شارك مع اصدقائك

21 مارس 2011

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية الاثنين 21/3/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:

77.2% من المصريين قالوا "نعم" لتعديل الدستور

واتهام مبارك بقتل السادات

والقذافى يوزع السلاح على المواطنين

وخسارة الزمالك 2/4 أمام الأفريقى التونسى


بعد مرور ساعات على انتهاء أهم استفتاء شهدته البلاد خلال النصف قرن الماضى، أبرزت الصحف النتائج النهائية لهذا الاستفتاء، الذى شارك فيه جموع الشعب المصرى من خلال جو يتسم بالنزاهة والشفافية بإشراف قضائى كامل وحراسة باسلة للقوات المسلحة ورجال الشرطة، حيث أعلن المستشار الدكتور محمد عطية رئيس اللجنة القضائية المشرفة على تعديلات الدستور النتائج من خلال مؤتمر صحفى بمجلس الدولة، معلناً أن 77.2% من المواطنين الذين أدلوا بأصواتهم قد صوتوا بـ"نعم"، بينما صوت الباقى بـ"لا"، وأن 45 مليون مصرى لهم الحق فى التصويت على الاستفتاء، شارك منهم 18 مليوناً، لافتاً إلى أن الاستفتاء أجرى بكل نزاهة وشفافية تحت إشراف قضائى كامل وسُمح لجميع منظمات المجتمع المدنى ووسائل الإعلام بمتابعة الاستفتاء.

واستمراراً للبلاغات التى تنهال على مكتب النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود، أشارت الصحف إلى البلاغ الذى تقدمت به رقية السادات تتهم فيه الرئيس السابق "حسنى مبارك" بالتورط فى مقتل والدها، خاصة بعد ظهور أدلة جديدة تدينه، مطالبة بضرورة تقديمه للمحاكمة وتنفيذ حكم الإعدام عليه.

ملف رجال الأعمال والوزراء السابقين المتورطين فى قضايا فساد ودخول مبيدات مسرطنة إلى البلاد مازالت عالقة بالصفحات الأولى للصحف، حيث حرصت معظمها على نشر صور للمتورطين وأسفلها مانشتات تشير إلى المخلفات التى ارتكبوها خلال السنوات الماضية.

وتصعيداً للازمة الليبية أبرزت الصحف قرار العقيد المعمر القذافى بفتح مخازن السلاح وتسليح قرابة مليون مواطن من الليبيين للدفاع عن أنفسهم، ونقلت عنه قوله "إن منطقة البحر المتوسط وشمال أفريقيا ستشهد أياماً صعبة خلال الفترة الراهنة، خاصة بعدما أصبحت ساحة للمعارك".



الاخبار

بعيداً عن الشارع السياسى أبرزت الأخبار خسارة نادى الزمالك 2/4 أمام الأفريقى التونسى أمس فى ذهاب دور الـ32 لدورى الأبطال الأفريقى لكرة القدم.

بصورة أخذت بعناية للمشير حسين طنطاوى وفاروق العقدة خلال لقائهما أمس، قالت الأخبار إن اللقاء تناول الموقف الاقتصادى الراهن والتأثيرات السلبية لتوقف القطاعات الإنتاجية والخدمات وقطاع السياحة خلال الفترة السابقة على الاقتصاد المصرى ومعدل النمو فى الدخل القومى.

◄ رئيس الاتحاد الأوروبى: سنساعد المصريين لاسترداد ثروات مبارك
◄ مليون وحدة سكنية لمتوسطى ومحدودى الدخل خلال 5 سنوات
◄ النيابة العامة ترفض عروض الوزراء السابقين ورجال الأعمال لرد المبالغ
◄ بلاغ من رقية السادات يتهم مبارك بالتورط فى اغتيال والدها
◄ التحالف يقصف مواقع القذافى بالطائرات وصواريخ توماهوك



الاهرام

أبرزت الأهرام نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية، حيث أعلن المستشار محمد عطية رئيس اللجنة القضائية المشرفة على تعديلات الدستور، أن 45 مليون مصرى لهم الحق فى التصويت على الاستفتاء، شارك منهم 18 مليوناً و537 ألفاً و954 بنسبة حضور 41.19%.

وتصعيداً للازمة الليبية ألقت الجريدة الضوء على إعلان رئيس أركان حرب القوات الأمريكية، أن القوات الأمريكية والتحالف قد أقاموا منطقة حظر جوى على ليبيا وأوقفوا هجوم العقيد معمر القذافى على الثوار فى بنغازى.

وفى ذات السياق، قالت الجريدة، إن القذافى فتح مخزن السلاح فى ليبيا وتم توزيعه على الليبيين للدفاع عن بلدهم، وأبرزت تصريح القذافى أن منطقة البحر المتوسط وشمال أفريقيا أصبحت ساحة مفتوحة للمعارك، وأن مصير هذه الدول سيكون فى خطر من الآن وصاعدا.

◄ 18 مليون شاركوا فى استفتاء تعديل الدستور
◄ جون كيرى: استفتاء المصريين كان بالغ الإثارة
◄ مبارك ليس له ملف ضريبى وكان يسدد ضريبة كسب العمل
◄ تخفيف شروط تأسيس الأحزاب على أساس طائفى أو مشاعر دينية
◄ انتخابات طلابية جديدة دون شطب أو أمن أو تزوير
◄ القبض على عصابة سرقة آثار الأقصر


الجمهورية

قبل مرور ثلاث أيام من الإفراج عنه أعادت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية مساء أمس الأول القبض على المهندس محمد الظواهرى الشقيق الأصغر للدكتور أيمن الظواهرى الرجل الثانى بتنظيم القاعدة.

وفى سياق متصل تقدم نزار غراب محامى أسرة الظواهرى أمس ببلاغ إلى المستشار عبد المجيد محمود النائب العام، طالب فيه بالكشف عن مكان اعتقال محمد الظواهرى، خاصة أن أسرته أكدت أنه تم اقتياده إلى مكان غير معلوم، كما طالب ببيان أسباب الاعتقال بعد الإفراج عنه بأقل من ثلاثة أيام.

أعلن المهندس عبد الله غراب وزير البترول، أنه يجرى حالياً التفاوض بكل قوة لتعديل اتفاقية الغاز الموقعة مع إسرائيل لتحقيق أفضل عائد، مؤكداً أنه لن يتم تصدير نقطة غاز لإسرائيل بأقل من الأسعار العالمية.

وقال فى مؤتمر صحفى أمس، إنه لا زيادة فى أسعار المنتجات البترولية التى تدعمها الوزارة بـ85 مليار جنيه، وفى مقدمة هذه المنتجات أسطوانة البوتاجاز، لكن لابد من تغيير مسار الدعم ليصل للمواطنين لا لاستخدامات أخرى.

◄ شرف بحث مع رئيس البرلمان الأوروبى كيفية استرداد أموال مبارك
◄ نعم.. أغلبية بلا تزوير.. المؤشرات شبه النهائية: 85% أيدوا التعديلات الدستورية
◄ وزير النقل: لا زيادة فى أسعار تذاكر السكة الحديد والمترو
◄ الأحزاب والقوى السياسية ترحب بنتيجة الاستفتاء
◄ القبض على لصوص الآثار بالأقصر
◄ المشير طنطاوى يلتقى محافظ البنك المركزى
◄ شرطة متخصصة لحماية الأراضى الزراعية

الوفد

أبرزت الجريدة الظروف العصبية التى عاشها المساجين فى سجون منطقة طره أمس، بعد أن ترددت شائعة عن هروب حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق والمحبوس على ذمة قضايا فساد وقتل المتظاهرين.

وقالت الجريدة، إن منطقة سجن مزرعة طره كانت قد شهدت إطلاق نار كثيفاً مساء أمس الأول استمر من التاسعة مساء وحتى الحادية عشرة مساء وترددت شائعة بين المساجين عن هروب حبيب العادلى, وأكد عدد من المساجين إصابة عدد من نزلاء سجن المزرعة بطلقات نارية أثناء هروب العادلى.

فى إطار البلاغات المتدفقة على النائب العام ضد الرئيس السابق "مبارك" تقدمت رقية السادات ابنة الرئيس الراحل محمد أنور السادات ببلاغ للمستشار الدكتور عبد المجيد محمود النائب العام طالبت فيه بفتح باب التحقيق فى قضية قتل والدها لظهور أدلة جديدة تثبت تورط الرئيس السابق محمد حسنى مبارك فى قتل السادات.

وأوضحت الجريدة، أنه جاء فى أسباب البلاغ الذى تقدم به الدكتور سمير صبرى المحامى ضد الرئيس السابق حسنى مبارك وحسب الله الكفراوى وزير الإسكان الأسبق وأبو العز الحريرى نائب رئيس حزب التجمع، حيث قال الكفراوى، إنه خلال السنوات الماضية تجمعت لدية معلومات كثيرة عن حادث المنصة، وأن السادات لم يمت برصاص خالد الإسلامبولى، بل كان هناك رصاص من داخل المنصة.

◄ "نعم" تصارع "لا".. والديمقراطية الفائز الوحيد
◄ الثورة انتقلت من (التحرير) إلى لجان الاستفتاء.. ووداعاً للتزوير والبلطجة
◄ التليفزيون المصرى لا يزال على ضلاله القديم
◄ رجال السياسة والقانون يطالبون بمحاسبة مستغلى الدين فى توجيه الناخبين
◄ أزمة فى ماسبيرو بسبب لائحة الأجور
◄ الكنيسة تسلم (شرف) قائمة بأسماء معتقلى (ماسبيرو) للإفراج عنهم
◄ اعترافات خطيرة من رئيس الصندوق الحكومى لـ"الوفد": "غالى" استولى على أموال المعاشات


المصرى اليوم


فى إطار رغبة العديد من المواطنين على تغيير اسم محطة مبارك بخط المترو واستبدالها باسم "محطة الشهداء" أو "ثورة 25 يناير" أبرزت المصرى اليوم تصريحات المهندس عاطف عبد الحميد وزير النقل التى أشار فيها إلى اتجاه الوزارة للاستجابة إلى المطلب الشعبى بتغيير اسم محطة "مبارك" بمترو الأنفاق، خاصة بعد محو المواطنين اسم الرئيس السابق من على خريطة المحطات بالقطارات.

وحول إعادة فتح ملف غرق العبارة السلام 98، قال "عبد الحميد"، إنه أصدر تعليماته بإعداد الوثائق والمستندات الخاصة بهذه القضية لتكون جاهزة لتقديمها إلى النائب العام فور طلبها.

وحصلت "المصرى اليوم" على صورة ضوئية من عقد تخصيص صادر عن الهيئة العامة للتنمية السياحية برقم 82 بتاريخ 24 يونيو 2007 يكشف حصول رجل الأعمال محمد أبو العينين مالك شركة "الدورداو" للتمنية السياحية على نحو 15 مليون متر مربع من الأراضى على شاطئ البحر الأحمر مباشرة بسعر دولار واحد للمتر المربع لنصف المساحة تقريباً وتأثير باقى المساحة مقابل أقل من 6 جنيهات سنوياً لكل 100 متر.

◄ نص التحقيقات مع أحمد المغربى وعهد فضلى فى قضية أرض أخبار اليوم
◄ المجلس العسكرى سننفذ ما يقوله الشعب
◄ المصرى اليوم ترصد فوبيا الإسلاميين بعد نجاح الثورة فى تونس
◄ تعيين "عبد الله" أول رئيس لقطاع الأمن العام
◄ طنطاوى يبحث مع العقدة تأثيرات توقف الإنتاج على الاقتصاد
◄ القبض على شقيق الظواهرى بعد 3 أيام من الإفراج عنه



الدستور


عقب خروج عبود الزمر من سجنه بعد 30 عاماً خلف القضبان لاتهامه بالتورط فى مقتل الرئيس الراحل محمد أنور السادات، أبرزت الدستور البلاغ الذى تقدم به الدكتور سمير صبرى محامى رقية السادات إلى النائب العام المستشار عبد المجيد محمود ضد الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، حيث اتهمته فيه رقية بالتورط فى مقتل والدها بعد ظهور أدلة جديدة.

وأوضحت الدستور، أن رقية طالبت فى بلاغها بسماع الشهود، تمهيداً لإحالة الرئيس السابق مبارك إلى محكمة الجنايات وتوقيع عقوبة الإعدام عليه، واستندت إلى تصريحات المهندس حسب الله الكفراوى وزير الإسكان الأسبق، التى أشار فيها إلى تورط الرئيس السابق مبارك فى مقتل السادات.

وأبرزت الجريدة التحقيقات التى تجريها نيابة أمن الدولة مع الجاسوس الأردنى والتى كشفت عن مفاجآت جديدة، أبرزها أن الجاسوس تعرف على ضابط الموساد عن طريق "الشات" ونشأت بينهما علاقة وطيدة ثم بدأ تجنيده.

وواصلت الجريدة فتح ملفات العديد من رجال الأعمال والوزراء السابقين، الذين تورطوا فى سرطنة مصر ـ على حد وصف الجريدة ـ ومنهم يوسف عبد الرحمن الذى يقبع خلف القضبان حالياً وصلاح دياب ويوسف والى وزير الزراعة الأسبق وأمين أباظة وزير الزراعة السابق.

◄ شباب الثورة يطالبون بفرض رقابة مشددة على جميع المنتجات الزراعية
◄ لجنة الليثى أوقفت 47 مبيداً تسبب الأورام أدخلها والى
◄ العالم يرفع القبعة للمصريين
◄ مصطفى بكرى يتهم عاطف عبيد ورئيس هيئة موانئ البحر الأحمر بإهدار المال العام
◄ بلاغات تكشف تورط أحمد المغربى وعبد السلام المحجوب ومحمد شعراوى فى إهدار 294 مليون جنيه


الشروق الجديد

بصورة أخذت بعناية جمعت "شرف وشنودة"، قالت الشروق، إن البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية استقبل صباح أمس, الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء, وبصحبته ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة, وأمين سعد زغلول, أمين مجلس الوزراء, وعلى محرز مدير المراسم.

جاءت زيارة شرف للكاتدرائية للاطمئنان على صحة البابا عقب عودته من رحلته العلاجية ولبحث إمكانية تفعيل مبادرة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب بإنشاء (بيت العائلة) الذى يضم قيادات من الكنيسة والأزهر، وهى المبادرة التى انطلقت عقب أحداث كنيسة الإسكندرية مطلع العام .

أظهرت المؤشرات الأولية للاستفتاء على التعديلات الدستورية موافقة نحو 70% من المواطنين الذين أدلوا بأصواتهم على التعديلات مقابل رفض 30% لها, حيث تبين من مطالعة النتائج الأولية للجان الفرعية والعامة بالأقاليم اكتساح "نعم" بنسبة مرتفعة بلغت 65%, بالعاصمة وتراوحت بين 75 و80% فى محافظات الصعيد ومطروح والبحيرة والدقهلية والبحر الأحمر, وبلغت 90% فى محافظات الفيوم وشمال سيناء وجنوب سيناء والوادى الجديد.

◄ التحقيق فى إسناد توريد اللوحات المرورية دون مناقصة
◄ الصوفية تعلن الحرب على (الإخوان) والسلفيين فى (مؤتمر الشرطة)
◄ ائتلاف شباب الثورة يدعو لنبذ العصبية بعد إعلان النتائج
◄ أحكام عسكرية بالمؤبد ضد البلطجة وحيازة الأسلحة والبناء بدون ترخيص بالإسكندرية
◄ يوسف والى يقدم مستندات بيع 100 فدان للوليد بن طلال فى توشكى للنيابة

============================================================================

الصحف البريطانية الاثنين 21/3/2011

اهم عناوين الصحف البريطانية:

"أزمة ليبيا" قد تنقذ ساركوزى من الإذلال فى انتخابات الرئاسة الفرنسية

السعودية تشعل التوتر الطائفى فى البحرين

وزير الدفاع الأمريكى أكد رفضه قتل القذافى تاركا الأمر لليبيين

الجارديان


"أزمة ليبيا" قد تنقذ ساركوزى من الإذلال فى انتخابات الرئاسة الفرنسية
قالت الصحيفة، إن الأزمة التى تشهدها ليبيا ربما تنقذ الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى من التعرض للإذلال فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، خاصة أن الرئيس فى حاجة إلى تحقيق شيئا ما بكل تأكيد حتى لا يحل فى المركز الثالث فى الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل فى فرنسا.

وترى الصحيفة، أنه ربما يكون اتهام ساركوزى بقيادة فرنسا فى القتال الذى تشهده ليبيا لأسباب سياسية أمراً مشكوكا فيه، إلا أن ذلك لن يوقف البعض فى الدائرة المقربة من الرئيس من التساؤل عما إذا كانت عملية "فجر الأوديسة" ربما تحفظ ماء وجه ساركوزى، الذى كان يبدوا قبل أياما وكأنه على وشك أن يتعرض لإذلال انتخابى.

وسيأمل هؤلاء أن تكون مشكلة ليبيا بالنسبة لساركوزى مثلما كانت مشكلة جزر الفوكلاند بالنسبة لرئيس الحكومة البريطانية السابقة مارجريت ثاتشر، أى حرباً ناجحة تؤدى إلى إعادة انتخابه مرة أخرى.

وكان أحد الدبلوماسيين فى باريس قد أشار فى الأسبوع الماضى قبل بدء مشاركة فرنسا فى القصف الجوى للطائرات والمدفعية الليبية إلى أن الفرنسيين يحبون أن يلعب رئيسهم دور رجل دولة عالمى، وربما تكون الأزمة الجيدة هى كل ما يحتاجه ساركوزى الآن.

وتوضح الجارديان، أن ساركوزى بالتأكيد يحتاج إلى ما ينقذه، خاصة وأن استطلاعاً للرأى الأسبوع الماضى حمل صورة متشائمة للغاية بوضع الرئيس فى المركز الثانى بصعوبة بعد زعيمة اليمين المتشدد الجديدة مارين لوبين، وكان من المتوقع أن تجلب أخبار الانتخابات المحلية أمس الأحد مزيدا من الأخبار السيئة لحزب الاتحاد من أجل حركة شعبية الذى ينتمى إليه الرئيس الفرنسى.

السعودية تشعل التوتر الطائفى فى البحرين
لا تزال الصحيفة تحلل أسباب ودوافع التدخل السعودى العسكرى فى البحرين، فنطالع مقالا للكاتبة مادلين بونتنج تقول إن هذا التدخل من شأنه أن يشعل الطائفية ولن يخفف من حدتها، ففى البحرين التى بدأت فيها الانتفاضة بروح وطنية، فإن الانقسامات الدينية الآن يتم استغلالها.

وتشير الكاتبة إلى أن ما جعل المراقبين الغربيين يشعرون بالتفاؤل هو أن روح الاحتجاجات العربية فى الأشهر الأخيرة لم تكن على أساس طائفى بشكل واضح لا لبس فيه، فالمسلمون والمسيحيون فى مصر وقفوا جنبا إلى جنب فى الشوارع، وفى البحرين كان الشيعة والسنة يصرون على أنهم بحرنيون أولاً وقبل كل شىء، وطالبوا جميعاً بالإصلاح السياسى، لكن مع نمو هذه الثورات، فإن السياسة تغيرت، فتفتت الهوية القومية العلمانية وقويت الهويات الدينية، ويتذكر الجميع ما حدث فى العراق بعد سقوط صدام حسين، ففى البداية احتفل العراقيون كعراقيين ومسلمين، لكن بعد ذلك اندلع الصراع الطائفى فى المنطقة، فكيف إذن فشلت القومية السلمية فى الصمود.

هذا السؤال يتردد الآن فى مصر، كما تقول بوتننج، البلد الذى يقع فى مركز الربيع العربى، فالحريق الأخير للكنيسة والتعامل مع مظاهرة المسيحيين الأقباط قد خلقت حالة من العصبية. فالمسيحيون يشعرون بقلق من الجماعات الإسلامية، فتم حث الأقباط على التصويت ضد التعديلات الدستورية التى وافق عليها الإسلاميون.

لكن الحركة المطالبة بالإصلاح السياسى فى البحرين تم إضفاء الصبغة الطائفية عليها بشكل متزايد، وقد فشل الغرب بشكل مستمر فى فهم الانقسام بين الشيعة والسنة وأخطأ كثيراً فى كيفية استخدامه ولأى أغراض مثلما حدث فى العراق.

من ناحية أخرى، استغل السعوديون التهديد الطائفى كغطاء، وأصروا على أن العمل العاجل ضرورى لمنع ما يقوم الرياض فى الحقيقة بإشعاله.


الإندبندنت


روبرت فيسك يدعو لتذكر ضحايا "التحالف الغربى العسكرى"
يكتب روبرت فيسك مقالاً فى الصحيفة اليوم يدعو فيه إلى تذكر الضحايا المدنيين فى حملات التحالف الغربى العسكرية الماضية.

ويشير الكاتب إلى أن الأمريكيين قد قتلوا رفات الغسين فى الساعة الثانية بعد منتصف ليل 15 إبريل عام 1986، وفى الأيام التى تلت وفاتها، زعم المسئولون الأمريكيون أن مضادات الطائرات الليبية ربما تكون قصفت منزلها بالقرب من السفارة الفرنسية فى طرابلس، وترقبوا مثل هذه المزاعم الأمريكية خلال الساعات القادمة.

وبعد ثلاثة أسابيع، اعترف البنتاجون أنه تم إسقاط ثلاث قنابل من طائرة إف 11 كجزء من هجوم أمريكى على العقيد معمر القذافى رداً على هجوم من جانب عملاء ليبيين على ملهى ليلى فى برلين، وقد سقطت القنابل الثلاثة فى محيط السفارة الفرنسية وسببت أضراراً بالغة على حد وصف الأمريكيين حينئذ.

وكانت الغسين فتاة تبلغ من العمر 18 عامة وتخرجت من مدرسة إنجليزية وتقضى إجازة قادمة من لندن وكانت فنانة جميلة وواعدة لم تُسجل وفاتها فى البلد التى قتلتها قبل 25 عاماً. وكانت أمها لبنانية ووالدها فلسطينى يعمل فى شركة نفط ليبية. وأصبحت منسية اليوم.

يجب على الغرب ألا يخسر حرب الدعاية ضد القذافى
فى افتتاحيتها، تدعو الصحيفة الغرب إلى الحذر من فقدان حرب الدعاية، وتقول إنه مثل كل الصراعات التى يشارك فيها الغرب الآن، فإن الحرب فى ليبيا غير متماثلة، ففى بداية الأسبوع بدأت كل من فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة فى ضرب الدفاعات الجوية لمعمر القذافى، والديكتاتور الليبى يقاتل مرة أخرى، لكن ليس بطائراته وصواريخه ولكن بالدعاية.

فالنظام فى طرابلس يزعم أن 48 مدنيا قد قتلوا وأصيب أكثر من 150 من جراء الضربات الغربية الأولية، ولم يتم التحقق من هذه الأرقام ومن المحتمل أن يكون القذافى يبالغ فى أرقام القتلى، وقد حدث أمر مماثل فى حرب كوسوفو عام 1999 عندما فرضت طائرات الناتو الحظر الجوى واتهمت بقتل عدد كبير من المدنيين الصرب.

ورأت الصحيفة أن التحالف يواجه خطراً فى حرب الدعاية، فالطائرات الحربية الغربية تستعد لشن هجوم على القوات الأرضية للقذافى إذا تقدمت فى قواعد المعارضة، ويبدو أن هذا الهجوم قد بدأ بالفعل. لكن هل سيهاجمون القوات الموالية للقذافى إذا نقلت المعارضة الهجوم إلى طرابلس. هذا الأمر من شأنه أن يجعل الوضع أكثر تعقيداً ويخاطر بوقوع أخطاء كارثية، وسيكون من الصعب للطيارين التمييز بين جانبى الصراع من ارتفاع كبير. إن وجود القوات الخاصة الغربية فى ليبيا يجعل تحديد الهدف مهمة أسهل، لكن قرار الأمم المتحدة تحظر أى تدخل عسكرى غربى.


التليجراف


فى رده على موسى: جيتس يشير إلى دعم الجامعة العربية للعمليات العسكرية بليبيا
فى رده على انتقادات الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى للضربات الجوية ضد ليبيا، قال وزير الدفاع الأمريكى روبرت جيتس إن الجامعة العربية ساندت القرار قبل إصداره من مجلس الأمن.

وأضاف: "أشعر بالطمأنينة بعد تصويت الجامعة العربية مرة ثانية لإعادة التأكيد على دعمها للعمليات العسكرية الدولية، لذا فإن الخطوة بالتأكيد سليمة".

ومن جانب آخر حذر وزير الدفاع الأمريكى روبرت جيتس من استهداف العمليات العسكرية الدولية القذافى مباشرة، وقال إنه من غير الحكمة أن تحاول قوات التحالف قتل الديكتاتور الليبى معمر القذافى خلال الضربات العسكرية على ليبيا.

ففى تعليقه على تصريحات نظيره البريطانى ليام فوكس بشأن استهداف القذافى نفسه، أشار جيتس إلى ضرورة التزام عمليات الحلفاء بالمعلمات التى سمح بها مجلس الأمن الدولى، قائلا: "أعتقد أنه من المهم أن نعمل فى إطار ولاية قرار مجلس الأمن".

وأوضح جيتس، الذى كان يتحدث على متن طائرة عسكرية أمريكية فى طريقها إلى روسيا، أن التدخل تم من قبل ائتلاف متنوع للغاية. وحذر من توسيع أهداف العمليات مما قد يؤدى إلى تعقد توافق الآراء بشأن قرار الأمم المتحدة.

وأعرب وزير الدفاع الأمريكى عن ضرورة توخى الحذر بشأن تقديم الدعم المباشر للثوار وأشار إلى عملية على المدى الطويل يمكن أن تتطيح بالقذافى، مشددا على ضرورة ترك هذه المهمة لليبيين.

محطة فوكوشيما تتلقى نكسة جديدة
فى الوقت الذى يقاتل فيه العمال اليابانيون ضد أسوأ كارثة نووية منذ تشيرنوبيل عام 1986، ذكرت صحيفة الديلى تليجراف أن الأمور ازدادت سوءا فى ذلك البلد المنكوب حيث واجه مهندسو الطاقة انتكاسة أخرى بعد ارتفاع حاد فى ضغط أحد المفاعلات.

وقد وقع الضغط فى وعاء حول المفاعل الثالث بمحطة فوكوشيما المنكوبة، مما أجبر المهندسين على السماح بإطلاق المزيد من المواد المشعة فى الجو، وهو نفس التكتيك الذى أدى لانفجارات فى المنطقة خلال الأيام الأولى من الأزمة.

وحذر مسئولون من أن إطلاق مواد مشعة هذه المرة سيكون أكبر مما كان من قبل نظرا لاستنفاذ مزيد من الوقود، وأشاروا إلى أن العملية قد تتضمن انبعاث سحابة كثيفة من اليود والعناصر المشعة الكريبتون والزينون.

ومن جانبها نصحت وزارة الصحة اليابانية السكان الذين يعيشون بالقرى التى تبعد قليلا عن المحطة النووية، بعدم شرب مياه الصنابير بسبب مستويات اليود المشع التى تزيد 3 أضعاف عن النسبة الآمنة.


الفايننشيال تايمز


دعم الجزيرة للعمل العسكرى فى ليبيا محور رئيسى للحلفاء
◄ تحت عنوان دعم الجزيرة أمر رئيسى للحلفاء، تتحدث صحيفة الفايننشيال تايمز عن الموقف المتناقض لقناة الجزيرة التى طالما انتقدت التدخل الغربى فى العراق وحرب أفغانستان، بينما سيكون عليها دورا كبيرا فى تأييد الضربات الجوية الدولية على ليبيا حاليا.

وتشير الصحيفة إلى قناة الجزيرة باعتبارها أحد أقوى الأسلحة التى تستخدمها الحكومة القطرية فى مساندة العمليات الدولية ضد نظام القذافى، ومن اللافت أن القناة القطرية تصف الليبيين الذين يقتلون على يد العقيد الليبيى بـ "الشهداء" بينما دعت الضربات الجوية بـ "العمليات العسكرية الغربية من قبل التحالف الدولى".

وتعد العائلة القطرية الحاكمة والتى تمتلك الجزيرة، من بين أشد الداعمين العرب للجهود الدولية ضد القذافى. وقد أعلن رئيس الوزراء الشيخ حامد بن جاسم أن بلاده ستشارك فى العمل العسكرى قائلا: "نعتقد أنه لابد من مشاركة عربية تضمن هذا العمل، لأن الوضع هناك لا يطاق".

وعلى النقيض لم تلتفت قناة الجزيرة للانتفاضة فى البحرين والتى تواجه عملية قمع مشددة من قبل النظام، وذلك لأنه الحكومة القطرية تدعم العائلة المالكة السنية فى البحرين وليس المتظاهرين الشيعة


=============================================================================

نيويورك تايمز

طائرات التحالف توسع هجماتها وتستهدف قوات مشاه القذافى

◄ أكد مسئولون فى قوات التحالف الأمريكى الفرنسى البريطانى اليوم الاثنين أن القوات الأمريكية والأوروبية كثفت قصفها ضد القوات البرية للعقيد معمر القذافى عن طريق الجو والبحر، مشيرين إلى انتقال المهمة بعد منع القذافى من استخدام أجواء ليبيا إلى طمس قبضته على أرض الواقع، وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية "إن هناك أدلة على توسيع قوات التحالف هجماتها ضد مزيد من الأهداف داخل وخارج العاصمة الليبية طرابلس، حيث تستطيع أن ترى وتسمع أصوات الانفجارات بالقرب من مركز المدينة التى تخضع فيها كيانات صحفية دولية لقيود أمنية مشددة ".

وأضافت الصحيفة "أن قوات الثوار - التى تعرضت للضرب والطرد من قبل قوات القذافى أمس- بدأت فى إعادة تكوينها فى منطقة الشرق، حيث قامت طائرات التحالف بتدمير العديد من العربات المدرعة الحكومية بالقرب من معقل الثوار فى بنغازى".

ونقلت الصحيفة عن الأدميرال وليام أى جورتنى نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية قوله من واشنطن "أن الولايات المتحدة لا تسعى لقتل الرئيس الليبى"، مشيرا إلى أن القوات الأمريكية تعمل على إضعاف قدراته العسكرية عن سحقه".

ومن جانبه أعرب وزير الدفاع الأمريكى روبرت جيتس عن شعوره بالقلق إزاء العواقب المحتملة لهذه العملية، ولكنه أشاد بها ووصفها بأنها "بداية ناجحة".

ساركوزى يضع فرنسا فى طليعة مسعى حرب الغرب ضد القذافى
◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية فى تقرير لها اليوم الاثنين إن شعبية الرئيس الفرنسى نيكولاى ساركوزى ربما تكون متدنية فى استطلاعات الرأى، إلا أنه وضع فرنسا فى طليعة مسعى متحالف لمنع قتل المعارضة فى مواجهة الزعيم الليبى العقيد معمر القذافى.

وقالت الصحيفة إن ساركوزى اجتمع قبل عشرة أيام مع ممثلى المعارضة الليبية واعترف بها بوصفها الحكومة الشرعية لليبيا وأنه فى الوقت الذى خول فيه مجلس الأمن الدولى استخدام القوة لحماية المدنيين من خلال كافة الإجراءات اللازمة فإن منطق العملية العسكرية سيبدو على أنه الإطاحة بالقذافى.

وأشارت الصحيفة إلى أن ساركوزى - بدافع من فشل فرنسا فى الرد بسرعة إزاء الثورتين فى تونس ومصر وبضغط من وزير خارجيته الجديد وشخصيات بارزة مثل الكاتب برنارد هنرى ليفى- تضافر مع بريطانيا لجر أوروبا والولايات المتحدة نحو تورط عسكرى فى العالم العربى لم يرغب فيه على الإطلاق حلفاء رئيسيون مثل واشنطن وبرلين.

وأوضحت الصحيفة أن فرنسا قررت القيام بدورها أمام التاريخ فى وقف الجنون الفتاك للعقيد القذافى حسبما قال ساركوزى يوم أول أمس السبت أمام كاميرات التليفزيون وأسعد هؤلاء فى باريس الذين مازال لديهم شعور قوى بالتميز الفرنسى والقيادة الأخلاقية.

وتابعت الصحيفة أن ساركوزى عاونه فى طموحاته على نحو يثير السخرية التدهور السريع للثوار الذين تراجعوا صوب آخر معقل لهم بمدينة بنغازى وبدا أن الحركة السريعة لقوات القذافى مع كافة مزاياها من طائرات وقوة نيران سوف تضع نهاية سريعة للمعارضة الغوغاء وعزز القذافى وأبناؤه نوعا من العقاب الشرس عديم الرحمة الذى قررت واشنطن والحلفاء الآخرون بما فى ذلك إيطاليا - مع علاقاتها التقليدية مع
ليبيا- أنه يتعين عليهم بذل جهد لوقفه.

وقالت الصحيفة إنه بالنسبة لفرنسا المزودة بـ 40 طائرة على الأقل والعديد من السفن من بينها حاملة الطائرات التى تعمل بالطاقة النووية شارلز ديجول فان المعركة فى ليبيا تعتبر أكبر العمليات العسكرية الفرنسية منذ أعوام حتى رغم أنها لا تشمل قوات كما هو الحال فى أفغانستان.

نتيجة الاستفتاء تزيد من قوة "الإخوان" وتضعف الحركات السياسية الوليدة
◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" فى تقرير لها أن الناخبين المصريين الذين ذهبوا بأعداد غفيرة لم يسبق لها مثيل طوال ثلاثة عقود وافقوا على تعديل الدستور، مما ينذر بسرعة إجراء الانتخابات، وذهبت الصحيفة الأمريكية إلى أن نتائج الاستفتاء تصب بالضرورة فى مصلحة المنظمات السياسية وخاصة جماعة الأخوان المسلمين، وستزيد من قوتها، وأغلب الظن ستضعف الحركات السياسية الليبرالية الوليدة.

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن أكثر من 14.1 مليون ناخب، أى 77.2 % منهم وافقوا على التعديلات الدستورية، بينما صوت أربعة ملايين شخص، أى بنسبة 22.8 % ضدها، وقالت إن الإقبال بنسبة 41% بين الناخبين الذى يبلغ تعدادهم 45 مليون حطم جميع الأرقام القياسية للانتخابات الأخيرة، وفقا للحكومة المصرية.

"هذا أول استفتاء حقيقى فى تاريخ مصر، ولأول مرة يوجد إقبال لم يسبق له مثيل لأنه بعد ثورة 25 يناير بدأ الناس يشعرون أن صوتهم له قيمة"، على حد قول محمد أحمد عطية، رئيس اللجنة القضائية العليا التى أشرفت على الانتخابات.


واشنطن بوست

المصريون قالوا كلمتهم "نعم" لتحديد مستقبلهم
◄ ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن المصريين قالوا كلمتهم، بعد أن قمعوا على مدار عقود، واختاروا أن تكون لهم حكومة ديمقراطية تتفق مع ثورتهم، وأكدوا أنهم يريدونها بشكل سريع، وقالت إن الاستفتاء لتعديل الدستور والذى انتهى بموافقة أغلبية الناخبين الـ18 مليون، يعد الفرصة الحقيقية الأولى للشعب المصرى منذ الحقبة الاستعمارية للمشاركة فى عملية سياسية نتائجها غير مزورة.

ورأت الصحيفة الأمريكية أن التغيرات الدستورية التى صاغتها لجنة من الخبراء القانونيين عينها الجيش، ستشجع بالضرورة على تشكيل الأحزاب السياسية، وستقيد فترات حكم الرؤساء المقبلين إلى فترتين فقط كل واحدة منهم أربعة أعوام، وسيقوض السلطات التنفيذية، وسيحد من حالة الطوارئ لمدة ستة أشهر، بموافقة البرلمان، بدلا من الثلاثين عاما الذين اتسم بها عهد الرئيس حسنى مبارك.

وأشادت "واشنطن بوست" بعملية الاقتراع برمتها ووصفتها بالهادئة والخالية من المخالفات، ولكنها قالت إن الاستفتاء أظهر بعض الفروق الطائفية والطبقية فى مصر، أكبر دول الشرق الأوسط من حيث عدد السكان، ففى الوقت الذى حثت فيه الإخوان المسلمون المنظمة على التصويت "بنعم"، عارض المجتمع المسيحى القبطى التعديلات، شأنهم شأن الزعماء السياسيون ومنظمو الحركات الطلابية التى حشدت القوات للإطاحة بحكم الرئيس مبارك الذى استقال يوم 11 فبراير المنصرم.


لوس أنجلوس تايمز

الموقف العربى حيال ليبيا يتسم بازدواجية المعايير والنفاق
◄ وصفت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" فى تقرير أعده جيفرى فليشمان الموقف العربى حيال ما يحدث فى ليبيا بـ"ازدواجية المعايير" و"النفاق"، وقالت إن القادة العرب لا يتجرءون على مهاجمة بعضهم البعض، ولكن حجم سفك الدماء فى ليبيا بجانب الضغط الغربى أجبرهم على تأييد شن غارات دولية ضد العقيد معمر القذافى الذى اعتبرته الصحيفة الأمريكية مجرد كاريكاتير للملوك والطغاة فى الشرق الأوسط.

وقالت إن الجامعة العربية حثت الأمم المتحدة على فرض منطقة حظر جوى فوق ليبيا، ولكنها الآن، مع اختراق الطائرات الحربية الفرنسية وصواريخ "توماهوك" الأمريكية سماء شمال أفريقيا، باتت تنتقد الهجوم الجوى فى الوقت الذى يواجه فيه الملوك والرؤساء العرب مفارقات وعداءات دينية ومخاوف من أنها ستلام على تأييد الإمبريالية الغربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك مخاوف متنامية من أن يؤدى التدخل الأجنبى إلى إشعال فتيل التشدد الإسلامى الذى لم يظهر حتى الآن فى الحركات الاحتجاجية العلمانية التى لا ترتكز على الدين أو الإيديولوجية. وقالت إن المتعاطفين مع القذافى عددهم ضئيل فى المنطقة، غير أن انتقاده سيفرض أغلب الظن اختبارا ضد الأنظمة التى تحاول أن تهدئ من روع المعارضة فى البلاد، الأمر الذى وصفته الصحيفة بالمزيج الذى يعكس نفاق وخطر السياسة العربية

===============================================================================
الانباء و الصحف الاسرائيلية الاثنين 21/3/2011

اهم عناوين الصحافة الإسرائيلية:

إسرائيل تعترف بخطف مهندس فلطسينى على يد الموساد من أوكرانيا

نجاح "معطف الريح" الإسرائيلى للمرة الثانية فى التصدى لصاروخ فلسطينى مضاد للدبابات

الإذاعة العامة الإسرائيلية


"ليفنى" تحذر من استمرار حالة الجمود السياسى مع الفلسطينيين
نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن رئيسة المعارضة، تسيبى ليفنى، تحذيرها من مغبة استمرار حالة الجمود السياسى مع الفلسطينيين.

وقالت "ليفنى" خلال حديث مع الإذاعة، إن الأبواب تغلق فى وجه إسرائيل مع مرور الوقت على الحلبة الدولية، بينما ترفع أعلام فلسطينية بشكل أحادى الجانب.

كما اتهمت ليفنى الحكومة الإسرائيلية بعدم القيام بمبادرة تهدف إلى تحريك العملية السلمية، الأمر الذى يخلق شعوراً بعدم الثقة بها عالمياً.

صحيفة يديعوت أحرونوت


نجاح "معطف الريح" الإسرائيلى للمرة الثانية فى التصدى لصاروخ فلسطينى مضاد للدبابات
ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية، أن منظومة "معطف الريح" الإسرائيلية استطاعت التصدى لصاروخ مضاد للدبابات أطلقه مقاومون فلسطينيون خلال تبادل لإطلاق نار وقع أمس، الأحد، بين قوات الجيش الإسرائيلى، وعدد من المقاومين الفلسطينيين بموازاة معسكر البريج وسط قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المنظومة استطاعت كشف مصدر الإطلاق، الأمر الذى مكنها من التصدى وبصورة أوتوماتيكية للصاروخ واعتراضه.

وقامت قوات الجيش الإسرائيلى بالرد المدفعى على مصدر إطلاق الصاروخ، مما أدى إلى إصابة فلسطينى بجروح خطيرة.

الجدير بالذكر أن هذه هى المرة الثانية التى تتمكن فيها منظومة "معطف الريح" من اعتراض صاروخ مضاد للدبابات منذ تركيبها على الدبابات من طراز"ميركافا 4" العاملة فى محيط القطاع، قبل بضعة أسابيع، وكانت هذه المنظومة قد تمكنت فى مطلع الشهر الجارى من التصدى لقذيفة "ار بى جى" أطلقها فلسطينيون من قطاع غزة على دبابة من نفس النوع.

تعيين "يوآف مردخاى" ناطقاً باسم الجيش الإسرائيلى
قرر رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلى الجنرال "بينى جانتس"، تعيين الجنرال "يوآف مردخاى" ناطقاً جديداً باسم الجيش ليحل محل العميد "آفى بنياهو" الذى شغل المنصب منذ أربع سنوات.

وأشارت صحيفة يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية، إلى أن الجنرال مردخاى خدم عدة سنوات فى جهاز المخابرات، وتنسيق العمليات، ويتمتع بخبرة ميدانية جيدة.

وأوضحت الصحيفة أن العميد بنياهو الذى شغل فى الماضى منصب مدير عام راديو الجيش، قبل توليه منصب الناطق باسم الجيش سيعين فى منصب جديد.

صحيفة معاريف


إسرائيل تعترف بخطف مهندس فلطسينى على يد الموساد من أوكرانيا
اعترفت إسرائيل لأول مرة بأنها خطفت المهندس الفلسطينى، ضرار أبو سيسى، من سكان قطاع غزة وتحقق معه.

وأشارت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، إلى أن إسرائيل كانت قد اختطفت المواطن الفلسطينى من أوكرانيا الشهر الماضى.

وجاء هذا الإقرار الإسرائيلى على لسان متحدثة باسم المحاكم الإسرائيلية، إلا أنها رفضت الإدلاء بالمزيد من التفاصيل.

وكانت محكمة إسرائيلية فى منطقة "بيتاح تكفا" قد ناقشت يوم، الخميس الماضى، فى مسألة تمديد فترة اعتقال أبو سيسى، وأنها حظرت نشر تفاصيل التحقيق مع أبو سيسى أو ظروف اعتقاله لمدة شهر على الأقل.

وكانت الأمم المتحدة اتهمت قبل عشرة أيام إسرائيل، بأنها وراء اختطاف أبو سيسى حينما كان فى طريقه من مدينة (خاركوف) الأوكرانية إلى العاصمة (كييف).

وقبل ذلك اتهمت زوجة أبو سيسى الموساد الإسرائيلى، بأنه وراء اختفاء زوجها من الأراضى الأوكرانية، بهدف إعاقة العمل فى شركة الكهرباء فى قطاع غزة التى يعمل مديراً فيها.

يذكر أن إسرائيل قصفت محطة توليد الكهرباء الوحيدة فى قطاع غزة قبل خمس سنوات، وما زالت المحطة تعانى من مشاكل فنية، فضلاً عن إدخال إسرائيل لكميات محدودة من الوقود اللازم لتشغيلها.

صحيفة هاآرتس

إضراب الأخصائيين الاجتماعيين فى إسرائيل يدخل أسبوعه الثالث
دخل إضراب نقابة الأخصائيين الاجتماعيين أسبوعه الثالث، إذ يُعقد اجتماعات بين نقابة الأخصائيين والهستدروت ووزارة المالية للوصول إلى اتفاق.

وقالت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية، إن الاجتماعات توصلت إلى تقدم فى مسار المفاوضات الدائرة من أجل إنهاء الإضراب.

وأكد رئيس هيئة التنظيم المهنى فى الهستدروت المحامى "أفى نيسان كورين"، أن الاتفاق يحقق هدفيْن رئيسييْن هما منح علاوات أجور ملحوظة للأخصائيين الاجتماعيين من أصحاب الرُتب المنخفضة، والتعامل مع مشكلة أجور الأخصائيين العاملين فى الجمعيات الخاصة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق