شارك مع اصدقائك

20 مارس 2011

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الاحد 20/3/2011 ( سليم العوا: "الكنيسة" و"الإخوان" لم يؤثرا على نتيجة الاستفتاء.. وأستاذ قانون: إجراء انتخابات الشعب والشورى قبل الرئاسية.. وقيادى إخوانى: نراجع برنامجنا السياسى بشأن تولى الأقباط والمرأة لمنصب الرئيس )

برنامج الحياة و الناس بث مباشر ويوتيوب حلقة الاحد 20/3/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة 9.30 مساءا
بتوقيت القاهرة
مع البرنامج الغنى عن التعريف "الحياة و الناس"
بث مباشر من قناة الحياة
نلتقى يوميا من الاحد الى الخميس
مع رولا خرسا

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرة

ان شاء الله
Watch live video from hwawshy on Justin.tv

الحياة والناس: سليم العوا: "الكنيسة" و"الإخوان" لم يؤثرا على نتيجة الاستفتاء.. وأستاذ قانون: إجراء انتخابات الشعب والشورى قبل الرئاسية.. وقيادى إخوانى: نراجع برنامجنا السياسى بشأن تولى الأقباط والمرأة لمنصب الرئيس
شاهده محمد عصام


أهم الأخبار
- اللجنة العليا للاستفتاء على التعديلات الدستورية تعلن حسم النتيجة بالموافقة بنسبة 77.2 %.
وقال د.نور فرحات، أستاذ فلسفة القانون بجامعة الزقازيق، فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، معلقاً على نتيجة تصويت المصريين التى أيدت التعديلات الدستورية، أنه لا يوجد سيناريو معلن حول سيحدث بعد تصويت أغلبية المصريين بنعم على التعديلات، مشيراً إلى أنه من المقرر صدور إعلان دستورى مؤقت يحكم السلطة فى مصر للمرحلة القادمة.

وأوضح أن انتخابات مجلسى الشعب والشورى سوف تجرى قبل الانتخابات الرئاسية، وذلك لأن تعديل المادة 76 من الدستور تضع أمام من يريد ترشيح نفسه كرئيس للجمهورية 3 خيارات منها أن يكون مرشح لأحد الأحزاب الذى يملك مقعد بمجلس الشعب أو الشورى، أو تزكية 30 عضو من مجلسى الشعب والشورى.

قال الدكتور محمد سليم العوا، الفقيه الدستورى ورئيس جمعية مصر للثقافة والحوار، فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، أن المصريون قد مارسوا الحرية فى أجمل صورها ومظاهرها وجاءت نتيجة الاستفتاء الحر على هذا النحو وبالتالى فإن علينا أن نرضى بها ونقوم بانتخابات مجلسى الشعب والشورى ونعدل بعض القوانين الأساسية، موضحاً أنه لا ينبغى التشكيك فى الانتخابات، حيث كان يوجد قاضى على كل صندوق انتخابى.
ونفى العوا، تأثير الكنيسة أو الإخوان المسلمين والسلفيين على نتيجة التصويت على التعديلات، وقال:" الإخوان والكنيسة لم يؤثرا فى النتيجة وإنما هذا كان وعى الشعب المصرى بمصلحته ولا يجب أن ننسب نعم أولاً لأحد سوى الشعب".

وأشار العوا، إلى أن الخطوة الأولى التى سيتم تطبيقها بعد التعديلات هى: إعلان المجلس الأعلى للقوات المسلحة تفعيل العمل بالتعديلات الدستورية، ثم تشكيل مجلس لتعديل القوانين الأساسية، وتحديد موعد لانتخابات مجلسى الشعب والشورى.

وأكد قائلا "لو هدد من قالوا لا بالنزول للتحرير هذا يعنى أنهم ضد الديمقراطية"، مشيراً أن من حقهم أن يعلنوا عن وجهة نظر فى الصحافة والإعلام لكن دون إضرابات أو مظاهرات.
- شخصيات عامة وطوائف من الشعب تشارك فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية
- بدء العملية العسكرية "فجر الأوديسا" ضد القوات الموالية للقذافى
- عمرو موسى يرفض ما حدث لليبيا.. وانتقد قصف التحالف الدولى للمدنيين فى ليبيا

الفقرة الأولى
ماذا بعد التصويت بنعم فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية؟

الضيوف
د. حلمى الجزار عضو مجلس شورى الإخوان المسلمين
الكاتب الصحفى ياسر الزيات

أكد د. حلمى الجزار عضو مجلس شورى الإخوان المسلمين، أن الخطوة القادمة بعد نعم هى تحقيق الاستقرار ثم الإعداد لانتخابات مجلسى الشعب والشورى، موضحاً أن الكثير ممن صوتوا بنعم لم يكونوا من الإخوان وإنما هم يريدون تحقيق الاستقرار للبلاد وعودة الحياة لطبيعتها، مضيفاً:" لا يعنى أن يقول 77.2 % نعم على التعديلات أن الذين سيصوتوا للإخوان فى الانتخابات هو نفس الرقم."

وأشار الجزار، إلى أن الدولة المدنية لا تعنى أن الذى يحكمها هو رجل دين أو رجل عسكرى، موضحاً أن الإخوان راجعت النصوص الخاصة بتولى المسيحيين أو الإخوان لمنصب الرئيس فى برنامجهم الانتخابى، وقرروا أن يعطوا السلطة للأكفأ، مؤكداً الإخوان يحترمون الديمقراطية ، ولا يظهرون عكس ما يبطنون، مضيفاً "وما الدليل على ذلك هذا أنتم دخلتم فى نوايانا هذا الأمر غير صحيح؟ ".

ومن جانبه قال الكاتب الصحفى ياسر الزيات، إن الحرية فى مصر تتعلم الوقوف على قدميها، مشيراً إلى أن الديمقراطية تعنى عدم قيام دولة مدنية أو دولة عسكرية.
وأوضح أن نتيجة الاستفتاء لا تعبر عن قوة الإخوان المسلمين، مشيراً إلى أنه فى الوقت ذاته أننا لا يجب أن نهون من قوتهم وتأثيرهم على الشارع باستخدام الدين لتحقيق أهداف سياسية.

وطالب بفصل الدين عن السياسة، موضحاً أن ما يفعله الإخوان هو لعب على مشاعر وعواطف الناس باستخدام الدين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق