شارك مع اصدقائك

22 مارس 2011

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية الثلاثاء 22/3/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:



مرشد الإخوان والبابا يعالجان الانقسام فى اتصال هاتفى



وعبود الزمر يطيح بـ"الدمرداش" من 90 دقيقة



والتيارات الإسلامية تعتبر "نعم" انتصاراً للشعب





شغلت أخبار الإسلاميين مساحات كبيرة فوق صفحات الجرائد، إذ تناولت الصحف جميعاً خبر الحديث الذى دار بين المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين والبابا شنودة، الذى تناول الحفاظ على الوحدة ومنع الانقسام، وبيان الجماعة الإسلامية بشأن إنهاء الخلاف المندلع بين أعضاء مجلس شورى الجماعة وفصل على خلفيته الدكتور صفوت عبد الغنى، وقرار النيابة العسكرية بحبس المهندس محمد الظاهرى شقيق أيمن الظواهرى، على خلفية الحكم الصادر ضده فى قضية العائدين من ألبانيا



الاخبار



قرر وزراء خارجية الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى، تجميد أموال وأرصدة أملاك عائلة الرئيس السابق حسنى مبارك وعدد من المقربين منه من المسئولين عن ارتكاب أعمال فساد والاستيلاء على حساب المال العام، وشمل القرار ‮٩١ ‬شخصية مصرية،‮ ‬يتم تجميد أموالهم والتحفظ على أملاكهم الشخصية وشركاتهم والشركات المساهمين بها أو المتعاونين معها.

على صعيد آخر اعترض عشرات الليبيين مسيرة بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة من جامعة الدول العربية، متجهاً‮ ‬سيراً‮ ‬على الأقدام إلى ميدان التحرير وحاولوا الاعتداء عليه، إلا أن قوات الحرس الخاص به قامت بتطويقه وإدخاله إلى مقر الجامعة مرة أخرى، لكن المتظاهرين الليبيين تمكنوا من تداركه وتجمعوا أمام الباب فى محاولة لاقتحامه‮.‬

◄ الإخوان: لا نريد الأغلبية ولن نتقدم بمرشح للرئاسة
◄ استئناف العمل بالبورصة غداً.. وضمانات لحماية حقوق العاملين
◄ نجيب جبرائيل: لست عميلاً.. وأحذر من وصول الإخوان للسلطة
◄ الإدارية العليا: المجلس العسكرى يستمد شرعيته من الشعب ويعمل تحت رقابته
◄ د.شرف يلتقى بأمهات شهداء الثورة




الاهرام



انتهت لجنة تقصى الحقائق بمجلس حقوق الإنسان من إعداد تقريرها حول التجاوزات والانتهاكات التى وقعت من جانب الأجهزة الأمنية ضد المتظاهرين فى أحداث الثورة، وقدمت التقرير إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وصرح رئيس اللجنة أن التقرير تضمن أن عدد الشهداء بلغ 685 شهيداً، ووصل عدد الإصابات إلى 5 آلاف.

و فى صفقة تصدير الغاز المصرى إلى إسرائيل، فقد ورد جديد، إذ أكد المهندس عبد الله غراب وزير البترول، أن احتياجات السوق المحلية من الغاز لها الأولوية عن تصديره لإسرائيل والأردن، وأن الشعب هو المالك لهذه الثروات ولن نخدعه.

وعلى صعيد آخر، أصدرت النيابة العسكرية قراراً بحبس المهندس محمد الظواهرى شقيق أيمن الظواهرى الرجل الثانى فى تنظيم القاعدة، لإعادة الإجراءات فى الحكم الصادر ضده غيابياً فى قضية العائدين من ألبانيا.

◄ أوروبا تجمد أموال مبارك وأسرته ومجموعة من معاونيه
◄ القوى السياسية تطالب بإجراء الانتخابات الرئاسية أولاً
◄ حبس الظواهرى على ذمة قضية "العائدون من ألبانيا"
◄ 685 شهيداً وأكثر من 5 آلاف مصاب فى أحداث الثورة
◄ وزير البترول: السوق المحلية أولى بالغاز من إسرائيل



الجمهورية



ذهبت الجمهورية إلى نيابة الأموال العامة، حيث العروض غير الجدية من قبل رجال الأعمال المتورطين فى قضايا فساد، وقالت إن النيابة ذكرت فى أسباب رفضها للعروض عدم جدية هذه العروض الآن، فبعضهم طلب دفع المبالغ على أقساط، ومنهم من طلب أجلاً للسداد، بدعوى أنه ليس لديه سيولة الآن، ومنهم من عرض قطع أراضٍ.

وحول المرحلة المقبلة وثورة التصحيح الدستورية، أعلن د.يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء خلال لقائه مع شيخ الأزهر، أنه سيتم قريباً إعداد إعلان دستورى يضم المواد المعدلة ومواد أخرى تغطى متطلبات المرحلة القادمة والمتغيرات التى تعيشها مصر حالياً، معرباً عن سعادته للقاء شيخ الأزهر، قائلاً: شرفت بلقاء الإمام الأكبر باعتباره رمزاً من رموز الاستنارة الإسلامية، مشيراً إلى أنه تم استعراض العديد من القضايا التى تهم مصر فى ظل الظروف الراهنة.

فيما استمعت نيابة جنوب القاهرة الكلية لأقوال الضابط المحرر واقعة الاعتداء على الدكتور محمد البرادعى توجهه إلى إحدى اللجان للإدلاء بصوته فى الاستفتاء، وقال الضابط إنه فوجئ بقيام مجموعة من المواطنين بقذف البرادعى بالحجارة ومنعه من الإدلاء بصوته، وعندما انسحب البرادعى من المنطقة وتوجه لسيارته فوجئ بتهشيم زجاج سيارته.

◄ راتب منع الدمرداش بـ"المحور" بعد استضافة عبود الزمر
◄ إحالة المغربى وغبور إلى الجنايات
◄ فشل مناورات رموز الفساد
◄ الجمل: إعلان دستورى بالمواد المعدلة وأخرى لتسيير المرحلة
◄ التحقيق فى الاعتداء على البرادعى.. والنيابة تستدعى أمن المدرسة





الوفد



وحدها كشفت الوفد عن طريق مصدر قضائى مفاجأة مثيرة فى قضية هشام طلعت مصطفى، حيث قال المصدر إن الدكتور فتحى سرور رئيس مجلس الشعب السابق حصل على 20 مليون جنيه قيمة فتوى قانونية تبرئه من دم سوزان تميم، وأكد المصدر أن سرور حاول الضغط على النائب العام مرتين للأخذ بتلك الفتوى دون جدوى.

ونقلت الصحيفة على لسان الدكتور نبيل حشاد المستشار السابق بصندوق النقد الدولى والمستشار الحالى للاتحاد الأوروبى لتطوير البنوك، خلال ندوة نظمتها الجمعية العربية للبحوث، أن حجم الأموال المهربة من الدول النامية يتراوح بين 1,4 و1,6 تريليون دولار، مشيراً إلى هروب أموال من مصر إلى الخارج تبلغ 57,2 مليار دولار، وفقاً لتقرير منظمة النزاهة والشفافية.

وعلى صعيد الخلاف المتفجر فى قناة المحور بسبب استضافة برنامج 90 دقيقة للشيخ عبود الزمر، وصلت المفاوضات بين رئيس القناة والإعلامى معتز الدمرداش مقدم 90 دقيقة إلى طريق مسدود، وتقرر إبعاد معتز عن البرنامج.

◄ العادلى يتهم جمال مبارك بقتل المتظاهرين
◄ مصدر قضائى لـ"الوفد": سرور حصل على 20 مليون جنيه قيمة فتوى لتبرئة هشام طلعت
◄ انضمام العشرات من ضباط الجيش والشرطة فى اليمن
◄ هروب 57 مليار دولار للخارج فى 8 سنوات
◄ الليبيون هتفوا ضد "موسى" والمصريون هتفوا له



المصرى اليوم





قال المستشار طارق البشرى رئيس لجنة التعديلات الدستورية، إن نتائج الاستفتاء على التعديلات وضعت مصر على طريق جديد لإعادة بناء البلاد على أسس ديمقراطية جديدة، مؤكداً ضرورة صياغة دستور جديد بعد زوال النظام القديم استجابة لمطالب النظام الجديد بوجود شرعية جديدة.

وفى ندوة نظمتها مؤسسة خريجى مدرسة الجزيرة، أكد عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الذى أعلن عن نيته ترشيح نفسه فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، أن الخريطة السياسية المصرية يعاد تشكيلها الآن، محذراً من إجراء الانتخابات البرلمانية أو الرئاسية بالشكل القديم، خاصة فى ظل سيطرة الحزب الوطنى والإخوان المسلمين على الشارع السياسى، مؤكداً أن سياسة إقصاء الإخوان كانت خاطئة.

كما قررت نيابة أمن الدولة العليا إخطار الإنتربول المصرى لمخاطبة نظيره فى عدد من الدول الأجنبية لإلقاء القبض على رجل الأعمال حسين سالم، على خلفية التحقيقات التى تجريها فى قضية تصدير الغاز لإسرائيل، وقالت مصادر قضائية، إن النيابة قررت استدعاء المهندس سامح فهمى وزير البترول الأسبق، لمواجهته ببعض الأقوال التى أدلى بها أعضاء اللجنة المشكلة من قبل النيابة لفحص مخالفات القضية.

◄ مصادر بالمجلس العسكرى: الانتخابات البرلمانية سبتمبر المقبل والرئاسية آخر العام
◄ توابع "نعم" التيارات الإسلامية تعتبر النتيجة انتصاراً للشعب
◄ القوات المسلحة تزيل 14 حالة تعدٍ على أراضى الدولة
◄ قس أمريكى يحرق نسخة من المصحف.. ورجال دين مسيحيون ومسلمون يصفونه بـ"المختل"
◄ هجمات التحالف تدمر مقر قيادة "القذافى"

الدستور



ذكرت الصحيفة، أن مصادر بالحزب الوطنى أكدت أن هناك اتجاهاً لعدم الدفع بمرشح له فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، وأنهم يدرسون فقط خلال هذه المرحلة خطة خوض الانتخابات البرلمانية لمجلسى الشعب والشورى والدفع فيها بمرشحين أقوياء لهم شعبية فى دوائرهم.

أما الجماعة الإسلامية، فأصدرت بياناً أعلنت فيه تراجعها عن قرار فصل الدكتور صفوت عبد الغنى القيادى بالجماعة، وإلغاء قرار وقف الدكتور عصام دربالة من عضوية مجلس شورى الجماعة، وأنها تعمل على وحدة صف أعضائها، وذلك عقب النزاع الذى تفجر الأسبوع الماضى بين أعضاء مجلس الشورى.

فيما أحال المستشار عبد المجيد محمود النائب العام، أحمد المغربى وزير الإسكان الأسبق، ورجل الأعمال منير غبور إلى محكمة جنايات القاهرة بتهمتى التربح والإضرار العمدى بالمال العام.

◄ تورط مبارك فى اغتيال السادات
◄ اهتمام عالمى بالنجاح المصرى فى الاستفتاء
◄ الفريق محمد الشحات: الأسماء المطروحة حالياً لا تصلح لرئاسة مصر
◄ الوطنى يقرر عدم خوض الانتخابات الرئاسية
◄ الطيب يلتقى الجمل ويشيد بأدائه



الشروق الجديد



شهدت الكاتدرائية بالعباسية حدثاً هو الأول من نوعه منذ أربعين عاماً، حيث أجرى البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اتصالاً هاتفياً بالمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع، رداً على برقية تهنئة أرسلها المرشد للبابا، عقب عودته من رحلته العلاجية بالخارج.

كما أكد عبد المنعم عبد المقصود، محامى الإخوان المسلمين، أن الجماعة تجهز ملفاً بتجاوزات عدد من قيادات أمن الدولة ضد أعضاء الإخوان فى الفترة الماضية، موضحاً عزمهم التقدم ببلاغ إلى النائب العام ضد كل من الرئيس السابق حسنى مبارك، بصفته رئيس المجلس الأعلى للشرطة، يتهمه بالمسئولية عن قتل اثنين من أعضاء الجماعة، هما مسعد قطب، الذى لقى حتفه بمقر أمن الدولة عام 2003، وأيمن الزهيرى الذى توفى فى سيارة ترحيلات بالإسكندرية.

◄ قطع الطريق على عودة دستور 71 "المعطل"
◄ الصحفيون والإعلاميون يستغيثون بالجيش لإقالة رؤسائهم
◄ 3 رؤساء عرب فى عين العاصفة
◄ النيابة العسكرية تعلن الظواهرى بحكم الإعدام
◄ البابا والمرشد فى حوار هاتفى: نحذر من دعاوى الانقسام.. فالأديان توحد ولا تفرق

============================================================================

الانباء و الصحف الاسرائيلية الثلاثاء 22/3/2011

اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:

حبس الرئيس الإسرائيلى السابق 7 سنوات بتهم اغتصاب وتحرش جنسى

غارات إسرائيلية عنيفة على غزة فجر اليوم


الإذاعة العامة الإسرائيلية


إسرائيل تنوى توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بالنقب وشمال إيلات
ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن إدارة ما يسمى بـ"أراضى إسرائيل" ووزارة البنية التحتية تعكفان على إعداد مناقصات لتشييد منشأتين لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية فى النقب.

وأوضحت الإذاعة، أن إحدى تلك المنشئتين سيتم إنشاء إحداهما فى المنطقة الصناعية "ميتسبيه" رامون، والأخرى فى المنطقة الصناعية "عين عِفرونا" شمال مدينة إيلات، وسيتم تأجير الأرض لمن ترسو عليه المناقصة لمدة 25 عاماً.


صحيفة يديعوت أحرونوت


حبس الرئيس الإسرائيلى السابق 7 سنوات بتهم اغتصاب وتحرش جنسى
قضت المحكمة المركزية الإسرائيلية فى تل أبيب، بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات على الرئيس الإسرائيلى السابق، موشيه كتساف، بعد اتهامه بقضيتى اغتصاب وتحرش جنسى.

وقالت صحيفة، يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية، إن المحكمة فى تل أبيب أصدرت حكمها، اليوم الثلاثاء، الساعة التاسعة صباحاً على الرئيس الإسرائيلى السابق المُدان بارتكاب جرائم جنسية بحق 3 نساء، منها الاغتصاب وارتكاب فعل فاضح، والتحرش الجنسى ومضايقة شاهدة وعرقلة سير العدالة.

وأشارت الصحيفة إلى أن النيابة العامة كانت طالبت بفرض عقوبة السجن المشدد لمدة طويلة على كتساف، فيما طلب وكلاؤه من المحكمة الرأفة به بداعى الضرر الخطير الذى لحق به.

الجدير أن العقوبة القصوى التى يمكن فرضها على من أدين بارتكاب جريمة الاغتصاب فى إسرائيل، هى السجن المشدد لمدة 16 عاماً، ورفضت مصلحة السجون التعقيب على الاستعدادات الجارية تمهيداً لاحتمال دخول كتساف فى السجن.



صحيفة معاريف


غارات إسرائيلية عنيفة على غزة فجر اليوم.. وأنباء عن وصول عدد الإصابات لـ18
شنت طائرات سلاح الجو الإسرائيلى، فجر اليوم، الثلاثاء، غارات وحشية وعنيفة ضد عدة أهداف متفرقة فى قطاع غزة، أسفرت عن وقوع 18 إصابة بينهم 7 أطفال وامرأتين.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن المستوطنين اليهود بالمستوطنات الإسرائيلية ومدينة عسقلان، سمعوا صدى صوت القصف على القطاع.

وزعم الجيش الإسرائيلى، أن عملية القصف جاءت رداً على إطلاق الصواريخ والقذائف تجاه مستوطنات الجنوب خلال الأيام الأخيرة.

وأزاد جيش الاحتلال الإسرائيلى من مزاعمه بأن طائراته قصفت نفقين وموقعين لتصنيع وتخزين الوسائل القتالية، وهدفين آخرين يتبعان لفصائل المقاومة فى غزة، محذراً حركة حماس بألا تختبر قوة الجيش الإسرائيلى، وألا تقود المنطقة إلى تصعيد عسكرى، على حد تهديده.

وأشارت مصادر فلسطينية إلى أنه تم قصف موقع يتبع للشرطة الفلسطينية فى منطقة "التوام" شمال قطاع غزة، مؤكدة على أن الموقع كان خالياً ساعة القصف، مضيفاً أن قصفاً آخر استهدف منطقة "جبل الريس" شرق مدينة غزة، وقصف آخر وقع فى حى "الشعف" شرق مدينة غزة، مستهدفاً معملاً لمواد البناء، وأنه تم قصف مخرطة فى حى الزيتون بمدينة غزة، بالإضافة لموقعين آخرين، أحدهما يتبع لحركة الأحرار الفلسطينية.


صحيفة هاآرتس


بحث إسرائيلى يكشف: معظم الأكاديميين العرب فى إسرائيل لا يعملون بمجال تخصصهم بسبب العنصرية والمضايقات الأمنية
كشف بحث أجرته وزارة التجارة والصناعة الإسرائيلية، أن التمييز فى تشغيل الأكاديميين العرب فى إسرائيل على إثر قومى ما زال مستمراً، حيث أظهر البحث أن 20% فقط من الأكاديميين العرب فى إسرائيل، والذين درسوا الهندسة والعلوم، يعملون فى مهن متعلقة بمجال تعليمهم.

وذكرت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية، أن أكثر من نصف المستطلعة آرائهم أكدوا أنهم على يقين تام بأن عدم اندماجهم فى سوق العمل الإسرائيلى، مصدره العنصرية والظروف الأمنية، حيث رأى 30% منهم أن السبب هو العنصرية والتمييز، فيما يعتقد 19% منهم أن السبب هو الظروف الأمنية.

وحسب البحث الذى أجراه، بينى فيرمان، مدير البحث والاقتصاد فى وزارة الصناعة والتجارة، على ضوء المؤتمر السنوى لسلطة التطوير الاقتصادى فى الوسط العربى، أن حوالى 21% من الأكاديميين العرب يعملون فى أعمال وظيفية، كالخدمات والمبيعات، وجزء منهم يعمل فى الصناعة.

وكشف البحث أيضا أن 44% من الأكاديميين العرب، والذين لم يتعلموا التدريس، وجدوا أنفسهم يعملون خصوصاً فى هذا المجال.

ونقلت هاآرتس عن فيرمان قوله: "إنه بسبب المشاكل فى عثورهم على العمل الخاص بتعليمهم الجامعى، اضطر العديد من الأكاديميين العرب للعمل فى أعمال ليس لها علاقة بمجال تخصصهم، تخوفاً من البطالة

==========================================================================

الصحف البريطانية الثلاثاء 22/3/2011

اهم عناوين الصحف بريطانية:

مصاعب تواجه عمرو موسى فى طريقه إلى الرئاسة


الجارديان


مصاعب تواجه عمرو موسى فى طريقه إلى الرئاسة
نشرت الصحيفة تقريراً عن عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، قالت فيه إن الرجل الذى يتمتع بخبرة كبيرة ويتسم بالصرامة والقدرة على الدبلوماسية والتحدث بلباقة اعتاد أن يكون فى النقطة التى تصطدم عندها الضغوط المختلفة.

وتضيف الصحيفة، أن موسى الذى اختاره الرئيس السابق حسنى مبارك وزيراً للخارجية هو أحد رجال السياسة القلائل فى الشرق الأوسط الذى يحظى باحترام حقيقى من قبل القادة ومن الشارع. وبفضل ذكائه، لم يتمكن موسى من أن يتسلق التسلسل الهرمى للبيروقراطية المصرية، لكنه نجح فى تحويل نفسه إلى شخص مشهور.

وكان مبارك قد قام بتعيين موسى أميناً عاماً للجامعة العربية رداً على تنامى شعبيته والتى عبر عنها المطرب الشعبى شعبان عبد الرحيم فى أغنية بكره إسرائيل وبحب عمرو موسى التى حققت نجاحاً كبيراً، ومنذ هذا الوقت، أثبت موسى أنه بارعاً فى توجيه الجامعة المنقسمة فى الحرب والأزمات التى شهدها العقد الماضى، كل ذلك مع الحفاظ على شخصيته داخل وطنه.

ويواجه موسى الآن سلسلة من المطالب الجديدة، كما تقول كلير سبنسر، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى مركز أبحاث شاتم هاوس البريطانى، أحدها يتعلق باختبار رد فعل الناس العاديين على مجموعة من المواقف نيابة عن أعضاء جامعة الدول العربية.

وتوضح سبنسر، أن الجميع مدركون طبيعة الرمال المتحركة فى المنطقة، فرغم أن أحداً لم يكن يحب القذافى بشكل كبير، إلا أن جميع أعضاء الجامعة فى موقف صعب أمام شعوبهم، ومن الممكن أن يكون عمرو موسى بالون اختبار وهو ما يفسر آرائه المتناقضة حول فرض الحظر الجوى على ليبيا والمخاوف بشأن سقوط قتلى مدنيين.

فدائماً ما تحدث موسى بوضوح وتعبيره عن عدم الارتياح إزاء إمكانية تجاوز الأهداف الأصلية لقرار مجلس الأمن رقم 1973 يشاركه فيها الكثيرون فى المنطقة.

ومن المناورات المعقدة الأخرى المتعلقة بموسى طموحاته السياسية الشخصية، فهو لم يستبعد ترحه للرئاسة، ورغم أنه سيحظى بقدر من الدعم بلا شك، إلا أن سبنسر تقول إنه يواجه عدد من صعاب منها أنه يفتقد التنظيم السياسى، كما أنه ينتمى إلى الجيل القديم الذى يحمله شباب مصر مسئولية العلل التى تعانى منها علل البلاد.

الجمهوريون: تدخل أمريكا فى ليبيا غير دستورى
أبرزت الصحيفة تحذير الجمهوريين للرئيس الأمريكى بأن التدخل العسكرى فى ليبيا غير دستورى، وذلك فى ظل انقسام الرأى العام الأمريكى حول مشاركة الولايات المتحدة فى تطبيق فرض الحظر الجوى.

وقالت الصحيفة، إن أعضاء الكونجرس من الجمهوريين زعموا أن الصراع فى ليبيا غير دستورى لأن الرئيس باراك أوباما لم يسع إلى الحصول على موافقة الكونجرس.

وكان أوباما قد أرسل إلى الكونجرس خطاباً أمس الاثنين يدافع فيه عن التدخل فى ليبيا فى محاولة لمواجهة الغضب المتنامى حول فشله فى استشارة مجلسى الشيوخ والنواب قبل الدخول فى ثالث عمل عسكرى خلال فترة رئاسته.

وحاول أوباما فى هذا الخطاب أن يواجه الانتقادات المتعلقة بعدم قيامه بمناقشة الأمر تفصيلياً مع كل من الديمقراطيين والجمهوريين، وبحسب الدستور الأمريكى، فإن موافقة الكونجرس مطلوب لإعلان الحرب.

وكان روسكو بارتليت، النائب الجمهورى فى لجنة الخدمات المسلحة بمجلس النواب من بين الأعضاء الذين رأوا أن العمل العسكرى فى ليبيا غير دستورى، وأوضح فى تصريحات صحفية أن الولايات المتحدة ليس لديها جيش ملكى، فاختيار أوباما أحادى الجانب لاستخدام قوة الجيش الأمريكى فى ليبيا يعد إهانة للدستور.

ويبدو أن التدخل فى الصراع الليبى قد حدث بشكل مفاجئ للعديد من أعضاء الكونجرس والرأى العام الأمريكى، فقد حدث الأمر بسرعة بينما كان أعضاء الكونجرس فى ولاياتهم أو فى طريق العودة من واشنطن، فى الوقت الذى تم فيه التصويت فى الأمم المتحدة يوم الخميس على فرض الحظر الجوى وبدأ الضرب بعدها بيومين.

الإندبندنت


روبرت فيسك: الحرية أصبحت ممكنة فى العالم العربى الآن
يكتب روبرت فيسك فى مقاله اليوم عن التحولات التى يشهدها العالم العربى، وقال إن الحرية قد أصبحت ممكنة الآن، فمن بين الأنظمة الديكتاتورية الفاسدة والمتعفنة ولدت الشعوب من جديد، ليس بدون عنف أو إراقة للدماء، لكن الآن وأخيرا، يستطيع العرب أن يأملوا فى السير نحو مرتفعات تشرق فيها الشمس.

ويبدأ فيسك مقاله قائلاً إنه فى الأيام الأخيرة للإمبراطورية العثمانية، ناشد الدبلوماسيون الأمريكيون القنصليات الأمريكية فى بيروت والقدس والقاهرة ومدن أخرى، والمنظمات غير الحكومية فى المنطقة وآلاف البعثات الأمريكية وزارة الخارجية والرئيس الأمريكى ويلسون لبناء دولة عربية حديثة من المغرب إلى الخليج العربى، واعتقدوا أن هذا سيجعل جزءا كبيرا من العالم الإسلامى يدور فى الفلك الديمقراطى لأوروبا والغرب، ولا شك فى أن المنطقة العربية تشهد عاصفة استثنائية، تتمثل فى التفكك المدهش للعالم العربى الذى يعرفه الغرب والذى يعرفه أغلب العرب أنفسهم، ويقول فيسك أن جميع أصدقائه العرب الذين قابلهم فى الفترة الماضية قالوا له جملة واحدة وهى أن أحدا منهم لم يعتقد أبداً انه سيعيش هذه اللحظة.

ففى تونس ومصر واليمن التى لم يعد أمامها سوى 48 ساعة على الحرية والمغرب والبحرين وأيضا الآن فى سوريا تمكن الشباب والشجعان من أن يقولوا للعالم أنهم يريدون الحرية، وسيحصلون بلا شك على الحرية خلال الأسابيع والأشهر القادمة، لكن هذا الأمر يجب أن يتم التعامل معه بحذر كبير، وتوقع فيسك ألا تنتهى الأحداث فى ليبيا بشكل سعيد، قائلا إنه لا يعرف كيف ستكون النهاية على الرغم من الهجمات الأمريكية التى تستهدف القذافى.


التليجراف


◄ الإخوان المسلمين لهم اليد العليا فى مصر
قالت صحيفة الديلى تليجراف، إن الإخوان المسلمين بات لهم اليد العليا فى مصر بعد الموافقة على التعديلات الدستورية التى أجريت مؤخرا.

وأضافت الصحيفة أن الجماعة التى ظلت محظورة لسنوات نالت فرصة هامة نحو الفوز بقوة سياسية لأول مرة، نتيجة للتأييد الساحق للتعديلات التى تساعد تلك الجماعة، ذات الأهداف الغامضة والمنظمة على مستوى عال، من المنافسة بقوة فى الإنتخابات البرلمانية المقبلة.

ورغم أن الاستفتاء يعد الأنزه فى تاريخ مصر والأكثر إقبالا، إلا أن الجماعة متهمة بتوجيه الناخبين من خلال الشعارات الدينية التى تنادى بأن التصويت بنعم واجب دينى.

وتختم الصحيفة مشيرة إلى مخاوف المحللين أن يتكون البرلمان المقبل مناصفة من الحزب الوطنى الديمقراطى الحاكم سابقا وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين مع تهميش الأحزاب الإصلاحية.

◄ قلق غربى من تراجع الدعم العربى للضرب القذافى

قالت صحيفة الديلى تليجراف، إن الشكوك تلقى بظلالها على إلتزام الدول العربية بمشاركتها فى الضربات الجوية على قوات الديكتاتور الليبيى معمر القذافى.

وكانت الإمارات العربية المتحدة، واحدة من دولتين فقط عرضوا المشاركة العسكرية، قد أعلنت الاثنين، أن دورها سيتحدد فى إرسال مساعدات إنسانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدول العربية لم تبد أى استخدام عسكرى فى تعزيز لفرض منطقة حظر الطيران حتى الآن، خاصة أن بعضهم مشغول بقمع الإضطرابات السياسية الداخلية.

ومن جانبة أكد تيم كولينز، أحد القادة الذين شاركو فى الحملة العسكرية الأولى على العراق على أهمية الدعم العربى للضربة كى لا ينظر إليه على أنه غزو غربى لدولة عربية.


الفايننشيال تايمز


مصر فى حاجة ماسة للقضاء على الطائفية
◄ قالت صحيفة الفايننشيال تايمز، إن أكثر ما يقلق فى استفتاء السبت الماضى على التعديلات الدستورية، والذى انتهى بالموافقة بنسبة تتجاوز الـ 77%، هو ما تم زرعه فى عقول المصريين بأن الموافقة أو الرفض تعنى مواجهة بين الإسلام والعلمانية.

وقد وقفت الجماعات السلفية وراء الإخوان المسلمين مستخدمين منشورات تحث على التصويت بنعم كواجب دينى، وهذه الدعايا الدينية أعطت انطباعا خاطئا بأن الفشل فى دعم التعديلات الدستورية يعنى تشكيل دستور علمانى.

وتلفت الصحيفة إلى أن نسبة كبيرة ممن صوتوا بنعم كانوا يعتقدون أنهم يدافعوا عن الهوية الإسلامية لمصر، ورغم أن الإخوان المسلمين حاولوا أن ينأوا بأنفسهم عن اتهامهم بمناشدة "نعم" باعتبارها واجب دينى، إلا أنه لم يكن هناك ما يكفى فى مواجهة رسالة السلفيين.

ومن جانب آخر حاول الأقباط رفض التعديلات خوفا من تشكيل برلمان يسيطر عليه الإسلاميون، وهذا يكمن خطر الطائفية التى طالما إهتاجت تحت السطح، مشعلة التوترات بين المسلمين والمسيحيين على فترات.

لذا تؤكد الفايننشيال تايمز أن أى عملية سياسية تفاقم هذه التوترات من شأنها أن تزيد خطر اندلاع العنف فى البلاد، ولكن هذا لا يعنى تجاهل الدين، وإذا ما أرادوا تحقيق تقدم، تحتاج القوى السياسية الجديدة إلى حماية الشواغل الدينية للناخبين سواء مسلمين أو أقباط.

كما سيحتاجون إلى إقناع الناخبين أنهم لن يتعرضوا للهوية الإسلامية للبلاد، وهذه معادلة صعبة تتطلب الاتصالات والعمل الجاد عبر البلاد، فالوقت قد يكون قصيرا، لكن الفصل بين الطائفية والسياسة سيكون أفضل ضمان لزرع جذور الديمقراطية فى مصر وازدهاره



يتبع.................................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق