شارك مع اصدقائك

19 مارس 2011

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 19/3/2011 ( أديب: عصام شرف صوت بـ"لا" للتعديلات الدستورية.. المستشار عطية نتيجة الاستفتاء ستعلن اليوم أو غداً.. حجازى: نسبة من الأقباط قال "نعم".. محمد البديوى: الاستفتاء أفضل تجربة فى تاريخ مصر الحديث )

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 19/3/2011
تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم
الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا
بث مباشر
على قناة اوربيت
قناة اليوم
يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
مشاهدة ممتعة

Watch live video from سات ارابيا للبث المباشر on Justin.tv الاستفتاء علي التعديلات وإقبال من الناس علي التصويت موسي يدلي بصوته والاعتداء علي البرادعي في الاستفتاء


تقرير برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو ايب بث مباشر و يوتيوب حلقة السبت 19/3/2011

القاهرة اليوم".. أديب: عصام شرف صوت بـ"لا" للتعديلات الدستورية.. المستشار عطية نتيجة الاستفتاء ستعلن اليوم أو غداً.. حجازى: نسبة من الأقباط قال "نعم".. محمد البديوى: الاستفتاء أفضل تجربة فى تاريخ مصر الحديث
شاهده محمد عصام

قال الإعلامى عمرو أديب، إن الدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء صوت بـ"لا" للتعديلات الدستورية، معللا ذلك أن أخذ شرعيته من ميدان التحرير، متوقعا، أن يزيد عدد الموافقين على التعديلات الدستورية عن الرافضين، إلا إذا حدث مفاجأة وتغيرت النتائج الأولية.

وأضاف أديب، عندما ذهبت لكى أدلى بصوتى رأيت أن الرافضين للتعديلات الدستورية أكثر من الموافقين، موضحا أن أغلب المناطق الحضارية صوتت بـ"لا"، ولكن فى المناطق الريفية الموافقون على التعديلات بنسب كبيرة، ضاربا المثل بأن 111 ألف مواطن صوتوا بنعم للتعديلات الدستور فى الزقازيق، ووصف أديب أن المواطن المصرى لا يؤثر أحد عليه إلا إذا كان وجهاً لوجه، ويتخذ قراره بعد أن يتلقى به فى وجه، مؤكدا أن ما فعلوه أئمة المساجد ورجال الدين أمر غير طبيعى، مؤكد أن رجال الدين هم أبطال.

وأكد أديب أن محافظتى القاهرة والإسكندرية يمثلان 40 % من كتلة التصويت، مضيفاً أنه صوت بـ"لا" الذى يرى فيها الإصلاح، ومن الممكن أن تكون "نعم" للتعديلات هى الأفضل حسبما يرى الإخوان، ووصف أديب أن المواطن المصرى بأنه غريب، حيث تحول من السلبية الكاملة إلى إيجابية مطلقة، مؤكدا أن الاستفتاء على التعديلات الدستورية حدث بها تجاوزات وتزوير، لكن بنسبة بسيطة.

وعرض البرنامج مجموعة صور كبيرة من موقع "اليوم السابع" حول زيادة الإقبال على استفتاء التعديلات الدستورية وخاصة فى مدينة الشيخ زايد التى تواجد بها أطول طابور.

من جهته قال د.صفوت حجازى الداعية الإسلامى، فى مداخلة هاتفية، بكيت اليوم بكاء الفرح، مضيفاً: "الثورة نجحت النهار ده وكانت روح ميدان التحرير موجودة، وليس المهم أن تصوت بنعم أو لا المهم تذهب للتصويت ونكون إيد واحده".

وأضاف حجازى، لسنا فى حاجة للأمن لأن النظام السابق كان "يضحك" علينا وحرمنا من جمال الشعب المصرى الذى ذهب إلى الاستفتاء بجميع طوائفه شباب ورجال ونساء ومسنين حتى ذو الإعاقة الخاصة، مؤكداً أنه سيكون متفائل بالنتيجة سواء بنعم أو لا، متوقعا أن تكون الغالبية العظمى صوتت بنعم للتعديلات الدستورية، حيث يزيد نسبة الموافقين بحوالى 75%.

وشدد حجازى، أن التصويت نعم أو لا ليس لها علاقة بالدين، موضحا أنه ضد استغلال المنابر الدينية لتحفيز المواطنين على الذهاب إلى الاستفتاء، لافتا إلى أن هناك كنائس قامت بنقل المسحيين إلى اللجان الاستفتاء لتصويت بـ"لا" للتعديلات الدستورية، وقال: "أنا عايز "أبوس" رءوس قيادات الجيش بسبب ما فعلوه معنا اليوم، مشيراً إلى التى وقعت مع الانتهاء فى الفرز تم فى قرية صول بـ 990 ألف قالوا "نعم" و820 صوت قالوا "لا"، مؤكدا أن هناك نسبة من الأقباط قالوا نعم لتعديلات الدستورية، رغم توجيهات الكنسية برفض التعديلات. من جهته قال المستشار محمد عطية رئيس اللجنة العليا المشرفة على استفتاء التعديلات الدستورية فى اتصال هاتفى بالبرنامج، أن النتيجة سوف تظهر مساء اليوم أو صباح غد.

وحول عدم فتح بعد اللجان فى محافظة قنا، قال عطية إن الجيش قام بإرسال 60 قاضياً على متن طائرة للذهاب إلى قنا ونجع حمادى، مشيرا إلى أنه أصدر قراراً باستمرار فتح اللجان حتى يصوت جميع المواطنين، مؤكدا أن عملية الاستفتاء تعتبر عملية سيادية.

وقال عطية، أنا فوجئت بالأعداد الرهيبة للمصريين أمام اللجان وهذا شىء جميل، لافتا إلى أن مصر انتقلت من لمرحلة جديدة يشعر المواطن المصرى فيها بأن صوته ذو قيمة وله تأثير، مشيراً إلى أن انتخابات مجلس الشعب ستكون على مدار 3 أيام على الأقل، نظرا للحضور العظيم للمصريين، لافتا إلى أن جميع بطاقات الانتخاب سوف يتم الأخذ بها سواء مختومة أو غير مختومة، موضحاً أن يوم الاستفتاء ظهرت فيه إيجابيات عديدة، مؤكد أننا نرصد السلبيات حتى نحاول علاجها وحتى لا تتكرر فى المستقبل.

واهتم البرنامج بعرض عدد كبير من التقارير الخارجية، كما قام بعمل مقارنة بين الإقبال على تعديلات الدستور وعلى استفتاء عام 2007، وتصريحات أمين عام الحزب الوطنى صفوت الشريف.

الفقرة الرئيسية:
شهود عيان على ما حدث فى الاستفتاء
الضيوف :
محمد البديوى الصحفى بجريدة اليوم السابع
دانه الحديدى الصحفية بجريدة اليوم السابع
أحمد البهنساوى الصحفى بجريدة الشروق
على زلط الصحفى بجريد المصرى اليوم
محمد الجارحى الصحفى بموقع الدستور الأصلى
وليد فريد مراسل القاهرة اليوم

أكدت دانة الحديدى الصحفية بجريدة اليوم السابع، التى تابعت أحداث الاستفتاء بمنطقة مدينة نصر ومصر الجديدة، أن اللجان بهذه المناطق هادئة، لافتة إلى أن أبواب اللجان تم فتحها الساعة الـ 8 صباحا، مضيفاً: "أن المفاجأة التى لم تكن متوقعة هى الحضور المكثف للمواطنين للتصويت على تعديلات الدستور، وعدم وجود مشاكل إلا بعض المشاكل البسيطة مثل تأخر الحبر الفسفورى".

وأضافت دانة كنت أتوقع حضورا مكثفا للإخوان، ولكن لم يحدث ذلك إلا بصورة ضعيفة، مشيرة إلى عدم وجود ظهور لافتات توجه المواطنين حول رأى معين كما حدث عام 2007 وكانت جميع اللافتات تقول نعم، مشيرة إلى أنها توجهت بسؤال لعامل بسيط عن التعديلات الدستورية فأجبها بأنه يريد دستورا جديدا، مضيفة: "سواء جاءت نتيجة الاستفتاء بنعم أو لا المهم إنها تجربة لم نكن نتخيلها". وحول حضور المشاهير فى دائرة الرئيس السابق مبارك قالت دانة حضر الإعلامى حمدى قنديل والكاتب الصحفى عادل حمودة.

من جانبه قال محمد البديوى، الصحفى بجريدة اليوم السابع، أن محافظ القاهرة دكتور عبد العظيم وزير دخل اللجنة دون أن ينتظر فى الطابور فهتفت ضده الجماهير، مضيفاً: "أنه على النقيض حضر عمرو موسى المرشح للرئاسة الساعة 8.40 صباحا، وقام بتحية المواطنين وواقف فى الطابور إلا أن المواطنين سمحوا له بالتصويت".

وأشار البديوى إلى عدة ملاحظات عن يوم الاستفتاء منها، تحالف كل من الإخوان والسلفيين والجماعة الإسلامية والحزب الوطنى على نعم للتعديلات الدستورية، لافتاً إلى أنه من الممكن أن يكون هذا التحالف غير مدبر، كاشفاً عن أن النسبة الكبيرة فى قرى صعيد مصر اتجهت نحو الموافقة على التعديلات الدستورية، لافتا إلى أن الذى كان يقول لا للتعديلات فى هذه القرى يتم اتهامه بأنه علمانى، مؤكداً بأن هناك عدة تحذيرات لمن يقول لا لتعديلات بأن المادة الثانية سوف تتغير فى الدستور.

من جهته أكد على زلط، الصحفى بجريدة المصرى اليوم، أن أفضل مكاسب اليوم هى النزول
بكثافة للتصويت على التعديلات الدستورية، مؤكداً أن من ذهب إلى الاستفتاء وقال نعم للتعديلات الدستورية فهو يريد مصلحة مصر ومن ذهب للاستفتاء وقال لا للتعديلات الدستورية فهو يريد مصلحة مصر.

فيما قال أحمد البهنساوى، الصحفى بجريدة الشروق، أن الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء حضر لتصويت على التعديلات الدستورية فى منطقة الدقى وسمح له الموطنين بتصويت دون أن يقف فى الطابور، لافتا إلى أن رئيس الوزراء ظل يعتذر للمواطنين أثناء ذهابه لمكان التصويت، مشيراً إلى أن درجة الوعى لدى المواطنين زادت بدرجة كبيرة جدا، مضيفا أننا نريد أن نحافظ على الثورة.

من جهته قال محمد الجارحى، الصحفى بموقع الدستور: "فوجئت بتأخر القضاة عن للجان بسبب عدم معرفتهم للمواقع اللجان، لافتا إلى أن الحزب الوطنى ظهر على الساحة، ولكن على غير العادة، حيث ظهر على استحياء بعد ما كان دائما يظهر وهو المسيطر، لافتا إلى أن يوم كان تاريخيا والفضل يعود إلى شهداء الثورة.

من ناحيته أكد وليد فريد، مراسل برنامج القاهرة اليوم، أن الإخوان المسلمين تمركزوا فى منطقة محرم بك بمحافظة الإسكندرية، لافتا إلى أن اللجان الشعبية للدعوة السلفية كانت هى المفاجأة، حيث ظهروا بشكل غير طبيعى، وقال إنه تم توزيع المنشورات على المواطنين، مضيفا: "الذين قالوا نعم كانوا يقولونها على أساس أنها نصرة للدين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق