شارك مع اصدقائك

02 مارس 2011

اهم ما جاء بالجرائد و الصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية الاربعاء 2/3/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:



مبارك يخضع لجلسات كيماوى ويقيم داخل قاعدة عسكرية بالسعودية



وجمال مكتئب طويل اللحية



وتغيير 12 محافظاً خلال أيام



ومصدر أمنى: العادلى أمر بإطلاق الرصاص على المتظاهرين بالسويس





حول الجدل المثار عن مكان وجود الرئيس السابق حسنى مبارك، قالت الأخبار إنه مازال موجوداً فى قاعدة تبوك بالسعودية، وأنه يخضع لجلسة كيمياوى "ساعة" كل 5 أيام بسبب سرطان القولون والبنكرياس.

فى إطار الجهود المبذولة لملاحقة الفساد وتقديم مرتكبيه للعدالة، بدأت النيابة الإدارية التحقيقات فى فضيحة استيلاء عدد من رجال الأعمال وأبناء وزير الداخلية السابق، على ثلاثين مليون متر مربع بمدينة شرم الشيخ بالمخالفات للقانون، وكشفت مستندات القضية عن التلاعب بأملاك الدولة، والنهب المنظم لثرواتها وتغيب كامل للقانون.

تحت عنوان "عصابة مسلحة تسطو على المخازن الأثرية بالهرم" أشارت جريدة الأهرام إلى اقتحام مجموعة تضم 15 مسلحاً، فجر أمس، مخازن بالمنطقة الأثرية بالهرم، واستولوا على مجموعة نادرة من التماثيل الأثرية، وقاموا بتحميلها على سيارات نقل بضائع ولاذوا بالفر





الاخبار



حول الجدل المثار عن مكان وجود الرئيس السابق حسنى مبارك، قالت الأخبار إنه مازال موجوداً فى قاعدة تبوك بالمملكة العربية السعودية، وأنه يخضع لجلسة كيماوى "ساعة" كل 5 أيام بسبب سرطان القولون والبنكرياس، وأن هناك حكماً قضائياًَ يلزم كل البنوك بالكشف عن الحسابات السرية لمبارك وعائلته.

أجرت الزميلة إيمان أنور حواراً مع الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد، أوضح فيه أنه لا ينوى الترشح لانتخابات الرئاسة وهدفه عودة الأغلبية للوفد، لافتاً إلى أنه لولا القوات المسلحة الباسلة ما نجحت الثورة، وأن حكومة تسيير الأعمال لن تقدم شيئاً واسمها يدل على مهمتها، ورحب بحزب الإخوان، مشيراً إلى أنهم لن يحصلوا على الأغلبية.

◄ مبارك يخضع لجلسة كيماوى "ساعة" كل 5 أيام ويقيم داخل قاعدة عسكرية بالسعودية
◄ المشير طنطاوى يتشاور مع رموز حول أوضاع البلاد
◄ بشرى للمزارعين رفع أسعار توريد القمح إلى 350 جنيهاً والذرة 250 والقصب 280 والبنجر 355
◄ وقف التصرف فى أراضى الدولة لمدة 6 شهور
◄ المحكمة تأمر بالكشف عن الحسابات السرية لمبارك وعائلته
◄ وصول 90 ألف مصرى من ليبيا جواً وبحراً وبراً




الاهرام



فى إطار الجهود المبذولة لملاحقة الفساد، وتقديم مرتكبيه للعدالة، بدأت النيابة الإدارية التحقيقات فى فضيحة استيلاء عدد من رجال الأعمال وأبناء وزير الداخلية السابق، على ثلاثين مليون متر مربع بمدينة شرم الشيخ بالمخالفات للقانون، وكشفت مستندات القضية عن التلاعب بأملاك الدولة، والنهب المنظم لثرواتها وتغيب كامل للقانون.

تحت عنوان "عصابة مسلحة تسطو على المخازن الأثرية بالهرم" أشارت جريدة الأهرام إلى اقتحام مجموعة تضم 15 مسلحاً، فجر أمس، مخازن بالمنطقة الأثرية بالهرم، واستولوا على مجموعة نادرة من التماثيل الأثرية، وقاموا بتحميلها على سيارات نقل بضائع ولاذوا بالفرار.

◄ التحقيق فى جريمة الاستيلاء على 30 مليون متر بشرم الشيخ
◄ الأعلى للقوات المسلحة ينفى نقل مبارك إلى المركز الطبى العالمى
◄ 24 مارس نظر دعوى تطالب برفع أسماء مبارك وحرمه من المدارس والمكتبات
◄ التحقيق مع غالى بتهمة إهدار 10 ملايين جنيه لدعم الحزب الوطنى
◄ النيابة الإدارية تحقق فى 12831 حالة تعدى على الأراضى الزراعية





الجمهورية



بصورة أخذت بعناية للمشير حسين طنطاوى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة جمعته مع رموز المجتمع المصرى، قالت الجمهورية بأنه استمع إلى وجهة نظرهم فى الأوضاع الحالية وتبادل الآراء فى بعض الأمور المؤثرة فى الحراك السياسى والاقتصادى والاجتماعى والإعلامى المتعلق بالفترة الراهنة.

وكشفت المصادر، أن الحالة النفسية لجمال مبارك سيئة للغاية، ويبدو عليه علامات الاكتئاب والإجهاد الشديد، وأن لحيته طويلة نسبياً، وأكدت المصادر أن جمال مبارك أدى صلاة الجمعة الماضية مع العاملين والحراس بحديقة القصرين المملوك أحدهما له واللذين انتقلت إليهما أسرة الرئيس السابق داخل منتجع يمتلكه حسين سالم إمبراطور الغاز والسلاح.

◄ الأمن والاستقرار يتحققان بتقليل المظاهرات والاحتجاجات
◄ جمال مبارك مكتئب طويل اللحية وزوجته مع أبيها فى لندن
◄ ثوار التحرير يحشدون الملايين لجمعة الاستمرار الكبرى
◄ استدعاء أحمد عز من محبسه والتحقيق معه فى "حديد الدخيلة"
◄ تعيين 150 ألف معلم من حملة المؤهلات المتوسطة







الوفد



فى إطار سلسلة التحقيقات التى تجريها النيابات العامة فى قضايا الفساد أشارت الوفد إلى أن نيابة السيدة زينب واصلت الاطلاع على بلاغات بالفساد ضد رئيس الجمهورية السابق حسنى مبارك وبعض الوزراء السابقين.

وفى سياق متصل أصدرت محكمة استئناف القاهرة قراراً بنقل المحاكمة الجنائية لوزير الداخلية السابق حبيب العادلى يوم السبت المقبل من محكمة الجنايات بدار القضاء العالى إلى دائرة جنايات القاهرة الجديدة.

وتوافد مئات الشباب من المحافظات إلى ميدان التحرير وأقاموا الخيام لقضاء ليلة أمس الأول وطالبوا بإقالة حكومة شفيق التى أطلقوا عليها شبه ائتلافية.

◄ نيابات السيدة زينب تحقق فى بلاغات ضد "مبارك"
◄ اتفاقية تقاسم مياه النيل تدخل حيز التنفيذ
◄ الغرب يبحث إقامة ممر إنسانى عبر مصر وتونس لمساعدة الفرين من ليبيا
◄ شباب الثورة يطالبون بعودة الجيش إلى الشوارع الرئيسية
◄ آلاف المعلمين والطلاب يتظاهرون أمام وزارة "التعليم"
◄ "أبو زيد" يؤكد مسئولية "يوسف والى" عن بيع أراضى توشكى





المصرى اليوم



قالت جريدة المصرى فى صدر صفحتها الأولى، إن عدداً من المصابين فى الثورة أكدوا فى تحقيقات النيابة، أن الشرطة أطلقت الرصاص عليهم بشكل عشوائى، رغم أنهم رفعوا أياديهم للتأكيد على أن مظاهرتهم سلمية، وأضافوا أن قوات الأمن احتجزوهم فى أحد الشوارع الجانبية وأطلقوا عليهم الرصاص، مما أدى إلى استشهاد 7 أشخاص وإصابة 5 آخرين.

عقد الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين اجتماعين منفصلين مع 200 من شباب الجماعة خلال اليومين الماضيين للاستماع إلى آرائهم حول استراتيجية الجماعة بعد ثورة 25 يناير.

◄ البنوك تبدأ تجميد أموال مبارك وعائلته ومستندات جديدة أمام النيابة حول الحسابات السرية للمسئولين
◄ "بديع" يلتقى 200 شاب إخوانى لبحث استراتيجية الجماعة بعد الثورة
◄ مصابو الثورة لـ"النيابة": استسلمنا لـ"الشرطة" فردت علينا بالرصاص وقتلت 7 وإصابة 5
◄ القوات المسلحة تقوم بعمليات تصوير جوى لـ"منتجعات الصحراوى" لتحديد نسبة المخالفات
◄ ضباط الجيش فى ليبيا يدربون الشباب قبل الزحف إلى طرابلس





الدستور





قالت الدستور حسب مصادرها القضائية، إن المستشار السيد عبد العزيز رئيس محكمة استئناف القاهرة وافق على طلب المستشار عبد المجيد محمود النائب العام بالكشف على الحسابات السرية للرئيس مبارك وأفراد أسرته لبيان عما إذا جاءت عن طريق الكسب غير المشروع أم لا.

وفى إطار الوقفات الاحتجاجية المتلاحقة التى تشهدها البلاد أبرزت الدستور الوقفة الاحتجاجية التى نظمها أفراد عائلة المهندس خيرت الشاطر نائب مرشد الإخوان المسلمين أمام المجلس العسكرى ومقر وزارة الدفاع للإفراج عن قيادات الإخوان.

◄ قرارات التخصيص للأراضى الزراعية والصحراوية بالأمر المباشر باطلة
◄ نقل جلسات محاكمة الوزراء السابقين من "دار القضاء" إلى "التجمع الخامس" لإجراءات أمنية
◄ الاستئناف توافق على الكشف عن الحسابات السرية لمبارك وعائلته واستدعاء 40 مسئولاً
◄ مصادر: خصم 18 مليار متر مكعب من حصتى مصر والسودان بعد توقيع بورندى
◄ وقفة لعائلات الشاطر ومالك للإفراج عن قيادات الإخوان.. والجيش: الرد خلال 48 ساعة





الشروق الجديد

قال مصدر عسكرى لجريدة الشروق، إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة، يدرس بالتنسيق مع الفريق أحمد شفيق رئيس مجلس الوزراء تغيير نحو 12 محافظات خلال الأيام المقبلة من بينهم اللواء محمد عبد اللطيف شوشة محافظ شمال سيناء، واللواء مصطفى عبد اللطيف محافظ بور سعيد، واللواء سيف جلال محافظ السويس، واللواء عبد الجليل الفخرانى محافظ الإسماعيلية، واللواء محمد هانى محافظ جنوب سيناء، وأشار المصدر إلى أن المجلس يدرس تغيير عبد العظيم وزير محافظ القاهرة واللواء عبد العزيز السيد محافظ الجيزة، واللواء أحمد ضياء الدين محافظ المنيا.

واهتمت الجريدة بالأزمة الجديدة التى تشهدها وزارة الداخلية بسبب سخط عدد كبير من الضباط على الوزير الجديد اللواء محمود وجدى ورفضهم العمل معه بسبب إعادة شلته القديمة إلى مناصب قيادية فى القاهرة الكبرى، ومحاولته إحالة باقى القيادات إلى مواقع إدارية للضغط عليهم حتى يتقدموا باستقالتهم.

◄ أزمة الداخلية لرفض الضباط العمل مع وجدى واتهامه بـ"تبعيته للنظام"
◄ قضاة يؤيدون قرارات فسخ عقود أراضى مصر – إسكندرية الصحراوى
◄ قوات القذافى تحاصر مدن الغرب ومسيرات ضخمة بالشرق اليوم
◄ مصدر أمنى: العادلى أمر مدير أمن السويس بإطلاق الرصاص بكثافة على المتظاهرين
◄ تغيير 12 محافظاً خلال أيام

الصحف البريطانية الاربعاء 2/3/2011



اهم عناوين الصحف البريطانية:



انزعاج دولى من فكرة فرض منطقة حظر طيران بليبيا



السلطات الإيرانية تحذر من مطالب الإفراج عن قادة المعارضة



إلغاء دعوة سيف الإسلام القذافى لحفل زفاف الأمير ويليام











الجارديان:
بريطانيا تتراجع عن اقتراح فرض حظر الطيران على ليبيا
◄ قالت الصحيفة، إن رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون، قد تراجع عن اقتراحه بفرض حظر طيران شامل على ليبيا وتسليح المتمردين، وذلك بعد الرفض الأمريكى والفرنسى لهذا المقترح. وأشارت الصحيفة إلى أن بريطانيا تراجعت عن موقفها العسكرى العدوانى من ليبيا بعد أن نأت إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما بنفسها عن اقتراح ديفيد كاميرون، بقيام حلف الناتو بفرض حظر طيران على البلاد وتسليح المتمردين.

ومع إعراب أحد كبار المسئولين العسكريين البريطانيين عن قلقه من أن تكون حكومة بلاده قد أغفلت مخاطر الانجرار إلى عملية خطيرة وطويلة، فإن رئيس الوزراء كاميرون، قال إن بريطانيا لن يتصل بالمتمردين فى ليبيا فى هذه المرحلة.

ويأتى التغيير فى موقف كاميرون الذى قال إن بريطانيا، لا تستبعد استخدام الخيارات العسكرية، بعد أن سخر منه سيف الإسلام القذافى، نجل الزعيم الليبى الذى تلقى تعليمه فى لندن، واصفاً إياه بأنه يحاول أن يكون بطلاً. وقال نجل القذافى فى تصريحات لشبكة سكاى نيوز البريطانية، إن الجميع يريدون أن يكونوا أبطال، وأن يكونوا ذا أهمية فى التاريخ.

كما أن التغيير فى موقف بريطانيا يأتى بعد توضيح الولايات المتحدة أنها ستتبنى نهجاً أكثر حذراً، وبعد أن أعرب الدبلوماسيون الأوروبيون عن دهشتهم من لهجة كاميرون.

وفى ليبيا، يبدو القذافى يتجه نحو تسوية بعد أن فشلت الهجمات التى شنتها قواته فى طرد المعارضة من المدن العديدة التى سيطروا عليها. وانطلقت قافلة مساعدات حكومية قالت حكومة القذافى، إنها متجهة إلى مدينة بنى غازى التى يسيطر عليها المتمردون، وقد انطلقت هذه القافلة من طرابلس، وتضم 20 شاحنة تحمل الغذاء والدواء.

تركيا وإيران أبرز الفائزين من التغيير فى الشرق الأوسط
◄ فى صفحة الرأى، نطالع مقالاً للكاتب سيمون تسيدال يتحدث فيه عن الفائزين والخاسرين فى لعبة "شطرنج الشرق الأوسط"، ويرى الكاتب أن تركيا وإيران ربما يكونون من الفائزين، فى حين أن الولايات المتحدة هى الخاسرة فى النهاية، لكن فى البداية يجب أن تفوز المجتمعات العربية بإنجاح ثوراتها.

وفى مستهل مقاله، ينتقد الكاتب اقتراح رئيس الوزراء البريطانى بالتدخل العسكرى فى ليبيا، ويقول إنه من الواضح فى ظل استمرار انتشار الثورات التى بدأت فى تونس فى ديسمبر الماضى، أن التدخل الغربى فى بلدان محددة للتعجيل بغاية هذه الثورات هو أمر خطير وله آثار عكسية فى نفس الوقت. فبشكل عام، تؤكد الشعوب المتضررة على أنها لا تريد هذا التدخل حتى لو كان فى شكل محدود. كما أن القذافى يزعم أن أمريكا وبريطانيا عازمتان على العودة لاحتلال ليبيا وسرقة نفطها. ولن يريد أكثر من أن يتم تصوير التمرد ضده على أنه مخطط ضد العرب مستوحى من الغرب.

أما عن الفائزين والخاسرين فى التغييرات التى يشهدها الشرق الأوسط، فإن الولايات المتحدة وحلفاءها المقربين مثل بريطانيا وإسرائيل يصنفون ضمن "الخاسرين"، فقد خسرت واشنطن أو لا تزال تخسر، تحالفات رئيسية مع زعماء كانوا موالين للغرب فى مصر وتونس واليمن بعض دول الخليج. وفى حين تظل الأنظمة الاستبدادية راسخة، كما هو الحال فى السعودية، فإن الثقة بين الحلفاء الغربيين قد اهتزت بشدة على الأقل بسبب الطريقة التى تم التعامل بها مع الرئيس السابق حسنى مبارك، والحديث المفاجئ عن القيم العالمية.

ويمضى الكاتب فى القول إن الثورات الناجحة لا تضمن العودة إلى المودة. فحسبما يشير شارلز كوبشان من مجلس العلاقات الخارجية الأمريكية، فإنه ما لم تتجذر الديمقراطية فى الشرق الأوسط، فإن الأنظمة التى ستنشأ ستكون أكثر صرامة من الأنظمة المستبدة التى جاءت محلها. ويضيف أنه من الأفضل بالنسبة للمراقبين وصناع السياسة الغربيين أن يتخلوا عن الوهم القائل بأن انتشار الديمقراطية فى الشرق الأوسط يعنى انتشار القيم الغربية.

ومن ناحية أخرى، إذا كان هناك أى فائزين فى لعبة الشطرنج الجيوسياسية المتغيرة بسرعة شديدة فى المنطقة، فأبرزهم تركيا وإيران والسعودية ودول أخرى. فمن خلال النظر إلى الصراع بين تحالف المستبدين العرب وإسرائيل الذى تقوده أمريكا ضد معسكر المقاومة الذى تقوده إيران، فإن التمرد العربى لم يكن أقل من كارثة بالنسبة للقوى المعادية لإيران، كما يقول تونى كارون فى صحيفة "ذا ناشونال". لكن هذا الاستنتاج، كما يحذر، مبنى على فرضية خاطئة بأن أى انتكاسة للولايات المتحدة هى مكسب لإيران.. فإعلان العرب استقلالهم عن واشنطن لا يعنى إعلان ولائهم لطهران.




الإندبندنت:
إلغاء دعوة سيف الإسلام القذافى لحفل زفاف الأمير ويليام
◄ قالت الصحيفة إن قائمة الدعوات التى سيتم إرسالها إلى المدعوين لحضور حفل زفاف الأمير ويليام نجل ولى العهد البريطانى، والمقرر فى نهاية أبريل القادم، قد شهدت تغييراً فى الآونة الأخيرة، حيث تم تغيير عدد من الشخصيات العربية التى كانت مدعوة لحفل الزفاف.
فقد كان من بين المدعوين سيف الإسلام القذافى الذى دعاه الأمير أندرو. كما تم استبعاد عدد من "شيوخ العرب" من الدعوة للحفل، خوفاً من أن يمثل حضورهم تضارب مع المواقف الدبلوماسية للحكومة البريطانية. وكان مصدر من داخل القصر قد صرح للصحيفة بأن عدداً قليل من شيوخ العرب قد تم دعوتهم لحضور حفل الزفاف، مضيفاً بأن الحكومة البريطانية تواجه هجوماً بسبب موقفها، مما يحدث فى العالم العربى فى الوقت الراهن، ومن ثم فإن دعوات الزفاف يجب أن تتلاءم مع الدبلوماسية البريطانية. وقد تسببت الأحداث الأخيرة فى تغيير الموقف داخل القصر.

من ناحية أخرى، تشير الصحيفة إلى أنه تم إرسال دعوات لأشخاص عاديين من قريبة كيت مدلتون، خطيبة الأمير ويليام، حيث سيحل هؤلاء محل الضيوف العرب الذين تم إلغاء دعواتهم.

وتوضح الإندبندنت أن ترتيب جلوس الضيوف أيضا قد شهد تعديلاً بعد أن كان الترتيب السابق ينص على جلوس رؤساء دول بجوار أناس عاديين، فكان ملك الأردن الملك عبد الله الثانى وزوجته الملكة رانيا سيجلسان بجوار ساعى بريد قروى، وكذلك، فإن حاكم دبى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كان سيجلس بجوار اثنين من أصحاب المحلات الصغيرة. وقد تم إجراء التعديلات لضمان جلوس القرويين بين أقرانهم فى الصفوف الأخيرة.

روبرت فيسك: عمال مصريين يهربون إلى الحدود الليبية التونسية
◄ تحدث الكاتب البريطانى روبرت فيسك فى مقاله اليوم عن هروب 20 ألف من العمال المصريين والبنجلاديش والصينيين والإيرانيين إلى الحدود الليبية التونسية، هرباً من الجحيم الذى تعيش فيه ليبيا. وقد كافح بالفعل ما يقرب من 75 ألفاً للوصول إلى تونس، لكن العبور بين البلدين أمس، قد انهار تماما مع سعى الآلاف من الرجال أغلبهم من العرب اليائسين إلى الفرار من القذافى، وتقاتلوا مع التونسييت، الذين هاجموهم تحت أعين جيشهم بالعصى والقضبان الحديدية.






التليجراف:
السلطات الإيرانية تحذر من مطالب الإفراج عن قادة المعارضة..
◄ رفضت السلطات الإيرانية الكشف عن مكان وجود اثنان من زعماء المعارضة، تم القبض عليهم لمحاولتهم إحياء احتجاجات كان قد تم سحقها من قبل النظام منذ أكثر من عام.

وأشارت صحيفة الديلى تليجراف إلى توقعات باعتقال كل من مير حسين موسوى ومهدى كروبى، الذى يعيش تحت الإقامة الجبرية منذ أن دعى إلى مسيرة لدعم الثورات فى شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وزوجتهم.

ويخطط مؤيدو موسوى وكروبى لشن احتجاجات للمطالبة بالإفراج عنهم، إلا أن السلطات الإيرانية حذرت من اتخاذ إجراءات صارمة ضد المنظمين. وكان قد قتل شخصان برصاص الشرطة الإيرانية فى مسيرة للمعارضة يوم 14 فبراير الماضى.

وقد رفض المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست تأكيد أو نفى هذه الاعتقالات، واصفاً الأمر قضية داخلية، تحاول الحكومات الأجنبية استغلالها لتشويه صورة إيران.

وتشير التليجراف أن إحجام السلطات الإيرانية عن التأكيد على مكان وجود قادة المعارضة يظهر حساسية الدولة الشيعية بشأن اتخاذ إجراءات عدائية ضد الرجلين اللذين دعيا حشود ضخمة عام 2009 للاحتجاج ضد نجاد، خاصة أنهم يبقيا مركو حشد المعارضة.






الفايننشيال تايمز:
انزعاج دولى من فكرة فرض منطقة حظر طيران بليبيا
◄ قالت صحيفة الفايننشيال تايمز إن التحركات الأمريكية والبريطانية لاتخاذ إجراءات عسكرية ضد معمر القذافى فى ليبيا أثارت الانزعاج الدولى، الثلاثاء، بمعارضة تركيا وروسيا للفكرة، فيما أعربتا كل من فرنسا وألمانيا عن قلق عميق إزاءها.

وقلل وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف من أهمية الاقتراح البريطانى الأمريكى بفرض منطقة حظر طيران بالأجواء اللبيبة، الأمر الذى يشير إلى استحالة الدعم الروسى للقرار أمام مجلس الأمن الدولى.

فيما هاجم رئيس الوزراء التركى، رجب طيب أردوغان الفكرة، مشيراً إلى أنها نوع من السخافة. وأضاف أن أى نوع من العقوبات أو التدخل الذى يمكن أن يمس بالشعب الليبيى مرفوض، ومن شأنه أن يسبب مشكلات ضخمة.

هذا فيما أكد المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أن الإجراء العسكرى لا يمثل أولوية فى الوقت الحالى. فالأولوية تعطى للمساعدات الإنسانية، فلا مجال للدبلوماسية بعد الآن


الصحف الامريكية الاربعاء 2/3/2011



اهم عناوين الصحف الأمريكية:



ترصد العوامل الرئيسية وراء اندلاع ثورات الشرق الأوسط وثورة "الغضب" فى مصر



الثوار فى ليبيا يطالبون بتدخل عسكرى دولى للإطاحة بالقذافى





نيويورك تايمز:
فريدمان يرصد العوامل الرئيسية وراء اندلاع ثورات الشرق الأوسط
◄ رصد الكاتب الشهير، توماس فريدمان فى مقاله المعنون "هذه مجرد البداية" بصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الأسباب الرئيسية، بالإضافة للطغيان وارتفاع أسعار الطعام وانتشار البطالة ورواج وسائل الإعلام الاجتماعية أدت إلى اندلاع الانتفاضات واحدة تلو الأخرى فى العالم العربى والإسلامى، وقال فى مستهل مقاله إن المؤرخين المستقبليين سيجدون صعوبة بالغة فى فك لغز هذه الثورات التى بدأت بإحراق شاب تونسى لنفسه احتجاجا على منعه من بيع فاكهته التى تعد مصدر رزقه الوحيد.

وقال الكاتب الأمريكى إن أول هذه الأسباب أو العوامل يكمن فى الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، الذى جاء إلى مصر عام 2009 ليلقى خطابًا يظهر الفرق الكبير بين ديمقراطية الغرب التى تسمح لرجل أسود اسم عائلته حسين بقيادة أكبر قوى فى العالم، بينما لا يزال الشباب فى الشرق منغمساً فى بطالة لا تنتهى ولا يملك حق التصويت وليس له صوت فى المستقبل.

ورأى فريدمان أن "جوجل إيرث" هو العامل الثانى، فرغم أن موقع الـ"فيس بوك" كان سببًا رئيسيًا فى اندلاع ثورات مصر وتونس، إلا أن "جوجل إيرث" بدأ يؤرق السياسة البحرينية عام 2006، عندما كشف كيف يتم توزيع الأراضى بشكل غير عادل، وكيف يقطن عشرات الآلاف من فقراء الشيعة فى مناطق صغيرة ومزدحمة.. واستغل النشطاء البحرينيون هذا الموقع، وحثوا البحرينيين على استخدام "جوجل إيرث" الذى كشف عن صور أكثر من 40 قصرًا ملكيًا.

أما العامل الثالث، فيتمثل فى إسرائيل، فعندما يضطر رئيس وزراء إسرائيل السابق، أيهود أولمرت للاستقالة لاتهامه بالفساد والتربح غير المشروع، وتوجه المحكمة الاتهامات لأبرز المسئولين وأرفعهم شأنا، ولا يزال يعامل هؤلاء الفاسدون المتربحون من الشعب المصرى بكل احترام وتقدير، حتما يستشيط الشباب غضبا.

ورأى فريدمان أن العامل الرابع يكمن فى "أولمبيات بكين"، فرغم أن مصر والصين كانتا حضارتين عظميتين خضعتا كل منهما للإمبريالية وعانتا من الظروف السيئة فى خمسينيات القرن الماضى، غير أن الصين تمكنت من بناء ثانى أكبر اقتصاد فى العالم، بينما لا تزال مصر تعيش على المعونة الأجنبية.. "فماذا تعتقد شعر الشباب المصرى عندما شاهد افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الرائع فى بكين عام 2008.

أما العامل الخامس والأخير، فمتمثل فى "الفياضية" تلك الصفة التى ارتبطت برئيس وزراء السلطة الفلسطينية، سلام فياض الذى قدم للعالم العربى قبل ثلاثة أعوام شكلا جديدا من الحكومة يرتكز على "احكم على أدائى، وكيف أوفر الخدمات الاجتماعية، وأجمع القمامة وأوفر فرص العمل"، وليس على كيفية "مقاومتى" للغرب أو إسرائيل.

وكل عربى يمكنه تبنى هذا النهج، فالصينيون تخلوا عن الحرية مقابل النمو الاقتصادى وحكومة محترمة، بينما تخلى العرب عن الحرية وحصلوا فى المقابل على الصراع العربى الإسرائيلى والبطالة.

حواس لـ"نيويورك تايمز": أفكر فى الاستقالة لأنى لم أعد قادرًا على حماية آثار مصر
◄ قال وزير الدولة لشئون الآثار، زاهى حواس لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية فى مقابلة أجرتها معه عبر الهاتف أمس، الثلاثاء، إن وزارته لم تعد قادرة على حماية الآثار التاريخية والتحف القديمة، حتى أنه يفكر فى تقديم استقالته، ليعكس بذلك تغييرًا ملحوظًا فى لهجته.

وأكد أن اللصوص اقتحموا يوم الاثنين الماضى مستودعين بالقرب من أهرامات الجيزة يحتويان على تحف تم التنقيب عنها فى أوائل القرن العشرين، ولم يتضح بعد ما إذا كان أخذ منهما شىء، وقال إن قوات الشرطة لم تعد تحمى الآثار المصرية، وإن موظفيه وفريقه غير مسلحين وغير قادرين على وقف هذه الهجمات.

"خلال الثورة، لم يحدث شىء، ولكن بعدها تحدث الكثير من الأشياء، فالناس يبنون المنازل، ويستولون على الأراضى الأثرية، وينقبون عن الآثار ليلا، الأمر أشبه بالكابوس الحقيقى ولا أعرف ما الذى يجب أن أفعله"، هكذا أوضح حواس.

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن تصريحات حواس المتعلقة بعدم حدوث مكروه للآثار المصرية أثناء الانتفاضة الشعبية التى أدت لسقوط نظام الرئيس مبارك اتسمت بعدم الدقة، فاللصوص الذين اقتحموا المتحف المصرى ليلة 28 يناير أخذوا 18 قطعة، أعيد منها ثلاث فقط.. ولم يدرك حواس أن هناك قطعًا مفقودة سوى بعد مرور أسبوعين على عملية الاقتحام.

وقال حواس إنه ناشد الشباب على موقع "الفيس بوك" الذين قادوا الثورة بمساعدته على حماية تراث مصر.






واشنطن بوست:
الثوار فى ليبيا يطالبون بتدخل عسكرى دولى للإطاحة بالقذافى
◄ أجمعت صحيفتا "واشنطن بوست" و"نيويورك تايمز" الأمريكيتين اليوم، الأربعاء، أن الثوار فى ليبيا يطالبون المجتمع الدولى بمساعدتهم على الإطاحة بالعقيد معمر القذافى، وذكرت "واشنطن بوست" من جانبها، أن زعماء الثوار الليبيين فى شرق ليبيا طالبوا بالتدخل العسكرى الدولى لمساعدتهم على الإطاحة بالقذافى بعد أن أدركوا أن قوة الأشخاص وحدها ربما تكون غير كافية للإطاحة بزعماء أممهم الأوتوقراطيين من آخر معاقلهم.

وأفادت الصحيفة بأن الثوار يرغبون فى فرض الحظر الجوى بالإضافة إلى الضربات الجوية والتزويد بالأسلحة للإطاحة بالقذافى. ونقلت عن مسئولين بالقوات الأمريكية قولهم إن "الثوار لم يطلبوا مساعدتهم بعد، كما قللوا أمس الثلاثاء من احتمال أن تفرض الولايات المتحدة حظرًا جويًا على ليبيا".

لكن فى شرق مدينة بنى غازى - قلب المقاومة - قال بعض أعضاء اللجنة المشكلة لإدارة المدينة إنهم يتوقعون أن يتقدموا بطلب رسمى اليوم إلى المجتمع الدولى للحصول على المساعدة الدولية.

وفى مدينة مصراتة (التى تبعد 120 كيلومترًا عن طرابلس المطوقة بقوات القذافى)، قال المتحدث باسم اللجان المكونة حديثا لإدارة شئون المدينة إن السكان يرغبون أيضا فى المساعدة الأجنبية للإطاحة بالقذافى.

ونسبت الصحيفة إلى المتحدث قوله إن "فرض حظر الطيران على ليبيا قد يقلص تحركات القذافى وقدراته على نقل المرتزقة من الشمال إلى الجنوب، وتجنيد آخرين من جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى"، مضيفًا "أن تزويد جيشنا الحر بالأسلحة والمعدات العسكرية فى الشرق سيساعد فى دخوله إلى طرابلس، نريد ضربات عسكرية قوية تستهدف ميليشيا القذافى وأن تنهى هذا الوضع بسرعة وسهولة وعدم إراقة دماء كثير من الليبيين الأبرياء أكثر من ذلك".

وبدورها، نقلت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية عن مصادر ليبية مضطلعة قولها إن زعماء الثوار فى ليبيا سيبحثون اليوم ما إذا كانوا سيطلبون شن غارات جوية من الغرب ضد القذافى تحت لواء الأمم المتحدة أم لا؟

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالاستناد إلى الأمم المتحدة فإن مجلس زعماء المعارضة الليبى والمكون من محامين وأكاديميين وقضاة وبعض الشخصيات المهمة الأخرى يسعون إلى التمييز بين الهجمات الجوية والتدخل الأجنبى، الأمر الذى يعارضه الثوار بشكل قاطع.

ونسبت "نيويورك تايمز" إلى عبد الحفيظ خوجا المتحدث باسم المجلس قوله "لقد دمر القذافى الجيش لدينا طائرتين أو ثلاثاً طائرات، غير أنه رفض الإفصاح عما إذا كان هناك أى إعلان وشيك بشأن تلك الهجمات الجوية".

وأضاف "إذا كانت تلك الهجمات الجوية بمساعدة الأمم المتحدة فهى لا تعتبر تدخلا أجنبيا"، لافتا إلى أن أى نداءات بتدخل عسكرى أجنبى للمساعدة يحمل فى طياته خطرًا كبيرًا.

وأشار إلى أن الاحتجاجات الليبية ضد القائد القذافى والتى شهدتها مصر وتونس واجهت تأييدًا عالميًا وفخرًا عظيمًا

الانباء و الصحف الاسرائيلية الاربعاء 2/3/2011



اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:



نتانياهو يرحب بشدة بطرد ليبيا من مجلس حقوق الإنسان الدولى



منظومة "معطف الريح" الإسرائيلية تنجح فى تدمير صاروخ مضاد للدروع من غزة





الإذاعة العامة الإسرائيلية

منظومة "معطف الريح" الإسرائيلية تنجح فى تدمير صاروخ مضاد للدروع من غزة
ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أنه تم لأول مرة اختبار المنظومة الإسرائيلية الجديدة للدفاع ضد الصواريخ المضادة للدروع التى يطلق عليها "معطف الريح".

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن المنظومة تمكنت من اعتراض وتدمير صاروخ مضاد للدروع، أطلقه فلسطينيون من قطاع غزة باتجاه دبابة للجيش الإسرائيلى بالقرب من الحدود الدولية بين إسرائيل وقطاع غزة، موضحة أنه لم تقع أى إصابات أو أضرار نتيجة إطلاق الصاروخ.

وكانت قد ذكرت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية، منذ شهر أنه من المتوقع أن يعلن رسمياً خلال عدة أسابيع عن أن منظومة "القبة الحديدية" لاعتراض القذائف الصاروخية والصواريخ قصيرة المدى جاهزة من الناحية العملية.

وأشارت الصحيفة إلى أن سلاح الجو الإسرائيلى كان قد أجرى مؤخراً سلسلة تجارب لاختبار فعالية هذه المنظومة فى جنوب إسرائيل، حيث تمت محاكاة 5 سيناريوهات مختلفة من إطلاق قذائف صاروخية معادية على مسافات مختلفة، وفى كافة السيناريوهات تمكنت الصواريخ الاعتراضية الإسرائيلية الصنع من تدمير القذائف الصاروخية بنجاح.




صحيفة يديعوت أحرونوت

نشطاء اليمين اليهودى المتطرف ينظمون مظاهرة ضخمة ضد الحركة الإسلامية فى يافا
ذكرت صحيفة، يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية، أن عدداً كبيراً من نشطاء اليمين الإسرائيلى المتطرف التابعين لحركة "أرض إسرائيل لنا" نظمت مظاهرة فى مدينة يافا بعد الساعة العاشرة من صباح اليوم، الأربعاء، احتجاجاً على ما أسموه بتسلل الحركة الإسلامية إلى المدينة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن الناشط اليمينى المتطرف، باروخ مارزل، قوله: "إن هناك قوة إسلامية راديكالية فى مدينة يافا تريد إبادة إسرائيل، وهذه القوى تنشط بقوة، ونحن بدورنا سنحاول كلما يحاول من يعادى إسرائيل رفع رؤوسهم سنحاول إنزالها"، على حد تعبيره.

وعقب اليمينى المتطرف عضو الكنيست، ميخائيل بن ارى، أحد منظمى المظاهرة قائلا: "لماذا تسمون مظاهرة فى قلب إسرائيل بالاستفزاز، فعلينا ألا نهدأ، ورأينا المظاهرة المحرضة على إسرائيل قبل شهر ونصف، والتى رفع فيها شعارات من قبيل، بالدم بالروح نفديكى يا يافا، إن الحركة الإسلامية تحاول تغيير الواقع فى يافا".

وأشارت يديعوت إلى أن مارزل و60 عنصراً تابعين له مروا من أمام المحلات التجارية التابعة للسكان العرب فى شارع يفت، ولوحوا بالأعلام الإسرائيلية ورفعوا شعارات عنصرية.

وأكد الناشط الاجتماعى فى مدينة يافا، سامى أبو شحادة، بأن هذه المظاهرة تعد استعراضاً مستفزاً ووقاحة، وأضاف: "قررنا أن نهزم من يأتى لاستفزازنا من خلال عدم الانجرار وراء استفزازاته، وسنتجاهل هؤلاء العنصريين، ولشديد أسفى أن عنصرين كهؤلاء يحاولون إشعال الأجواء فى المدينة".




صحيفة معاريف

نتانياهو يرحب بشدة بطرد ليبيا من مجلس حقوق الإنسان الدولى
رحب رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، بشدة طرد ليبيا من مجلس حقوق الإنسان الدولى، معتبرا تلك الخطوة بمثابة خطوة أولى فى الاتجاه الصحيح، مضيفاً خلال جولة له بالمدارس الإسرائيلية بمدينة "الناصرة" مساء أمس، أن تلك الخطوة لن تكفى خاصة، وأن إيران تقمع مواطنيها وتقتلهم، شأنها شأن ليبيا، وهى لا تقل عن الأخيرة طغياناً واستبداداً مما يحتّم على المجتمع الدولى معاملتها على أساس ذات معايير التعامل مع ليبيا.

وقالت صحيفة معاريف، إن نتانياهو دعا بإصدار رد صارم عن المجتمع الدولى على ما يجرى فى ليبيا حتى يحمل رسالة تشجيع وأمل للشعب الإيرانى أيضا.

وكان قد التأمت الجمعية العامة للأمم المتحدة لإقصاء ليبيا من مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ومقرّه فى جنيف.

من جهة أخرى، كان قد أعد المجلس تقريراً عن أوضاع حقوق الإنسان فى ليبيا وذلك قبل بدء الاضطرابات فيها، أشاد خلاله بأوضاع حقوق الإنسان فى ليبيا وبالنشاطات التى يقوم بها العقيد القذافى لتطبيق إصلاحات.

باراك: حالة التأهب على الحدود المصرية مستمرة إلى أن تهدأ حالة الاضطراب

ذكر وزير الدفاع الإسرائيلى، إيهود باراك، بأن حالة التأهب على الحدود المصرية ستستمر إلى أن تهدأ حالة الاضطراب فى مصر.

وأشار باراك خلال زيارة لقاعدة عسكرية فى صحراء النقب إلى تكثيف الجهود لإنجاز مشروع بناء الجدار الفاصل على الحدود المصرية لمنع تسلل المهاجرين غير الشرعيين عبرها.

وقالت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، إن وزير الدفاع عقب على المواجهات التى تخللت مؤخراً أثناء عملية هدم عدة مبانٍ غير شرعية فى مزرعة "جلعاد" الاستيطانية العشوائية فى الضفة الغربية، قائلاً إنه لا يجوز السماح للمدنيين أياً كانوا استيفاء الحق بالذات.



صحيفة هاآرتس

مصدر إسرائيلى: المظاهرات الأخيرة بالشرق الأوسط تفرض على إسرائيل إحياء عملية السلام

قال مصدر إسرائيلى كبير بالحكومة الإسرائيلية، إنه فى أعقاب الأحداث الأخيرة فى العالم العربى، والطريقة التى يتعامل بها الفلسطينيون مع هذه الأحداث يتعين على إسرائيل النظر فى تسوية بديلة مع الفلسطينيين.

ونقلت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية، عن المصدر قوله إنه إذا تبين بشكل قاطع بأن الجانب الفلسطينى غير قادر فى المرحلة الراهنة على التوصل إلى تسوية دائمة، فمن الجدير النظر فى احتمال التوصل إلى اتفاق من نوع آخر ربما سيحمل طابعاً مؤقتاً وجزئياً مع صياغة الطريق نحو إنهاء النزاع الإسرائيلى الفلسطينى على مر الزمن.

وأشار المصدر إلى أن إسرائيل مستعدة للتوصل إلى اتفاقات سلام وتوسيع رقعة المفاوضات السلمية لتشمل جميع الأطراف بما فى ذلك الجانب الفلسطينى، على حد زعمه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق