شارك مع اصدقائك

23 مارس 2011

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية الاربعاء 23/3/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:

علاء مبارك شريك فى "بالم هيلز"

والسجن لرئيس إسرائيل السابق بتهمة الاغتصاب

وجيهان السادات: لو علمت بتورط مبارك فى اغتيال زوجى لواجهته ودخلت السجن"

وحريق فى وزارة الداخلية


فجر المحامون فضيحة جديدة أمس أثناء نظر مجلس الدولة لقضية تخصيص مليون متر فى 6 أكتوبر لشركة "بالم هيلز"، قدم خالد على المحامى مستندات تؤكد أن تخصيص الأرض تمت لمجاملة علاء النجل الأكبر للرئيس السابق حسنى مبارك وأبناء مسئولين سابقين فى الدولة.

أصدرت محكمة إسرائيلية أمراً بسجن الرئيس الإسرائيلى السابق موشيه قصاب سبع سنوات إثر إدانته بارتكاب جرائم جنسية، منها التحرش الجنسى والاغتصاب لثلاث موظفات، وبجانب السجن الفعلى أمرت المحكمة بسجنه عامين آخرين مع إيقاف التنفيذ ودفع غرامه قدرها 100 ألف لإحدى الموظفات المجنى عليهن.

صرح مصدر قضائى مطلع لجريدة الأهرام، أن من المتوقع أن يصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة اليوم إعلاناً دستورياً جديداً، وأوضح المصدر أنه بصدور هذا الإعلان يصبح دستور 1971 فى حكم المتوفى.

الاخبار

أصدرت محكمة إسرائيلية أمراً بسجن الرئيس الإسرائيلى السابق موشيه قصاب سبع سنوات إثر إدانته بارتكاب جرائم جنسية، منها التحرش الجنسى والاغتصاب لثلاث موظفات وبجانب السجن الفعلى أمرت المحكمة بسجنه عامين آخرين مع إيقاف التنفيذ ودفع غرامة قدرها 100 ألف لإحدى الموظفات المجنى عليهن.

تبدأ نيابة جنوب القاهرة الكلية السبت القادم أولى جلسات التحقيق فى البلاغ المقدم من رقية السادات نجلة الرئيس الراحل أنور السادات ضد الرئيس السابق حسنى مبارك والذى تتهمه فيه بالتورط فى اغتيال والدها فى حادث المنصة الشهير.

◄ حريق فى وزارة الداخلية وأصابع الاتهام تشير إلى الأمناء المفصولين
◄ أسرار الاتصالات بين جماعة الإخوان والكنيسة
◄ القيادات النسائية تطالب شرف بإلغاء كوتة المرأة
◄ السجن لرئيس إسرائيل السابق بتهمة الاغتصاب
◄ بدء التحقيق فى اتهام مبارك بالتورط فى اغتيال السادات السبت

الاهرام

صرح مصدر قضائى مطلع، أن من المتوقع أن يصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة اليوم إعلاناً دستورياً جديداً، وأوضح المصدر أنه بصدور هذا الإعلان يصبح دستور 1971 فى حكم المتوفى.

تحت عنوان "اتهام مبارك والعادلى بالقتل العمد للمتظاهرين" تلقى المستشار عبد المجيد محمود النائب العام تقرير لجنة تقصى الحقائق المشتركة للمجلس القومى لحقوق الإنسان والمنظمة العربية لحقوق الإنسان، واتهم التقرير الرئيس السابق مبارك، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى بالمسئولية المشتركة عن إطلاق الرصاص الحى والنار، واستخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين والقتل العمد خلال ثورة 25 يناير.

فى تصاعد جديد لسلسة من الوقفات الاحتجاجية التى شهدها مبنى الإذاعة والتليفزيون على مدى الأيام القليلة الماضية، شهد كورنيش ماسبيرو انضمام المئات من الإعلاميين والفنانين والسينمائيين والمثقفين والصحفيين إلى اعتصام زملائهم فى داخل المبنى، مطالبين بتطهير الإعلام المصرى من كل رموز النظام السابق فى الإعلام المرئى والمسموع والمقروء.

◄ اتهام مبارك والعادلى بالقتل العمد للمتظاهرين
◄ تحطم مقاتلة أمريكية فوق ليبيا وسفن الناتو تطبق حظر السلاح
◄ اليوم وفاة دستور 1971
◄ ائتلاف الثورة يعلن الحرب على مخطط الاستقطاب الدينى
◄ أمناء الشرطة المفصولون يشعلون النيران بالداخلية للمرة الثانية
◄ المصريون يريدون تطهير الإعلام

الجمهورية

نقلت "الجمهورية" عن مصادر مطلعة داخل حزب الوفد، أن مرشح الوفد لانتخابات الرئاسة القادمة سيكون واحداً من ثلاث شخصيات استقرت عليهم الهيئة العليا للحزب، وهم عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية والدكتور كمال الجنزورى رئيس وزراء مصر الأسبق والدكتور جودت الملط رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، وهو ما سيتم الإعلان عنه خلال أيام، حيث تعقد الهيئة العليا للحزب اجتماعات متواصلة للاستقرار على مرشح الحزب.

واستمراراً لملاحقة الفساد وأموال الشعوب المنهوبة، طالبت منظمة الشفافية الدولية ومجموعة شيربا الحقوقية اللتان تناهضان الفساد سلطات دولة الإمارات العربية المتحدة باتخاذ إجراءات بشأن احتمال تحويل أموال إلى الإمارات من جانب الرئيسين السابقين التونسى زين العابدين بن على والمصرى حسنى مبارك، ودعت الجماعتان وحدة غسل الأموال والحالات المشبوهة التابعة لمصرف الإمارات المركزى لتعقب أى أموال خاصة بالرئيس التونسى السابق وأسرته.

أما د.عصام شرف رئيس الوزراء، فأمر بضرورة توفير الطاقة خلال الفترة المقبلة لمشروعات التنمية وبما يزيد من فرص جذب الاستثمار، كما وجه وزيرى البترول والكهرباء بتعريف مجلس الوزراء بسياسات الطاقة.

◄ الشعب يريد إنقاذ البورصة.. اليوم
◄ شرف: أولوية توفير الطاقة للمشروعات الصغيرة
◄ موسى والجنزورى والملط فى سباق مرشح الوفد للرئاسة
◄ الشفافية الدولية تطلب التحقيق فى تحويلات نقدية لمبارك وبن على بالإمارات
◄ أبو حديد: إزالة التعديات على الأراضى الزراعية

الوفد

فجر المحامون فضيحة جديدة أمس أثناء نظر مجلس الدولة لقضية تخصيص مليون متر فى 6 أكتوبر لشركة "بالم هيلز"، قدم خالد على المحامى مستندات تؤكد أن تخصيص الأرض تم لمجاملة علاء النجل الأكبر للرئيس السابق حسنى مبارك وأبناء مسئولين سابقين فى الدولة.

وفى مقال "وماذا بعد؟" للكاتب الكبير أسامة هيكل، قال "صوت بـ"لا" فى الاستفتاء على تعديل الدستور، وهذا حقى واحترم النتيجة النهائية، لأنها جاءت تعبيراً دقيقاً وأميناً قدر المستطاع عن غالبية أبناء وطنى، وهذا حقهم وأشعر بسعادة وفخر لأننى كنت مشاركاً فى أول استفتاء حقيقى منذ ثورة 1952، رغم بعض التجاوزات الإدارية المحدودة ولكننا بعض الموافقة على التعديلات الدستورية نكون على أول طريق طويل يحتاج التفكير والتأنى فى كل خطوة تخطوها ولا أخفى قلقى من بعض الأمور التى أجد ضرورة فى طرحها.

◄ النائب العام يأمر بضبط وإحضار يوسف بطرس غالى
◄ اتهام "مبارك" و"العادلى" بقتل المتظاهرين
◄ العاملون بالتليفزيون يهددون بقطع الإرسال وتسويد الشاشة واحتلال الاستوديوهات
◄ أقباط يصفون مبادرة مرشد الإخوان بـ"المناورة السياسية"
◄ تخصيص مليون متر لشركة بالم هيلز بالأمر المباشر مجاملة لـ"علاء مبارك"



المصرى اليوم



تضاربت الأنباء حول لقاء مرتقب بين البابا شنودة الثالث والدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، وقالت مصادر كنسية بحسب الجريدة، إن المرشد طلب تحديد موعد لمقابلة البابا بعد الاتصال الذى دار بينهما عقب عودة الأخير من الولايات المتحدة الأمريكية.

بينما أكد الدكتور عصام العريان المتحدث باسم الجماعة، أن البابا هو الذى اتصل بالمرشد، رداً على تهنئة الأخير له بالعودة من رحلته العلاجية، نافياً طلب المرشد تحديد موعد لمقابلة البابا، لكنه فى الوقت نفسه أكد أنه لا مانع لدى المرشد من مقابلة البابا شنودة، وأضاف: "ما حدث أن البابا أبلغ المرشد بوجود مخاوف لدى الأقباط، فقال له الدكتور بديع إنه مستعد لمقابلة شباب الأقباط".

إما تصدير الغاز إلى إسرائيل فمازال محل اهتمام الصحف، حيث أكد الدكتور عبد الله غراب، وزير البترول والثروة المعدنية، أن كل الملفات والعقود الخاصة بالغاز متاحة لكل من يريد الاطلاع عليها من جميع جهات التحقيق لطمأنة المواطنين.

فيما عاد المتظاهرون أمس إلى رصيف مجلس الوزراء مجدداً بعد إجلائهم منه بالقوة نهاية العام الماضى، وإلى مبنى ماسبيرو عقب إجلائه بالقوة من الأقباط قبل أسبوع، وتنوعت المطالب المرفوعة على الرصيف بين التعيين والإفراج عن المعتقلين السياسيين، وعمال المعاش المبكر.

◄ إحالة «العادلى» و«الـ4 الكبار» فى «الداخلية» إلى «الجنايات» خلال ساعات بتهمة قتل المتظاهرين
◄ أنباء متضاربة حول لقاء مرتقب بين البابا ومرشد «الإخوان»
◄ وزير البترول: بدأنا مراجعة عقود الغاز.. وإسرائيل مستعدة للتفاوض حول الأسعار
◄ المعتصمون يعودون إلى رصيف مجلس الوزراء و«ماسبيرو»
◄ 26 إبريل الحكم فى دعوى بطلان عقد بيع أراضى «توشكى» لـ«الوليد بن طلال»


الدستور


تظاهر صباح أمس الآلاف من أمناء الشرطة والموظفين بقطاع الشرطة من مختلف المحافظات أمام مقر وزارة الداخلية، مطالبين بإقالة منصور العيسوى وزير الداخلية ورفع أجورهم لتصل للحد الأدنى الذى أقرته المحكمة وهو 1200 جنيه.

قالت جيهان السادات، إنها لو علمت بتورط الرئيس السابق حسنى مبارك فى عملية اغتيال زوجها الرئيس الراحل أنور السادات لمواجهته بالاتهام حتى لو دخلت السجن، وأشارت إلى أنها لا توافق على ما تقوله رقيه السادات ابنه الرئيس الراحل السادات حول بشأن أنها رأت خالد الإسلامبولى فى السعودية، بالإضافة إلى اتهامها للرئيس السابق مبارك بأنه المدبر لقتل السادات.

◄ جيهان السادات: لو علمت بتورط مبارك فى اغتيال زوجى لواجهته ودخلت السجن
◄ شباب الأقباط يجهزون لاعتصام أمام ماسبيرو بقائمة جديدة من المطالب
◄ مفاجأة: علاء مبارك شريك فى "بالم هيلز"
◄ "جبرائيل" يطالب بإلغاء الاستفتاء على التعديلات الدستورية بدعوى قضائية
◄ الشيخ حافظ يتزعم ائتلافاً للمطالبة بإطلاق المختطفات فى الكنيسة


الشروق الجديد


حصلت الزميلة آية أمان بجريدة الشروق على مذكرة قدمها عدد من العاملين بملف حوض النيل إلى الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء والمجلس الأعلى للقوات المسلحة ضد اللجنة الفنية للتفاوض مع دول حوض النيل، وحذرت المذكرة من التنازلات التى وافق عليها رئيس اللجنة الفنية عبد الفتاح مطاوع بصفته رئيس قطاع مياه النيل ووزير الرى الأسبق محمود أبو زيد، وحصلت الشروق على خطاب رفعة مطاوع إلى "أبو زيد" بدورة إلى رئيس مجلس الوزراء أحمد نظيف يعلن فيه صراحة موافقة اللجنة الفنية ممثلة فى وزارة الرى على حذف كلمة "الحقوق" من الجزء "ب" من بند الأمن المائى وترحيب الوزير بالوصول إلى اتفاق إطارى تذكر فيه عبارة الاستخدامات الحالية مع توضيح إمكانية زيادة هذه الاستخدامات مستقبلاً فى إطار مشروعات التعاون بين دول حوض النيل.

استمع المكتب الفنى للنائب العام المستشار عبد المجيد محمود، اليوم الأربعاء لأقوال المحامى ممدوح إسماعيل فى البلاغ المقدم منه ومحامين آخرين ضد الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس مجلس الوزراء يطالب بالتحقيق معه فيما وصفه البلاغ بــ"عيب الجمل فى الذات الإلهية" وإصدار حكم بتكفير أبناء التيار الإسلامى خلال حواره لــ"برنامج مصر النهارده".

◄ "وطنى القليوبية" يرفض رد مقاره إلى الدولة
◄ علاء مبارك والجمال شريكان فى بالم هيلز
◄ موظفو الأزهر يمنعون مستشارى الطيب من دخول المشيخة
◄ الشيخ محمد حسين يعقوب يعلن الانتصار فى "غزوة الصناديق"
◄ شباب الإخوان يدعون مجلس شورى الجماعة لمؤتمر يناقش رؤيتهم السياسية

======================================================================

الصحف البريطانية الاربعاء 23/3/2011

اهم عناوين الصحف البريطانية:

مسئول عسكرى لا يستبعد نشر قوات برية بريطانية فى ليبيا

تقرير بريطانى يحذر من مقتل الآلاف بموجة وبائية جديدة من الأنفلونزا

مطالب للإمارات بعدم استقبال أموال الرؤساء العرب المخلوعين

الجارديان:

الثورة العربية مستمرة ولا يمكن وقف زخمها
تتطرق الصحيفة فى افتتاحيتها إلى التغييرات فى العالم العربى والشرق الأوسط، وقالت تحت عنوان "الثورة العربية قوة لا يمكن إيقافها"، إنه بينما يتركز انتباه العالم فى ليبيا، فإن الشعوب فى جميع أنحاء الشرق الأوسط تنتفض ضد الحكام الطغاة.

فبعد ستة أسابيع فقط على إعلان الرئيس السورى بشار الأسد أن بلاده مستقرة، فقد بدا أن الأمر ليس كذلك على الإطلاق، حيث أطلقت الشرطة النار على المحتجين فى إحدى المدن وقتلت منهم ثلاثة، فخرج 20 ألف غاضبين لدفن الضحايا، كما أن الرئيس اليمنى على عبد الله صالح فى طريقه إلى السقوط بعد أن أعلن كبار رجال الجيش والسفراء وزعماء القبائل تخليهم عنه فى أعقاب المذبحة التى وقعت يوم الجمعة الماضية، وصوتت مصر بأغلبية كاسحة نحو إجراء التعديلات الدستورية التى تمهد الطريق لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

وبينما يركز العالم على ما يحدث فى ليبيا، فإن الثورة العربية مستمرة ولا يمكن وقف زخمها.

وتمضى الصحيفة فى القول، إن نتائج وعواقب هذه الثورة لا يمكن أن تكون موحدة أو يمكن التنبؤ بها، فهى تؤثر على كلا من الحكام المستبدين الموالين للغرب والنظم الاستبدادية مثل سوريا التى تدعم حركات كحزب الله وحماس، ومن الممكن أن تؤدى إلى انفصال دول لكنها فى نفس الوقت قد تثمر عن تحالفات جديدة.

ومن المفارقة أن مصير أسوأ من الموت ربما يمكن التنبؤ به فى اليمن التى فوض الغرب رئيسها صالح لقتال تنظيم القاعدة والتى يمكن أن تنقسم إلى ثلاثة، لكن ليس الأمر كذلك بالنسبة لليبيا التى يدعم فيها الغرب الثوار بضربات جوية على أمل أن تظل البلاد موحدة.

وفى ظل هذه الفوضى الثورية، من السهل أن تغيب أحداث أكثر أهمية، بعضها سياسى محض، فمصر مستمرة فى الاسترشاد بالإرادة الشعبية، حتى على الرغم من أن الانقسامات تظهر من بين هؤلاء الذين أسقطوا مبارك بشأن ما الذى ستؤدى إليه هذه الإرادة.. وقد أفرزت نتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية تحالفات غير محتملة، الإخوان المسلمين والسلفيين وبقايا الحزب الوطنى التى دفعوا الجميع للتصويت بنعم، بحجة أن الجيش يجب أن يخرج من السياسة وإجراء انتخابات برلمانية فى أقرب وقت ممكن، ويجادلون بأنه فى حالة عدم حدوث ذلك، فإن عام 2011 قد يمهد الطريق لعودة عام 1952 عندما استولى الجيش على السلطة والاحتفاظ بها.

فتحالفات الشباب ومرشحى الرئاسة من أمثال محمد البرادعى وعمر موسى يرفضون هذه التعديلات ويقولون إنهم فى حاجة إلى مزيد من الوقت لتشكيل الأحزاب المناسبة، وتتركز المخاوف الآن فى أنه رغم إعلان الإخوان المسلمين أنهم لن يسعوا إلا للحصول على ثلث المقاعد، فإن الأغلبية المناهضة للديمقراطية ربما تدخل البرلمان الجديد.

دول الجامعة العربية تقمع شعوبها رغم موافقتها على التدخل الغربى فى ليبيا
تحت عنوان "تاريخ حديث من الاحتجاجات"، نشرت الصحيفة تقريراً عن الكيفية التى يواجه بها الدول الأعضاء فى جامعة الدول العربية الاضطرابات الداخلية، بعد أن وافقوا على دعم التدخل العسكرى الغربى فى ليبيا.

وتشير الصحيفة إلى أن دعم الجامعة للتدخل فى ليبيا كان محورياً فى إقناع الولايات المتحدة ومجلس الأمن الدولى باتخاذ الإجراء، ولكن نظرة إلى الجامعة تكشف أن حكومات 18 دولة من الدول الأعضاء البالغ عددهم 22 دولة لا تتوافر لها الأسس الديمقراطية، فهم يقمعون الاحتجاجات بعنف غالبا داخل حدودهم، وقد شهدت بالفعل ثورات شعبية أو لها تاريخى متقلب فيما يتعلق بدعمها للديمقراطية.

ورصدت الصحيفة أوضاع الكثير من الدول الأعضاء فى الجامعة العربية وأهمها ليبيا التى علقت عضويتها فى الجامعة بسبب القمع الوحشى الذى مارسه معمر القذافى للثورة الشعبية، وكذلك مصر التى شهدت احتجاجات شعبية حاشدة فى ميدان التحرير أطاحت برئيسها حسنى مبارك، وتحدثت كذلك عن الثورات التى تشهدها اليمن والبحرين والاحتجاجات فى سوريا والمغرب والأردن.

ناشط سورى: السوريون كسروا حاجز الخوف أخيراً
فى صفحة الرأى، نطالع مقالاً للمعارض والناشط الديمقراطى السورى المنفى فى واشنطن عمار عبد الحميد يقول فيه إن السوريين قد كسروا حاجز الخوف، وعلى الرغم من فشل يوم الغضب الذى تم التخطيط له فى فبراير الماضى، فإن الاحتجاجات التى شهدتها مدينة درعا أظهرت أن الروح الثورية فى سوريا تجمع قواها.

ويتساءل الكاتب فى البداية عن الاختلاف الذى حدث خلال ستة أسابيع، ففى مطلع فبراير الماضى عندما سئل عما إذا كانت سوريا ستكون التالية فى قائمة الدول التى تشهد ثورة شعبية، كانت إجابته "ليس بعد"، فعندما فشل يوم الغضب فى فبراير الماضى كان ذلك بسبب أن الشبكات التى يتم بنائها على أسس هذا الوقت لم تكن مستعدة لمثل هذه الدعوة، وكان النشطاء فى حاجة إلى الوقت لضمان أنهم يمتلكون شبكات من الأنصار فى جميع أنحاء البلاد وأن استراتيجيات التواصل الواضحة ووسائلها قد تم التوافق عليها داخل هذه الشبكات، وفيما بينها وبين أنصارها فى البلاد وفى جميع أنحاء العالم.

ويمضى الكاتب فى القول، إن الهدف من صياغة الرسائل الصحيحة كان معالجة مخاوف قطاعات معينة داخل المجتمع السورى، وكذلك من المجتمع الدولى، خاصة فيما يتعلق بلعب الإسلاميين دوراً محتملاً فى الديمقراطية المستقبلية فى سوريا، وهذا أيضا كان يتطلب مزيدا من الوقت.

ويرى عبد الحميد، أنه فى حال استمرار الأسد فى تردده فى رؤية ما يحدث فى البلاد، فإن مزيدا من الناس ستنخرط فى الاحتجاجات، وربما لا يكون الأمر سريعا مثلما كان الوضع فى مصر وتونس، لكن حاجز الخوف الآن قد انكسر وسيكون هناك مزيد من الناس الراغبين فى المطالبة بسقوط الرئيس.


الإندبندنت:

بريطانيا تخفض توقعاتها بتحقيق انتصار فى ليبيا
تابعت الصحيفة التطورات فى ليبيا، وقالت إنه على الرغم من الضربات المكثفة التى استهدفت القوات الموالية للقذافى، فإنها لم تنهزم، وبعد الخطاب الذى ألقاه الرئيس الليبى معمر القذافى أمس من منزله بعد شائعة هروبه والذى أكد فيه على صموده، فإن بريطانيا تخفض توقعاتها بإمكان تحقيق انتصار على نظام القذافى.

وتشير الصحيفة إلى أن الحلفاء الغربيين كافحوا أمس، الاثنين، لإيجاد استراتيجية متماسكة فى ليبيا مع تجديد القوات الموالية للقافذافى لهجماتها على معاقل المتمردين رغم فرض الحظر الجوى والضربات الجوية لليوم الرابع على التوالى ضد الأهداف الحكومية العسكرية.

وتنقل الصحيفة عن مسئول فى الحكومة البريطانية اعترافه بأن الأزمة ربما تنتهى إلى حالة من الجمود وتجزئة البلاد، وقال نيك هارفى، وزير القوات المسلحة فى تصريحات لبى بى سى، إن أحد طرق تحقيق الهدف الإنسانى هو الوصول إلى نتيجة مسقرة لا يقتل فيها الطرفين بعضهم البعض.

وذهب إلى حد رفض استبعاد انتشار القوات البريطانية البرية، مشيراً إلى وجود تمييز واضح بين إرسال قوة احتلال كاملة وهو الأمر الذى يحظره قرار مجلس الأمن الدولى رقم 1973 وبين عملية محدودة.

مطالب للإمارات بعدم استقبال أموال الرؤساء العرب المخلوعين
قالت الصحيفة، إن جماعات مناهضة للفساد قد طلبت من السلطات فى الإمارات اتخاذ إجراءات إزاء احتمال نقل أموال الحاكم العرب المخلوعين والموالين لهم ممن يسعون إلى ملجأ آمن بعد الثورات التى تشهدها الدول العربية.

وطلبت منظمة الشفافية الدولية وجماعة شيربا الحقوقية من وحدات مكافحة غسيل الأموال والقضايا الشائكة فى البنك المركزى الإماراتى بتحديد أى تمويلات ذات صلة بالرئيس التونسى السابق زين العابدين بن على وعائلته.

وتعنى منظمة الشفافية كذلك بأصول الرئيس السبق حسنى مبارك وعائلته والمقربين له الموجودة فى الإمارات، التى تعد أحد الوجهات التى تم فيها وضع الأموال المشتبه بها فى الأيام الأخيرة قبل سقوط مبارك الشهر الماضى.

وتقول أروى حسن من منظمة الشفافية الدولية، إن المنظمة تحاول تشجيع الإمارات ودول أخرى على التحقيق فى ذلك، وتضيف أن ما تحاول فعله الضغط على الجهات المعنية لاتخاذ إجراءات معينة، مشيرة إلى أنه لا يوجد سبب محدد للاشتباه فى نقل الأموال إلى الإمارات فى الأيام الأخيرة لكلا من بن على ومبارك فى السلطة.

ولم يعلق المسئولون الإماراتيون على القضية، كما لم يرد المسئولون بالبنك المركزى على هذا الأمر أيضا.

وكانت هيئة دبى للخدمات المالية، الجهة التنظيمية المالية فى دبى قد أمرت الشركات المالية بالتاهب لاحتمال قدوم تحويلات من تونس، وأعربت عن مخاوفها من التحركات المالية التى تحدث فى اللحظة الأخيرة.


التليجراف

◄ وزير عسكرى لا يستبعد نشر قوات برية بريطانية فى ليبيا
رفض نيك هارفى وزير شئون القوات المسلحة البريطانى تحديد المدة التى ستقتضيها مشاركة المملكة المتحدة فى العمليات العسكرية الجوية داخل ليبيا فى إطار فرض الحظر الجوى قائلا: "نحن لا نعرف إلى متى سيستمر العمل هناك؟".

ويأتى اعتراف هارفى الذى نقلته صحيفة الديلى تليجراف فى الوقت الذى تواجه فى الحكومة البريطانية ضغوطا متزايدة بشأن ضرورة توضيح حدود الدور البريطانى وشرح استراتيجية الخروج.

وبعد مرور ثلاثة أيام من العلميات الجوية الدولية فى ليبيا، تبقى كلا من فرنسا وبريطانيا على خلاف بشأن تولى حلف شمال الأطلسى "الناتو" قيادة العمليات العسكرية حينما تقلص الولايات المتحدة من دورها، وهو الأمر المتوقع فى غضون أيام.

ورفض هارفى استبعاد نشر قوات برية فى ليبيا على نطاق ضيق إذا استدعى الأمر، ومن جانب آخر اعترف أن التدخل الغربى قد يؤدى إلى طريق مسدود بين القذافى والثوار، بحيث يسيطر كلا على جزء من البلاد.

ويضيف إذا حدث ذلك، فليكن، مشيرا إلى أنه قد لا يكون هذا هو المرغوب، ولكن الاستقرار الناتج عنه بحيث لا يقاتل أحدهم الأخر يحقق الغرض الإنسانى من التدخل.

وفيما أشارت مصادر حكومية إلى استحالة وضع جدول زمنى دقيق لحدود الدور البريطانى، أصرت على أن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون كان واضحا بشأن عدم تورط قوات بلاده فى سنوات من العمل العسكرى مثلما حدث فى العراق وأفغانستان.

◄ تقرير بريطانى يحذر من مقتل الآلاف بموجة وبائية جديدة من الأنفلونزا
حصلت صحيفة الديلى تليجراف على وثيقة رسمية تحذر من وفاة ما يصل إلى 200 ألف شخص وانهيار النظام العام فى البلاد، إذا ما تعرضت بريطانيا إلى وباء إنفلونزا على نطاق واسع.

ويقول التقرير الصادر عن وزارة الصحة، أن نصف السكان قد تظهر عليهم أعراض المرض، حتى أنه ربما يجتاح الوباء المستشفيات والأطباء، مما قد يكلف الإقتصاد الوطنى 28 مليار إسترلينى، وقد لا تستطيع قوات الشرطة أو الجيش القيام بأى مساعدات لأنه قواتهم قد تتعرض للوباء.

ويحذر التقرير من أن تفشى وباء أنفلونزا جديد هو أحد أخطر التهديدات التى تواجه المملكة المتحدة، لأنه الحكومة لن تستطيع وقف الوباء من الانتشار، فيما يتطلب إنتاج اللقاحات الجديدة شهورا.

وتعد استراتيجية المملكة المتحدة للتأهب لوباء الإنفلونزا لعام 2011 أول تحديث للمشورة الرسمية منذ أن قتل فيروس HINI أقل من نصف مليون شخص عام 2009، حيث توفى فى بريطانيا 457 شخص جراء الإصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير فى الفترة من يونية 2009 ومارس 2010.

ويوصى التقرير السلطات البريطانية بالاستعداد موجة وبائية جديدة، مستندا إلى التقييم الأسوأ للحالة، حيث أن 50% من السكان قد يعانون من أعراض الأنفلونزا خلال موجة واحدة من الوباء تستمر 15 أسبوعا، رغم أن طبيعة وشدة الأعراض قد تختلف من شخص لآخر.


الفايننشيال تايمز

◄ السعودية تستعد للتخلى عن الرئيس اليمنى
تحدثت صحيفة الفايننشيال تايمز عن احتمال أكيد فى تغيير الموقف السعودى من الرئيس اليمنى على عبدالله صالح، مشيرة أنه إذا كان الرجل الذى حكم اليمن قرابة 32 عاما يأمل فى الإحتفاظ بالدعم السعودى فإنه من المرجح أن يصاب بخيبة الأمل.

ويقول محللون مقربون من الحكومة فى الرياض أن المملكة العربية السعودية ستشجع عملية انتقال سريع وسلس للسلطة فى اليمن، وتشير الصحيفة إلى أن المملكة فى الرياض تخشى من أن تؤول الأوضاع فى صنعاء إلى السيناريو الليبيى بما يهدد بحرب أهلية فى البلاد التى تشترك فى الحدود الجنوبية للسعودية.

ويرى جمال خاشقجى، محلل سعودى أى أى وساطة سعودية ستقوم على ضمان الاستقرار والانتقال السلس للسطة، مضيفا: "أن المملكة العربية السعودية لن تكافح من أجل صالح، فلدينا تجارب سيئة جدا معه. وبقاء الرجل لا يعنى أى فروق".

وتشير الفايننشيال تايمز إلى أن قناة العربية السعودية التى قللت من الانتفاضة فى البحرين، ساندت المحتجين فى اليمن وقد إستخدمت عنوان رئيسى الثلاثاء لتغطيتها للأحداث "التغيير فى اليمن" بدلا من الاضطرابات فى اليمن.

ويشير محللون غربيون إلى أن الرياض تحتفظ بعلاقات وثيقة مع القبائل اليمنية حتى أن بعضهم يتلقى دعم مالى سعودى، كما أنها ترتبط بعلاقة قوية بقادة الجيش، وقد انضم محمد الأحول سفير اليمن لدى السعودية إلى صفوف المتظاهرين الأثنين مطالبا بالإطاحة بصالح

===========================================================================

الصحف الامريكية الاربعاء 23/3/2011

اهم عناوين الصحف الأمريكية:

الدبلوماسيون العرب يبدون شجاعة نادرة لتأييد الثورات فى بلدانهم

ومشكلات الرئيس اليمنى السياسية تهدد ملاحقة العولقى

والتحالف الغربى ضد ليبيا فشل فى إيقاف الهجمات على المدنيين

نيويورك تايمز


الدبلوماسيون العرب يبدون شجاعة نادرة لتأييد الثورات فى بلدانهم
◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن الثورات العربية والتى اجتاحت معظم أنحاء الشرق الأوسط تسببت فى خسارة بعض الدبلوماسيين وطاقم عملهم لوظائفهم مع إغلاق سفارات دول مثل ليبيا لأبوابها فى دول العالم، وأشارت إلى ما يحدث الآن فى السفارة الليبية فى واشنطن بعد استقالة السفير على سليمان الأوجلى، فالقائمات على نظافتها رحلوا إلى دولتهم الأم، الفلبين، بينما فقد السائق عمله، وأغلب الظن ستسحب وزارة الخارجية الأمريكية لوحات الترخيص الرسمية التى وضعت على سيارتيه المرسيدس السوداء وأودى الواقفتين أمام منزله.

ولكن لفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن الأوجلى عالق دبلوماسيا، فالسفارة التى أدارها لأكثر من عامين، أغلقتها وزارة الخارجية الأسبوع الماضى، غير أنه عكف على أن يكون سفيرا لانتفاضة الليبية وممثلا عن الحكومة الجديدة (التى لا يوجد أساس لها حتى الآن) بعدما استقال من منصبه فى أواخر شهر فبراير المنصرم احتجاجا على أفعال العقيد معمر القذافى.

"أنا لست أمثل النظام، وإنما الشعب"، هكذا أعلن السفير، الذى خدم ليبيا على مدار 40 عاما.
وقالت "نيويورك تايمز" إن الأوجلى يعد جزءا من موجة استثنائية من الدبلوماسيين السابقين الذين أبدوا شجاعة غير مألوفة، ودهاء غريزى لحفظ الذات، وأضافت أن سفير ليبيا إلى الولايات المتحدة وأبرز الدبلوماسيين الليبيين فى فرنسا والهند والصين اتخذوا نفس الموقف وقت الثورة، فى الوقت الذى قدم فيه ثلاثة سفراء يمنيون إلى الأمم المتحدة، وسوريا ولبنان استقالتهم احتجاجا على قمع الحكومة للمتظاهرين هناك.


واشنطن بوست


التحالف الغربى ضد ليبيا فشل فى إيقاف الهجمات على المدنيين
◄ ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية على صدر صفحتها الرئيسية، أن التحالف الغربى ضد ليبيا تمكن فى يومه الخامس من شن الغارات الجوية التى تستهدف العقيد معمر القذافى من تقويض سلاح الطيران الجوى، وتدمير نظام الدفاع الجوى طويل المدى، وفقا لقائد أمريكى رفيع المستوى، غير أنه على ما يبدو فشل فى حماية المدنيين من الهجمات التى تشنها ضدهم قوات النظام، وغابت الأدلة التى تؤكد أن هناك تغير فى موازين القوى لصالح الثوار.

ولفتت "واشنطن بوست" إلى أن أنصار القذافى حققوا مكاسب جديدة فى مدينة مصراتة الغربية، واستمروا فى قذف بلدة زينتان الصغيرة جنوب غرب العاصمة، طرابس وأطلقوا قذائف مدفعية لإيقاف الثوار الذين يحاولون إعادة تجميع صفوفهم خارج مدينة أجدابيا الاستراتيجية.

ورأت الصحيفة أن الهجمات التى يشنها الجيش الليبى وتزايد أعداد القتلى من المدنيين أمر مثيرا للتساؤل حول نجاح إقامة منطقة حظر جوى دولية لتحقيق هدفه الأول والمتمثل فى حماية المدنيين، ناهيك عن المساعدة فى تخفيف قبضة القذافى على السلطة، ويبدو من غير المرجح أن يصعد التحالف من عمليته العسكرية، خاصة وإنه اختلف فى الأيام الأخيرة بشأن الهدف وقيادة الائتلاف.

مشكلات الرئيس اليمنى السياسية تهدد ملاحقة العولقى
◄ ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن تفاقم الأوضاع السياسية فى اليمن أعاق خطة الولايات المتحدة مع الرئيس اليمنى، على عبد الله صالح، لملاحقة أنور العولقى، رجل الدين الذى يعتبره المسئولون الأمريكيون أحد أكثر الإرهابيين خطورة فى العالم، وقالت إن واشنطن حثت الرئيس اليمنى على مدار شهور لإلقاء القبض على العولقى الذى يسكن فى اليمن، وارتبط اسمه بالعديد من الهجمات التى استهدفت الأراضى الأمريكية، وبالفعل أقرت الإدارة الأمريكية فى أبريل الماضى باستهدافه وقتله.

وقالت الصحيفة الأمريكية، إنه حتى قبل اندلاع الانتفاضة الشعبية التى تطالب بالإطاحة بحكم صالح، كانت الجهود اليمنية لملاحقة العولقى مشوبة بالمصادر المحدودة والافتقار إلى السلطة الحكومية فى الأجزاء الجنوبية من البلاد، حيث يعتقد البعض أنه هناك. ولكن الآن، مع معاناة الحكومة للبقاء فى السلطة، يقول المسئولون اليمنيون إن العثور على العولقى لم يعد أولويتهم الآن، وإن فرص استمرار هروب أكثر الرجال المطلوبين فى العالم، باتت أكثر من أى وقت مضى.

وأضافت الصحيفة أن قبضة صالح على مقاليد القوى بدت ضعيفة للغاية فى الأيام الأخيرة فى الوقت الذى انشق فيه أبرز القادة والدبلوماسيين، فضلا عن أنه فقد تأييد القبائل الرئيسية، التى أظهرت استيائها من فساد الحكومة وعدم قدرتها على توفير حتى الخدمات الأساسية.

ورأت "واشنطن بوست" أنه مع عدم وجود خطة واضحة لنقل السلطة فى حال سقطت حكومة صالح، تزداد مخاطر وجود عدم استقرار فى اليمن، الأمر الذى سيستغله أغلب الظن العولقى وحلفاؤه، وحتى إن تمكن صالح من الاحتفاظ بسلطته، فإن قدرة حكومته على مواجهة العولقى والإرهابيين الآخرين المشتبه بهم ستكون محدودة للغاية.

======================================================================

الانباء و الاصحف الاسرائيلية الاربعاء 23/3/2011

اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:

تل أبيب تشن حملة إعلامية ضخمة ضد أسطول "الحرية 2" لمنعها من الوصول لغزة

نائب نتانياهو يهدد حماس بحرب طاحنة ضد غزة إذا استمر إطلاق الصواريخ

الإذاعة العامة الإسرائيلية


نائب نتانياهو يهدد حماس بحرب طاحنة ضد غزة إذا استمر إطلاق الصواريخ
هدد النائب الأول لرئيس الوزراء الإسرائيلى، سيلفان شالوم، حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بحرب طاحنة، مشدداً على أنه فى حال استمرار إطلاق القذائف الصاروخية الفلسطينية على إسرائيل، محذراً فى الوقت نفسه بشن حرب واسعة النطاق بهدف إسقاط حكم حماس فى قطاع غزة.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن شالوم أكد على ضرورة استهداف قادة حماس ومقارهم وليس الأنفاق والمناطق المفتوحة فقط.

واعتبر شالوم خلال حديثه مع الإذاعة العامة صباح اليوم، الأربعاء، أن حركة حماس تعامل سكان غزة كما يعامل الزعيم الليبى معمر القذافى مواطنى بلاده، على حد قوله.

صحيفة يديعوت أحرونوت


الكنيست الإسرائيلى يصادق على "قانون النكبة"
أقر الكنيست الإسرائيلى فجر اليوم، الأربعاء، القانون المعروف باسم "قانون النكبة"، والذى يسمح بخفض التمويل الحكومى الممنوح لمؤسسات إذا تبين أنها مسئولة عن نشاطات تنكر الطابع اليهودى لإسرائيل، بما فى ذلك اعتبار عيد الاستقلال يوم حداد أى "يوم النكبة".

وذكرت صحيفة، يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية، أن الكنيست صادق بالقراءة الثانية والثالثة على تعديل القانون وسط تأييد 37 من أعضاء الائتلاف الحكومى ومعارضة 25 عضواً.

وفى السياق نفسه، اعتبر منتقدو القانون أنه سيؤثر عن مساس بحرية التعبير للعرب فى إسرائيل.

وأشارت يديعوت إلى أن قانون النكبة، والذى اقترحه عضو الكنيست عن حزب إسرائيل بيتنا "ألكس ميلر"، سيسمح لوزير المالية الإسرائيلى سحب وتقليص تمويل الحكومى للمنظمات اليسارية فى إسرائيل.

وأقر الكنيست أيضاً القانون الخاص بعمل اللجان المكلفة باستيعاب السكان الجدد فى التجمعات السكنية الصغيرة بالنقب والجليل.

الجدير بالذكر، أن الكتل العربية واليسارية تصف هذا القانون بالعنصرى، وترى أنه يهدف إلى منع استيعاب سكان عرب فى هذه التجمعات.

صحيفة معاريف


منظمة "صهيونية – أمريكية" تنظم حفل تكريم للجيش الإسرائيلى فى نيويورك
نظمت منظمة "أصدقاء الجيش الإسرائيلى" المحسوبة على التيار الصهيونى بالولايات المتحدة الأمريكية، حفل تكريم لجنود الجيش الإسرائيلى فى نيويورك، بحضور 1400 مدعو، ومشاركة 6 رؤساء هيئة أركان سابقين لإسرائيل، من بينهم، جابى أشكنازى، ووزير الدفاع، أيهود باراك، ورئيس الهيئة الأركان الجديد، بينى جانتس.

وذكرت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، أنه جرى الحفل مساء أمس، الثلاثاء، وأنه قد سافر من إسرائيل 30 جندياً، تم اختيارهم لتمثيل الجيش الإسرائيلى فى هذا الحفل، وسيقوم 3 منهم بإلقاء كلمات بالإنابة عن الجيش.

وأوضحت مديرة التنسيق لمنظمة "أصدقاء الجيش الإسرائيلى" "يفعات بكور"، أن الفكرة من هذا المؤتمر هى كسب تعاطف المشاركين، لأنه من الصعب جلب 1400 شخص إلى إسرائيل.

وأشارت معاريف إلى أن رئيس هيئة الأركان الجديد "بينى جانتس" سيُلقى خطاباًَ من قاعدة "بلماخيم"، بينما قرر رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، عدم الذهاب إلى مكان الاحتفال المقام فى فندق "فلدورف استريا" بنيويورك.

صحيفة هاآرتس


إسرائيل تشن حملة إعلامية ضخمة ضد أسطول "الحرية 2" لمنعها من الوصول لغزة
ذكرت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية، أن الحكومة الإسرائيلية شرعت بالقيام بحملة إعلامية ضخمة ضد منظمة IHH التركية، ومنظمات يسارية أوروبية أخرى، تهدف إلى المشاركة فى قافلة أسطول الحرية 2، المتوجهة إلى قطاع غزة فى شهر مايو المقبل.

وأشارت هاآرتس إلى أن نائب وزير الخارجية "دانى أيلون" سيجتمع اليوم مع عدد من السفراء الأجانب فى إسرائيل من أجل مساعدته فى وقف القافلة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الموعد المقرر فيه خروج السفينة لم يحدد بعد، ولكن الأنباء فى مكتب الخارجية الإسرائيلية ترجح خروج القافلة فى 15 مايو المقبل، والذى يوافق الذكرى الأولى لسيطرة سلاح البحرية الإسرائيلى على سفينة مرمرة، والتى قتل فيها 9 مواطنين أتراك.

وأضافت الصحيفة أن منظمى القافلة قد اجتمعوا قبل شهر ونصف، وشارك فى اللقاء حوالى 30 ممثلاً من 15 دولة، وأجرى اللقاء بشكل سرى، وطالبوا خلاله من حكوماتهم التدخل فى حمايتهم فى حال سيطرة إسرائيل بالقوة على القافلة.

وشككت وزارة الخارجية الإسرائيلية من إمكانية إيقاف هذه القافلة بالطرق الدبلوماسية، مشيرةً إلى أنها ستبذل جهداً سياسياً وإعلامياً من أجل إظهار عدم شرعية القافلة ومنظميها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق