شارك مع اصدقائك

27 مارس 2011

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية الاحد 27/3/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:

اتجاه لإجراء انتخابات "الشعب" فى سبتمبر وتأجيل الرئاسة ليونيو 2012

مصادر بريطانية: مبارك وأولاده هربوا أموالا إلى جهات لا يمكن ملاحقتها

مازالت أصداء الاستفتاء على التعديلات الدستورية يوم 19 مارس الجارى مسيطرة على الصحف المصرية، حيث أشارت الزميلة "المصرى اليوم" إلى أن السبب وراء تأخر المجلس العسكرى فى إصدار الإعلان الدستورى هو حرص المجلس على صدوره بإجماع وتوافق جميع القوى السياسية، وعلمت الجريدة أن هناك اتجاها قويا داخل المجلس لإجراء انتخابات مجلس الشعب فى سبتمبر المقبل مع تأجيل انتخابات الرئاسة إلى يونيو 2012.

وأضافت "الأهرام" أن هناك احتمالا قويا أن يكون الرئيس السابق مبارك وأسرته ووزراؤه قد هربوا أموالهم من بريطانيا إلى جهة أخرى لا يمكن ملاحقة الأموال فيها حسب ما أكدته مصادر بريطانية.

ونشرت "الوفد" خبرا حول تدشين مجموعة من الشباب محبى الداعية الإسلامية الشيخ محمد حسان صفحة على الفيس بوك دعوا فيها إلى ترشيح الشيخ محمد حسان حاكما لمصر بكتاب الله وسنته داعين فيها لضرورة إعلان ترشيحه.


الاخبار

يتسلم جهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار محمد عاصم الجوهرى مساعد وزير العدل اليوم، تقارير هيئة الأمن القومى والرقابة الإدارية ومباحث الأموال العامة حول الثروات الحقيقية للرئيس السابق وزوجته وأولاده، وفور استلام التقارير سيتم مقارنتها بتقارير الذمة المالية المقدمة منهم، وبعدها يتم استدعاء الرئيس السابق وأفراد عائلته لسؤالهم من أين لكم هذا؟.

قدم مصطفى بكرى بلاغا إلى النائب العام المستشار عبد المجيد محمود ضد كل من أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق، ويوسف غالى وزير المالية الأسبق، ومحمود محيى الدين وزير الاستثمار السابق، ومحمود عبد اللطيف رئيس بنك الإسكندرية وسان باولو الإيطالى اتهمهم فيه بإهدار المال العام والإضرار به وتسهيل الاستيلاء عليه من خلال صفقة بيع بنك الإسكندرية.

◄ الجيش يكشف مؤامرة الثورة المضادة
◄ إبلاغ الانتربول لضبط رشيد الهارب فى أمريكا
◄ الشرطة تزيل إشغالات رمسيس بعد اشتباكات مع الباعة
◄ قرب الانتهاء من التحقيقات فى قضية تصدير الغاز لإسرائيل
◄ الأربعاء.. أولى جلسات الحوار الوطنى على الهواء

الاهرام

تنشر الجريدة النص الكامل للتحقيقات مع وزير الداخلية الأسبق، حبيب العادلى، والتى أوضح فيها أن الثورة قامت بسبب مشروع التوريث وتردى الأوضاع الاقتصادية والانتخابات البرلمانية، مضيفا أن الاحتجاجات بدأت منذ عام 2005 بصورة صغيرة وتصاعدت تدريجيا حتى وصلت ذروتها بعد أحداث تونس، ومشيرا إلى أنه أبلغ مبارك ورئيس الحكومة بالغضب الشعبى منذ سنوات وفق ما هو مثبت فى مضابط اجتماعات مجلس الوزراء.

اعترفت بريطانيا بأن هناك احتمالا قويا أن يكون الرئيس السابق مبارك وأسرته ووزراؤه قد هربوا أموالهم من بريطانيا إلى جهة أخرى لا يمكن ملاحقة الأموال فيها، وقالت مصادر بريطانية مسئولة إن مذكرة العقوبات المالية الأوربية التى تأمر بتجميد أموال 19 شخصية مصرية من بينهم مبارك وأفراد أسرته جاءت متأخرة.

◄ المصارحة والمصالحة المصرية: عفو مقابل رد الأموال ولا تسامح مع جرائم القتل
◄ شباب الإخوان يطرحون رؤيتهم للمستقبل رغم اعتراض مكتب الإرشاد
◄ إخماد حريق بإحدى وحدات تكييف البنك المركزى بوسط القاهرة
◄ محكمة الاستئناف تتسلم اليوم قضية العادلى ومساعديه
◄ الإدارية العليا تؤجل دعوى حل الوطنى إلى 16 أبريل

الجمهورية

استعرض المستشار هشام بدوى محام عام أول نيابة أمن الدولة العليا تحقيقات تصدير الغاز إلى إسرائيل، حيث أفادت المصادر أن النيابة قاربت على الانتهاء من التحقيقات فى هذه القضية والتى قامت فيها بسؤال سامح فهمى وزير البترول الأسبق وآخرين، وأشارت التحقيقات إلى أن ملف التحقيقات يتضمن العديد من المستندات التى قدمها فهمى للرد على الاتهامات.

أعلنت البيانات الواردة من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أن الفترة من 20 مارس 2011 إلى 24 مارس 2011 قد شهدت تأسيس 88 شركة جديدة فى مقابل 113 شركة تأسست خلال الأسبوع السابق عليه بمعدل يومى بلغ 18 شركة يوميا فى المتوسط.

◄ المشير طنطاوى ناقش تطورات المنطقة مع سعود الفيصل
◄ جلسات الحوار الوطنى تنطلق الأربعاء
◄ 84 مليون جنيه لدعم الطيران العرض بمطارى شرم والغردقة
◄ شحاتة ورفاقه مستعدون للصبر على المرتبات ويرفضون تخفيضها
◄ أحكام عسكرية بالمؤبد ضد البلطجية والسرقة بالإكراه وترويع المواطنين

الوفد


أكدت مصادر أمنية بوزارة الداخلية أن الوزارة قامت بحركة تنقلات الأيام الماضية لعدد كبير من ضباط جهاز أمن الدولة السابق إلى العديد من الإدارات المتخصصة ومديريات الأمن بالمحافظات، من جهة أخرى أعلن وزير الداخلية منصور العيسوى دخول جهاز الأمن الوطنى الجديد الخدمة أوائل شهر مايو القادم.

دشن مجموعة من الشباب محبى الداعية الإسلامى الشيخ محمد حسان صفحة على الفيس بوك دعوا فيها إلى ترشيح الشيخ محمد حسان حاكما لمصر بكتاب الله وسنته، داعين فيها لضرورة إعلان ترشيحه، ولاقت الحملة اعتراضا واسعا من قبل بعض المعجبين بالشيخ الذين طالبوه بعدم الاستجابة.

◄ نيويورك تايمز: مبارك مازال يهمين على مصر
◄ البدوى: الأقباط أكثر حرصا على بقاء المادة الثانية فى الدستور
◄ اتهام نظيف وغالى ومحيى الدين بإهدار الملايين فى صفقة بيع بنك الإسكندرية
◄ هروب 48 سجينا من قسم عتاقة
◄ اليوم شرف يلتقى لجنة من العاملين فى الإذاعة والتلفزيون
◄ شباب الإخوان يطالبون بتحديد مهام المرشد والأمين العام


المصرى اليوم


قالت مصادر مطلعة إن تأخر المجلس العسكرى فى إصدار الإعلان الدستورى يرجع إلى حرص المجلس على صدوره بإجماع وتوافق جميع القوى السياسية، وعلمت الجريدة أن هناك اتجاها قويا داخل المجلس لإجراء انتخابات مجلس الشعب فى سبتمبر المقبل مع تأجيل انتخابات الرئاسة إلى يونيو لحين الانتهاء من وضع دستور جديد قبل انتخابات الرئاسة.

علمت الجريدة أن وزارة البترول بدأت اتصالات مع مسئولى شركة غاز شرق المتوسط المصدرة الغاز المصرى لإسرائيل تمهيدا لإجراء مفاوضات رسمية لتعديل عقود تصدير الغاز المصرى، وقال مصدر فى وزارة البترول أن الجانب المصرى لا يزال ينتظر رد الشركة على هذه الاتصالات لتحديد المواعيد المبدئية لبدء المفاوضات.

◄ وزير الداخلية يستبعد 23 لواء وينقل 66 عميد من قيادات أمن الدولة
◄ تأجيل التحقيقات فى بلاغ مقتل السادات
◄ التحقيق مع أساتذة الإعلام حول أزمة العميد السبت المقبل
◄ المالية: صرف المعاشات الاستثنائية للشهداء الأسبوع المقبل ولا تعويضات للمصابين
◄ البسطويسى: أزمة المادة الثانية فى الدستور مفتعلة وسأستمر فى المنافسة على الرئاسة حتى النهاية


الدستور


حصلت الجريدة على مستندات تؤكد إصدار الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية السابق تعليمات لمصلحة الخزانة العامة لصهر طن و7 كيلوات و490 جراما من العملات الذهبية التذكارية بالأمر المباشر لتوزيعها على الأصدقاء والمحاسيب فى مناسبات مختلفة، وهى الكمية التى طالبت مصلحة الخزانة العامة مكتب الوزير بسداد قيمتها فيما بعد.

طالب مؤتمر شباب الإخوان بتفعيل دور مجلس الشورى العام بالجماعة ليصبح من حقه مراقبة عمل مكتب الإرشاد بوصفه الجهة التنفيذية فى الجماعة وعزل المرشد إذا أخطا أو أخفق فى تنفيذ السياسات، عقد المؤتمر فى غياب جميع أعضاء مكتب الإرشاد، وفوجئ الشباب بتغيب الدكتور عبد المنعم أبوالفتوح والدكتور محمد حبيب القياديين بالجماعة.

◄ رئيس محكمة جنايات القاهرة يتنحى عن محاكمة عز وعسل ورشيد
◄ القائمة الكاملة لتجميد أرصدة وأصول عائلات مبارك وجرانه وعز ورشيد والعادلى
◄ محامى أسرة السادات يطلب من النيابة سماع شهادة سعد الدين إبراهيم
◄ الإدارية العليا: 16 أبريل الحكم فى طعن ممدوح عباس والمنتقبات
◄ 48 ضابطا بمديرية السويس يتراجعون عن استقالاتهم
◄ "التعليم" تكشف تزوير مجهولين لقرار إلغاء مناهج الترم الثانى


الشروق الجديد


قالت مصادر حكومية مطلعة إن الدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء، تلقى تحذيرات من عدد من الوزراء بأن تعطل الإنتاج وتوقف دولاب العمل الإدارى فى العديد من تلك الوزارات أو المؤسسات، إنما يعود أساسا إلى وجود حالة من الغضب من قبل القيادات التى ظلمت أو تعرضت للظلم خلال الفترات الماضية.

تقدم عبد المنعم عبد المقصود، محامى جماعة الإخوان المسلسمين أمس بمذكرة إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة ووزير الداخلية يطالب فيها برفع قرارات المنع من السفر وترقب الوصول الموجودة بالمطارات والموانئ البحرية والمنافذ البرية الخاصة بأعضاء وقيادات داخل جماعة الإخوان المسلمين.

◄ بوادر تمرد شبابى فى الإخوان
◄ تأجيل قضايا عز ورشيد وعسل وخالد سعيد وحل الوطنى
◄ البسطويسى يتعهد فى أسيوط بإلغاء تصدير الغاز إلى إسرائيل
◄ لجنة من الأطباء لتنفيذ قرارات العمومية
◄ سلامة: إحالة 134 قيادة جامعية للتقاعد فى أغسطس

====================================================================


الصحف البريطانية الاحد 27/3/2011

اهم عناوين الصحف البريطانية:

واعظ أمريكى يتنبأ بنهاية العالم فى 21 مايو المقبل 6 مساءً

النظام السورى يترنح وتنازلات الأسد لا تكفى لمواجهة أكبر تهديد لحكمه

فوكس: الديكتاتور الوحشى بليبيا فقد صوابه

الأوبزرفر


الصراع فى ليبيا مشكلة أوروبية وليس أمريكية
على الرغم من اهتمام الصحيفة الرئيسى بالاحتجاجات التى تشهدها بريطانيا اعتراضاً على خطة التقشف، إلا أن الشأن الليبى يحظى بقدر كبير من اهتمامها أيضا، فتحدثت عن استحواذ الثوار على مدينة أبجاديا ووصفته بأنه أول انتصار مهم لهم على القوات الموالية للقذافى منذ بداية ضربات قوات التحالف الغربية الجوية والقصف المدفعى المتبادل قبل ما يزيد عن أسبوع.

من ناحية أخرى، أكدت الصحيفة فى افتتاحيتها على أن مواجهة الرئيس الليبى معمر القذافى هى مشكلة أوروبية بالأساس وليست أمريكية، وقالت إنه يجب على الاتحاد الأوروبى أن يتولى قيادة الحملة على القذافى.

وأشارت الصحيفة إلى أن أحد العوامل التى تثير القلق العام من التدخل العسكرى فى ليبيا هى الانطباع بأن لا أحد يتولى المسئولية السياسية لهذه المهمة، فالولايات المتحدة لا تريد أن تتولى دور القيادة وتفضل أن يدير أعضاء الناتو من الأوروبيين الصراع فى ليبيا، ثم ظهر الخلاف بين تركيا وفرنسا حول طبيعة مهمة الناتو.

ورأت الصحيفة أنه حتى الآن لا ينبغى المبالغة فى أهمية هذه الخلافات، لكن فى نفس الوقت لا يجب أن ننكر أنها ستصبح أكثر خطورة فى حالة توغل العملية العسكرية فى ليبيا كما هو محتمل. وتكشف هذه الخلافات أيضا عن مدى سوى تنظيم الحوار الاستراتيجى والعسكرى بين الأوروبيين فى الوقت الذى تغيب فيه الولايات المتحدة عنهم.

وتدافع الصحيفة عن الموقف الأمريكى الذى يريد الابتعاد عن الأزمة الليبية، وتقول إن الولايات المتحدة لديها التزامات ثقيلة فى أفغانستان، والرأى العام الأمريكى ليس مستعدا لحملة ضد القذافى، كما أن واشنطن ليس لديها أسباب قوية للعمل على تغيير النظام فى ليبيا بالقوة.

وتكرر الافتتاحية أن المنطق الاستراتيجى للصراع فى ليبيا يشير إلى أنه أمر يخص أوروبا، فطرابلس ليست بعيدة عن حدود الاتحاد الأوروبى، فى حين تفصلها آلاف الأميال عن واشنطن، ومن الناحية التاريخية والاقتصادية، فإن ليبيا هى الفناء الخلفى لأوروبا، ومن المنظور الأمريكى، فإنها غنية جداً بالنسبة للأوروبيين، الذين يشكو الكثير منهم من الهيمنة الأمريكية على العالم.

النظام السورى يترنح وتنازلات الأسد لا تكفى لمواجهة أكبر تهديد لحكمه
ومن الشأن السورى، تابعت الصحيفة استمرار الاحتجاجات ضد النظام واستمرار الإدانات الدولية للعنف ضد المتظاهرين، وقالت إن الحكومة المتشددة فى دمشق قد ترنحت مع تجدد الاشتباكات فى الشوارع وزيادة حدة الانتقادات من جانب الولايات المتحدة والأمم المتحدة.

وكان النظام السورى برئاسة بشار الأسد يصارع لاحتواء المظاهرات الجديدة بعد أن انفجرت الانتفاضة بحد فى وجه الحكم القمعى، وأدت حتى الآن على سقوط 55 قتيلاً على الأقل حتى الآن.

وتحدثت الصحيفة عن الاشتباكات التى شهدتها مدن اللاذقية وجنوب تافا ودرعا فى ظل إدانة دولية للقوة المفرطة التى استخدمتها حكومة حزب البعث الذى يسيطر على الحكم فى سوريا منذ أكثر من 40 عاماً.

وعلى الرغم من عرض القوة، فإن الرئيس الأسد، كما تقول الصحيفة، غير قادر على تحرير نفسه من التهديد الأكبر لحكمه المستمر منذ 11 عاما، والذى تمثل فى هجوم المتظاهرين على صور وتماثيل له ولوالده الذى حافظ الأسد الذى حكم البلاد من قبله على مدار 30 عاماً، وهى أفعال غير مسبوقة فى العقود الأربعة الماضية من الحكم الشمولى فى سوريا.

وكان الأسد قد حاول استباق الثورات التى تجتاح العالم العربى فى ظل توغلها نحو سوريا التى اعتبرت أقل احتمالا للتأثر من جيرانها، وقدم سلسلة من التنازلات مثل الدعم الحكومى للوقود والدخول إلى وسائل الإعلام الاجتماعية التى كانت محظورة وتخفيض مدة الخدمة العسكرية ثلاثة أشهر.

والآن، يبدو أن نظام الأسد يواجه زخماً لم تستعد له أكثر دولة بوليسية فى العالم العربى، فهناك تقارير عن الإفراج عن 70 إلى 260 سجين سياسى فيما ينظر إليه باعتباره التنازل الأخير.

غير أن التنازلات المعروضة حتى الآن لم تظهر أى علامة على احتواء الجماهير المضطربة التى يشعل حماسها نجاح الثورتين المصرية والتونسية واستمرار الانتفاضة فى ليبيا والبحرين.

الإندبندنت


واعظ أمريكى يتنبأ بنهاية العالم فى 21 مايو المقبل السادسة مساءً
قالت الصحيفة، إن واعظاً أمريكياً توقع أن تحل نهاية العالم يوم 21 مايو المقبل، وتحديداً فى الساعة السادسة مساءً، وأشار هارولد كامبنج، وهو واعظ من أوكلاند بثقة إلى أن "القيامة الثانية للمسيح" ستحدث فى هذا الوقت، وقال إن حوالى 2% من سكان الآن سيذهبون إلى السماء، فى حين أن الباقى سيرسلون مباشرة إلى مكان آخر.

وترى الإندبندنت أنه لو كان كامبنج يتحدث من أى منبر عادى، لكان من السهل رفض ما يقوله واعتباره رجل دين غريب أخطأ فى تقدير نهاية العالم، لكن بفضل الانتشار الواسع لهذا الرجل فى أمريكا، فإنه من المستحيل تجاهل رسالته عن يوم القيامة.

وقالت الصحيفة إن كامبنج، البالغ من العمر 89 عاما يتحدث إلى أتباعه عبر إحدى المحطات الإذاعية الدينية التى تمولها تبرعات المستمعين، وتعد هذه القناة واحدة ضمن 66 من شبكة كاملة.

ورصدت الصحيفة التأثير الواسع لكلام هذا الرجل، وبمجرد أن قال إن يوم القيامة قد اقترب، انتشرت اللافتات التى تحذر الناس.

ويبرر الواعظ الدينى توقعاته بالزلزال الأخيرة التى ضربت اليابان ونيوزيلاندا وهايتى ويعتبرها بمثابة إنذار، هذا إلى جانب تغير القيم الاجتماعية وارتفاع نسبة الجرائم.

غير أن منتقدى الرجل يقولون إن هذه ليست المرة الأولى التى يتنبأ فيها كامبنج بيوم القيامة، ففى 6 سبتمبر 1994، تجمع مئات من مستمعيه فى إحدى القاعات ينتظرون "عودة المسيح".

لكنه برر ذلك قائلاً، إنه فى هذا الوقت لم يكن قد بحث بعناية فى أجزاء كثيرة من الإنجيل، لكنه الآن قام بإجراء المزيد من الدراسات، وأن "الله قد أنزل البراهين التى تدل على أن هذا سيحدث بالفعل".

الحكام العرب يرتكبون نفس الأخطاء فى طريق سقوطهم
فى صفحة الرأى، نطالع مقالاً للكاتب باتريك كوكبورن، يتحدث فيه عن ارتكاب الحكام العرب الطغاة لنفس الأخطاء فى مواجهة الثورات فى بلادهم، ويقول إن هؤلاء الحكام الذين حكموا العالم العربى لا يستسلمون بدون قتال، وفى سوريا واليمن، أثبت العنف الذى ترعاه الدولة أن له نتائج عكسية ويزيد من غضب المحتجين بشكل أكبر، ولعل أحد الجوانب المهمة فى الثورات العربية هو أن الحكام واحداً تلو الآخر يرتكبون نفس الأخطاء التى أدت إلى الإطاحة بزين العابدين بن على فى تونس وحسنى مبارك فى مصر.. فالحكام الطغاة بدءً من الليبى معمر القذافى وحتى اليمنى على عبد الله صالح يتصرفون كما لو أنهم جزءً من مجموعة مقدمة على الانتحار السياسى الجماعى، ويلجأون مرة إلى العنف الطائش ومرة أ إلى إصلاحات لا فائدة منها، وبشكل كاف لإسقاط أى مصداقية عنهم وتعطيل أنظمتهم.

وفجأة أصبحت الوصفات التى مكنتهم من البقاء فى الحكم منذ بداية السبعينيات غير فعالة، وأثر هذا على أغلب الدول العربية الجمهورية والملكية.


التليجراف


فوكس: الديكتاتور الوحشى بليبيا فقد صوابه
قال وزير الدفاع البريطانى ليام فوكس، إن الديكتاتور الوحشى معمر القذافى فقد حيلته وبات يتحتم عليه الرحيل، مشيرا إلى أن العمليات العسكرية لن تتوقف حتى ينقضى أمر الزعيم الليبى.

وأشار فوكس فى مقابلة مع صحيفة الديلى تليجراف إلى أن "القذافى فقد صوابه منذ وقت طويل"، مؤكدا أن الضربات الجوية الدولية لن تنتهى إلا حينما يتمكن الشعب الليبى من النوم بأمان فى مضاجعهم دون خوف أن يكونوا هدفا لنظام وحشى.

وكان فوكس واضحا بشأن الاستمرار فى حملة القصف بلا هوادة حينما حذر أن الهجمات لن تنتهى طالما تصر قوات القذافى على ضرب المدنيين فى المنازل والمدارس والمساجد، مشددا: "النهاية ستكون بوفائنا بقرار الأمم المتحدة الذى يلزمنا بإعادة الأمان لشعب ليبيا.

وتأتى تصريحات فوكس بينما تدخل الحملة العسكرية التى يشنها الائتلاف الدولى ضد نظام القذافى أسبوعها الثانى مع إطلاق أكثر من 300 طلعة جوية وما يتجاوز الـ 170 صاروخ كروز.

◄ نجل القذافى قام بزيارة لمنشآت عسكرية أمريكية قبل الانتفاضة بأسابيع

ذكرت صحيفة الصنداى تليجراف، أن خميس القذافى نجل الديكتاتور الليبى قام بجولة للمنشآت العسكرية والموانى الأمريكية قبل أسابيع من قيادته هجمات قتالية ضد المعارضين المحتجين على نظام أبيه الاستبدادى.

وأوضحت الصحيفة أن خميس قضى 4 أسابيع فى الولايات المتحدة كجزء من اتفاق تدريب مع شركة إيكوم المتخصصة فى البنية التحتية والتى لها أعمال واسعة فى ليبيا، ذلك وفقا لبول جينارو رئيس قطاع الاتصالات بالشركة.

وقد قطع نجل القذافى زيارته فى 17 فبراير وعاد إلى ليبيا حيث كانت شرارة الانتفاضة اندلعت فى 15 فبراير.

وقال جينارو، إن الخارجية الأمريكية وافقت على الرحلة واعتبرت خميس مصلحا، وأشار إلى أن الحكومة وقعت على خط سير الرحلة، هذا بينما ينفى مسئولو الخارجية أى دور فى التخطيط أو تقديم المشورة أو تمويل زيارة نجل القذافى.

الديلى ميل


القذافى خضع لعملية تجميل بالوجه عام 1995
بعد سنوات من التكهنات، أكدت صحيفة الديلى ميل أن العقيد معمر القذافى أو الديكتاتور الليبى إذا صح التعبير خضع لجراحة تجميلية على يد طبيب برازيلى عام 1995.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن الطبيب الذى أجرى الجراحة، أن القذافى أبلغه قائلا: "لا أريد أن ترانى أمتى رجلا عجوزا".

وأوضح دكتور ليسير ريبيرو، أنه كان يحضر مؤتمر بطرابلس فى مايو 1994 حول جراحات الثدى التجميلية عندما إتصل به مسئول ليبيى يدعى محمد زيد يطلب منه الحضور لمقابلة شخص ما.

وكانت مفاجأة للطبيب أن يكون هذا الشخص هو القذافى الذى رفض الخضوع لعملية شد حتى لا يلحظ الناس التغيير الكبير لذا اتفقا على إزالة دهون من البطن وحقنها بالوجه لإخفاء التجاعيد

==============================================================================

واشنطن بوست

واشنطن بوست تسرد قصة بائع الفاكهة الذى أشعل فتيل الثورة فى العالم العربى
◄ سردت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية على صدر صفحتها الرئيسية، قصة محمد بو عزيزى الشاب التونسى خريج الجامعة وبائع الفاكهة الذى أشعل النيران فى نفسه أمام مرأى من الجميع احتجاجا على البطالة ومنعه من بيع فاكهته، ليشعل بناره فتيل الثورة التى اهتزت لها أرجاء الشرق الأوسط بأسره، وقالت إن بو عزيزى أخبر والدته عشية إحراق نفسه أن البرتقال والبلح والتفاح الذى كان سيبيعه صباح اليوم التالى الأفضل الذى رأته عيناه "بهذه الفاكهة سأشترى لك هدايا، غدا سيكون يوما عظيما"، هكذا أكد لها.

ومضت تقول إن بوعزيزى أخبر والدته على مدار أعوام قصص حول الفساد المستشرى فى سوق الفاكهة، حيث يجتمع البائعون تحت الأشجار فى الطرق الرئيسى فى مدينة "سيدى بو زيد" الققيرة، والتى ليست ببعيدة عن شواطئ البحر المتوسط، وكيف تعامل ضباط الشرطة الذين اعتراهم الغرور مع السوق وكأنه أرضهم الخاصة المعدة للتجول، فهم كانوا يأخذون حقائب مليئة بالفاكهة دون حتى التفكير بدفع ثمنها، وكانوا يتفننون فى تعريض البائعين لشتى ألوان الإهانة، وتغريمهم، ومصادرة الموازين التى يوزنون بها، وكانوا حتى يأمروهم بحمل الفاكهة المسروقة إلى سيارات الشرطة الخاصة بهم.

وأضافت "واشنطن بوست"، أن قبل فجر يوم الجمعة، 17 ديسمبر المنصرم، سحب بو عزيزى بضاعته وتوجه إلى السوق، حيث اعترض طريقه ضابطان شرطة وحاولا أخذ فاكهته، ورغم أن عمه سارع إلى مساعدة ابن شقيقه البالغ من العمر 26 عاما، إلا أنه فشل فى ذلك.

وذهب عم بو عزيزى إلى رئيس الشرطة وطلب منه المساعدة، وبالفعل استدعى، فديا حمدى، الضابطة التى أوقفت الشاب، وأخبرها بترك الصبى يعمل بالطبع غضبت فديا التى أجبرت على إطاعة رئيسها، وعادت إلى السوق، وأخذت سلة الفاكهة الخاصة ببو عزيزى ووضعتها فى سيارتها، بعدها بدأت فى تحميل الصندوق الثانى، ولكن هذه المرة حاول الشاب إيقافها، "قامت بدفع محمد وضربته بعصاها"، هكذا أكد علاء الدين بدرى، الذى كان يعمل هو الآخر فى السوق.

وقامت حمدى وضابطان آخران بدفع بو عزيزى أرضا وأخذا ميزانه، وبعدها ضربته على وجهه على مرأى مما يقرب من 50 شاهدا، مما دفعه للبكاء خجلا ليقول صارخا "لماذا تفعلوا هذا بى، أنا شخص بسيط كل ما أريده هو أن أعمل".

ورأت "واشنطن بوست"، أن الثورات تعد انفجارا للشعور بالإحباط والغضب الذى يتفاقم بمرور الوقت، وأحيانا بمرور العقود، ورغم أن جذورها السياسية تكون عميقة، إلا أن ما يشعلها غالبا ما يكون شعلة صغيرة، مثل قيام بو عزيزى بتحدى الظلم.


نيويورك تايمز

الاضطرابات فى سوريا والأردن تفرض اختبارا أكثر خطورة على الولايات المتحدة
◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على صدر صفحتها الرئيسية، أنه فى الوقت الذى تدافع فيه الإدارة الأمريكية عن الحرب الجوية بقيادة دول حلف شمال الأطلسى أو الناتو، أثارت الاضطرابات العنيفة الأخيرة فى كل من سوريا والأردن قلق ومخاوف كبار المسئولين الأمريكيين الذين يرون أن هذه الدول، والتى تقع فى قلب العالم العربى، تلعب دورا أكثر حيوية بالنسبة للمصالح الأمريكية فى المنطقة.

وقالت الصحيفة، إن تزايد الفوضى فى سوريا على وجه الخصوص يمكن أن يبدد أى آمال متبقية فيما يتعلق باتفاق سلام فى الشرق الأوسط حسبما قال محللون ويمكن أيضا أن يبدل المنافسة الأمريكية مع إيران فى التأثير فى المنطقة ويشكل تحديات أمام إسرائيل الحليف الأكبر لأمريكا فى المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين بالإدارة الأمريكية قولهم فى مقابلات، إن الانتفاضة واسعة النطاق على ما يبدو وتشمل جماعات دينية مختلفة فى المناطق الجنوبية والساحلية لسوريا بما فى ذلك المسلمين السنة الموالين فى عادة الأمر للرئيس السورى بشار الأسد فيما يتواصل السفير الأمريكى فى دمشق روبرت فورد بهدوء مع الأسد لحثه على وقف إطلاق النار على الشعب.

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى الوقت الذى يواجه مسئولون أمريكيون الثورة فى سوريا - الدولة التى تشهد أمريكا توترا فى العلاقات معها - يقولون إنهم بين نار المخاوف من إمكانية أن تؤدى مشاكلها إلى زعزعة استقرار دول مجاورة مثل لبنان وإسرائيل، ونار الأمل فى إمكانية أن تضعف أحد حلفاء إيران الأساسيين.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إنه على مدى عامين حاولت أمريكا استمالة دمشق للتفاوض حول اتفاق سلام مع إسرائيل والتحول عن إيران وهو مسعى غير مثمر أدى إلى تعرض أوباما لانتقاد بأنه يعزز أحد الأنظمة الأكثر قمعا فى العالم العربى.

وأضافت أن مسئولين يخشون أن يؤدى الاضطراب فى سوريا والأردن إلى مزيد من عزلة إسرائيل، وأن الحكومة الإسرائيلية أصيبت بانزعاج بالفعل من الإطاحة بالرئيس المصرى حسنى مبارك والقلق من إمكانية عدم التزام حكومة جديدة باتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاضطراب فى الأردن التى لديها معاهدة سلام خاصة بها مع إسرائيل يثير أيضا قلقا بالغا حسبما قال مسئول بالإدارة الأمريكية وأن الولايات المتحدة لا تعتقد بأن الأردن أصبح على كف عفريت إلا أن الاشتباكات التى خلفت مقتل شخص وإصابة أكثر من مائة آخرين تشكل أكبر تحد حتى الآن للعاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى الحليف الأمريكى الوثيق.

وتابعت أن سوريا مع ذلك هى الأزمة الأكثر إلحاحا والتى يمكن أن تشكل ورطة شائكة للإدارة إذا ما سعى بشار الأسد للقمع مثل والده وسلفه حافظ الأسد.

======================================================================================


الانباء و الصحف الاسرائيلية الاحد 27/3/2011

اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:

الجيش الإسرائيلى ينشر أول منظومة لـ"القبة الحديدية" ببئر السبع

وتقديم ليبرمان للمحاكمة بتهمتى السرقة وغسل الأموال خلال أيام




الإذاعة العامة الإسرائيلية

نتانياهو يزعم بالحفاظ على الهدوء فى غزة وعدم التصعيد العسكرى
زعم رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، أن إسرائيل معنية بالحفاظ على الهدوء والأمن فى المنطقة، وهى ليست معنية بتصعيد الموقف، مؤكداً فى الوقت نفسه أن تل أبيب لن تردد فى استخدام القوة للتصدى لأى جهة تحاول استهداف الإسرائيليين، على حد قوله.

ونوه نتانياهو، فى مستهل جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية صباح اليوم، الأحد، بأن لإسرائيل الحق فى الدفاع عن مواطنيها، مشيرا إلى أن هناك عناصر تحاول، خلال الأسبوعين الأخيرين، خرق الهدوء المستمر منذ حوالى سنتين، على حد قوله.


صحيفة يديعوت أحرونوت


الجيش الإسرائيلى ينشر أول منظومة لـ"القبة الحديدية" ببئر السبع
نشر نظام الدفاع الجوى، التابع لسلاح الجو الإسرائيلى، البطارية الأولى من منظومة القبة الحديدية، لاعتراض الصورايخ القصيرة والمتوسطة المدى فى مدينة بئر السبع، على أن يتم نشر بطارية أخرى من المنظومة فى مدينة عسقلان خلال الأيام المقبلة.

وأوضحت صحيفة يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية، أن قراراً بنشر المنظومة فى عسقلان لم يتم بشكل نهائى، بسبب عدم الاستقرار فى منطقة قطاع غزة، فى حالة الاستمرار فى إطلاق الصواريخ، فإنه يتوقع أن يتلقى المشغلون لهذا النظام ضوءاً أخضر بتفعيله.

وأضافت يديعوت، أنه من المقرر أن يلتقى رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، برؤساء المجالس المحلية فى المنطقة المحيطة بغزة، وستكون قضية نشر منظومة القبة الحديدية أحد المواضيع المطروحة على جدول الأعمال، كما سيطلب رؤساء المجالس من نتانياهو الإسراع فى تحصين المنازل والمؤسسات فى منطقة أشكول وغيرها.

وعقّب وزير الأمن العام الداخلى الإسرائيلى، متان فلنائى، على نشر بطارية القبة الحديدية بقوله: "لا يجب الاعتماد فى جميع الأمور على هذه المنظومة التى لا تتواجد فى كل مكان، ولم تثبت نجاحها حتى الآن بشكل كامل".


صحيفة معاريف


تقديم ليبرمان للمحاكمة بتهمتى السرقة وغسل الأموال خلال أيام
كشفت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، عن أنه من المقرر أن يبث المستشار القضائى للحكومة الإسرائيلية، يهودا فاينيشتاين، خلال أيام بشأن تقديم وزير الخارجية، أفيجادور ليبرمان، للمحاكمة بعد خمسة أعوام من بدء التحقيق معه.

وأشارت الصحيفة إلى أن المستشار القضائى ومسئولى النيابة العامة سيقدمان، على الأرجح، لائحة اتهام ضد ليبرمان، علما بأنه فى حال تقديم لائحة اتهام ضده فإن ليبرمان سيواجه تهماً تتعلق بمخالفات سرقة وغسل أموال وتشويش مجريات التحقيق.

ولفتت الصحيفة إلى أن قرار فاينشتاين كان من المفترض أن يكون قبل شهر، إلا أن المستشار القضائى فضّل الإجابة عن كافة علامات الاستفهام، ولذلك قرر أن يجرى عدة تحقيقات.

وأكدت مصادر مطلعة لـ"معاريف" أنه لا يوجد أهمية للسؤال "هل سيتم اتهام ليبرمان بالرشوة أيضا؟" إذ إن كل بند ضمن لائحة الاتهام يجبر ليبرمان بالاستقالة من الحكومة، إلا أن قضية تلقى الرشوة تعد خطيرة من ناحية سياسية وجنائية، وتضع ليبرمان أمام وضع يواجه فيه حكماً بالسجن لمدة طويلة.

جدير بالذكر أن ملف ليبرمان مُصنف بأنه حساس جداً على كافة المستويات، علما بأن مواد الأدلة جمعت فى صناديق، وفيها آلاف الوثائق وأوراق بنكية، فى حين أن جزءاً كبيراً منها بلغات أجنبية وليس باللغة العبرية.


صحيفة هاآرتس


الجيش الإسرائيلى يفكر بالعودة لعمليات التصفية ضد رموز المقاومة الفلسطينية
ذكرت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية، أن خطوات الرد الإسرائيلى على إطلاق الصواريخ المستمر من قطاع غزة ظلت محدودة، وعلى ما يبدو أن السبب فى ذلك هو زيارة رئيس الوزراء الإسرائيليى، بنيامين نتانياهو، لروسيا، ومع عودته إلى إسرائيل سيزيد الجيش من عملياته الهجومية.

وكشف الكاتبان الإسرائيليان فى الصحيفة، آفى يسخروف، وعاموس هارئيل، أن أحد خطوات الرد التى يتم تدارسها فى إسرائيل الآن، هى تجديد عمليات التصفية بحق زعامات المنظمات فى القطاع، مشيرين إلى أن عمليات الرد التى يتخذها الجيش الإسرائيلى الآن تتمثل فى ضرب الخلايا التى تطلق الصواريخ.

وأضاف الكاتبان أنه، وعلى ما يبدو أيضا، أن إسرائيل تتفهم الآن أنها لن تجبى أرباحاً هامة من تصعيد إضافى أمام حركة حماس، مشيرين إلى التصريحات الإسرائيلية الأخيرة التى دعت إلى تنفيذ عملية عسكرية ضد القطاع.

ورأت هاآرتس، من خلال كاتبيها، أن قصف سلاح الجو الإسرائيلى فى غزة مؤخرا كان رمزياً فقط وتقريباً غير ذات مغزى، فقد تحدثت مصادر فلسطينية، أن الهدف الذى تم قصفه هو مبنى المخابرات الفلسطينى السابق أيام سلطة فتح، والذى تم تركه قبل عدة أعوام كموقع فارغ وقد قصفه الجيش خمس مرات سابقاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق