شارك مع اصدقائك

26 مارس 2011

برنامج القاهرة اليوم مع الاعلامى المثير للجدل عمرو أديب وحلقة السبت 26/3/2011 بث مباشر و يوتيوب كاملة

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 26/3/2011
تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم
الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا
بث مباشر
على قناة اوربيت
قناة اليوم
مشاهدة ممتعة

Watch live video from سات ارابيا للبث المباشر on Justin.tv

برنامج القاهرة اليوم مع الاعلامى المثير للجدل عمرو أديب وحلقة السبت 26/3/2011 بث مباشر و يوتيوب كاملة

بالمستندات عادل حمودة يكشف شركات جمال مبارك السرية


من هم السلفيين و منهجهم و الفرق بين السلفيين و غيرهم



تقرير برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 26/3/2011

"القاهرة اليوم".. أديب: العلاقات غير الشرعية وراء 80 % من حوادث الفتن الطائفية.. و"سالم عبد الجليل" ندعو القرآنيين إلى التوبة لأن ناكر السنة كافر.. شباب الإخوان: نطالب بخضوع "الجماعة" للجهاز المركزى للمحاسبات
شاهده محمد عصام


قال الإعلامى عمرو أديب، إن 80% من حوادث الفتن الطائفية فى مصر ترجع إلى العلاقات غير الشرعية بين الرجال والإناث سواء كان الرجل مسلماً والأنثى مسيحية أو العكسـ أى أن الرجل مسيحى، وأبدى استغرابه من الرجل الذى تم قطع أذنه فى محافظة قنا وأعلن التصالح، قائلا:" لو أنا مكانه لن أقبل الصلح حتى لو عملوا ليا جلسة صلح".

وتناقض أديب فى طلبه للمشاهدين حول مشاهدة الحلقة، حيث دعاهم بعدم متابعة الحلقة نظرا لما تشمله من ألفاظ غريبة ثم طلب منهم مشاهدتها لما تحتويه على معلومات هامه يجب أن معرفتها، وتناولت الحلقة توضيح معانى المصطلحات الإسلامية التى تتداول على الساحة الإعلامية خلال الأيام الحالية مثل سلفى وإخوانى وغيرها من المصطلحات.

وقال محمد فرج، أحد شباب جماعة الإخوان المسلمين، فى مدخلة هاتفية، إن موقف جماعة الإخوان من المؤتمر الذى تم انعقاده كان مؤيد لكنه فجأة دون أى مقدمات تحول إلى رافض بسبب دعوة كل من عبد المنعم أبو الفتوح والدكتور محمد حبيب لحضور المؤتمر، مؤكداً أنه يجب على قيادات الجماعة أن توضح لنا ما هو سبب الرفض، وأضاف بأنه يجب أن تكون جماعة الإخوان المسلمين معلنة وتخضع للجهاز المركزى للمحاسبات. وأشار إلى أن جماعة الإخوان منعت أى فرد يتبع الجماعة فى الانضمام لأى حزب غير حزب الجماعة، رافضا أن يكون للجماعة الإخوان حزب سياسى.

الفقرة الرئيسية:
توضيح معانى المصطلحات الإسلامية
الضيوف:
دكتور سالم عبد الجليل وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة
دكتور وجيه كمال باحث شرعى

أكد دكتور سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة، أن هناك مفهومين للسلفى الأول هو المفهوم العام وهو السلف الصالح للأجيال الثالثة الصحابة والتابعين وتابعى التابعين، أما المفهوم الآخر هو أن هناك مجموعة من الناس ظهرت منذ فترة طويلة وصفوا أنفسهم بأنهم "السلف"، وأنهم أكثر ناس تابعين لهذا المنهج.

وأضاف عبد الجليل، أن المشكلة فى السلفية المعاصرة أنهم يعتبرون أن الذى يرتدى زى مثل البدلة فهو ليس سلفياً، وإذا قلت صباح الخير فأنت خرجت من السلفية، لأن تحية الإسلام هى قول "السلام عليكم"، مشيراً إلى أن الفرق بين السلفى والإخوانى هو أن السلفى يهتم بالظاهر الخارجى أما الإخوانى فهو يهتم ببناء المجتمع.

وفيما يخص معنى مصطلح أصولى، قال د.سالم عبد الجليل، إن عالما أصوليا يعنى أنه ذات باع فى علم ما، ضاربا المثال بأن الذى يعرف قواعد الحديث فهو أصولى فى علم الحديث مضيفا:" د.على جمعة مفتى الجمهورية عالم أصولى لأنه دارس أصول الفقه"، مشيرا إلى أن مصطلح أصولى لدى الغرب تعنى "متطرف"، مؤكداً أن هناك اختلاف فى الأصول واختلاف فى الفروع، موضحا أننا جميعا فى مصر أهل سنة وجماعة ونختلف فى الفروع.

وبالنسبة للفرق بين الجمعية الشرعية وجماعة أنصار السنة، قال عبد الجليل، إن الجمعية الشرعية قامت على مجموعة علماء من الأزهر الشريف، أما جماعة أنصار السنة المحمدية هم أقرب للسلفية وهم جاءوا من الفكر الصحراوى، مشيرا إلى أن أيمن الظواهرى الرجل الثانى فى تنظيم القاعدة ينتمى للفكر السلفى الجهادى وهو عمل التغير بالقوة، بينما دكتور يوسف القرضاوى عالم أزهرى.

وأضاف أن هناك فرقاً بين دولة دينية وبين دولة إسلامية، موضحا أن الدولة الدينية أن الرئيس فيه هو منزل من عند الله وهو أقرب فى أن يكون إلها، أما دولة إسلامية أى تتبع العاصر الحديث وتحترم حقوق الإنسان، مشيراً إلى أن القرآنيين هم أناس يريدون الأخذ بالقرآن الكريم دون سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وندعهم للتوبة، لأن ناكر السنة كافر.

من جهته أكد دكتور وجيه كمال، باحث سياسى، أن أهم ما يميز السلفى عن غيره بأنه يتمسك بالهدى الظاهر فنستطيع أن نميزه عن غيره بأنه ذات لحية طويلة ويرتدى الجلباب الأبيض، مضيفا أن مفهوم السلفى فى العصر الحاضر نشأ من الإمام محمد عبد الوهاب بالمملكة العربية والذى كان يتبع المنهج الحنبلى، مشيراً إلى الخطاب السلفى تطور حيث إنه كان عازفا عن الاشتراك فى الحديث السياسى، موضحا أنه يجب أن نتبع جميعا الفكر السلفى ولكن بفهم الصحابة رضى الله عنهم وهو الفكر البسيط.

وعن مصطلح صوفى أوضح وجيه أن مفهوم الصوفية مأخوذ من الصفاء وتطهير الروح، موضحا أن الفرق بين الصوفية والسلفية هو أن السلفى يحارب البدع ويعتبر الصوفية أهل بدعة، وأشار إلى أن العلمانية مصطلح مستورد من الخارج بنفس مدلوله، مشدد على أنه يجب جميعا أن نعلم أن هناك مظلة كبيرة تجمعنا كلنا وهى الإسلام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق