومة القبة الحديدية من الدفاع عن مدينة اشيكلون.

وأضاف المسئول العسكرى الإسرائيلى، أن مدى صاروخ القبة الحديدية هو 6 كيلو مترات فى الثانية، وبهذه المعطيات تقريباً لا يمكن أن يدافع عن مدينة "اشيكلون" أمام الصواريخ "الجراد" العادية"، موضحاً، "أن الصاروخ "الجراد" العادى ينطلق بسرعة 717 متر، بينما صاروخ "الجراد" المطور ينطلق بسرعة 1009 متر فى الثانية، وكلا الصاروخين دخلوا نظام الخدمة من قبل المنظمات الفلسطينية فى قطاع غزة وعلى ذلك ليس هناك فرصة لمنظومة القبة الحديدية فى الدفاع عن المستوطنات الموجودة على بعد 12 كيلو متر من حدود قطاع غزة وحتى التى على مسافة أبعد من ذلك".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق